لابد أنك وضعت قائمة لأهدافك يوماً ما و كان بينها زيارة بعض الدول حول العالم، ولابد أن إسبانيا كانت ضمن أحد تلك الأهداف، إذا كان ذلك صحيحاً، إذاً أنت قمت بالبحث عن تعلم اللغة الاسبانية، ما رأيك بالتعرف معنا على أحد الشهادات التي تثبت الكفاءة باللغة الاسبانية؟

SIELE هو اختصار Servicio Internacional de Evaluación de la Lengua Española أي  الخدمة الدولية للتقييم في اللغة الإسبانية التي تصادق إلكترونيًا على إتقان اللغة الإسبانية للطلاب والمهنيين. تم الترويج لها من قبل معهد ثربانتس و جامعة أوتونوما دي المكسيك وجامعة سالامانكا وجامعة بوينس آيرس. تضمن هذه المؤسسات معايير الجودة والممارسات الجيدة في إنشاء الاختبارات واستخدام أصناف لغوية متنوعة في العالم الإسباني. يشهد SIELE درجة إتقان اللغة الإسبانية من خلال أربعة اختبارات: القراءة والفهم والاستماع والتعبير الكتابي والتفاعل والتعبير المنطوق والتفاعل؛ يأخذ الاختبار أيضًا كمرجع، المستويات التي حددها الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR).

لنذهب الآن إلى معلومات أكثر:

الجهة الموجه إليها

يستهدف الطلاب والمهنيين للمساعدة في إثبات درجتهم في إتقان اللغة الإسبانية بطريقة سريعة وسهلة لتعزيز قبولهم في خطط التدريب والجامعات وعمليات الاختيار داخل مختلف الشركات.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة الإسبانية.

شروط التسجيل:

لا توجد شروط رسمية مسبقة، حيث أن SIELE موجه للشباب والبالغين، وهو خيار مناسب بشكل خاص للأشخاص الذين يحتاجون إلى اعتماد سريع للقبول بالجامعة أو طلبات العمل.

لننتقل الآن إلى تفاصيل أكثر:

أقسام الاختبار:

SIELE هو اختبار متعدد المستويات حيث تقدم كل مهمة درجة مختلفة من الصعوبة في اللغة الإسبانية ، تتراوح من المستوى A1 إلى C1 وفقًا للإطار المرجعي الأوروبي المشترك (CEFR)، الذي يوحّد التعليم متعدد اللغات في جميع أنحاء أوروبا. لذلك، يساعدك كل سؤال اختبار على اكتشاف مستوى إجادتك الرسمي باللغة الإسبانية. إن اختبار SIELE معياري، لذلك يمكن لكل مرشح الاختيار بين شهادة اختبار كاملة باللغة الإسبانية أو تقرير المهارات الفردية لمجالات الكفاءة (القراءة والكتابة والاستماع والتحدث).

يوجد نوعين لهذا الاختبار، العالمي و الأساليب المستقلة، وهي:

  1. SIELE العالمي.
  2. S1: القراءة والفهم السمعي.
  3. S2: فهم القراءة + التعبير والتفاعل الكتابي.
  4. S3: الاستماع والفهم + التعبير والتفاعل الشفوي.
  5. S4: التعبير والتفاعل الشفوي.
  6. S5: التعبير والتفاعل الكتابي + التعبير والتفاعل المنطوق.

يتكون اختبار SIELE Global من 4 اقسام والتي يمكن أن تكتمل كلها دفعة واحدة، أو تؤخذ في جلسات جزئية، و تتوافق مع كفاءات التواصل اللغوي الأربع وهي الطريقة الأكثر اكتمالاً لإثبات مستوى إجادتك الإسبانية، كما يلي:

