الموسيقى هي شكل من أشكال الفن تمثل التعبير عن العواطف من خلال الترددات التوافقية.
تشمل معظم الموسيقى أشخاصاً يغنون بأصواتهم أو يعزفون على آلات موسيقية، مثل البيانو أو الغيتار أو الطبول أو الكمان. تأتي كلمة موسيقى من الكلمة اليونانية (موسيك) التي تعني “(فن) الموسيقى”.
إذا كنت أحد المهتمين، تعرّف معنا على أهم المسابقات العالمية في هذا المجال:

International Tchaikovsky Competition:

 

مسابقة Tchaikovsky الدولية هي مسابقة موسيقى كلاسيكية تقام كل أربع سنوات في موسكو وسانت بطرسبرغ في روسيا لعازفي البيانو والكمان والتشيلو بين سن 16 و 32 عاماً والمغنيين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 32 عاماً.
تمت تسمية المسابقة على اسم الملحن الروسي Pyotr Ilyich Tchaikovsky وهي عضو نشط في الاتحاد العالمي للمسابقات الموسيقية الدولية.

تعتبر نقطة انطلاق تقليدية للموسيقيين الشباب الموهوبين لأنها تمنحهم فرصة الحصول على إعجاب الجمهور، والحصول على اعتراف من المجتمع المهني العالمي، لبدء مهنة دولية رائعة.
تعتبر المنافسة في روسيا علامة بارزة في الثقافة الموسيقية الوطنية وهي واحدة من الأحداث الرئيسية في الحياة الاجتماعية والثقافية للبلاد.

تتألف لجنة التحكيم من مجموعة من الخبراء في هذا المجال عن كل تصنيف من تصنيفات المسابقة، حيث يتم اختيار أفضل خمسة متسابقين في كل من تخصص البيانو، والكمان، والتشيلو، وأفضل أربعة منافسين في فئات الغناء المنفرد للرجال والنساء.

الجوائز:

الجائزة الأولى (تمنح بشكل دائم) 30,000 دولار أمريكي. 

الجائزة الثانية 20,000 دولار أمريكي. 

الجائزة الثالثة 10,000 دولار أمريكي. 

الجائزة الرابعة 5,000 دولار أمريكي. 

والجائزة الخامسة 3,000 دولار أمريكي.

قد يتم منح جائزة إضافية، الجائزة الكبرى بقيمة 100,000 دولار أمريكي، لأحد الحائزين على الميداليات الذهبية.
تُمنح جوائز إضافية لأفضل أداء لحفلات chamber concertos والعمل الجديد.

Valencia International Piano Competition Prize Iturbi:

 

جائزة مسابقة فالنسيا الدولية للبيانو إيتوربي، يشار إليها أيضاً باسم مسابقة خوسيه إيتوربي الدولية للبيانو نسبة للموهوب خوسيه إيتوربي المولود في مدينة فالنسيا الإسبانية، وهي مسابقة دولية للبيانو تم إنشاؤها في عام 1981، و يتم عقدها في شهر سبتمبر من كل عام، وهي جزء من الاتحاد العالمي للمسابقات الموسيقية الدولية.

تتألف لجنة التحكيم من عازفي الموسيقى الإسبانية والعالمية المرموقة، حيث أنها تقوم بإجراء تقييمات بناءً على المعايير الفنية والأداء فيما يتعلق بمعايير أداء البيانو، مع مراعاة مدى كفاية هذا الأداء فيما يتعلق بالمقطوعات المختارة من قبل كل مشارك، بالإضافة إلى القطعة الإلزامية التي كتبها Óscar Colomina لنسخة هذا العام.

الجوائز:

الجائزة الأولى 30,000 يورو، بالإضافة لتسجيل قرص مضغوط.

الجائزة الثانية 20,000 يورو.

الجائزة الثالثة 10,000 يورو.

جائزة التصفيات النهائية 5,000 يورو.

جائزة خاصة لأفضل أداء للموسيقى الإسبانية 2,000 يورو.

The Concours musical international de Montréal:

 

هي مسابقة على مستوى النخبة للموسيقيين الكلاسيكيين المهتمين بمتابعة مهنتهم الدولية كفناني حفل موسيقي محترفين. تأسس CMIM في عام 2001 من قبل الراحل أندريه بوربو والكندي الفرنسي جوزيف رولو، ويضم ثلاثة تخصصات:
الصوت والكمان والبيانو، على أساس التناوب بين هذه التخصصات على مدى ثلاث سنوات، وهي عضو في الاتحاد العالمي للمسابقات الموسيقية الدولية.

