إذا كنت تسعى للحصول على عملية القبول في الطب والعلوم الطبية الحيوية وطب الأسنان في المملكة المتحدة و غيرها، ابدأ بتدوين خطواتك وأهدافك و التي أهمها اختبار BMAT!

اختبار القبول الطبي الحيوي – (BioMedical Admissions Test) اختصاراً BMAT، وهو اختبار عالمي معتمد يقيس ويختبر كفاءة الطلاب المقبلين على بعض كليات الطب والأسنان والعلوم الطبية الحيوية.

ينظم الاختبار من جامعة كامبريدج  في المملكة المتحدة، ويعتبر شرط من شروط القبول في عدة جامعات عالمية، حيث يقيّم الطلاب المتقدمين ويسعى لاختيار المتميزين والمؤهلين بدرجة جيدة لدخول الكليات الطبية الحيوية.

يستخدم هذا الاختبار كشرط من شروط القبول في في جامعة أوكسفورد للطب وعلم وظائف الأعضاء، وجامعة كامبريدج للطب والعلوم البيطرية، وجامعة لندن للطب، كلية برايتون وساسكس الطبية وجامعة ليدز وجامعة لانكستر وجامعة إمبريال في لندن، بالإضافة لعدد من الجامعات حول العالم مثل: نافارا في إسبانيا، وجامعة ليدن في هولندا، وجامعة زغرب في كرواتيا، بالإضافة لدول أخرى مثل سنغافورة وماليزيا وتايلاند والمجر.

هل بدأت بخطواتك؟ إذاً لنبدأ معاً بأساسيات هذا الاختبار:

الجهة الموجه إليها:

هذا الاختبار موجه للطلاب الراغبين بالدخول إلى كليات الطب و العلوم الطبية الحيوية و طب الأسنان.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الانجليزية/البريطانية.

لكن، ماذا عن تفاصيل أكثر حول هذا الاختبار؟ تابع معنا:

شروط التسجيل:

يجب أن يكون المرشحون قد أتموا المرحلة الثانوية أو درجة البكالوريوس في أي تخصص واستيفاء معايير الأهلية للطرف المعني، بالإضافة لإتقان اللغة الإنجليزية.

أقسام الاختبار:

يتألف الاختبار من 3 أقسام هي:

سلوكيات ومهارات عامة:

في هذا القسم تحتاج لمهارات عدة ( حل المشكلات، فهم الحجج، تحليل البيانات والمعطيات، الاستدلال) تأتي في 35 سؤال بشكل الاختيار من المتعدد، والمدة الإجمالية لهذا القسم 60 دقيقة.

التطبيقات و المعرفة العلمية:

أما هنا فيجب أن تمتلك القدرة على تطبيق المعارف العلمية التي درستها سابقاً من مناهج الرياضيات والعلوم المدرسية في عمر 16سنة، مثلاً(GCSE in the UK and IGCSE internationally).

يتم تطبيق معارفك العلمية على 27 سؤال بصيغة الاختيار من المتعدد، بمدة 30 دقيقة.

فقرة الكتابة:

في القسم الأخير من الاختبار عليك اختيار موضوع واحد من ثلاثة، الهدف من الكتابة هو تقييم كفاءتك وقدرتك على اختيار وتطوير الأفكار، تنظيمها ثم نقلها بوضوح وإيجاز كتابياً بمدة 30 دقيقة فقط.

درجة الاختبار:

تحسب درجات القسمين الأول والثاني بشكل مختلف عن القسم الثالث، سنتعرف على كيفية حساب الدرجات بشكل مفصّل:

درجات القسم الأول والثاني:

كل سؤال في القسمين يستحق علامة واحدة، ويقوم الطلاب بوضع علامة عن كل سؤال قاموا بحله ثم عبر الحاسوب يتم تحويل النتيجة إلى مقياس BMAT، حيث يمتد من واحد كحد أدني إلى تسعة كحد أعلى.

لايوجد حد للنجاح أو الرسوب، الطالب عادي يحرز 5,0 نقاط بينما الطلاب الأفضل يحصلون على 6,0 نقاط أما الطلاب الاستثنائيون يحصلون على 7,0 نقاط فما فوق.

درجات قسم الكتابة المقالية (القسم الثالث):

يتميز القسم الثالث بوجود علامتين، الأولى علامة أبجدية لاستخدام اللغة الإنجليزية المكتوبة وعلامة عددية للمحتوى.

