فرص التعلم للأشخاص الذين يرغبون في دراسة التصميم والهندسة المعمارية عبر الإنترنت كثيرة جداً، لذا من الجيد التعرف على التصميم والهندسة المعمارية عبر الإنترنت، حيث من الممكن أن تتعلم كل شيء وأنت مرتاح في منزلك. توفر هذه الدروس فرصة التعلم عن بعد التي تتيح للطلاب الوصول إلى المهندسين المعماريين وخبراء التصميم المشهورين من جميع أنحاء العالم.

كما تغطي كل ما هو حول التصميم والهندسة المعمارية في جميع مستويات التعلم، من المبتدئين إلى المستويات المتقدمة. هذا يجعل من السهل على الطلاب البدء من الصفر ويصبحوا خبراء بعد الانتهاء من الدورات. تتميز العديد من الدروس بالنظرية والتمارين العملية التي تساعد الطلاب على تطبيق المعرفة التي اكتسبوها حول الهندسة المعمارية والتصميم.

تشمل الفوائد الرئيسية لأخذ دورات عبر الإنترنت حول التصميم والهندسة المعمارية الحصول على الإلهام وخلق الأفكار وكيفية العمل مع العملاء.

لذلك، إليك ما جمعناه لك من أفضل المواقع التي تقدم دروساً في التصميم والهندسة المعمارية عبر الإنترنت:

Design and Architecture Masterclass with Frank Gehry:

تحتوي هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت على 17 درس فيديو تستمر لمدة 12 دقيقة. تم إنشاء دروس التصميم والهندسة المعمارية بواسطة فرانك جيري، وهو مهندس معماري مشهور يمكن الاستفادة من فلسفاته لتحقيق نتائج باهرة.

خلال هذه الدورة، سيتعلم الطلاب عن الإبداع وفلسفات التصميم وأساليب الهندسة المعمارية التي نجحت مع فرانك جيري، كما تغطي الدورة أيضاً المجالات الأساسية مثل العمل مع فريق، والعميل، وتنمية الأعمال التجارية لتقديم خدمات التصميم والهندسة المعمارية الممتازة والتعامل مع المشاريع السكنية.

يصف فرانك جيري أسلوبه في التصميم ويستخدم دراسة حالة من مشروعه السابق، قاعة حفلات والت ديزني الشهيرة، والتي تظل إحدى العجائب المعمارية. في نهاية هذه الدورة، سيكون لدى جميع المشاركين أفضل الأفكار حول كيفية استكشاف المواهب والموارد بثقة لإنشاء تصميمات معمارية متميزة. تكلفة الاشتراك الشهرية للوصول لهذه الدورة هي 15 دولار. 

Udemy – Design and Architecture Lessons Online:

يوجد أكثر من 10,000 درس عبر الإنترنت حول التصميم والهندسة المعمارية على هذا الموقع، بحيث تغطي الدروس مجالات مختلفة متعلقة بالموضوع، مما يمنح الطلاب منصة تعليمية متنوعة.

تم تصنيف دروس التصميم والهندسة المعمارية على هذا الموقع ووصفها جيداً لمساعدة الطلاب على تحديد الدورة التدريبية التي تناسب احتياجاتهم بشكل جيد. هناك دروس في التصميم، وهندسة البرمجيات، ودروس التصميم والهندسة المعمارية على المبادئ الأساسية، ودروس البرمجيات في التصميم والهندسة المعمارية باستخدام Java، والعديد من الدورات التدريبية الأخرى.

يتم تقديم الدروس على هذا الموقع كمقاطع فيديو عالية الجودة، ويقدم بعض المعلمين موارد تعليمية للطلاب يمكن تنزيلها للاستخدام دون اتصال بالإنترنت. تعتمد مدة كل دورة على الموضوعات التي يتم تناولها، ولكن عملية التعلم تتسم بالمرونة، ويمكن للطلاب تعلم كل شيء عن التصميم والهندسة المعمارية وفقاً لسرعتهم الخاصة. تبدأ أسعار الدورات من 10 دولارات للمستخدمين الجدد، أغلى الدورات التدريبية في Udemy هي حالياً 199.99 دولاراً، كما يمكنك غالباً العثور على القسائم عبر الإنترنت مع توفير يصل إلى 90٪.

