إذا كنت من الطلاب الذين يبحثون عن دولة تضم جامعات ذات تصنيف عالمي جيد، إذاً دعنا نقترح لك الدراسة في تركيا لتكون ضمن خياراتك، الدولة المتميزة بموقعها الجغرافي الذي يتميز بكونه صلة وصل بين أوروبا و آسيا، بالإضافة لموقعها، تتميز أيضاً بلغتها الفريدة التي تحمل مزيج من اللغة العربية و الفارسية، يمكنك تعلم اللغة التركية والحصول على ما يثبت كفاءتك فيها حتى تتمكن من الحصول على القبول في الجامعات التركية، لكن ما هو هذا الإثبات؟

TYS و هو اختصار Türkçe Yeterlik Sınavı، أي اختبار الكفاءة في اللغة التركية (TPE) هو اختبار تم تطويره من قبل معهد يونس إمري ( Yunus Emre ) لغرض تقييم إتقان اللغة للأفراد الذين يتعلمون التركية كلغة أجنبية أو أصلية بما يتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات. حيث يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في المؤسسات التعليمية التركية إثبات مستوى إجادتهم في اللغة التركية. يُعفى الطلاب الذين يجتازون بنجاح اختبار الكفاءة التركية بشكل عام من دروس اللغة التي تعقد في مؤسسات التعليم العالي في تركيا. تم تنفيذ اختبار الكفاءة التركية لأول مرة في 19 أكتوبر 2012 في مركز الثقافة التركية في طهران. على المستوى الدولي، تم إجراء هذا الاختبار في 24 مايو 2013 في حوالي 10 دول.

سنستعرض معاً الآن تفاصيل أكثر تابع معنا:

الجهة الموجه إليها:

موجه لأولئك الذين يرغبون بتعلم التركية كلغة أجنبية، والطلاب الذين يحتاجون إلى توثيق إتقان اللغة التركية للقبول والتسجيل في الجامعات في تركيا، والمعلمين المرشحين الذين يرغبون في تدريس اللغة التركية في مؤسسات مختلفة في الخارج، و المترجمين الذين يرغبون في التصديق على إجادتهم للغة التركية.

لغة الاختبار:

يتم تقديم هذا الاختبار باللغة التركية.

دعنا ننتقل لمعلومات اخرى:

شروط التسجيل:

لا توجد شروط رسمية مسبقة، حيث أن اختبار الكفاءة التركية هو اختبار يقيس ويصادق على مهاراتك في اللغة التركية و يمكنك إثبات معرفتك دون إجراء اختبارات اللغة واستخدامها كوثيقة لأهدافك المهنية و الأكاديمية.

أقسام الاختبار:

يُعقد اختبار الكفاءة التركي (TYS) في ثلاث جلسات:

-الجلسة الأولى: تضم أقسام القراءة والاستماع.

-الجلسة الثانية: تضم قسم الكتابة.

-الجلسة الثالثة: تتكون من قسم التحدث حيث يطلب من المرشحين الإجابة على سؤال حول التحدث المستقل والحوارات.

و يتم تقييم المهارات كالتالي:

1-القراءة: يحتوي هذا القسم على 40 سؤالاً متعدد الخيارات أو أسئلة صح أو خطأ، ويقيم مهارات القراءة والفهم لدى المرشحين، و المدة: 60 دقيقة.

2-الاستماع: يحتوي هذا القسم على 30 سؤالاً متعدد الاختيارات أو أسئلة صح أو خطأ، و المدة: 45 دقيقة.

3-الكتابة: ينقسم هذا القسم إلى قسمين، يحتوي الجزء الأول على سؤال واحد والوقت المخصص لإكمال هذا الجزء هو 20 دقيقة؛ والجزء الثاني عبارة عن سؤالين والوقت المخصص هو 40 دقيقة، تكون المدة الإجمالية: 60 دقيقة، و مجموع النقاط في الجزء 1 هو 10 والنتيجة الإجمالية في الجزء 2 هي 15.

4-المحادثة: تتألف من محادثة أو حوارات كلامية مستقلة. في هذا القسم، يستند سؤال واحد إلى خطاب المرشحين المستقل والوقت المخصص لإكمال هذا السؤال هو 5 دقائق؛ والآخر هو جزء المحادثة أو الحوارات، حيث يطلب من المرشحين الإجابة على 7 أسئلة والوقت المخصص لهذا الجزء هو 10 دقائق، و يكون إجمالي الوقت المخصص: 15 دقيقة، حيث أن الجزء الأول – الخطاب المستقل يحمل 10 نقاط، والجزء الثاني أي الحوارات الـ 7-10 تحمل 15 نقطة.

درجة الاختبار:

الدرجة الإجمالية 100، حيث يحمل كل قسم وزنًا متساويًا من النقاط، أي 25 نقطة. مطلوب 50٪ على الأقل في كل قسم، أي 12.5 نقطة للحصول على الشهادة، و يتم تقييم المستويات كالتالي:

– للحصول على المستوى B2: يجب الحصول على درجة إجمالية بين 55 و 70.

– للحصول على المستوى C1: الدرجة الإجمالية بين 71 و 88 مطلوبة.

– للحصول على مستوى C2: يلزم إجمالي درجات بين 89 و 100.

