الإبداع هو شكل من أشكال التعبير عن المشاعر والتجارب، لا توجد طريقة صحيحة او خاطئة لتكون مبدعاً. يمنحنا الأبداع الفرصة في تجربة أشياء جديدة وإزالة العوائق بطريقة صحيحة، وبالتالي ثقة في أنفسنا وينعكس ذلك على القرارات التي نتخذها، بالإضافة إلى تخفيف التوتر وحل المشكلات.

لمن هذا المقال؟

إذا كنت تجد صعوبة في إيجاد أفكار جديدة وتكره التدريبات المتعلقة بالكتابة الإبداعية والموضوعات الفنية، ويصفك الأشخاص المحيطون بك بالشخص الروتيني التقليدي ولاتجد القدرة في التعبير عن نفسك، فأنّ هذا المقال يساعدك على تحسين القدرات الإبداعية لديك.

تمارين بسيطة لتحسين القدرة الإبداعية

1- احترف الشطرنج

لعبة الشطرنج تنشط الجانب الأيمن من الدماغ وهو الجانب المسؤول عن الأبداع، تتطلب لعبة الشطرنج التفكير في حيل وحلول من أجل مراوغة الخصم وهذا ما يحفز العقل على الإبداع والإبتكار.

2- ألعاب الفيديو

هناك أرتباط إيجابي بين ألعاب الفيديو والإبداع، إنّ ممارسة ألعاب الفيديو لها علاقة مباشرة بعملية التفكير الإبداعي للشخص. اللاعبون غير قادرين على فعل مايريدون لتحقيق هدفهم وهذه القيود تجبرهم على الإبداع في إيجاد الحلول.
أمثلة على ألعاب الفيديو التي تحفز الإبداع: Minecraft, Animal crossing, Scribblenauts

3- قبعات التفكير الست Six Thinking Hats

للتفكير 6 أنماط نعبر عنه بست قبعات لتحقيق أفضل تفكير إبداعي. قبعات التفكير مهمتها تنظيم الأفكار وترتيبها، وبالتالي تطوير الإبداع عند الإنسان، وتشجيع الحلول الجديدة، وتوسيع نطاق التفكير وتبني وجهات نظر جديدة.

4- لعب السودوكو (Sudoku)

تعتمد لعبة السودوكو اليابانية الشهيرة على الأرقام، عليك أن تفكر في المكان الذي ستضع فيه الأرقام واكمال الجدول، وبالتالي إن الرغبة والقدرة على إيجاد الحلول هو جوهر التفكير الإبداعي وتفيد أيضاً في تحسين قوة عقلك والذاكرة وفتح تفكيرك أمام احتمالات جديدة

5-  الأحجيات puzzle

تعتبر البازل من أكثر الألعاب التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي وتنشط المخ وتطور الخيال من خلال تركيب الصور وتساعد في وضع أهداف وهي أداة مهمة للتعلم الذاتي وتساعد في تنمية مهارة التفكير النقدي، يلعبها الكبار والصغار.

6- ابدع مع الصلصال

تستطيع باستخدام الصلصال على تشكيل أشكال مختلفة أو أي شكل تحبه، يساعدك ذلك على تنمية المهارات الحركية وتنمية الحس الإبداعي بوجود وسط مادي، ويضفي شعور الإنجاز ويحسن مشاعر تقدير الذات، بالإضافة إلى الذكاء والتركيز وسعة الخيال، ولكن انتبه إلى استخدام أنواع سليمة وجيدة.

7- لعبة تخمين الكلمات Pictionary

تتطلب لعبة الكلمات لاعباً واحداً يرسم كلمة للآخرين لتخمين ما هي الكلمة التي يحاول اللاعب نقلها بالضبط، هناك حد زمني يتم وضعه عليه مما يجعل اللعبة أكثر إثارة تساعد هذه اللعبة في عملية تطوير الإبداع واتخاذ القرار السريع ومهارات المراقبة، وتنمي المهارات البصرية.

8- ألعاب الورق

سوليتر، بوكر، بلاك جاك، هانافودا، والكثير من ألعاب الورق تتطلب اتصالات منطقية وربط أحداث مختلفة ببعضها للوصول إلى الحل بالتالي تعزيز الإبداع وتحسين القدرة على اتخاذ القرارات وتزيل التوتر والملل وتساهم في رفع مستوى الذكاء.

9- اكتب بحرية

خصص 10 دقائق من يومك لتدوين أي شيء وكل ما يتبادر إلى ذهنك دون إصدار حكم أو بإمكانك كتابة قصة قصيرة عن أي شيء تريده، إنّ تدفق الأفكار يساعدك على التخلص من المخاوف وتنمية خيالك الإبداعي.

نصائح تساعدك عل تطور إبداعك

  • استرخ و انظر إلى السحب.
  • الرسم بأسلوب عابث.
  • قراءة القصص الخيالية.
  • مشاهدة أفلام الخيال العلمي.
  • مؤتمرات TED.
  • الرياضة والمشي والتأمل.
  • تدوير الأشياء القديمة.
  • الغناء.
  • وأيضاً بإمكانك الاستعانة بتطبيقات لتعزيز إبداعك
    Blek
    Audio jack
    Big Brain Academy
    Terraria
    Dragon Ninja Rush
    Portal

في النهاية، الإبداع يبدأ من داخلك تخلص من المشاعر السلبية وتمتع بروح الفكاهة ولاتجعل الإبداع محطة تتوقف عندها وتنتهي بل ثقافة تتمحور عليها تفاصيل حياتك اليومية.