  • اختبار SIELE لاستيعاب القراءة (CL): ينقسم هذا القسم من اختبار SIELE إلى 5 مهام بإجمالي 38 سؤالاً. قد تتضمن الأسئلة نصوصًا قصيرة مصحوبة بأسئلة متعددة الخيارات، ونصوص أطول مع أسئلة متعددة الخيارات، ونصوص متعددة تتعلق بموضوع مشابه، ونصوص بمعلومات إضافية تحتاج إلى التحديد من قائمة، ونصوص تحتوي على مفردات مفقودة تحتاج إلى الاختيار من قائمة. لديك 60 دقيقة لإكمال هذا الجزء من الاختبار الذي يساوي 250 نقطة، أو 25٪ من مجموع درجاتك. لا يمكنك التنقل بين المهام، ولكن يمكنك التنقل بين الأسئلة داخل مهمة معينة. يتم تسجيل الأسئلة تلقائيًا بواسطة النظام.
  • اختبار SIELE لفهم الاستماع (CA): هناك 38 سؤالا مدرج في اختبار الاستماع SIELE. تتضمن المهام الاستماع إلى المحادثات والمونولوجات والمقابلات والعروض التقديمية من أجل الإجابة عن مجموعة متنوعة من الأسئلة متعددة الخيارات. يمكن أن تكون هذه إجابات بسيطة من كلمة واحدة أو أجزاء من الجمل أو عبارات توضح أنك تفهم المعنى أو النية أو الأفكار التي ينقلها المتحدث. توقع أن تسمع اللهجات الإسبانية الناشئة من جميع أنحاء العالم الناطق بالإسبانية. لديك 55 دقيقة لإكمال المهام الست المدرجة في وحدة الاستماع في SIELE، ويمثل هذا القسم 250 نقطة، أو 25٪ من مجموع درجاتك. هناك اختبار صوت في البداية حتى تتمكن من التحقق من النظام الخاص بك.
  • اختبار SIELE للتعبير الكتابي والتفاعل (EIE): يتكون اختبار الكتابة SIELE من قسمين، في الجزء الأول، سيُطلب منك الرد على رسالة قصيرة تطلب معلومات باستخدام 100 إلى 150 كلمة. في الجزء الثاني، ستحتاج إلى التعبير عن رأي باستخدام 250 إلى 300 كلمة. مسموح لك بالتنقل بين المهمتين. لديك 50 دقيقة لإكمال الأسئلة المدرجة في المهمتين اللتين تشكلان هذا القسم من اختبار SIELE. كما هو الحال في الأقسام الأخرى، فإن هذا القسم من الاختبار يساوي 250 نقطة، وهو ما يعادل 25٪ من مجموع درجاتك. تم تسجيل وحدة كتابة SIELE من قبل أفراد SIELE المدربين تدريباً خاصاً.
  • اختبار SIELE للتعبير المنطقي والتفاعل (EIO): في هذا القسم من اختبار SIELE، سيُطلب منك معالجة خمس مهام / أسئلة مختلفة و ستحتاج إلى تسجيل إجابتك المنطوقة. قد تشمل المهام الإجابة على أسئلة بسيطة ذات طبيعة شخصية، أو وصف للصور، أو وضع خطة، أو تقديم حجة. لا يمكنك التنقل بين المهام. سيكون لديك 15 إلى 20 دقيقة لإكمال هذا القسم من اختبار التحدث في SIELE، وسيتم تصنيف إجاباتك من قبل هداف متخصص في SIELE. تبلغ قيمة الاختبار 250 نقطة، أي ما يعادل 25٪ من نتيجة SIELE العالمية.

 كما يتم إنشاء طرائق SIELE المستقلة (S1 – S5) من أربع مجموعات ممكنة من الاختبار العالمي وتعتمد مستوى لغتك الإسبانية في جزء الاتصال الذي تختاره. اعتمادًا على ما إذا كنت بحاجة إلى إثبات إتقانك للغة الإسبانية لأسباب مهنية أو أكاديمية، فقد يكون من الضروري إجراء جزء فقط من اختبار SIELE من خلال إحدى طرقه المستقلة. على سبيل المثال، قد تحتاج بعض الكيانات فقط إلى التصديق على مستواك في التعبير الشفهي والتفاعل الإسباني، وهو ما يمكنك فعله بطريقة S4 المستقلة في اختبار مدته 15 دقيقة. هنا يمكنك الحصول على تقرير يدعم كفاءتك بطريقة أقل تكلفة وأقل استهلاكا للوقت مما لو كنت ستكمل اختبار SIELE بالكامل. تأكد من استشارة مؤسسة التعليم أو المؤسسة التجارية المرتبطة بك قبل إجراء الاختبار لتحديد الخيار الأنسب لاحتياجاتك. يتم اعتماد المستوى الأسباني B1 / B2 للحصول على شهادتك، حيث يطلب عدد كبير من الجامعات الإسبانية من الطلاب الحصول على شهادة إسبانية رسمية للحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليا. يختلف المستوى المطلوب من كل جامعة، ولكن المستويات الأكثر طلبًا هي الكفاءة الإسبانية B1 و B2. تستند المستويات المختلفة لشهادة SIELE على CEFR. عندما تحصل على الكفاءة في أحد مستويات CEFR الستة، فأنت تثبت حسب كل مستوى أنك:

