قد يكون العثور على الموارد والأدلة المناسبة لتعلم التصوير وتحرير الصور أمراً صعباً للغاية. هناك الكثير من البرامج التي يمكنك استخدامها في سير عملك ويتم تحديثها باستمرار جنباً إلى جنب مع الكاميرات والمعدات الأخرى المستخدمة للإنتاج / ما بعد الإنتاج، بالإضافة لعدد كبير جداً من المواقع المختلفة التي يصعب معرفة الأفضل بينها.

إذا كنت تبحث عن نصائح حول العثور على الكاميرا المناسبة، وكشف الصورة بشكل صحيح، ومهارات التصوير الأخرى، سنساعدك على توفير القليل من الوقت، قمنا بتجميع قائمة المواقع الرائعة هذه لتعلم التصوير وتحرير الصور والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك:

PhotographyCourse:

تقدم منصة دورة التصوير الرقمي المجانية هذه دورات ودروسًا تعليمية مجانية في التصوير الفوتوغرافي تتراوح من أساسيات الكاميرا الرقمية والبصريات والعدسات وتحرير الصور والمزيد. تعلم التصوير الفوتوغرافي مع أي دورة مليئة بنصائح وإرشادات التصوير الفوتوغرافي، المصممة للمبتدئين والمحترفين على حد سواء. هذا هو المكان المثالي لتعلم التصوير ولأولئك الذين يريدون معرفة المزيد عن التصوير الرقمي.

Digital Photography School:

قد تعرف مدرسة التصوير الرقمي كواحدة من أكبر مواقع التصوير الفوتوغرافي عبر الإنترنت. بالإضافة إلى مجموعته الكبيرة من المقالات، يقدم الموقع أيضاً العديد من الدورات التدريبية، بسعر 100 دولار لكل منها. تدرس من قبل بعض الكتاب الرئيسيين لمدرسة التصوير الرقمي (جميع المصورين الخبراء)، كما أن الدورات مفصلة وشاملة، بما في ذلك أكثر من ساعتين من الفيديو لكل منهما.

إذا لم تكن على استعداد لدفع الأموال لدورة ما، فإن مدرسة التصوير الرقمي لديها قسم تلميحات للصور مع مكتبة شاملة من المقالات المجانية حول جميع جوانب التصوير الفوتوغرافي. على الرغم من أن معظم المقالات تستهدف المصورين المبتدئين والمتحمسين، إلا أن هناك العديد من المقالات المتخصصة حول موضوعات مثل استخدام softbox أو مراجعات الحامل ثلاثي القوائم أو كيفية إنشاء صور تُعرض مزدوجة. يمكنك أيضاً الاشتراك في مدرسة التصوير الرقمي ليتم إعلامك عبر البريد الإلكتروني كل أسبوع بالمقالات الجديدة المنشورة على موقع الويب، حول موضوع يثير اهتمامك.

تنقسم الدورات إلى وحدات تنظم التعلم الخاص بك. تم تضمين ملاحظات الدورة التدريبية أيضاً في عملية الشراء، بالإضافة إلى إمكانية الوصول مدى الحياة إلى الدورة التدريبية، حتى تتمكن من العودة ومراجعة ما تعلمته في الدورة التدريبية.

Best Photo Lessons:

دروس التصوير المجانية عبر الإنترنت أنشأها مصور محترف لديه أكثر من 40 عاماً من الخبرة في التصوير الرقمي والتقليدي. من خلال الدروس المستفادة من “أفضل دروس الصور”، يمكنك البدء في التقاط صور أفضل لأي موضوع والاستمتاع أكثر بالتصوير الفوتوغرافي.

ستجد أن هذه هي بعض من أفضل دورات التصوير عبر الإنترنت للاستفادة بشكل أفضل من الكاميرا، سواء كانت كاميرا DSLR أو كاميرا جيب أو حتى كاميرا هاتفك الذكي. سواء كنت تستخدم Nikon أو Canon أو Sony أو Fujifilm أو Pentax، فستجد معلومات رائعة للمساعدة في تحسين التصوير الفوتوغرافي.

كما أن جميع الدروس الأساسية الاثني عشر بالإضافة إلى الكثير من النصائح والتقنيات الأخرى المصممة كصفوف تصوير للمبتدئين مجانية على BestPhotoLessons.

