تصميم الأزياء هو عملية تخيل ورسم وإنشاء أنماط مذهلة للملابس والإكسسوارات. إذا كان لديك شغف بتصميم الأزياء، فمن المهم أن تكتسب المهارات والمعرفة اللازمة لما يتطلبه هذا القطاع.

عادةً ما تكون هناك بعض المهارات التي يحتاج مصممو الأزياء إلى امتلاكها بما في ذلك مهارات الرسم الجيدة والإبداع ومهارات الاتصال والفهم العميق للون والملمس والنسيج والروح التنافسية وما إلى ذلك. لكي تكتسب هذه المهارات أو تحسن قدراتك الحالية، قد يكون فكرتك الأولى هي التسجيل في أكاديمية أو معهد أزياء. ولكن هذا قد يكون خياراً مكلفاً ويستغرق وقتاً طويلاً ومرهقاً.

لحسن الحظ، مع التقدم الأخير في الفصول الدراسية الافتراضية ومنصات التعليم الإلكتروني، يمكنك التسجيل في برامج التدريب عبر الإنترنت في دروس تصميم الأزياء. تم تصميم منصات التعلم هذه بالعديد من العروض والميزات المبتكرة التي تتيح لك التعلم في أي مكان وفي أي وقت ترغب فيه.

إليك بعض المواقع الإلكترونية حيث يمكنك تعلم دروس تصميم الأزياء عبر الإنترنت:

University of Fashion:

هي عبارة عن منصة تعمل كمكتبة فيديو عبر الإنترنت لتصميم الأزياء. على هذا الموقع، يمكنك العثور على المئات من دروس الفيديو التي تعلم مجالات مختلفة في تصميم الأزياء.

تقدم جامعة الموضة دروساً عبر الإنترنت حول جوانب مختلفة من تصميمات الأزياء. يتم تصنيف تعليمات الفيديو المختلفة بناءً على مستوى التعلم الخاص بهم وهو مبتدئ ومتوسط ​​ومتقدم. بالإضافة إلى ذلك، من السهل متابعة دروس الفيديو على هذا النظام الأساسي. كل مقطع فيديو يعلمك كيفية القيام بشيء ما، سيكون شاملاً لقائمة الأدوات التي تحتاجها لهذا المشروع. يمكنك طلب أي أداة لا تملكها عبر الإنترنت مباشرة من سوق المنصة. يتم إنتاج كل درس فيديو بشكل احترافي مع عروض توضيحية سهلة ونص مكتوب للدرس لمساعدتك على الفهم بسهولة.

تعتبر منصة التعليم الإلكتروني هذه شاملة حقاً في تغطيتها حيث يوجد أيضاً ما هو مخصص لك لصقل معرفتك ببعض المصطلحات المستخدمة في تصميمات الأزياء. تشتمل المواد التعليمية الإضافية على رسومات وملفات قابلة للتنزيل لمساعدتك على فهم المفاهيم الأساسية وإجراء عمليات حسابية صعبة أو تخصيص مشروعك لنماذج مختلفة الأحجام.

للحصول على وصول غير محدود إلى دروس الفيديو والمواد التعليمية، تحتاج إلى اختيار خطة اشتراك، إما 189 دولاراً أمريكياً سنوياً أو اشتراكاً شهرياً متكرراً قدره 19.95 دولاراً أمريكياً في الشهر.

Milan Fashion Campus:

يُشار إلى الحرم الجامعي في ميلانو للأزياء باسم MCF باختصار، وهو عبارة عن منصة للتعليم الإلكتروني حيث يمكنك التسجيل في دورة تصميم أزياء للنساء أو الرجال. عادةً ما تحتوي كل دورة على كتاب إلكتروني قابل للتنزيل ويتم تصنيفها إلى أقسام مختلفة بما في ذلك دروس تصميم الأزياء (للرجال والنساء) والقوالب (حفلات الزفاف والرسوم التوضيحية للأزياء والأحذية والحقائب والظهر والجانب والملابس الداخلية) وغيرها الكثير.