تتألف لجنة التحكيم من عدد من الخبراء في هذا المجال من مختلف الدول، وتتكون CMIM من أربع جولات:
الجولة التمهيدية (بناءً على تسجيلات الفيديو)، الجولة الأولى، نصف النهائي والنهائي. 

الجوائز:

يحصل الفائزون على جوائز ومنح تزيد قيمتها عن 150,000 دولار أمريكي.

كما يمر المرشحون بتجربة فريدة من خلال المشاركة في CMIM، فهم يتلقون نصائح مفيدة من هيئة محلفين دولية مكونة من شخصيات بارزة في المجال الموسيقي، ويؤدون مع أوركسترا من عيار OSM، ويحضرون دروساً أساسية.

The Queen Elisabeth Competition:

هي واحدة من أكثر المسابقات الدولية طلباً، وأكثرها انتشاراً!
مسابقة الملكة إليزابيث.. منذ إنشائها في عام 1937 في بروكسل، أثبتت نفسها كنقطة انطلاق لعازفي الكمان والبيانو والمغنين وعازفي التشيلو نحو مهنة دولية. تهدف المسابقة، قبل كل شيء، إلى العمل كوسيط بين هؤلاء الشباب الموهوبين والأماكن الموسيقية العظيمة في العالم.

يتم الحكم على المرشحين من قبل هيئة محلفين مكونة من شخصيات مشهورة دولياً، والتي يتمثل دورها في تحديد المعايير الفنية للمسابقة والمرجع الذي يعده المرشحون، كما يراقب مسؤول بلجيكي (huissier de Justice / gerechtsdeurwaarder) عمليات المسابقة و يتم اختيار 6 فائزين.

الجوائز:

يحصل جميع المتأهلين للتصفيات النهائية على لقب “الفائز” .

في أعقاب المسابقة، يقدم الفائزون عدداً من الحفلات الموسيقية في بلجيكا وخارجها. يتم تسويق العروض المسجلة وبث تسجيلات أداء المنافسين مباشرة على الإنترنت و / أو توفيرها كتنزيلات فيديو أو صوت، تليها مناقشات وسائل الإعلام الاجتماعية.

International Joseph Joachim Violin Competition:

 

منذ عام 1991، استضاف Stiftung Niedersachsen مسابقة جوزيف جواكيم للكمان في هانوفر-ألمانيا، تحت إشراف البروفيسور Krzysztof Wegrzyn.
مسابقة جوزيف جواكيم للكمان هي مزيج فريد من أعلى المعايير الفنية وأجواء من الضيافة الدافئة.
تشكل هذه المسابقة  نقطة انطلاق حاسمة على طريق النجاح لأولئك الذين تمكنوا من إثبات موهبتهم الاستثنائية، براعتهم وشخصيتهم الفنية أمام هيئة المحلفين في مدينة هانوفر ويجدوا أنفسهم مجهزين جيداً لأداء ناجح في بعض قاعات الحفلات الموسيقية الأكثر شهرة في العالم.

المنافسون هم الجانب الأكثر أهمية في مسابقة جوزيف جواكيم الدولية للكمان في هانوفر. لهذا السبب، تم تنظيم المسابقة لتحسين ظروف الأداء للمنافسين.
يتم منح جميع عازفي الكمان الذين تمت دعوتهم إلى هانوفر فرصتين لتقديم أنفسهم أمام الجمهور قبل أن تجري هيئة المحلفين المختارة من عدد من الخبراء من مختلف الدول أول تصويت.

الجوائز:

الجائزة الأولى هي 50,000 يورو، بالإضافة لتسجيل قرص مضغوط مع Naxos. سيحصل الفائز بالجائزة الأولى أيضاً على كمان Giovanni Battista Guadagnini (بارما كاليفورنيا 1765) على سبيل الإعارة من Fritz Behrens Stiftung. كما يقوم Stiftung Niedersachsen بترتيب المزيد من الحفلات الموسيقية مع فرق الأوركسترا والمجموعات المشهورة دولياً.

الجائزة الثانية هي 30,000 يورو.

الجائزة الثالثة 20,000 يورو. 

أما الجوائز الرابعة و الخامسة و السادسة تكون 8,000 يورو لكل رابح.

تعطى أيضاً جائزة لأفضل عمل بتفويض وهي 3,000 يورو، وجائزة الجمهور هي 2,000 يورو، وجائزة مجتمع JJV هي 2,000 يورو.

 

مسابقات أخرى في الموسيقى:

Markneukirchen International Instrumental Competition
International Franz Liszt Piano Competition
Svetislav Stančić International Piano Competition
– World Music Competition