في ثقافتنا العالمية المتزايدة، أصبحت القدرة على التواصل مع أشخاص من خلفيات متنوعة أكثر أهمية من أي وقت مضى. سواء كنت تتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، أو توسع آفاقك مع الإسبانية أو الروسية أو الصينية أو الكورية، فهناك مواقع على الإنترنت تقدم لك دروس يمكنك الوصول إليها وأنت مرتاح في منزلك. من أهم هذه المواقع:

Duolingo:

Duolingo هو أحد أفضل الأماكن لتعلم لغة جديدة مجانًا. موقع الويب واضح وسهل الفهم، وهناك الكثير من اللغات للاختيار من بينها، ويتم تحفيزك على التعلم. يحتوي موقع تعلم اللغة المجاني هذا على العديد من الوظائف. يوجد قسم Learn لبدء الأساسيات، وقصص لتحدي مهارات القراءة والاستماع لديك، ومناقشة للتفاعل مع منتدى المستخدمين، وأحداث للعثور على متعلمي اللغة بالقرب منك، وقاموس للترجمات حسب الطلب وعينات الجمل، والتسوق لشراء الأشياء بالاعتمادات التي تكسبها عبر الموقع. في أي وقت، يمكنك التبديل إلى لغة مختلفة لبدء تلك الدورة التدريبية دون أن تفقد مكانك في لغتك الحالية.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الصينية، والتشيكية، والدانماركية، والهولندية، والإنجليزية، والإسبرانتو، والفرنسية، والألمانية، واليونانية، وهاواي، والعبرية، والفاليرية العالية، والهندية، والمجرية، والإندونيسية، والأيرلندية، والإيطالية، واليابانية، والكلينجون، والكورية، واللاتينية، والنافاجو، النرويجية، البولندية، البرتغالية، الرومانية، الروسية، الإسبانية، السواحيلية، السويدية، التركية، الأوكرانية، الفيتنامية، الويلزية.

Busuu:

يتميز موقع Busuu بدروس تعلم لغة للمستوى المبتدئ والأساسي والمتوسط. يمكنك التخطي إلى أي درس تريده ومراقبة تقدم كل منهم بسهولة من صفحة واحدة. هناك أيضًا أداة اجتماعية على Busuu تتيح لك الدردشة مع متحدثين أصليين للغة التي تتعلمها. يسمح هذا النوع من تبادل اللغة لك وللشخص الآخر بتعلم لغة أخرى من خلال المحادثات العادية. هناك الكثير من دروس تعلم اللغة المجانية ولكن يمكنك أيضًا الدفع مقابل Busuu للحصول على المزيد من الميزات، هناك خطة Premium و Premium Plus.

اللغات التي يمكنك تعلمها: العربية، الصينية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، اليابانية، البولندية، البرتغالية، الروسية، الإسبانية، التركية.

Memrise:

Memrise هو موقع مجاني آخر لتعلم اللغة يوفر تقنيات لتذكر كل مفهوم تصادفه. يتم توفير بعض هذه الدورات التدريبية بواسطة Memrise بينما يتم إنشاء البعض الآخر بواسطة مستخدمين مثلك. هناك عدد جيد من اللغات للاختيار من بينها ويمكنك الانتقال إلى أي دورة تدريبية تريدها، لست مضطرًا إلى اتباع طلب قياسي من البداية حتى النهاية. تقوم بجمع النقاط عند إكمال الدورات التدريبية، وهناك لوحة صدارة يمكنك استخدامها كمصدر إلهام لمواصلة التعلم والتنافس مع الأعضاء الآخرين. يمكنك أيضًا إنشاء مجموعات على Memrise للدراسة مع الأصدقاء أو زملاء الدراسة أو أشخاص آخرين تعرفهم. تتطلب بعض الخيارات عضوية مدفوعة، يمكنك دفع سعر شهري أو سنوي أو مدى الحياة اعتمادًا على المدة التي تخطط لاستخدامها والمبلغ الذي تريد إنفاقه.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الهولندية، البرتغالية، النرويجية، الدنماركية، اليابانية، الكورية، الأيسلندية، السلوفينية، العربية، التركية، الألمانية، السويدية، البولندية، الإيطالية، الصينية، الروسية، والمنغولية.