تغطي الدورات التدريبية في MCF معظم الجوانب المعقدة لعملية التصميم. يمكنك تنزيل فيديو الدرس المجاني لتحديد ما إذا كانت دورة معينة تناسب احتياجاتك التعليمية. سيتم تسليمك دروسك من خلال ملف فيديو يحتوي على إرشادات في كل خطوة، والتي يمكن أن تساعد في تفاعلك مع مدرسك.

بعد التسجيل، سيتم منحك وصولاً كاملاً إلى محتوى الدورة وجميع المزايا الأخرى الموجودة فيها. تتراوح تكلفة الدورات على هذا الموقع من 15 يورو إلى 291 يورو.

University of the Arts London:

UAL هو اختصار لجامعة الفنون بلندن ويقدم مجموعة شاملة من الاستخدامات في الموضة والفن والتصميم والاتصالات وفنون الأداء. تصف UAL نفسها بأنها قائد كبير عندما يتعلق الأمر بتدريس الموضة وتركز على تعليم المتعلمين المهارات التي تجعلهم قابلين للتوظيف في صناعة الأزياء.

هذا الفصل الخاص بتصميم الأزياء عبارة عن دورة تدريبية قصيرة عبر الإنترنت تقدمها كلية لندن للأزياء. سيتم تعليمك المفهوم الكامل لتصميم الأزياء بالإضافة إلى كيفية عمل مصممي الأزياء.

سيتم تسليم دروسك حول تصميم الأزياء من خلال جلسة رقمية مباشرة مع مدرب. كل أسبوع سيتم تكليفك بمهام، وبعد ذلك، سوف يعطيك مدرسك ملاحظات حول مهامك. يوجد أيضاً منتدى للطلاب حيث يمكنك التواصل والتفاعل مع الطلاب الآخرين.

في نهاية دراستك، من المتوقع أن تكون على دراية كاملة بعملية التصميم إلى جانب القدرة على إنشاء مجموعة أزياء فريدة خاصة بك. وبعد الانتهاء بنجاح من دراستك، ستكون مؤهلاً للحصول على شهادة LCF. تبلغ تكلفة هذا الكورس ما يقارب 607 دولار أمريكي.

Academy of Art University:

تمتلك Academy of Art University موقعاً على الإنترنت لتزويدك بنفس المواد التعليمية وتدريب الطلاب داخل الحرم الجامعي. ستعدّك جميع الدروس الموجودة على منصة التعليم الإلكتروني هذه لأي مساعي أو عمل في المستقبل في صناعة الأزياء، وسوف تتعرف على التعليمات التي يقودها الخبراء والتدريب المماثل لطلاب الجامعة داخل الحرم الجامعي.

تشمل الدورات الدراسية الخاصة بك مقاطع فيديو تعليمية أصلية وعروض شرائح محسّنة صوتياً وتوثيق رقمي ومقابلات مع خبراء ميدانيين وغير ذلك الكثير.

جميع موارد التعلم جذابة ومثيرة للاهتمام وبسيطة الفهم وسوف تغمرك في المفاهيم المختلفة لتصميم الأزياء. عند إكمال مهام الدورة التدريبية الخاصة بك، يتعين عليك تحميلها على الأنظمة الأساسية لنظام إدارة التعلم (LMS) حيث تتم مشاركتها مع فصلك الدراسي، ويمكن لمدرسك ترك علامات مرئية وتعليقات مكتوبة ومسجلة، تم وضع هذه الميزات لجعل عملية التعلم تفاعلية وممتعة، ويمكنك أيضاً تقديم عملك للتقييم، يمكن أن يشمل ذلك أيضاً صوت أو فيديو أو أوصافاً مكتوبة للعمل، ويمكن للمدرسين تقديم ملاحظات مفصلة بنفس الطريقة.

