Spread the love

اختبار القبول الطبي الحيوي – (BioMedical Admissions Test) اختصاراً BMAT، وهو اختبار عالمي معتمد يقيس ويختبر كفاءة الطلاب المقبلين على بعض كليات الطب والأسنان والعلوم الطبية الحيوية.

ينظم الاختبار من جامعة كامبريدج  في المملكة المتحدة، ويعتبر شرط من شروط القبول في عدة جامعات عالمية حيث يقيّم الطلاب المتقدمين ويسعى لاختيار المتميزين والمؤهلين بدرجة جيدة لدخول الكليات الطبية الحيوية.

يستخدم هذا الاختبار كشرط من شروط القبول في في جامعة أوكسفورد للطب وعلم وظائف الأعضاء، وجامعة كامبريدج للطب والعلوم البيطرية، وجامعة لندن للطب، كلية برايتون وساسكس الطبية وجامعة ليدز وجامعة لانكستر وجامعة إمبريال في لندن بالإضافة لعدد من الجامعات حول العالم مثل: نافارا في إسبانيا ، وجامعة ليدن في هولندا ، وجامعة زغرب في كرواتيا.

تفاصيل الاختبار

اختبار BMAT ورقي وباللغة الإنكليزية، يتألف من ثلاثة أقسام وبمدة ساعتين.

تتألف أقسام الاختبار من:

1.    مهارات عامة:

في هذا القسم تحتاج لمهارات عدة ( حل المشكلات، فهم الحجج، تحليل البيانات والمعطيات، الاستدلال) كل تلك الأسئلة تأتي في 35 سؤال بشكل الاختيار من المتعدد، والمدة الإجمالية لهذا القسم 60 دقيقة.

2.    تطبيق المعرفة العلمية:

أما هنا فيجب أن تمتلك القدرة على تطبيق المعارف العلمية التي درستها سابقاً من مناهج الرياضيات والعلوم المدرسية في عمر 16سنة، مثلاً(GCSE in the UK and IGCSE internationally).

يتم تطبيق معارفك العلمية على 27 سؤال بصيغة الاختيار من المتعدد، بمدة 30 دقيقة.

3.    كتابة مقال:

في القسم الأخير من الاختبار عليك اختيار موضوع واحد من ثلاثة، الهدف من الكتابة هو تقييم كفاءتك وقدرتك على اختيار وتطوير الأفكار، تنظيمها ثم نقلها بوضوح وإيجاز كتابياً بمدة 30 دقيقة فقط.

الدرجات والنتيجة

تحسب درجات القسمين الأول والثاني بشكل مختلف عن القسم الثالث، سنتعرف على كيفية حساب الدرجات بشكل مفصّل:

درجات القسم الأول والثاني:

كل سؤال في القسمين يستحق علامة واحدة، ويقوم الطلاب بوضع علامة عن كل سؤال قاموا بحله ثم عبر الحاسوب يتم تحويل النتيجة إلى مقياس BMAT، حيث يمتد من واحد كحد أدني إلى تسعة كحد أعلى.

لايوجد حد للنجاح أو الرسوب، الطالب عادي يحرز 5,0 نقاط بينما الطلاب الأفضل يحصلون على 6,0 نقاط أما الطلاب الاستثنائيون يحصلون على 7,0 نقاط فما فوق.

درجات قسم الكتابة المقالية (القسم الثالث):

يتميز القسم الثالث بوجود علامتين، الأولى علامة أبجدية لاستخدام اللغة الإنجليزية المكتوبة وعلامة عددية للمحتوى.

تستخدم A أو C أو E لتمييز استخدام الطالب للغة الإنكليزية المكتوبة حيث أن الأحرف هذه تستخد للدلالة على:

  • A الاستخدام الجيد للغة الإنجليزية في المقال، يستحق هذه الدرجة الطلاب ذوي الطلاقة وبينة الجملة الجيدة إضافة للاستخدام السليم للمفردات والقواعد.
  • C الاستخدام الواضح للغة الإنجليزية في المقال، قد يكون هناك بعض نقاط الضعف أو الأخطاء ولكن لدى الطلاب طلاقة مقبولة، ومجموعة واسعة من المفردات وقواعد اللغة مقبولة.
  • E ضعيف في استخدام اللغة الإنجليزية. قد يكون أسلوب الكتابة للطالب ضعيف في بنية الجملة وهناك العديد من الأخطاء الإملائية والقواعدية.