Mondly:

Mondly هو موقع لتعلم اللغات يدعي أنه يساعدك على “اللعب في طريقك إلى لغة جديدة” وجعلك تتحدث “أسرع من أي شخص آخر”. لقد تم تصميمه من خلال الجمع بين مبادئ علم الأعصاب والتقنيات المتطورة. يستخدم موقع Mondly مجموعة من المواد الدراسية والواقع المعزز (AR) وروبوتات المحادثة لمساعدة المتعلمين على إتقان لغة جديدة. إنها تدعم حاليًا 33 لغة يمكن استخدامها في أي مجموعة. هذا يعني أنك لست بحاجة بالضرورة إلى التعلم من اللغة الإنجليزية، بدلاً من ذلك، يمكنك مثلاً تعلم اللغة الروسية من خلال الفرنسية والتايلاندية من خلال الإسبانية أو أي مجموعة أخرى تناسب احتياجاتك.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الانكليزية الأمريكية والبريطانية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والروسية، واليابانية، والكورية، والصينية، والتركية، والفارسية، والعربية، والعبرية، والبرتغالية، واللاتينية، والدانماركية، والسويدية، والنرويجية، والهندية، والتايلندية وغيرها الكثير.

Mango Languages:

يتيح لك Mango Languages تعلم عدد من اللغات مجانًا، ولكن للوصول إلى المزيد، يمكنك إما التسجيل من خلال مكتبتك المحلية أو الدفع. يعد موقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة سهلة الاستخدام، حيث تقدم دروسًا تفاعلية، يمكنك الاستماع إلى كلمات معينة من جملة مرارًا وتكرارًا حتى تحصل عليها بشكل صحيح. باستخدام الميكروفون، يمكنك اختبار نطقك من خلال مقارنة صوتك جنبًا إلى جنب مع الصوت الذي تم التحدث به في الدرس.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الشيروكي، الآرامية الكلدانية، القراصنة، دزونغكا، الإنجليزية، اليونانية القديمة، هاواي، الأيرلندية، بوتواتومي، الغيلية الاسكتلندية، التوفان، اليديشية، وغيرها الكثير.

Livemocha:

تختلف Livemocha عن هذه المواقع الأخرى لأنها تتطلب مشاركتك في مساعدة الآخرين على تعلم لغتك قبل أن تتمكن من أخذ الدروس. يعمل الموقع من خلال توصيلك بالمستخدمين الآخرين الذين يتعلمون لغة تعرفها بالفعل. بعد تصحيح أخطائهم ومساعدتهم على تعلم شيء ما، يتم منحك نقاطًا يمكنك استبدالها لتعلم اللغة التي اخترتها.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، العربية، البرتغالية، التركية، الصينية الماندرين، اليابانية، الرومانية، اليونانية، الهولندية، الفيتنامية، الكورية، البولندية، والهندوسية.

LearnALanguage.com:

يدعم موقع تعلم اللغات هذا عددًا من اللغات، لكنه ليس شاملاً مثل بعض المواقع الأخرى. تحتوي بعض اللغات على قائمة بالكلمات والعبارات الأساسية التي تساعد على النطق فقط، في حين أن البعض الآخر لديه دورات كاملة مع بطاقات الفلاش واللغة العامية والتحية والمزيد. LearnALanguage.com هو الأفضل في تحسين الكلمات الأساسية والشائعة فقط بعد أن يكون لديك مستوى تمهيدي جيد للغة.

اللغات التي يمكنك تعلمها: العربية، والصينية، والدنماركية، والهولندية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، واليونانية، والعبرية، والإيطالية، واليابانية، والكورية، واللاتينية، والنرويجية، والبرتغالية، والروسية، والإسبانية، والسويدية، والتركية.