Coursera – Design and Architecture Lessons Online:

تم تصنيف دروس التصميم والهندسة المعمارية على كورسيرا بأوصاف واضحة تسهل على الطلاب اتخاذ الخيارات الصحيحة. تتميز الفئات أيضاً بدروس التصميم والهندسة المعمارية للمتعلمين المبتدئين والمتوسطين والمتقدمين. يوجد أكثر من 330 درساً على هذا الموقع، ويوضح المعلمون ما إذا كانت دورة أو برنامج تعليمي متخصص.

تم إنشاء الدروس عبر الإنترنت من قبل محترفين مثل الأساتذة والمحاضرين من مختلف الجامعات الشهيرة، وتم تصنيف الدروس على مقياس من فئة الخمس نجوم، وهناك دروس هندسة تعتمد على استخدام البرامج والتطبيقات العملية في هذا المجال. سيجد الطلاب دورات في الإستراتيجية وهندسة المعلومات، وتصميم البرمجيات للهندسة المعمارية، ونمط التصميم، وتصميمات هندسة البرمجيات UI / UX.

تتبع البرامج التعليمية هيكلاً يسمح للطلاب بالتعلم بالسرعة التي تناسبهم، ويمكن بث دروس الفيديو من أي مكان من العالم. تختلف التكلفة حسب ما تختاره سواء دورة فردية 4-6 أسابيع من 29 لـ 99 دولاراً (مع وجود بعض الدورات المجانية)، و البرنامج المتخصص 4-6 أشهر من 39 لـ 79 دولار شهرياً، أما الشهادة عبر الإنترنت من 1-3 سنوات من 15 إلى 25,000 دولار.

Skillshare – Online Design and Architecture Lessons:

هذا موقع تعليمي بسيط لتعلم دروس التصميم والهندسة المعمارية عبر الإنترنت. يسمح تخطيط الويب للطلاب بالبحث عن دروس في التصميم والهندسة المعمارية بناءً على وقت إنشاء الدورة التدريبية والمدة ومستوى المهارة ونوع الفصل الدراسي، يمكن أن تجد ما هو مجاني أو متميز أو للمبتدئين.

تغطي دروس الهندسة المعمارية في هذا الموقع وعددها 244 موضوعات أساسية مثل تقديم الهندسة المعمارية، وتصميم السيراميك، والذي يتضمن القطع والنحت، والعمليات المعمارية للبرمجيات، وفن المفهوم المعماري، والرسوم التوضيحية الكلاسيكية في الهندسة المعمارية.

هناك الكثير من دروس التصميم والهندسة المعمارية التي تم إنشاؤها من قبل خريجي الجامعات والأساتذة وغيرهم من العلماء. الموقع سهل الاستخدام، وعملية التعلم تفاعلية في الغالب مع التمارين التي تقدم خبرات تعلم عملية للطلاب.

يقدم الموقع 20,000 فصل دراسي مقابل 15 دولاراً في الشهر أو 99 دولاراً في السنة وتجربة مجانية لمدة شهرين. هذه فصول عالية الجودة ومنظمة بشكل جيد. تساعد الميزات الرائعة مثل ورش العمل والجلسات الحية الطلاب على الانخراط بشكل أكبر في التعلم.

iTunes – Architecture Studio Creation:

هذا دليل شامل ورسمي حول كيفية استخدام iTunes لبناء استوديو هندسة معمارية، حيث يتم تقديم الدروس على هذا الموقع للجمهور مجاناً وباللغة الإنجليزية.