  • المستوى A1 – مبتدئ: تتمكن من استخدام التعبيرات اليومية الشائعة لتوصيل المعلومات الأساسية، و القدرة على طرح الأسئلة الأساسية والشخصية، و التفاعل بطريقة أساسية مع السكان الأصليين نظرًا لأنهم يتحدثون ببطء ووضوح.
  • المستوى A2 – ابتدائي: فهم واستخدام التعبيرات اليومية المتعلقة بالمعلومات ذات الصلة بمحيطك، بما في ذلك المعلومات الشخصية والتسوق والمواقع، يمكن معالجة الأسئلة مع الإشارة إلى احتياجاتك الفورية.
  • المستوى B1 – متوسط: يمكن أن تفهم الأفكار الرئيسية عند الاستماع أو قراءة النصوص حول مواضيع مثل الدراسات والعمل أو الحياة اليومية، حتى عندما يكون لديهم اختلافات طفيفة في اللغة، و أن تكون قادرًا على التعامل مع غالبية المواقف التي تحدث في هذه السياقات المألوفة، و أن تكتب نصوصًا بسيطة ومتماسكة حول مواضيع مألوفة مثل الخبرات والخطط والرغبات والآراء.
  • المستوى B2 – متقدم: حيث يمكنك فهم النصوص المعقدة المكتوبة والمنطوقة حتى عندما تكون مجردة أو تقنية، مع استيعاب الأشكال المختلفة للإسبانية، و القدرة على التفاعل مع جميع أنواع المتحدثين الإسبانية بطلاقة وطبيعية، دون تردد، يمكنك أن تكتب نصوصًا واضحة ومفصلة حول العديد من الموضوعات وناقش آرائك.
  • المستوى C1 – الكفاءة: يتضمن معالجة مجموعة واسعة من النصوص المكتوبة والمنطوقة في كل شكل من أشكال الإسبانية، بما في ذلك المعاني والمواقف والنوايا الضمنية، و التعبير عن نفسك بطلاقة وعفوية وبدون جهد واضح، و البحث دائمًا عن التعبير المناسب لكل موقف وسياق، و ان تكتب نصوصًا معقدة ذات بنية مترابطة و باستخدام مرن وفعال للإسبانية.
  • المستوى C2 – إتقان: يمكنك التعامل مع أي موقف وفهم كل شيء مكتوبًا أو منطوقًا بغض النظر عن مدى تعقيد التعابير في الإسبانية أو مجردة أو غير مألوفة أو متنوعة، حيث يمكنك أن تعبر عن نفسك بشكل تلقائي وبطلاقة وبدقة لغوية ونحوية استثنائية في كل سياق، سواء أكان أكاديميًا أو محترفًا.

درجة الاختبار:

لا يوجد نجاح أو رسوب، حيث أن النتيجة الإجمالية لاختبار SIELE  يتم حسابها من  1000 نقطة (كل اختبار بحد أقصى 250 نقطة). يتم حساب المستويات لكل قسم كالتالي:

-استيعاب القراءة: نقاط المستوى C1 من 217 إلى 250، نقاط المستوى B2 من 178 إلى 216.99، نقاط المستوى B1 من 118 إلى 177.99، نقاط المستوى A2 من 66 إلى 117.99، نقاط المستوى A1 من 33 إلى 65.99، أما النقاط من 0 إلى 32.99 تصنف تحت المستوى الأول.