Nativlang:

يتضمن Nativlang لغات فريدة قد لا تدعمها بعض المواقع الأخرى. ليست كل اللغات لها نفس بنية التعلم، ولكن معظمها سيعلمك النطق والقواعد والأبجدية والكتابة والعبارات. تظهر لك مقاطع الفيديو كيفية كتابة اللغة والتحدث بها.

اللغات التي يمكنك تعلمها: البرتغالية، الأيسلندية، الآرامية، الإيطالية، الألمانية، الإنجليزية، الإسبانية، اليونانية الحديثة، اليونانية القديمة واليونانية، سردينيا.

FSI Languages Courses:

تم تطوير الموارد في دورات اللغات لمعهد الخدمات الأجنبية (FSI) من قبل حكومة الولايات المتحدة وهي متاحة الآن مجانًا في المجال العام. هناك 72 دورة لتعلم اللغات هنا. يتم ترتيب كل شيء على الموقع حسب الوحدات، ويضم ملف MP3 لكل شريط داخل كل وحدة. يمكنك المتابعة جنبًا إلى جنب مع الأشرطة الصوتية باستخدام ملفات PDF المرفقة، وبعض الوحدات تتضمن أيضًا كتابًا للتدريب.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الفرنسية، الإسبانية، العربية، الألمانية، الإيطالية، الكورية، الكمبودية، اليابانية، البرتغالية، الأمهرية، العربية، البنغالية، والعديد من اللغات الأخرى.

MIT Global Studies and Languages:

تقدم MIT Global Languages ​​(21G) مجموعة غنية من الفصول التي تغطي تسع مجموعات لغوية وثقافية عالمية مختلفة. المهمة الأساسية هي تزويد الطلاب بتعليم بجودة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في اللغات والثقافات الدولية والتواصل بين الثقافات. بينما يتابع طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مجموعة واسعة من الارتباطات الدولية، تساعد الفصول والخبرات الدولية الغامرة في إعدادهم للعيش والعمل في سياق متنوع ومتعدد اللغات لعالم معولم. تبني رؤية لمحو الأمية متعدد اللغات لا يعتمد فقط على تعلم كلمات جديدة، ولكن على عوالم جديدة، يخدم 21G كعنصر حيوي في “الفصل الدراسي العالمي” في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الصينية والفرنسية والإسبانية واليابانية وغيرها.

Living Language:

بالنسبة لمتعلمي اللغة المبتدئين الذين يتطلعون إلى الحصول على آلاف العبارات والكلمات التي يمكنهم مراجعتها، تعد Living Language أداة رائعة لمساعدتك على بدء طريقك إلى الطلاقة. هناك مجموعة من الموارد التي يمكنك استخدامها من البطاقات التعليمية والألعاب إلى الملاحظات النحوية والحوارات، اختر أفضل ما يناسبك، وتعلم في وتيرتك الخاصة.

تقدم Living Languages حاليًا 68 دورة لغات من الألمانية إلى الفارسية إلى البنجابية، ويمكنك العثور على العديد من دورات اللغة المختلفة لمساعدتك في الوصول إلى الطلاقة في لغتك المستهدفة.

FluentU:

موقع FluentU مخصص للتعلم البصري. لديهم مجموعة كبيرة من الموارد المرئية لمساعدتك على تعلم اللغة، مثل الأفلام والتلفزيون ومقاطع الفيديو. تفتخر المنصة بمجموعة من المحتويات المتاحة (الرسوم المتحركة، ومقاطع الفيديو الموسيقية، والأخبار، والأفلام الوثائقية، والأفلام، وحتى مقاطع فيديو YouTube المضحكة). تتنوع صعوبة مقاطع الفيديو وتستخدم مجموعة مختارة من الأدوات لمساعدة المتعلمين على فهم المواد. يمكنك الوصول إلى نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا لاختبارها.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الإيطالية والكورية والروسية والصينية والإسبانية والفرنسية والإنجليزية والألمانية واليابانية والبرتغالية.