خلال هذه الدورة، سيتعلم الطلاب كيفية بناء إبداعات متميزة في المناظر الطبيعية، وتعلم الدروس أيضاً الطلاب أفضل الطرق لتحليل بيئتهم المقترحة لمعرفة تأثير المناخ أو المناظر الطبيعية، ويتم تقديم دروس التصميم والهندسة المعمارية بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

هناك اثنتا عشرة محاضرة مجانية في هذا الموقع تغطي كل شيء عن بناء مفهوم آمن وصديق للبيئة يمكن استخدامه من قبل الجميع في مجال الهندسة المعمارية، وفي نهاية هذه الدورة، من المتوقع أن يفهم الطلاب كل شيء عن تحليلات المناظر الطبيعية والمناخ، وتحقيق المفاهيم الإبداعية.

YouTube.com – Learning about Design and Architecture Online:

هناك المئات من دروس الفيديو العملية حول التصميم والهندسة المعمارية على موقع YouTube. العديد من هذه الدروس لها آلاف المشاهدات لأنه من السهل التعرف على النمذجة وتطبيق مهارات التصميم والهندسة الجديدة على منصة الفيديو، كما تغطي الدروس مجموعة واسعة من الموضوعات، وهي مجانية تماماً.

كل ما يحتاجه الطالب هو زيارة الصفحة والنقر فوق أي من الدروس التي تحتوي على موضوع يهمه، حيث يتميز موقع الفيديو بدروس تُظهر للمحترفين بناء خطط تصميم حديثة للمناطق الداخلية والخارجية.

هناك رسوم توضيحية عملية حول إنشاء مخططات أرضية مختلفة، ونصائح وحيل بسيطة لإنشاء قوالب لمشاريع الهندسة المعمارية.

يوجد عدد من دروس الفيديو حول كيفية إنشاء نماذج لمواقف السيارات الخارجية والمباني السكنية، كما تتميز مقاطع الفيديو الموجودة في هذا الموقع بجودة عالية، ويمكن للمشاهدين مشاهدة مدربين مختلفين يشرحون عملية تحقيق أشياء عظيمة من خلال التصميم والإبداعات المعمارية.

Futurelearn – Design and Architecture Lessons Online:

تم إنشاء الدروس على هذا الموقع لتغطية تصاميم المباني الحديثة لجميع الطلاب، حيث أن هذا مجال تخصص يمنح طلاب الهندسة المعمارية والتصميم نظرة ثاقبة لمعرفة المزيد عن تصميمات المباني الحديثة.

تعتبر الدروس الموجودة على هذا الموقع ممتازة للطلاب الذين يرغبون في فهم كيف تعمل عوامل مثل تغير المناخ والسياسات التنظيمية والتكنولوجيا على تغيير عملية التصميم والهندسة المعمارية في العالم اليوم، وهي دورة توضيحية تكشف لجميع الطلاب كل ما يحتاجون إلى معرفته حول تحسين معرفتهم بالكفاءة المهنية في البناء. التسجيل في الدورة مجاني، ومدته ثلاثة أسابيع، ويتعلم الطلاب حوالي ساعتين كل يوم.

يتم تقديم الدروس على شكل مقاطع فيديو معدة مسبقاً تُظهر كل شيء عن التصميم والهندسة المعمارية والمواد والتقنيات والتصميمات المحسنة ووظائف مدير التصميم.

Fiverr.com – Online Design and Architecture Lessons:

تقدم Fiverr منصة تعليمية تنافسية عبر الإنترنت تتيح للطلاب الاختيار من بين مجموعة واسعة من حزم البرامج التعليمية التي تعلم أساليب التصميم والهندسة المعمارية عبر الإنترنت.

الدروس الواردة في هذا الموقع مناسبة للطلاب الذين يستعدون للامتحانات أو يتعاملون مع مشاريع مختلفة تتعلق بالهندسة المعمارية والتصميم، يتم تقديم الدروس من خلال برامج التعلم المرنة التي تتيح للطلاب التعلم بالسرعة التي تناسبهم.