تستخدم A أو C أو E لتمييز استخدام الطالب للغة الإنجليزية المكتوبة حيث أن الأحرف هذه تستخدم للدلالة على:

  • A الاستخدام الجيد للغة الإنجليزية في المقال، يستحق هذه الدرجة الطلاب ذوي الطلاقة وبينة الجملة الجيدة إضافة للاستخدام السليم للمفردات والقواعد.
  • C الاستخدام الواضح للغة الإنجليزية في المقال، قد يكون هناك بعض نقاط الضعف أو الأخطاء ولكن لدى الطلاب طلاقة مقبولة، ومجموعة واسعة من المفردات وقواعد اللغة مقبولة.
  • E ضعيف في استخدام اللغة الإنجليزية. قد يكون أسلوب الكتابة للطالب ضعيف في بنية الجملة وهناك العديد من الأخطاء الإملائية والقواعدية.

أما العلامة العددية لمحتوى المقال فهي من 1 إلى 5، حيث يحصل الطالب على:

  • درجة واحدة في حال كانت الإجابة لا تعالج السؤال بشكل صحيح ، أو غير متماسكة أو غير دقيقة.
  • درجتين في حال كانت الإجابة تعالج معظم مكونات السؤال ويتم ترتيبها بطريقة منطقية ، ولكن قد تكون هناك عناصر مهمة غير مكتملة.
  • 3 درجات في حال كانت الإجابة جيدة تعالج جميع عناصر السؤال ولكن قد تكون لديها بعض نقاط الضعف.
  • 4 درجات في حال كانت الإجابة جيدة تحتوي على نقاط ضعف قليلة ، تتناول جميع عناصر السؤال، والحجج عقلانية بالإضافة للأفكار التي يتم التعبير عنها مرتبة بشكل متماسك ومنظم.
  • 5 درجات في حال كانت الإجابة ممتازة ولايوجد بها أخطاء كبيرة.

لاتعلن جميع الجامعات عن كيفية استخدامها لاختبار BMAT، عليك أن تتحقق من موقع كل جامعة من الجامعات التي اخترتها للحصول على أحدث المعلومات.

لكن مثلاً في جامعة أوكسفورد يجب أن يحصل الطالب على ستة في القسمين الأول والثاني، أما في القسم الثالث يجب أن يحصل على 4 أو 5 درجات.

جامعة كوليدج لندن: تستخدم درجة BMAT إلى جانب تطبيق UCAS، لا يوجد أي قطع لكن النتيجة العالية في كل قسم سوف تعزز من فرص قبولك، يتم استخدام إجابة المقالة من القسم الثالث للمناقشة في المقابلة.

مدة الاختبار:

يستغرق هذا الاختبار مدة ساعتين.

كيفية التحضير:

هناك مجموعة واسعة من الموارد لمساعدتك على الاستعداد لـ BMAT. مثل أوراق سابقة مجانية ومواد دعم والمزيد، ما عليك سوى وضع جدول منظم و البدء بالتخطيط لدراستك، لذلك نقدم لك بعض المصادر التي تساعدك في التحضير لهذا الاختبار:

BMAT practice papers: استخدم الأوراق السابقة للتدريب للحصول على فهم جيد لتنسيق الاختبار وأنواع الأسئلة المختلفة والمهارات التي يقيمها BMAT.يمكنك العمل على بعض أوراق التدريب ثم النظر إلى الإجابات الموضحة لمساعدتك في مراجعة عملك. قم بتنزيل بعض الأوراق السابقة والتدريبات في ظل ظروف زمنية.

BMAT Section 2 guide: يقدم الدليل لمحة عامة عن المعرفة العلمية والرياضية التي يمكن أن تعتمد عليها أسئلة القسم الثاني لاختبار BMAT. سوف تغطي الكثير من هذا المحتوى في دراستك للبيولوجيا والكيمياء والفيزياء والرياضيات. إذا كنت تريد المزيد من المراجعة، فاستخدم هذا الدليل كأداة للدراسة جنبًا إلى جنب مع دعم المعلمين أو الكتب المدرسية أو الموارد الأخرى الموثوقة.

BMAT test specification: يلخص هذا المصدر ما يتم اختباره في كل قسم من اختبارات BMAT ويوضح بإيجاز المعرفة العلمية والرياضية التي يمكن أن تعتمد عليها أسئلة القسم الثاني.

BMAT preparation guide: يقدم لك هذا الدليل العديد من النصائح المفيدة التي تساعدك على اجتياز الاختبار و كيفية التحضير له.

BMAT videos: لمساعدتك على التحضير لاختبار BMAT، قام الموقع الرسمي بإنتاج مجموعة من مقاطع الفيديو – واحد لكل قسم من الاختبار. شاهد مقاطع الفيديو هذه لمشاهدة مجموعة مختارة من الأسئلة، مع إجابات توضيحية.

BMAT Past Paper Worked Solutions: يقدم لك هذا الكتاب أجوبة كاملة على أكثر من 900 سؤال، خطط مقالة مفصلة، كتاب اختبار القبول الطبي الحيوي: BMAT، اختبار القبول الطبي الحيوي.

Preparing for the BMAT: The Official Guide to the BioMedical Admissions Test: الكتاب الوحيد للتحضير لـ BMAT المعتمد من Cambridge، والذي كتبه الأشخاص الذين قاموا بإعداد اختبارات BMAT، حتى يعرف المعلمون أن المعلومات موجزة و ذات صلة ومفيدة. تضمن أسئلة وأجوبة التدريب الجديدة حصول الطلاب على أقصى قدر من التدريب ومعرفة ما يمكن توقعه في يوم الاختبار. تُظهر تلميحات ونصائح المختبرين والأمثلة الناجحة للطلاب أفضل طريقة للتعامل مع الأسئلة.

انتقل معنا الآن لنتعرف على خطوات التسجيل:

كيفية التسجيل:

اولاً: يجب إدخال جميع المرشحين في اختبارات القبول عبر موقع Extrieset، وهو موقع ويب آمن يسمح لضباط الامتحانات في المراكز المعتمدة بالتسجيل وعرض وتعديل وسحب إدخالات المرشحين.

ثانياً: إذا لم يتم إعداد مدرستك أو كليتك كمركز معتمد ولكنك ترغب في تسجيل المرشحين لامتحانات القبول، فتفضل بزيارة مركز الاختبارات.

ثالثاَ: يستغرق الأمر بعض الوقت لجمع كل المعلومات التي تحتاجها لإجراء إدخالاتك. اعمل عن كثب مع معلمي المادة ورؤساء الأقسام للتأكد من إدخال المرشحين المناسبين للاختبارات الصحيحة.

 

عملية التسجيل:

يمكنك تسجيل المرشحين، باتباع ثلاث خطوات بسيطة:

  1. اجمع المعلومات التالية من المرشح: الاسم (تمامًا كما يظهر في طلب UCAS و / أو جواز السفر أو وثيقة الهوية الوطنية)، معرف UCAS (إن وجد)، الجنس، تاريخ الولادة، ترتيبات الوصول، الجامعة والدورة المقبول فيها.

من المهم جدًا التأكد من أن هذه التفاصيل دقيقة وتتطابق مع ما يضعه الطالب في تطبيق UCAS، بحيث يمكن إرسال نتائج الطالب إلى الجامعة الصحيحة.

يمكنك استخدام النماذج التالية لمساعدتك في الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها لتسجيل المرشحين. يرجى ملاحظة أن النماذج متاحة فقط عندما يكون التسجيل مفتوحًا. استمارة تسجيل مرشح.

  1. تسجيل المرشح لاختبار القبول: سجّل الدخول إلى Entries Extranet وأدخل معلومات المرشح. قم بتدوين رقم المرشح بمجرد تسجيل التفاصيل الخاصة به بنجاح. يمكنك تنزيل دليل مستخدم Entries Extranet هنا.
  2. تمرير المعلومات ذات الصلة إلى المرشح: يمكن للمرشح أن يعرف أنه قد تم تسجيله بنجاح في اختبار القبول، من خلال تزويده برقم المرشح الذي تم إنشاؤه بواسطة Entries Extranet.

تنطبق هذه الخطوات على المتقدمين لدورة نوفمبر، أما المرشحين الذين يريدون التقدم لدورة فبراير، يمكنهم الاطلاع على معلومات التسجيل من هنا.

فترة التسجيل:

تختلف فترات التسجيل باختلاف الجامعة و المركز، يمكنك الاطلاع على كافة مواعيد و تفاصيل و أماكن التسجيل لعام 2020 من هنا .

تكلفة الاختبار:

تكاليف الاختبار في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي 46 جنيه استرليني، أما خارج الاتحاد الأوروبي 78 جنيه استرليني.

صلاحية الاختبار:

إن هذا الاختبار صالح فقط في العام الذي يتم التقديم فيه، و لا يمكن التقدم لهذا الاختبار سوى دورة واحدة في العام.

 

إذا كنت قد تمكنت من مهاراتك و قمت بتطوير نفسك و التحضير جيداً لكافة المجالات التي يتضمنها هذا الاختبار، إذاً أنت على بعد خطوات من الحصول عليه، لا تضيع فرصتك و انطلق نحو مستقبلك بقوة!..