LingQ:

تتعلم بشكل أفضل عندما تكون مهتمًا، وباستخدام LingQ، ستتمكن من الوصول إلى مجموعة من المواد الشيقة. اختر من بين مواضيع حول السفر والسياسة والغذاء والثقافة والكتب وغير ذلك الكثير. يمكنك إنشاء درس من أي شيء على LingQ، مثل مقاطع فيديو YouTube ومنشورات المدونات وعروض Netflix والمقالات الإخبارية وأيًا كان ما يثير اهتمامك. تقدم المنصة أدوات مراجعة المفردات كجزء من نظام التكرار المتباعد ونظام تنظيم فعال لتتبع وإدارة المحتوى الخاص بك. الدروس صغيرة الحجم لتمنعك من الشعور بالإرهاق، ويمكنك أيضًا إنشاء مسار التعلم الخاص بك.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الإنجليزية والفرنسية والإسبانية واليابانية والإيطالية والألمانية والروسية والصينية والبرتغالية والسويدية والكورية والهولندية والبولندية واليونانية والفنلندية والنرويجية والتشيكية والعربية والعبرية والتركية واللاتينية والرومانية والإسبرانتو والأوكرانية.

BBC Languages:

تقدم BBC Languages كلمات وعبارات عالية التردد في 40 لغة. لكن لديهم أيضًا دروسًا مكثفة لـ 7 لغات (الفرنسية واليونانية والألمانية والإسبانية والصينية والبرتغالية والإيطالية). بالنسبة لهذه اللغات، ستبدأ BBC باختبار سريع لمعرفة مستوى لغتك، بعد ذلك، سيقدم لك موارد لمساعدتك على الدراسة بهذه اللغات. يمكنك استخدام مقاطع الفيديو الخاصة بهم وملفات PDF والألعاب الأخرى للمساعدة في تعزيز دروس تعلم اللغة الخاصة بك.

اللغات التي يمكنك تعلمها: الفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليونانية والبرتغالية والصينية هي عروض صفية واسعة النطاق. بعد ذلك، يقدمون 33 لغة أخرى أيضًا.

Innovative Language:

يوفر لك هذا الموقع دروس الفيديو والصوت مجاناً في 32 لغة وإضافة دروس جديدة أسبوعياً. تختلف الدروس في الصعوبة من الأساسي إلى المتقدم. بشكل أساسي، تقوم بالتسجيل في لغة ما، وتقدم بريدك الإلكتروني، وبعد ذلك، يتم توجيهك إلى الموقع الخاص باللغة. الدروس من مدرسين محترفين، ونتيجة لذلك، ستجدها متسقة وعالية الجودة ومفيدة. إنها تغطي كل شيء من مواقف العالم الحقيقي إلى القواعد إلى العبارات الأساسية.

يقدم الموقع حاليًا 52 لغة تتراوح من التشيكية إلى البلغارية إلى العبرية وكل شيء بينهما.

Coursera:

تقدم كورسيرا العديد من دورات تعلم اللغة إلى جانب مجموعة متنوعة من المحتوى التعليمي. تحتوي المنصة على دورات مستوى احترافي من أساتذة في جامعات بارزة يقومون بتدريس دروس اللغة هذه، يمكنك العثور على دورات في تعلم اللغة العامة أو لغات محددة. تتمثل إحدى الفوائد الرائعة للمنصة في أنه إذا كنت متعلمًا متقدمًا، فيمكنك تلقي دورات بلغات مختلفة، لذلك، يمكنك التعرف على ما تريده بينما تدفع نفسك أكثر نحو إتقان اللغة الأجنبية.

اللغات المتوفرة: اليونانية، الروسية، البولندية، الفارسية، الصينية، السويدية، الأوكرانية، البرتغالية، الليتوانية، الإنجليزية، العربية، الإسبانية، العبرية، الإندونيسية، الكاتالونية، البلغارية، الرومانية، الألمانية، الهندية، الفيتنامية، المهاراتية، الأردية، الصربية، الفرنسية، واليابانية .