تشمل الموضوعات الرئيسية التي تغطيها دروس التصميم والهندسة المعمارية على هذا الموقع تعلم كيفية إنشاء تصميمات باستخدام برامج عبر الإنترنت مثل AutoCAD و Revit وغيرها، باستخدام Photoshop، وإنشاء عروض باستخدام أدوات عبر الإنترنت، وتحرير المحتوى الإبداعي عبر الإنترنت.

يمكن البحث في دروس التصميم والهندسة المعمارية على هذا الموقع بناءً على مالك الخدمة والنطاق السعري والتصنيف، حيث تم تصنيف كل قسم على مقياس من فئة الخمس نجوم للكشف عن القيمة التي يحصل عليها الطلاب الآخرون من الدورة. تتراوح الاشتراكات بين 5 و 160 دولار.

Lynda.com – Design and Architecture Lessons Online:

هناك الآلاف من دروس التصميم والهندسة المعمارية على هذه المنصة التعليمية التي تم تقسيمها إلى مجموعات بناءً على مستوى تعلم الطالب، بحيث تتضمن المجموعات دروساً للمبتدئين والمتوسطين والمتقدمين في التصميم والهندسة المعمارية للمتعلمين.

توجد دروس فيديو في هذا الموقع تغطي موضوعات مثل التصميمات الغرافيكية والهندسة المعمارية وهندسة البرامج والخدمات السحابية مثل Azure لمشاريع الهندسة ودورات المصممين للتصورات المعمارية وغيرها الكثير.

تستمر الدروس على هذا الموقع لبضع دقائق ويتم تقديمها كمقاطع فيديو عالية الجودة. تستمر الدورات لمدة أطول، بناءً على الموضوعات التي يتم تناولها. يمكن لجميع الطلاب البدء بعرض الشهر المجاني، قبل اتخاذ قرار بشأن مواصلة الدورة،

 حيث أن الموقع لديه خطة قائمة على الاشتراك وتتكون من خيارين، أساسي وممتاز. يكلف الخيار الأساسي 25 دولاراً أمريكياً شهرياً ويفتح جميع الدورات التدريبية على موقع الويب.

Takelessons.com – Design and Architecture Lessons Online:

هذا أحد المواقع التعليمية التي تضم معلمين يقدمون دروساً في التصميم والهندسة المعمارية بلغات مختلفة، هناك مدرسون يتحدثون لغات مثل الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعديد من اللغات الأخرى، ويسهّل وجود مدرسين ثنائيي اللغة على الطلاب من جميع أنحاء العالم تعلم كل شيء عن التصميم والهندسة المعمارية.

قبل اختيار دورة في التصميم والهندسة المعمارية، يمكن للطالب عرض الملف الشخصي الكامل للمعلمين لمعرفة المزيد عن مؤهلاتهم وأهداف الدورة.

المدرسون هم في الغالب من خريجي الجامعات الذين يقومون بتدريس موضوعات تحت التصميم والهندسة المعمارية مثل التقديم المعماري والنماذج الرقمية الأبعاد وكيفية إنشاء مخططات الأرضيات ورسومات البناء وعملية التعامل مع مشاريع الهندسة المعمارية الأخرى. تسمح بنية التعلم للطلاب باختيار جدول مناسب للدروس. الموقع منظم جيداً وسهل الاستخدام، وتتراوح الرسوم التي تخص المعلمين في الهندسة المعمارية بين 30 و 100 دولار أمريكي.

Superprof:

يوجد أكثر من ألف معلم في هذا الموقع يقدمون دروساً تم إنشاؤها باحتراف في التصميم والهندسة المعمارية. تتم الدروس عبر كاميرا الويب، وتشمل متطلبات المشاركة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت، بحيث يمكن لأشخاص من جميع أنحاء العالم أخذ دورات التصميم والهندسة المعمارية في هذا الموقع.