أما العلامة العددية لمحتوى المقال فهي من 1 إلى 5، حيث يحصل الطالب على:

  • درجة واحدة في حال كانت الإجابة لا تعالج السؤال بشكل صحيح ، أو غير متماسكة أو غير دقيقة.
  • درجتين في حال كانت الإجابة تعالج معظم مكونات السؤال ويتم ترتيبها بطريقة منطقية ، ولكن قد تكون هناك عناصر مهمة غير مكتملة.
  • 3 درجات في حال كانت الإجابة جيدة تعالج جميع عناصر السؤال ولكن قد تكون لديها بعض نقاط الضعف.
  • 4 درجات في حال كانت الإجابة جيدة تحتوي على نقاط ضعف قليلة ، تتناول جميع عناصر السؤال، والحجج عقلانية بالإضافة للأفكار التي يتم التعبير عنها مرتبة بشكل متماسك ومنظم.
  • 5 درجات في حال كانت الإجابة ممتازة ولايوجد بها أخطاء كبيرة.

لاتعلن جميع الجامعات عن كيفية استخدامها لاختبار BMAT، عليك أن تتحقق من موقع كل جامعة من الجامعات التي اخترتها للحصول على أحدث المعلومات.

لكن مثلاً في جامعة أوكسفورد يجب أن يحصل الطالب على ستة في القسمين الأول والثاني، أما في القسم الثالث يجب أن يحصل على 4 أو 5 درجات.

جامعة كوليدج لندن: تستخدم درجة BMAT إلى جانب تطبيق UCAS، لا يوجد أي قطع لكن النتيجة العالية في كل قسم سوف تعزز من فرص قبولك، يتم استخدام إجابة المقالة من القسم الثالث للمناقشة في المقابلة.

لايمكن للطالب إلا تقديم الاختبار مرة واحدة فقط خلال فترة التقدّم للكليات، ونتائج الاختبار صالحة فقط في السنة التي يتم فيها قبولهم.

التكاليف

تكاليف الاختبار في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي 83 جنيه استرليني، أما خارج الاتحاد الأوروبي 119 جنيه استرليني.

34 جنيه استرليني إضافية في حال التقدم للاختبار في وقت متأخر.

التسجيل

يتم إجراء الاختبار في مراكز اختبار معتمدة في المملكة المتحدة وحول العالم، تُعقد جلسات الالتحاق بجامعات المملكة المتحدة في شهري أغسطس وأكتوبر.

يجب على المتقدمين اختيار مركز الاختبار الخاص بهم، وتسجيل أنفسهم ودفع ثمن الاختبار عبر الإنترنت من هنا

عادة ما يتم إجراء اختبار أغسطس\ آب في نهاية الشهر، حيث يبدأ التسجيل للاختبارفي منتصف يونيو\ حزيران ويختتم في بداية أغسطس\ آب.

بينما تعقد جلسات اختبار أكتوبر\ تشرين الأول في نهاية الشهر، يبدأ التسجيل عادةً في أوائل سبتمبر\ أيلول وسيغلق في بداية شهر أكتوبر.

 

يجب على الطلاب التسجيل في الاختبارات قبل شهر واحد على الأقل، ويتم نشر النتائج بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع من تاريخ الاختبار.

ملاحظة: هناك كليات لاتقبل إلا اختبار أغسطس\آب، لذلك عند اختيارك للكلية تأكد أي الاختبارات تقبل .. أيضاً هناك كليات تقبل كلا التاريخين فيكون الأمر هنا متروك لك باختيار الوقت المناسب لإجراء الاختبار.

تستطيع البحث عن مركز معتمد بالقرب منك هنا

التحضير للاختبار

صُمم هذا الاختبار لاختيار الطلاب المميزين لدخول جامعات عالمية، لذلك يجب أن يكون لديك مهارات عالية المستوى مثل بناء وتطوير الحجج والتفكير النقدي وحل المشكلات.

وفقاً لذلك قام موقع BMAT الرسمي بتوفير مواد عديدة مجانية لتستعد بشكل أفضل للاختبار يمكنك الحصول عليها من هنا

في البداية عزيزي الطالب يجب أن تكون لغتك الإنكليزية ممتازة، ثم تبدأ مرحلة التحضير للاختبار بتحديد ماهي الأمور التي تحتاج معرفتها بالتأكيد ستعرفها من خلال حل أوراق الممارسة أو التدريب المتاحة على الموقع بعد اختبار نفسك تستطيع الاطلاع على أوراق الإجابات على الموقع أيضاً.

وفقاً لتنفيذك الخطوات السابقة تستطيع تحديد الفترة الزمنية المناسبة لك لتحضّر بشكل ممتاز للاختبار.