International Career Institute (ICI):

ICI هو اختصار لمعهد التوظيف الدولي، وهو مزود خاص مستقل للتعليم عبر الإنترنت. يتيح لك برنامج التدريب عبر الإنترنت التابع لمعهد التوظيف الدولي (ICI) تعلم واكتساب مهارات جديدة في مهنتك الخاصة بكل راحة في منزلك.

بعد التسجيل في برنامج التدريب عبر الإنترنت حول تصميم الأزياء، يمكنك الوصول إلى تعليمات الفيديو حول ستة مواضيع في مخطط الدورة. تجعلك دورة تصميم الأزياء هذه مؤهلاً إما للحصول على دبلوم (يستغرق 24 أسبوعاً) أو دبلوم متقدم (يستغرق 31 أسبوعاً) اعتماداً على المستوى الذي تسجل فيه. يتم تحقيق المستويات المختلفة من خلال مقدار محتوى الدورة والتقييمات المتضمنة في كل وحدة في المستوى المتوسط ​​(دبلوم) والمستويات المتقدمة (دبلوم متقدم). يتم تنفيذ الدورة التدريبية بالكامل عبر التعلم عن بعد باستخدام مواد تعليمية ممتعة وحيوية وجذابة.

عند دفع رسوم الدورة والتسجيل، والتي تبلغ 1,043 دولار للدبلوم، و 1,305 دولار للدبلوم المتقدم، ستتلقى المواد الدراسية المطلوبة وملاحظات الدورة التدريبية ومشاريع مع ملاحظات المعلم البناءة الذي سيتعامل مع جميع الدورات التدريبية الخاصة بك ويقدم التوجيه المهني.

Oxford Home Study:

OHSC هو اختصار لمركز دراسة أكسفورد المنزلي. تركز هذه المنصة على توفير بديل رائع للتعلم التقليدي داخل الحرم الجامعي، يلبي OHSC احتياجات المتعلمين المهتمين بفئات الموضوعات المختلفة بما في ذلك تصميم الأزياء والتسويق الرقمي والسفر والسياحة وإدارة المخاطر وعلم النفس والتسويق وعلاج الجمال وغير ذلك الكثير.

من خلال دورة مجانية لتصميم الأزياء عبر الإنترنت، يمكنك توسيع فهمك لتصميم الأزياء، وصقل مهاراتك وموهبتك كمصمم أزياء والحصول على شهادة عند الانتهاء.

بالإضافة إلى ذلك، تمنحك OHSC وصولاً مجانياً إلى محتوى تعليمي شامل يجمعه متخصصون يتمتعون بخبرة سنوات طويلة. لا يوجد التزام زمني ولا قيود ولا مواعيد نهائية أو حاجة لمعرفة أو خبرة سابقة.

لبدء تعلم تصميم الأزياء على OHSC، تحتاج إلى إجراء بحث عن فصول تصميم الأزياء، واستكمال نموذج التسجيل ودفع أي رسوم مطلوبة. بعد ذلك، يمكنك تسجيل الدخول إلى نظام إدارة التعلم عبر الإنترنت OHSC باستخدام التفاصيل المناسبة. على هذا النظام، يمكنك التواصل مع مدرسك الشخصي، والعثور على مواد تعليمية لتنزيلها بالإضافة إلى أحدث المعلومات حول دورتك.

MasterClass: Marc Jacobs

Masterclass هو مزود رائد للدروس عبر الإنترنت حول المهن المختلفة. يتم وضع كل درس من الدروس من قبل محترفين بارزين من كبار الخبراء الرائدين في مجال تخصصهم.

كمنصة تعليمية إلكترونية واسعة النطاق، يمكنك التسجيل للحصول على دروس حصرية عبر الإنترنت حول تصميم الأزياء، وإخراج الأفلام، والطعام، وريادة الأعمال، والتصوير، والتصميم والهندسة المعمارية، وموسيقى الرقص، وغير ذلك الكثير.