Tutsplus:

Tutsplus هو واحد من أكبر المواقع التعليمية الموجودة، وهي تغطي تصميم الويب والتصوير الفوتوغرافي والفيديو وغير ذلك الكثير. إذا كنت تريد نقل مهاراتك في التصوير الفوتوغرافي والفيديو إلى المستوى التالي، فأنت في المكان الصحيح. ستساعدك هذه الدورات المستندة إلى الفيديو التي يدرسها مدربون خبراء على إتقان التقنيات والمفاهيم التي تحتاجها.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك في تحرير الفيديو، فجرّب دورة “مقدمة إلى تحرير الفيديو” الشهيرة. أو تعلم Adobe After Effects بالتفصيل من خلال دورة After Effects التي مدتها ست ساعات، والتي تأخذك عبر كل جانب من جوانب البرنامج من البداية إلى النهاية.

كن مصوراً أفضل مع مجموعة واسعة من دورات التصوير الفوتوغرافي التي تغطي كل شيء بدءاً من كيفية استخدام الضوء إلى كيفية استخدام Lightroom. يوجد عدد من الدورات المجانية، بالإضافة لعدد من الدورات المدفوعة بتكلفة 30 دولار شهرياً مع وجود حسم 30% للطلاب.

SLR Lounge:

SLR Lounge موقع مليء بالبرامج التعليمية ومقاطع الفيديو والأدلة المذهلة للمصورين. ستتعلم الكثير والمزيد من التقنيات المتقدمة. التعليم موجه نحو تزويد المصورين بالتعليم الواقعي حول التصوير مع ما يقرب من مليون مستخدم شهرياً.

تتم مشاركة جميع إستراتيجيات ونماذج وسير العمل التي تم استخدامها على مدار العقد الماضي لبناء أحد أكثر استوديوهات التصوير الفوتوغرافي ربحية، مما سيساعدك في بناء أعمال التصوير الفوتوغرافي التي تحلم بها.

يحتوي القسم المميز فقط على ورش عمل لا تُباع بشكل فردي، وهي تتكون من التعليم المستمر للأعضاء المتميزين لتكملة المحتوى في ورش العمل الأخرى، أما ورش العمل القديمة تم التقليل من التأكيد عليها بمرور الوقت، ومع ذلك، فهي لا تزال مصادر رائعة للمعلومات إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في موضوع معين.

يمكنك الاشتراك عبر الوصول الكامل والذي يتيح الوصول إلى جميع ورش عمل صالة SLR التي يزيد عددها عن 30 مقابل 348 دولار في السنة، أي فقط 29 دولاراً شهرياً.

Expert Photography:

نمت ExpertPhotography لتصبح ثاني أكبر موقع لتعليم التصوير الفوتوغرافي في العالم. يديره الآن فريق مكون من 13 شخصاً و 50 كاتباً مستقلاً، وينتجون 18 تدوينة مجانية في الأسبوع، مع مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية والقمصان والإعدادات المسبقة والمزيد. أهم الدورات التي يقدمها الموقع هي التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين، كيف تستخدم الـ Lightroom، والدليل الكامل لتصوير المناظر الطبيعية، وغيرها.

Kelbyone.com:

يحتوي Kelbyone على أكثر الميزات الإضافية المتاحة من بين جميع مواقع الويب التي ذكرناها. تتيح لك العضوية في Kelbyone الوصول إلى مجلات مستخدمي Lightroom و Photoshop بالإضافة إلى مجموعتها الواسعة من دورات التصوير بالإضافة لدورة التصوير الفوتوغرافي الأساسية.

تعتمد الدورات على الفيديو، لكن العديد منها يتضمن أيضاً ملفات قابلة للتنزيل لممارسة التمارين معها. تتوفر أيضاً دردشة غرفة المساعدة والبث المباشر على الويب مع مدربين من الدورة التدريبية التي قمت بالتسجيل فيها. عندما تختار مستوى مهارتك، يقوم Kelbyone بإنشاء “مسار تعليمي” مخصص لإرشادك في عملية التعلم الخاصة بك، ويتذكر المكان الذي توقفت عنده لذلك يمكنك العودة بسهولة إلى الدورة.

على الرغم من عدم وجود أي دورات تدريبية متاحة مجاناً، يمكنك تجربة Kelbyone مجاناً خلال أول 10 أيام. خلال ذلك الوقت، يمكنك أخذ أي دورات تدريبية تريدها والوصول إلى كل ما يتم تقديمه باشتراك كامل (مثل المشاهدة دون اتصال لفصلين في وقت واحد)، أما تكلفة الاشتراك هي 20 دولار شهرياً، و 200 دولار سنوياً.