سيتم منح الطلاب الذين يقررون أخذ أي من دروس التصميم والهندسة المعمارية على هذا الموقع فرصة لأخذ الدرس الأول مجاناً، وسيكون هذا فصلاً تمهيدياً عبر الإنترنت لمساعدة الطالب على فهم موضوع الدورة، حيث تبدأ الاشتراكات من 8 دولار أمريكي في الساعة.

Creativelive.com – Design and Architecture Lessons Online:

هناك ما يصل إلى مئة درس في التصميم والهندسة المعمارية في هذا الموقع. تم إنشاء الدروس من قبل المعلمين والمهندسين المعماريين ذوي الخبرة الذين يرغبون في الكشف عن كل ما يعرفونه عن الهندسة المعمارية والتصميم.

تم تنظيم الدروس في هذا الموقع لتلائم نمط الحياة المزدحم للمتعلمين عن بعد، وتتيح برامج التعلم المرنة للطلاب تعلم كل شيء عن التصميم والهندسة المعمارية وفقاً لسرعتهم الخاصة.

تعد هذه منصة تعليمية جيدة، فهي تتميز بفلتر دقيق للعثور على أفضل الدورات، وقد تم فحص المعلمين من خلال نظام موثوق به للتأكد من أن لديهم المؤهلات والخبرة لتدريس التصميم والهندسة المعمارية.

يتم تقديم الدروس في هذا الموقع على أنها مقاطع فيديو عالية الجودة ذات صوت ممتاز، عملية التعلم تفاعلية، ويمكن للطلاب طلب خيار الفصل السريع إذا كانوا يرغبون في إكمال دورة تدريبية حول التصميم والهندسة المعمارية بشكل أسرع. يمكنك الدفع مقابل كل صف أو الدفع مقابل CreativeLive Creator Pass حوالي 25 دولاراً شهرياً (يتم إصدار فاتورة به سنوياً)، أو 39 دولاراً في الشهر، ويمكنك الوصول إلى أكثر من 1500 دورة تدريبية من CreativeLive.

Mybluprint – Online design and architecture lessons:

يركز موقع الويب هذا، المسمى MyBluPrint، على تعليم الطلاب كل ما يتعلق بإنشاء أفضل التصميمات والعمليات المعمارية للأماكن الخارجية وإبداعات الموضة.

تم إنشاء الدروس على هذا الموقع لإبراز عمليات التصميم التي تساعد الطلاب على أن يصبحوا واثقين وأن يطوروا بشكل مستقل تصميمات يمكنها أن تصبح حائزة على جوائز للمساحات الخارجية. تم إنشاء الدروس كمقاطع فيديو معدة مسبقاً يمكن بثها بواسطة الطلاب في أجزاء مختلفة من العالم.

تمت تغطية أساسيات التصميم وتزيين المساحات الخارجية وبناء المساحات المريحة في هذه الدورة. للبدء، سيحتاج الطلاب إلى جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول لبث الدروس عبر الإنترنت.

تسهل ميزات البحث العثور على أفضل الدورات التدريبية على الموقع والتسجيل فيها، كما أن البرنامج التعليمي عبارة عن مزيج من التمارين النظرية والعملية، والتي تهدف إلى تطوير الطلاب للمشاريع المستقبلية.

تتضمن بعض الموضوعات الأساسية التي يتم تناولها في هذه الدورة تعليم الطلاب كل شيء عن تقديم الصور والتصميمات وكيفية العمل مع العملاء بغض النظر عن المشروع، كما سيحصل الطلاب أيضاً على معرفة مباشرة حول التعامل مع المشاريع وإدارة الأعمال وأفضل الأساليب لإدارة ميزانية المشروع. هناك أيضاً نصائح حول مراقبة الأداء وكيفية العمل مع فريق لتحقيق أفضل النتائج عند التعامل مع المشروع. يتم الاشتراك بهذا الموقع عن طريق الكوبونات.