-استيعاب الاستماع: نقاط المستوى C1 من 211 إلى 250، نقاط المستوى B2 من 164 إلى 210.99، نقاط المستوى B1 من 112 إلى 163.99، نقاط المستوى A2 من 66 إلى 111.99، نقاط المستوى A1 من 33 إلى 65.99، أما النقاط من 0 إلى 32.99 تصنف تحت المستوى الأول.

-التعبير الكتابي و التفاعل: نقاط المستوى C1 من 215 إلى 250، نقاط المستوى B2 من 167 إلى 214.99، نقاط المستوى B1 من 104 إلى 166.99، نقاط المستوى A2 من 69 إلى 103.99، نقاط المستوى A1 من 34 إلى 68.99، أما النقاط من 0 إلى 33.99 تصنف تحت المستوى الأول.

-التعبير المنطقي و التفاعل: نقاط المستوى C1 من 215 إلى 250، نقاط المستوى B2 من 176 إلى 214.99، نقاط المستوى B1 من 125 إلى 175.99، نقاط المستوى A2 من 76 إلى 124.99، نقاط المستوى A1 من 40 إلى 75.99، أما النقاط من 0 إلى 39.99 تصنف تحت المستوى الأول.

مدة الاختبار:

يشمل التقسيم الأساسي للاختبار ما يلي: اختبار 1 فهم القراءة (60 دقيقة) – اختبار 2 فهم الاستماع (55 دقيقة) – اختبار 3 التعبير والتفاعل الكتابي (50 دقيقة) – اختبار 4 التعبير والتفاعل الشفوي (15 إلى 20 دقيقة) – SIELE العالمي لجميع الاختبارات (180 إلى 185 دقيقة).

كيفية التحضير:

لاجتياز الاختبار بتقدير جيد ، يجب أن تكون مستعدًا مسبقًا لشكل الاختبار. لذلك ، يجب عليك ممارسة جميع الأنشطة الأربعة. عبر الإنترنت، يمكنك العثور على أمثلة من الاختبارات السابقة، بالإضافة إلى ذلك، من المهم التعرف على اللغة من خلال ممارسة التحدث بلغة أم، تعرف على المصادر التالية التي يمكنها مساعدتك:

OBJETIVO SIELE ONLINE COURSES: مع دورات OBJETIVO SIELE عبر الإنترنت، ستكون قادرًا على تحسين نتائجك في الاختبارات المختلفة التي تؤدي إلى اختبارات SIELE، حيث يقدم فيديو يشرح كيفية عمل الاختبار وتعليم الاستراتيجيات لأداء المهام المختلفة بنجاح مضمون، و نشاطات تفاعلية تتضمن الأنشطة الإرشادية، حيث ستتمكن من ممارسة الاستراتيجيات لكل مهمة من المهام التي يتكون منها كل اختبار، بالإضافة إلى اختبار نهائي حيث سيمكنك هذا من تطبيق كل ما تعلمته في ظروف متطابقة على شروط الاختبار.

colanguage SIELE: EXAM PREPARATION: تعلم اللغات مع مدرس عبر الإنترنت على سكايب، قم بتحسين مهاراتك اللغوية من خلال دروس اللغة الفردية عبر الإنترنت مع المعلمين الأصليين، ستجد في coLanguage معلمي لغة محترفين يمكنهم مساعدتك في الاستعداد لاختبار SIELE. كيف يعمل؟ سجل كطالب في coLanguage وابحث عن المعلم المناسب لك، رتب دروسك الخاصة عبر سكايب، التدريس موجه للمستويات (A1-C2)، موعد مرن مع المعلمين، استعد للاختبار من أي مكان في العالم.

don Quijote Online Spanish Lessons: تقديم دروس جماعية عبر الإنترنت (20 و 25 درسًا في الأسبوع) وجلسات فردية من أي مكان في العالم، كورس أون لاين، إليك بعض الامتيازات: الوصول إلى منصة التعلم الإلكتروني، خيارات الصباح وبعد الظهر، أفضل المعلمين المؤهلين، اختبار تحديد المستوى عبر الإنترنت، جميع المستويات المتاحة (A1-C2)، دورات جديدة تبدأ كل يوم إثنين، مع شهادة معتمدة.