Creativelive.com:

من المحتمل أن يكون لدى Creativelive أكبر مجموعة من فصول التصوير الفوتوغرافي من بين جميع مواقع الويب في هذا المقال. مع وجود 905 فصلاً للاختيار من بينهم، فمن المحتمل أن تجد المساعدة بشأن أي موضوع تصوير (وفيديو) يمكن تخيله. ومع ذلك، فإن أكبر ميزة لـ Creativelive هي سمعتها، مع المدربين الحائزين على جوائز والمراجعات العالية باستمرار، فلا عجب أن أكثر من 10 ملايين طالب يأخذون دورات Creativelive.

تحتاج إلى التسجيل للحصول على حساب مجاني قبل الحصول على وصول غير محدود إلى موقع الويب. على الرغم من أن الفصول الدراسية تكلفتها ​​حوالي 100 دولار وسطياً، لكنها تختلف لكل دورة تدريبية، كما أن Creativelive لديها عروض مختلفة في كل يوم لفئات معينة.

تعتمد الدورات على الفيديو، ولكنها تتضمن أحياناً مواد إضافية (على سبيل المثال، صورة تدريب إذا كان الفصل يركز على المعالجة اللاحقة). بمجرد شراء الدورة، يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو ومشاهدتها في وضع عدم الاتصال ولفترة غير محدودة من الوقت. لا توجد مواعيد نهائية لإنهاء الدورات.

إذا كنت لا ترغب في الدفع مقابل دورة، فإن Creativelive لديها عدد كبير من الموارد المجانية المتاحة مع حسابك المجاني. كل أسبوع، يتم بث فصل دراسي مباشر على موقع الويب، وإذا قمت بالاشتراك عبر البريد الإلكتروني، فيمكن إخبارك عندما يتم بث الفصل الذي تهتم به.

Lynda.com:

واحدة من مواقع التدريب الإبداعية الأصلية، تقدم Lynda دورات عبر الإنترنت لأكثر من 20 عاماً. كما أن المدرسين جميعهم محترفون ذوو خبرة، وكما هو الحال مع موقع ويب طويل الأمد، يمكنك التأكد من أنك ستتلقى تعليماً عالي الجودة.

أصبحت Lynda مؤخراً مرتبطة بـ LinkedIn، لذلك عندما تكمل دورة تدريبية، تحصل على شهادة تنطبق على ملف تعريف LinkedIn الخاص بك.

تعتمد Lynda على الفيديو. ومع ذلك، إذا دفعت 10 دولارات إضافية شهرياً للحصول على عضوية Premium، فيمكنك الوصول إلى ملفات التمرين لتنزيلها وممارستها. تسمح العضوية المميزة أيضاً بالمشاهدة في وضع عدم الاتصال. إذا لم تكن متأكداً من رغبتك في صرف الأموال مقابل العضوية، فإن Lynda تسمح لك بالتسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية قبل الالتزام.

موقع الويب منظم جيداً إلى حد ما، مع قائمة بالموضوعات والبرامج والمؤلفين على الجانب الأيسر، مما يسمح لك بتصفية الدورات التدريبية الأكثر صلة. يتم تصنيف الدورات أيضاً وفقاً لمستوى الصعوبة: مبتدئ، متوسط، متقدم، أو مناسب للجميع.

Udemy:

من خلال 55 دورة تدريبية مجانية، يستحق Udemy الاشتراك حتى إذا كنت لا تخطط لدفع رسوم الدورة. إلى جانب ميزة عدم وجود تكاليف شهرية، فإن موقع Udemy.com دائماً ما يكون لديه عملية بيع مستمرة، مما يعني أن متوسط ​​تكلفة الدورة حوالي 15 دولاراً.

أحد الأسباب التي تجعل Udemy أحد مواقع دورات التصوير الفوتوغرافي المفضلة لدى الكثير هو ميزة المراجعة المرئية. بعد أخذ الدورة، يمكن للطلاب كتابة مراجعة وتقييم الدورة من 5 نجوم. هذه المراجعات مفيدة للغاية، حيث تقدم نظرة ثاقبة على أسلوب التدريس للمعلم، وأفضل أقسام الدورة، وما تفتقر إليه الدورة التدريبية، وما إلى ذلك. مقارنةً بالمواقع الأخرى، تعد ميزة المراجعة هذه أكثر فائدة من التقييم البسيط. بالإضافة إلى ميزة المراجعة، يتم تمييز الدورات التدريبية الشائعة، مما يجعل من السهل العثور على الدورات التدريبية ذات أعلى التقييمات.