Babbel:

يمكنك تجربة Babbel مجانًا، لكنك ستحتاج إلى التسجيل للحصول على الإصدار الكامل. يقدم دورات عالية الجودة ومحددة الحجم تركز على التحدث. يوفر النظام الأساسي محتوى ملائمًا وممتعًا بالنسبة لك، ويتزامن تقدمك تلقائيًا عبر جميع الأجهزة. تتمثل إحدى مزايا النظام الأساسي في أنك ستركز على جميع جوانب اللغة بالتساوي، هذا يختلف عن المنصات الأخرى التي تركز في الغالب على الترجمة أو البطاقات التعليمية، كما يشرح بوضوح تراكيب القواعد واللغة.

اللغات المتوفرة: الدنماركية والهولندية والفرنسية والألمانية والإندونيسية والإيطالية والنرويجية والبولندية والبرتغالية والروسية والإسبانية والسويدية والتركية.

Open University:

تغطي الجامعة المفتوحة عددًا هائلاً من الموضوعات، من المال والأعمال إلى التاريخ إلى الطبيعة، وبالطبع اللغات. الدورات مكثفة للغاية، وتستمر لساعات. وهي تغطي المبتدئين من خلال المستويات المتوسطة للقدرة اللغوية. الدورات ديناميكية وتتضمن الكثير من المهارات اللغوية القابلة للاستخدام بالإضافة إلى معلومات حول الثقافة لمساعدتك على التعرف على المتحدثين الأصليين وعاداتهم. إذا كنت مهتمًا باللغة بمفردها، فهناك أيضًا العديد من الدورات التدريبية التي تعبر عن قيمة اللغة وميزاتها الفريدة.

اللغات المتوفرة: الصينية والإنجليزية والفرنسية والغيلية والألمانية والإيطالية والإسبانية والويلزية. هناك أيضًا دورات في تعلم اللغة العام واللغويات.

OptiLingo:

لن تكتمل قائمة موارد تعلم اللغة المفيدة بدون OptiLingo عليها. تقدم لك OptiLingo برنامج تعلم لغة مدعومًا علميًا يجعلك تتحدث من اليوم الأول. ستكتشف العبارات عالية التردد التي تشكل أكثر من 80٪ من أي لغة.

تحتوي مدونة OptiLingo على الكثير من المحتوى الرائع الذي يغطي كل شيء من النصائح والحيل إلى الإستراتيجيات وكيفية بدء روتين تعلم اللغة. وإذا كنت تريد موارد مفصلة حول لغة معينة، فيمكنك العثور على الكثير منها بلغات مختلفة على الموقع. تقدم OptiLingo أيضًا مجموعة من اللغات لتختار من بينها، مع 20 لغة على النظام الأساسي الآن.

اللغات المتوفرة: العربية والصينية والشركسية والدنماركية والهولندية والفرنسية والألمانية والهندية والأيسلندية والإيطالية واليابانية والكورية والنرويجية والبولندية والبرتغالية والرومانية والروسية والإسبانية والسويدية والتركية.

 

في النهاية، لا يوجد “طريق واحد صحيح” لتعلم اللغة. الإنترنت غني بالموارد التي يمكنك استخدامها للوصول إلى الطلاقة، لكن من المفيد دائمًا أن يكون لديك دليل، هذا هو السبب في أن جزءًا كبيرًا من الطلاقة تكون باستخدام برنامج تعلم اللغة الأجنبية الصحيح.

العديد من الأساليب التقليدية لتعلم اللغة غير كافية، فهي تركز بشدة على المبالغة في التركيز على القواعد والمفردات. يعتمد الكثير ببساطة على البطاقات التعليمية والحفظ، ولكن تعلم لغة ما هو أكثر من معرفة ما تعنيه كلمات معينة، أنت بحاجة إلى برنامج يشتمل على مدخلات مفهومة وأنظمة التكرار المتباعدة في أساسه للمساعدة في إرشادك إلى الطلاقة بسرعة.