SkillSuccess – Online Design and Architecture Lessons:

هذه إحدى المنصات التعليمية التي تقدم دورة شاملة في التصميم والهندسة المعمارية عبر الإنترنت، وهي دورة مخصصة للمبتدئين الذين يحتاجون إلى البدء في تعلم التصميم والعمارة من الأساسيات.

تركز هذه الدورة على تعليم الطلاب كيفية إنشاء تصميمات معمارية للمساحات الخارجية مثل الحدائق، وتشير الموضوعات إلى أن هناك دروساً تغطي عملية وتقنيات رسم مخططات الحدائق للمنازل ذات المساحات الخارجية الكافية.

هذه الدورة مخصصة للطلاب الذين يرغبون في تعلم كيفية رسم خطط خارجية للحدائق وبناء أعمال تقدم خدماتهم للعملاء، حيث أنه هناك الكثير من النصائح حول كيفية إنشاء أفضل التصميمات وأفضل الطرق لتطبيق مبادئ التصميم.

تبدأ الدروس بمقدمة للدورة والمبادئ والمواد الخاصة بمشاريع التصميم وكيفية رسم الخطط الأساسية وقياسها لأنواع مختلفة من المشاريع.

تتراوح تكلفة حضور SkillSuccess من 20 دولاراً إلى 240 دولاراً اعتماداً على المؤهل، وبمتوسط ​​تكلفة 200 دولار.

Reed:

ريد هو موقع تعليمي تم إنشاؤه باحتراف ويقدم دروساً في التصميم والهندسة المعمارية للطلاب الذين يرغبون في التخصص في مجالات معينة. عملية التعلم متعددة الاستخدامات، ويمكن للطلاب شراء أي دورة يحتاجون إليها.

تم تقديم دروس التصميم والهندسة المعمارية عبر الإنترنت على هذا الموقع بشكل احترافي للزوار. توضح أوصاف الدروس المميزة مدة الدورة، والموضوع، وما إذا كان سيتم إجراء اختبار في نهاية الدورة. يمكن للطلاب أيضاً العثور على معلومات حيوية مثل توفر دعم المعلم وما إذا كان يمكن أخذ الدروس على أساس دوام جزئي أو بدوام كامل.

تتميز دروس التصميم والهندسة المعمارية في هذا الموقع بمواضيع مثل استخدام برامج الهندسة المعمارية مثل Rhino و Revit و AutoCAD، ودروس خاصة لتعلم التقديم، وكيفية استخدام أدوات Sketchup. تتراوح تكاليف الدورات بين 13 و 20,000 دولار أمريكي.

Bulid Academy:

في Build Academy، يتم تمكين الشركات من خلال منصة التعلم الإلكتروني التي توفر تدريباً احترافياً لصناعة البناء. هذه المنصة هي مزود محترف للتعليم المستمر المعتمد من قبل المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين (AIA) في مجالات العمارة والهندسة والعقارات والبناء.

تقوم بتمكين مجتمع عالمي من المهنيين والشركات في صناعة البناء، من خلال توفير منصة عبر الإنترنت للتعاون والتعلم وتطوير المهارات والمعرفة الأساسية لتنفيذ المشاريع عالية التأثير في جميع أنحاء العالم.

 

تركز دروس التصميم والهندسة المعمارية بشكل عام على تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لحل المشكلات البسيطة والتقنية في الصناعات المختلفة، لذا، من الأفضل أن تأخذ دورة تمزج بين التطبيقات العملية للتصميم المعماري وهندسة البرمجيات.

سيؤدي التنويع في مجال الهندسة المعمارية والتصميم إلى زيادة قيمتك كمرشح يتقدم للحصول على وظيفة. أيضاً، ستكون فكرة رائعة أن تأخذ دروساً في التصميم والهندسة المعمارية التي تم إنشاؤها بالتعاون مع جامعات مرموقة في جميع أنحاء العالم.