مثل Lynda، يصنف Udemy الدورات إلى 4 مستويات: مبتدئ ومتوسط ​​وكل المستويات وخبير. بالإضافة إلى هذا التصنيف، يمكنك تحسين البحث بالفئات الفرعية مثل Portraits أو Travel Photography.

TheGreatCourses:

على الرغم من أن TheGreatCourses تحتوي على 5 دورات فقط في التصوير الفوتوغرافي، إلا أنها تشكل استثماراً مفيداً. الفصول أطول من معظم الدورات الأخرى، حيث تستغرق كل دورة حوالي 3 ساعات. يتم تقسيم الدورات إلى دروس، ومع ذلك، يستمر كل درس حوالي 30 دقيقة. هذا يسمح لك بتنظيم التعلم الخاص بك ويعني أنه يمكنك تقسيم الدورة إلى أجزاء يمكن التحكم فيها.

عند شراء دورة تدريبية، يكون لديك خيار اختيار تنزيل فيديو أو قرص DVD، وكلاهما يأتي مع بث للفيديو عبر الإنترنت. بعد ذلك، يمكنك إعادة مشاهدة الدورة بقدر ما تريد. يقدم موقع الويب مجموعات دورات تدريبية بسعر مخفض، تقريباً 60 دولار للدورة.

مثل Udemy، يسمح TheGreatCourses للطلاب بكتابة مراجعات. من خلال القدرة على تقييم محتوى الدورة، والعرض التقديمي للأستاذ، وقيمة الدورة من 5 نجوم، بالإضافة إلى الرسائل الشخصية، يمكنك أن ترى مسبقاً ما إذا كانت الدورة التدريبية مناسبة لك. يوجد أيضاً قسم للأسئلة والأجوبة في الدورة التدريبية، حيث يمكنك تلقي إجابات من كل من الموظفين والطلاب على أسئلة الدورة التدريبية الخاصة بك.

Skillshare:

SkillShare هو سوق للدورات التدريبية عبر الإنترنت ويستند إلى فكرة أن أي شخص يمكن أن يكون مدرساً أو طالباً. في بعض الأحيان، قد لا تكون دورة واحدة كافية لمساعدتك على إتقان موضوع كبير مثل التصوير الفوتوغرافي. يوجد عمليا أكثر من 100 فصل، يمكنك من بينها اختيار أكثر ما يناسبك. تتضمن الفصول الدراسية المشاريع التي يمكنك مشاركتها ومقارنتها مع الآخرين في مجتمع Skillshare. يوفر الموقع نسخة تجريبية مجانية مدتها شهر واحد لتجربتها.

Coursera:

Coursera هو مجتمع تعليمي عبر الإنترنت يتكون من متعلمين ومقدمي دروس رائدين. تستضيف كورسيرا العديد من البرامج التدريبية عبر الإنترنت التي تم تجميعها من قبل الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الرائدة في جميع أنحاء العالم.

على كورسيرا، يمكنك إما التعلم مجاناً أو شراء دورة. ستمنحك الدورات التدريبية المجانية إمكانية الوصول إلى محاضرات الفيديو عند الطلب وواجبات الفصل ومنتديات المناقشة المجتمعية. بينما توفر الدورات المدفوعة اختبارات ومشاريع إضافية بالإضافة إلى شهادة دورة قابلة للمشاركة عند الانتهاء.

يمكنك البحث بسهولة عن دورات لتعلم التصوير الفوتوغرافي باستخدام أيقونة البحث. يمكنك أيضاً تصفية نتائجك حسب اللغة أو المستوى أو المهارات أو مقدم الدروس أو منتج التعلم.

مع ميزة الدعم الأكاديمي والتقني، يمكنك طلب مراجعات الأشخاص ومجتمع Coursera. يمكنك أيضاً تلقي مساعدة إضافية من فريق دعم النظام الأساسي.

 

المنصات المذكورة أعلاه ليست منصات دورات التصوير الفوتوغرافي الوحيدة المتوفرة عبر الإنترنت، ولكنها توفر بداية رائعة لوضع الأساس لقاعدة معلومات التصوير الخاصة بك. التصوير الفوتوغرافي مجال متنوع به العديد من التخصصات والمجالات حيث يمكننا جميعاً معرفة المزيد. ولحسن الحظ، مكّننا التعلم عبر الإنترنت جميعاً من مواصلة التعلم وتحسين مهاراتنا.