مدة الاختبار:

مدة اختبار الكفاءة التركية 180 دقيقة، تقسم إلى: قسم القراءة 60 دقيقة وقسم الاستماع 45 دقيقة وقسم الكتابة 45 دقيقة وقسم التحدث المستقل 5 دقائق وقسم المحادثة 10 دقائق.

يتكون اختبار الكفاءة في اللغة التركية من إجمالي 80 سؤالاً، بما في ذلك القراءة 40، والاستماع 30، والكتابة 2، والتحدث المستقل 1، والتحدث 7 أسئلة.

كيفية التحضير:

يمكنك البدء بالتحضير للاختبار من خلال الاطلاع على النماذج السابقة للاختبارات، و التعرف على شكل و مضمون الاختبار، كما أنه يجب إحاطة كافة الجوانب التي يتضمنها الاختبار بالمعرفة الجيدة والكافية، و يمكنك الاستعداد من خلال البحث عن مصدر مفيد يستطيع مساعدتك على استغلال الوقت في تعلم اللغة التركية، لذلك، سنقدم لك بعض من هذه المصادر:

Turkish Proficiency Exam (TYS) Example: يقدم لك موقع معهد يونس امري تعريفاً شاملاً عن كافة محتويات الاختبار مع تفصيل كامل لمحتوى كل قسم يتم اختباره، كما يقدم لك نماذج عن الاختبارات و نماذج عن الأسئلة يمكنك تحميلها و الاطلاع عليها.

CoLanguage TURKISH TYS test preparation: مع مدرسين محترفين عبر الإنترنت، يمكنك تحديد وقت ومكان دراستك، كما أنه عادة ما يكلفك التحضير للاختبار الاحترافي ما يصل إلى 600 يورو. مع coLanguage ستحصل على تجربة التعلم المثالية لجزء بسيط من هذا السعر، يمكن أن تستعد بمواد تعليمية رائعة مع المعلمين الأتراك الأصليين، وبالتالي يمكنهم تطوير استراتيجية التعلم المثالية لتتعلمها من أجل اختبار إتقان اللغة، سيزودك هو أو هي بمواد تعليمية عبر الإنترنت وسيخضع لاختبارات تجريبية معك.

Turkish Language Complete Set Istanbul Course: تتضمن المجموعة الكاملة لكتب دورات اسطنبول 5 كتب دراسية بالإضافة إلى كتب التمارين ومفتاح الإجابة بالإضافة إلى القرص المضغوط. لديها مستويات من المبتدئين إلى المستويات المتقدمة. تتكون سلسلة تعليم الكبار التركية من 5 مجموعات و 6 مستويات. تتضمن المجموعة الخاصة بكل مستوى (6 أقسام) وكتاب التمارين والأقراص المضغوطة.

Turkish Language Center: يقدم مركز اللغة التركية دورة سكايب للمتعلمين الأتراك. يمكن لكل من الطلاب السابقين والطلاب الجدد الاستفادة من هذه الدورة واغتنام الفرصة للمراجعة وطرح الأسئلة وتحسين معرفتهم للغة التركية. علاوة على ذلك، يمكن للطلاب الذين درسوا بالفعل في TLC اختيار المعلم الذي يرغبون في الحصول عليه في هذه الدورة عبر الإنترنت.

TURKISH LANGUAGE CLASS:  يقوم المستخدمون بدراسة الدروس، وتحسين مهاراتهم في اللغة التركية، والتفاعل مع موقع الويب ومع بعضهم البعض، والتعرف على الأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمامات، وتعلم بعض اللغة التركية في نهاية المطاف مع الاستمتاع ببعض المرح في نفس الوقت. كل شيء في هذا الموقع مجاني، ويمكنك الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور مجانًا للوصول إلى أجزاء الموقع الخاصة بالأعضاء فقط.

كيفية التسجيل:

يمكن للمرشحين التقديم شخصيًا عن طريق الذهاب إلى معهد يونس إمري في أنقرة، أو عن طريق زيارة مركز يونس إمري الثقافي التركي في الخارج. كما يمكنك تقديم طلبك عبر الإنترنت على sinav.yee.org.tr/Login الموقع الإلكتروني الذي تحدده وحدة مركز اختبارات معهد يونس إمري في أنقرة.

للتعرف على مراكز اختبارات الكفاءة باللغة التركية من هنا.

فترة التسجيل:

يُعقد اختبار TYS ثلاث مرات في السنة: يناير – مايو – سبتمبر.  لمعرفة مواعيد الاختبارات، يمكنك زيارة الموقع الرسمي لمعهد يونس امري. يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بمواعيد التقدم من هنا.

تكلفة الاختبار:

تختلف رسوم TYS من بلد إلى آخر. لمعرفة رسوم هذا الاختبار، يمكنك زيارة هذا الرابط.

صلاحية الاختبار:

يتم إصدار شهادة إتقان التركية للمرشحين الذين يجتازون الاختبار، و هذه الشهادة صالحة لمدة سنتين.

الآن وقد وضعنا بين يديك أهم ما يجب أن تعرفه عن هذا الاختبار، كل ما عليك هو الاستعداد جيداً، و التطلع بحزم نحو أهدافك لتتمكن من تحقيقها، و الحصول على فرصة لتطوير ذاتك و مهاراتك، هيا انطلق!..