تركز Masterclass على تزويد المتعلمين بإمكانية الوصول إلى تعليمات الفيديو المسجلة مسبقاً بقيادة الخبراء. المعلم في درس تصميم الأزياء مارك جاكوبس، مصمم أزياء ممتاز ومصمم مبدع سابق لواحد من أفضل مراكز الموضة في العالم، سيأخذك في 18 درس إلى ما وراء الكواليس ويشرح لك العملية الكاملة لإنشاء قطع أزياء رائعة ومذهلة.

يمكنك عرض تعليمات الفيديو الخاصة بك على دروس تصميم الأزياء التي كتبها مارك جاكوبس في أي وقت وفي أي مكان.

تتضمن موارد التعلم الإضافية كتاباً دراسياً للفصل يمكن تنزيله مع ملخصات الدروس والمواد التكميلية والواجبات لتحسين مهارات تصميم الأزياء لديك.

يمكنك الاشتراك في الموقع مع خيار دفع مزدوج إما 15 دولاراً أمريكياً (يتم إصدار فاتورة سنوياً للوصول الكامل) أو 90 دولاراً أمريكياً (لفئة واحدة).

يمكنك أيضاً الاطلاع في هذا الموقع على الدورة التدريبية الخاصة بـ Diane Von Furstenberg، في 17 درس، ستعلمك Diane Von Furstenberg كيفية تطوير منتجك، وإجراء أبحاث السوق، وبناء علامتك التجارية، والتواصل مع عملائك، وتسويق منتجاتك، والتعاون مع العلامة التجارية، والتصميم.

Udemy:

Udemy هو موقع تعليمي إلكتروني واسع يستضيف برامج تدريبية عبر الإنترنت حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة. وهي تشمل أسلوب الحياة والتصميم والأعمال والتسويق والتصوير الفوتوغرافي وغير ذلك الكثير.

باستخدام هذه المنصة، من المرجح أن تجد أي موضوع أو مجال تخصص قد ترغب في معرفة المزيد عنه أو اكتساب مهارات عملية فيه، تم تصميم منصة Udemy بأدوات مختلفة للمساعدة في تحسين كل جانب من جوانب عملية التعلم.

يمكنك البحث عن دروس تصميم الأزياء باستخدام أيقونة بحث Udemy الموجودة في الزاوية اليسرى العليا. بعد ذلك، سيقدم لك النظام حصيلة بإجمالي الدورات المتاحة وقائمة بالنتائج. لتوفير الوقت، يمكنك تصفية النتائج المتاحة بناءً على التصنيفات أو المدة أو الموضوع أو المستوى أو الميزات أو السعر أو اللغة. يمكنك أيضاً استخدام خيار الفرز لعرض النتائج بناءً على السعر الأكثر صلة / مراجعة، أو الأعلى تقييماً، أو الأحدث، أو الأدنى / الأعلى.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك Udemy التعلم بدون مخاطر مع ضمان استرداد الأموال لمدة ثلاثين (30) يوماً. بهذه الطريقة يمكنك استرداد أموالك إذا لم تكن راضياً عن درس أو مدرس معين.

تتضمن كل دورة تدريبية على Udemy إرشادات فيديو عند الطلب، والوصول إلى الجهاز المحمول والتلفزيون، وموارد تعليمية قابلة للتنزيل والوصول على مدار الساعة.

Skillshare:

Skillshare عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تركز على مساعدة المتعلمين على تعلم مهارات جديدة من خلال التعليمات التي يقودها الخبراء. كمجتمع تعليمي عبر الإنترنت، يربط برنامج Skillshare المبدعين بالمتعلمين حول مواضيع مختلفة.

تحتوي منصة التعلم عبر الإنترنت هذه على واجهة تتيح لك البحث بسهولة عن المهارات في تصميم الأزياء. بعد المعالجة اللاحقة لمصطلح البحث الخاص بك، ستظهر لك المهارات المتعلقة بمصطلح البحث إلى جانب عدد الدورات التدريبية ودروس الفيديو المتاحة. يوجد رمز تصفية يمكنه تحسين البحث بناءً على نوع الفصل الدراسي (أي خيارات الدفع) وتاريخ إنشاء الدورة التدريبية والدروس التي تتبعها وطول الفصل الدراسي، سيؤدي كل ما تختاره إلى تحديث قائمة النتائج تلقائياً.