SIELE, preparación para el examen (Spanish Edition): هو كتاب دعم لجميع الطلاب الذين يرغبون في الخضوع لاختبار SIELE للغة الإسبانية. يحتوي الكتاب على العديد من التمارين من المستوى A1 إلى المستوى C1 ونماذج الاختبار والنحو والتوصيات. إنها أداة دعم ستساعدك بلا شك على التعرف على تمارين اختبار SIELE. مع هذا الكتاب، يمكنك ممارسة الاختبارات الأربعة للاختبار: فهم القراءة والاستيعاب السمعي والتعبير الكتابي والتعبير الشفوي.

SIELE Exam Preparation Course: يقدم لك المستويات – A1 ،A2 ،B1 ،B2 ،C1، مع 5 دروس فردية عبر الإنترنت، مدة كل درس: 50 دقيقة، و +50 ساعة من مواد إعداد SIELE  التفاعلية والفعالة، والوصول إلى عينات من اختبار SIELE، تعلم تقنيات لتحسين درجاتك في الاختبار، و دعم الطلاب من المعلم في جميع الأوقات، تدرب وتعرف على كل جزء من الاختبار، و حقق أعلى نتيجة في اختبار SIELE باتباع الطرق المصممة خصيصًا لذلك، قم ببناء الثقة وممارسة اختبار التعبير والتفاعل المنطوق، الذي يولد المزيد من التوتر والصعوبة، مع مدرس الإعداد المتخصص في وضع علامات على اختبار SIELE وإعداده.

كيفية التسجيل:

التسجيل والدفع لاختبار SIELE يتم عبر الإنترنت من خلال https://siele.org/reservas، تتضمن عملية التسجيل 3 خطوات:

  1. اختر نوع الاختبار الذي ترغب في إجرائه (SIELE Global أو أي من الأساليب الخمسة المستقلة).
  2. حدد البلد والتاريخ ومركز الاختبار الذي ترغب في الحصول على شهادة SIELE الإسبانية فيه.
  3. اطبع استمارة التسجيل المكتملة مع جميع المعلومات المطلوبة وأحضِرها إلى مركز الاختبار مع هويتك الشخصية في يوم اختبار SIELE. ستحتاج إلى تقديم هذه المعلومات إلى الفاحص.

يمكنك المشاركة في اختبار SIELE في أكثر من 85 دولة في أكثر من 1000 مركز حول العالم.

فترة التسجيل:

يمكنك تحديد تواريخ محددة عند البحث عن المراكز، أو عن طريق الاتصال بالمركز مباشرة لإعداد الوقت والتاريخ.

تكلفة الاختبار:

تتراوح تكلفة الاختبار حسب النوع الذي ترغب بالتقدم له بين 55 و 155 يورو.

صلاحية الاختبار:

بعد اجتياز الاختبار و الحصول على الشهادة، عليك أن تعرف أن هذه الشهادة صالحة لما يقارب الخمس سنوات.

لك أن تعرف أن هناك شهادة أخرى لإثبات الكفاءة باللغة الإسبانية، و هي عبارة عن دبلوم باللغة الإسبانية كـ لغة أجنبية DELE، حيث يعتبر اختبار DELE أفضل دليل رسمي ودولي على مستوى الشهادة الإسبانية، ولكنه أكثر تعقيدًا للحصول عليه. عند إجراء اختبار DELE، تحتاج إلى تحديد مستوى إجادة معين وأخذ جميع مناطق الاختبار الأربعة معًا في تاريخ محدد. بدلاً من ذلك، يمكنك إجراء اختبار SIELE في تاريخ تختاره، وتحديد مدى إتقانك أثناء الاختبار ولا تحتاج إلى إكمال جميع أقسام الاختبارات إذا اخترت ذلك. يمنحك DELE شهادة مدى الحياة في إتقان اللغة الإسبانية ، في حين أن شهادة SIELE صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات.

 فماذا تنتظر؟ لم يكن إثبات كفاءتك في اللغة الإسبانية أسهل من ذلك! لذا ابدأ اليوم واحصل على شهادتك واجعل العالم الناطق باللغة الإسبانية أمامك تماماً!

يمكنك أيضاً الاطلاع على الدراسة في إسبانيا – الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك