سواء كنت محترفًا في مجال تحليلات الإعلانات والتسويق، أو مصمم رسومات رقمية أو مصمم ويب، أو مصور استوديو/ إنتاج شخص واحد، فإن شهادة ACA هي هدفك التالي.

Adobe Certified Associate هو اعتماد معترف به في الصناعة ويظهر الكفاءة في مهارات Adobe الرقمية. سواء كنت قد بدأت للتو في حياتك المهنية، أو تتطلع إلى تبديل الوظائف أو ترغب في إعداد الطلاب للنجاح في سوق العمل، فإن برنامج Adobe Certified Associate مناسب لك.

بمرور الوقت، أدركت Adobe مدى أهمية توفير شهادة مستوى الدخول للفنون الرقمية وتصميم الويب للطلاب الذين يتعلمون منتجاتها فقط. تتضمن هذه الاختبارات عناصر تفاعلية خاصة بالسيناريوهات القائمة على المهام التي تحاكي التطبيق الفعلي . بدلاً من التركيز على التقنيات المتقدمة والتخصيص، تغطي اختبارات مستوى المنتسبين النظريات الأساسية وعناصر واجهة المستخدم الرئيسية. لنتعرف أكثر على التفاصيل:

الجهة الموجه إليها:

تعتبر هذه الشهادة أولى خطوات احتراف برامج Adobe، فهي موجهة لأولئك المبتدئين في برنامج واحد أو أكثر من Adobe بشكل عام والطلاب بشكل خاص، لتساعدهم على إثبات كفاءتهم وتمكنهم من المهارات الأساسية في التصميم.

لغة الاختبار:

تتوفر اللغات الانجليزية و الصينية المبسطة و الصينية التقليدية و الألمانية و الإسبانية و الفرنسية و اليابانية والكورية و البولندية و الدنماركية و البرتغالية البرازيلية و الروسية، و لكن تختلف اللغات المتاحة حسب البرنامج الذي تختاره.

لمعلومات أكثر حول لغة امتحان كل برنامج لهذا العام يمكنك الاطلاع من هنا.

شروط التسجيل:

في حال اخترت برنامج واحد أو أكثر يجب عليك أن تكون حصلت على 150 ساعة من الدراسة والخبرة العملية في استخدام البرنامج، ومتمكن من المهارات التالية: العمل في التصميم – إعداد المشاريع والواجهة – تنظيم الوثائق – إنشاء وتعديل العناصر البصرية – نشر الوسائط الرقمية.

أقسام الاختبار:

اختبار ACA متوفر في 7 برامج مختلفة من Adobe، تستطيع أن تختار برنامج واحد أو أكثر وذلك يكون بناءاً على موهبتك و اهتماماتك وأهدافك لحياتك المهنية. إليك البرامج المتوفرة:

  1. Adobe Photoshop CC
  2. Adobe Illustrator
  3. Adobe InDesign
  4. Adobe Premiere Pro CC
  5. Adobe After Effects CC
  6. Adobe Dreamweaver
  7. Adobe Animate CC

درجة الاختبار:

الدرجة المقاسة هي سلسلة من الأرقام المعيارية التي يتم تعيين جميع النتائج الأولية الممكنة لها للاختبار. تستخدم Adobe مقياسًا (أي سلسلة من الأرقام) من 300 إلى 700 عند الإعلام عن نتيجة الاختبار. يتم تعيين درجة النجاح الأولية لكل اختبار Adobe إلى الدرجة التي تم قياسها وهي 550. وبالتالي، فإن درجة النجاح التي تم قياسها لجميع اختبارات Adobe هي 550. ويتم تحديد جميع العلامات الأولية المحتملة الأخرى  من صفر إلى إجمالي عدد الأسئلة في الاختبار. إلى الأعداد الصحيحة بين 300 و 700 على المقياس.

مدة الاختبار:

الوقت المخصص للاختبار 50 دقيقة، وتحصل على نتيجتك على الفور بعد انتهائك من الاختبار.

كيفية التحضير:

بعد معرفة تفاصيل الاختبار نأتي للقسم الأهم وهو كيفية التحضير للاختبار ؟

عليك أولاً اختيار البرنامج الذي تريد التحضير له، ثمّ تقييم نفسك هل أنت على معرفة بمبادئ وأساسيات البرنامج أم لا؟ تبعاً لإجابتك تقل أو تنقص فترة التحضير.

للحصول على شهادة Adobe Certified Associate، ستحتاج إلى الاستعداد الذي يشمل التدريب باستخدام أدوات Adobe بالإضافة إلى تعلم بعض المهارات الأساسية في العمل المتعلقة بالصناعة التي اخترتها. نوصي بقضاء حوالي 100 ساعة في التحضير قبل إجراء الاختبار. تم تصميم الموارد التالية لمساعدتك على الاستعداد للنجاح. إليك بعض البرامج التعليمية المعتمدة من ACA، حيث يمكنك أيضًا الاختيار من بين مجموعة متنوعة من مواد التحضير، والتي تتماشى مع أهداف اختبار ACA، للعثور على الأنسب لاحتياجاتك. توصي Adobe Education بشدة بالخيارات التالية:

 

Free Study Guides: تتضمن أدلة الدراسة المجانية من Adobe موارد مقتطفات من مواد التدريس الخاصة بـ Adobe Digital Careers بالإضافة إلى عينة من عناصر الاختبار لتقوم بمراجعتها استعدادًا لاختبار ACA. يتم توفير أدلة الدراسة لجميع إصدارات الاختبار المتاحة.

adobepress: هي شركة عالمية رائدة في موارد التعلم عالية الجودة على الوسائط الرقمية الإبداعية والتسويق الرقمي والمصدر الرسمي لمواد التدريب لبرامج Adobe. تشتهر Adobe Press على نطاق واسع ببرنامج Classroom الأكثر مبيعًا في سلسلة الكتب، وتنشر الكتب التعليمية والملهمة والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والدورات عبر الإنترنت التي تهدف إلى جميع مستويات التعلم.

ProCert: مختبرات ProCert هي شركة متخصصة في تطوير وتطبيق معايير ضمان الجودة لطباعة منتجات التدريب وتسليمها رقميًا. تعمل ProCert مع خبراء متخصصين وخبراء في التصميم التعليمي لتطوير وتطبيق معايير الجودة على المواد التدريبية. وهي شريكًا قيمًا في تطوير ونشر معايير الجودة التي تحدث فرقًا.

بالإضافة إلى مصادر أخرى مثل:

Examaids: إنشاء وسائل مساعدة تفاعلية للدراسة الذاتية هدفها الوحيد مساعدتك في الاستعداد لاجتياز الاختبارات الرسمية واجتيازها. يتكون المحتوى من أسئلة أصلية صعبة، وإجابات متعددة الخيارات، وإجابات ممتدة، كلها مقدمة من خلال اختبار تفاعلي وسهل الاستخدام. من قبل خبراء Adobe المعتمدين والمؤلفين والمدربين المحترفين حتى تتمكن من الحصول على ثقة كاملة في المحتوى.

ACA Test Prep (Brainbuffet): يوفر ACATestPrep برامج تعليمية مستندة إلى الفيديو لمنتجات Adobe Creative Cloud. تسمح المشاريع الغنية بالمحتوى للطلاب بالتدرب على استخدام البرنامج. يسمح التعلم ذاتي السرعة للطلاب بالتعلم حسب معدلهم الخاص للتأكد من فهمهم التام للمفاهيم واكتساب المهارات اللازمة لاجتياز اختبارات Adobe Certified Associate.

LearnKey:  هي مزود عالمي رائد لحلول التعليم والتدريب ذاتي السرعة. لأكثر من عقدين، كانت مهمة LearnKey هي إنشاء حلول تعلم خبراء مرنة – حلول تعمل للجميع لأنها ليست سهلة الاستخدام فحسب، ولكنها جذابة وتفاعلية للغاية. تقدم لك LearnKey تجربة الفصل الدراسي – أينما ومتى احتجت إليها.

كيفية التسجيل:

تابع معنا خطوات التسجيل:

1-مراجعة الشهادات المتاحة واختيار الاختبار المناسب لك. ضع في اعتبارك اهتماماتك ومواهبك وأهدافك المهنية.

2-ابحث عن مركز اختبار بالقرب منك.

3-قم بشراء قسيمة أو اسأل معلمك عما إذا كانت مدرستك تقدم قسائم للطلاب.

4-تقدم للاختبار. كما قلنا سابقاً، تستغرق الاختبارات حوالي 50 دقيقة حتى تكتمل. حيث تتلقى نتائجك فور الانتهاء. إذا لم تنجح في المرة الأولى، فكر في إعادتها.

ثم يمكنك الحصول على الشهادة و الاستفادة منها للنجاح المهني الإبداعي.

فترة التسجيل:

تختلف فترة التسجيل باختلاف البرنامج الذي تختاره. يمكنك الاطلاع على الفترة المخصصة لكل برنامج من هنا.

تكلفة التسجيل:

السعر المقترح للطلاب لاختبار Adobe Certified Associate هو 65 دولارًا و السعر المقترح التجاري هو 80 دولارًا. يمكن لمراكز الاختبار تحديد أسعار المستخدم النهائي الخاصة بها حتى يتمكن المرشحون من التسوق والمقارنة.

صلاحية الاختبار:

بعد اجتياز الاختبار، ستحصل على الشهادة حيث ستنتهي صلاحية جميع شهادات Adobe بدءًا من 1 يوليو 2019 بعد عامين وتتطلب التجديد.

 

أخيراً، من الجيد لك أن تعرف أنك إذا أكملت شهادة ACA في Photoshop و Illustrator و InDesign خلال 3 سنوات، تحصل على شهادة متخصص معتمد في التصميم المرئي من Adobe.

و إذا أكملت شهادة ACA في Photoshop و Premiere Pro و After Effects خلال 3 سنوات تحصل على شهادة متخصص معتمد لتصميم الفيديو من Adobe.

وعند إكمالك لشهادة ACA في Photoshop و Dreamweaver و Animate خلال 3 سنوات تحصل على شهادة متخصص معتمد في تصميم مواقع الانترنت من Adobe.

وأخيراً نذكر لكم فرصة مميزة .. عند الحصول على شهادة ACA ستصبح مؤهلاً للمشاركة في مسابقة عالمية للطلاب وهي ACA World Championship، اغتنم فرصتك و ابدأ بالتحضير الآن!..