لكي تجرب ما تقدمه Skillshare، يمكنك الاشتراك لمدة شهرين من الإصدار التجريبي المجاني، ولإكمال عملية التسجيل والحصول على حق الوصول، تحتاج إلى تحديد إحدى خطتي الدفع، إما خطة شهرية بقيمة 8.25 دولاراً أمريكياً (يتم إصدار فاتورة بها سنوياً) أو مبلغ 29 دولاراً أمريكياً دفعة شهرية واحدة. لا يوجد التزام بخيار الإصدار التجريبي المجاني ويمكنك إلغاؤه في أي وقت.

Coursera:

Coursera هو مجتمع تعليمي عبر الإنترنت يتكون من متعلمين ومقدمي دروس رائدين. تستضيف كورسيرا العديد من البرامج التدريبية عبر الإنترنت التي تم تجميعها من قبل الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الرائدة في جميع أنحاء العالم.

على كورسيرا، يمكنك إما التعلم مجاناً أو شراء دورة. ستمنحك الدورات التدريبية المجانية إمكانية الوصول إلى محاضرات الفيديو عند الطلب وواجبات الفصل ومنتديات المناقشة المجتمعية. بينما توفر الدورات المدفوعة اختبارات ومشاريع إضافية بالإضافة إلى شهادة دورة قابلة للمشاركة عند الانتهاء.

يمكنك البحث بسهولة عن دروس تصميم الأزياء باستخدام أيقونة البحث. يمكنك أيضاً تصفية نتائجك حسب اللغة أو المستوى أو المهارات أو مقدم الدروس أو منتج التعلم.

مع ميزة الدعم الأكاديمي والتقني، يمكنك طلب مراجعات الأشخاص ومجتمع Coursera. يمكنك أيضاً تلقي مساعدة إضافية من فريق دعم النظام الأساسي.

Lynda.Com:

Lynda.Com عبارة عن منصة تعليمية رقمية من خدمة الشبكات الرقمية الاحترافية LinkedIn. يركز موقع Lynda.Com على توفير حلول تعليمية فعالة لمختلف المنظمات والأفراد والجماعات. تتضمن بعض فوائد التعلم على Lynda.Com ما يلي:

– الوصول إلى آلاف الدورات التدريبية التي يقودها الخبراء.

– عرض دروسك على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف.

– القدرة على تنزيل دروس الفيديو لتطبيق Lynda للمشاهدة في وضع عدم الاتصال.

– مواد تعليمية إضافية (أي الاختبارات القصيرة وملفات التمارين)

– الوصول إلى ميزات التعلم الوظيفي على LinkedIn.

– شهادة عند الانتهاء من الدورة.

لمعاينة خدمات النظام الأساسي باستخدام العرض التجريبي المجاني لمدة شهر واحد، سيتعين عليك تحديد اشتراك على أساس شهري أو سنوي، تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري الفردي 29.99 دولاراً بينما تبلغ تكلفة الاشتراك السنوي 19.99 دولاراً في الشهر.

قبل التسجيل في الدورة، يمكنك النقر فوق صفحة الملف الشخصي لعرض مزيد من التفاصيل حول هيكل الدرس. يختلف كل درس في مدته ومستوى التعلم والمسمى الوظيفي. على الرغم من عدم وجود عملية فلترة لتحسين نتائج البحث الخاصة بك، إلا أن عناوين الدورة التدريبية موضحة أعلى كل نتيجة للنظر فيها.

Class Central:

Class Central هو محرك بحث للعديد من الدورات المجانية أو MOOC، وهو اختصار للدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت. وهي تتألف عادةً من دروس فيديو وقراءات وتقييمات ومنتديات مناقشة. كدليل شامل على الإنترنت، يمكنك العثور على العديد من برامج التدريب من مختلف مقدمي الدورات، وهي متاحة إما بشكل:

– مجاني: يتيح لك الوصول إلى مقاطع الفيديو والقراءات والمنتديات دون أي رسوم.

– التسجيل المدفوع: الذي يتيح لك الوصول إلى كل المحتوى، بما في ذلك المزايا الإضافية مثل شهادة الإكمال.

يمكن أن يساعدك خيار تصفية Class Central في تحسين نتائج البحث بناءً على الدورات التدريبية بشهادة عند الانتهاء أو حسب الموضوع واللغة وتاريخ البدء. يُظهر لك العرض السريع لكل نتيجة وصفاً موجزاً ​​لمزود الدورة التدريبية وتقييم الدورة التدريبية جنباً إلى جنب مع منهج الدورة التدريبية والفيديو.

EDX:

Edx هي عبارة عن منصة تدريب عبر الإنترنت من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد. الهدف من هذا التعاون هو تلبية متطلبات التعلم للأفراد المهتمين بمجالات أو مهن مختلفة، والهدف من Edx هو توفير بديل لأساليب التعلم التقليدية داخل الحرم الجامعي وإزالة حواجز التكلفة والموقع والوصول التي تمنع الكثير من الأفراد من المشاركة في عملية التعلم.

في Edx، يمكنك البحث بسهولة عن تصميم الأزياء وبعد ذلك سيتم تزويدك بقائمة من الخيارات المتاحة لمصطلح البحث الخاص بك. يوجد أسفل النتيجة كتابة شاملة حول سبب أهمية تعلم الدورة التدريبية، جنباً إلى جنب مع أي برنامج يعطي شهادة دورة وموفرها بالإضافة إلى الخيارات الوظيفية الممكنة.

إذا قمت بالنقر فوق نتائج البحث الفردية، فيمكنك عرض معلومات إضافية عن المؤسسة، ومستوى التعلم، والالتزام بالوقت، ومناهج الدورة التدريبية، ومعلمي الدورة التدريبية وما إلى ذلك. تم التحقق من شهادة الدورة التي تبلغ تكلفتها 65 دولاراً أمريكياً، وقابلة للمشاركة، وموقعة من قبل المؤسسة.

Creative Live:

Creative Live عبارة عن مجتمع تعليمي عبر الإنترنت يتكون من مبدعين ومتعلمين. هذه المنصة مناسبة جداً لتعلم تصميم الأزياء لأنها تصور الإبداع الذي يعد عنصراً واضحاً في عملية التصميم.

قبل التسجيل، يمكنك مشاهدة مقطع دعائي قصير للحصول على فكرة عن موضوع صفك، ويمكنك الوصول إلى دروس الفيديو الخاصة بك في أي وقت من خلال المزامنة في وضع عدم الاتصال على التطبيقات.

هناك نوعان من خطط الدفع لـ Creative Live، تشمل إما 39 دولاراً أمريكياً شهرياً أو الاشتراك السنوي الذي يكلف 149 دولاراً أمريكي.

 

أصبح التعلم عبر الإنترنت سريعاً هو البديل المفضل لأساليب التعلم التقليدية في الموقع حيث لا توجد حدود للموقع والوصول والتكلفة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الفوائد الإضافية تجعلها جذابة للغالبية العظمى من المتعلمين الذين يرغبون في اكتساب المعرفة دون مغادرة منزلهم.

يعد قطاع الأزياء صناعة مزدهرة ويلعب مصممو الأزياء دوراً حاسماً، لذلك إذا كنت ترغب في تحسين معرفتك الحالية بتصميم الأزياء أو اكتساب مهارات وتقنيات جديدة حول هذا المفهوم، فيمكنك التفكير في واحدة من منصات التعليم الإلكتروني العديدة المذكورة في هذا المقال.