1. مقدمة

يلجأ الباحثون عادةً  إلى محركات البحث الشهيرة مثل Google, Yahoo, Bing ليحصلوا من خلالها على أوراق بحثية أو مقالات علمية تخدم تخصصاتهم الجامعية وتساعدهم في إعداد تقاريرهم وأبحاثهم الأكاديمية، إلا أنه وفي كثير من الأحيان يصعب على الباحثين إيجاد نتائج جيدة لأبحاثهم تلبي احتياجاتهم في مجال البحث العلمي، وذلك نتيجة تفاقم حجم المعلومات المتاح فيها وبالتالي تشتت المعلومات وظهور نتائج بعيدة عن البحث الهدف وفي كثير من الأحيان ظهور أبحاث غير موثوقة وليس لها مرجعية، لذلك من الأفضل بالنسبة لهم التوجه إلى مصادر بحث أكاديمية متخصصة في البحث العلمي الأكاديمي. وهنا في رحاب هذا المقال نستعرض لكم قائمة بأفضل مواقع ومحركات البحث الأكاديمية، والتي تهدف إلى جعل المواد العلمية في متناول الجميع، علماً أن أغلبها يدعم اللغة الإنجليزية فقط، كما سنقدم لكم نصائح فعالة للوصول إلى المقال الهدف، بالإضافة لكيفية الحصول على المقالات المدفوعة بأسهل طريقة.

2.  الفرق بين مواقع ومحركات البحث:

  • محركات البحث: هو مواقع ضخمة جداً تخضع لقوانين وخوارزميات معقدة، تستقبل  يومياً كم كبير من الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات معينة، حيث تعمل المحركات على عرض العديد من النتائج التي يمكن أن تطابق ما أمكن المواضيع التي يبحث عنها الزائرين، كما تعمل على تشبيكهم بمواقع وحسابات كثيرة تابعة لشركات خاصة أو أشخاص عاديين تتضمن عناوين المواضيع التي يتم البحث عنها. أشهرها غوغل، ياهو، بينغ وغيرها الكثير.
  • في حين أن موقع البحث هو نتيجة البحث التي تظهر لك بعد كتابة العنوان في محرك البحث، وتكون على شكل حسابات خاصة وعامة لمجلات أو منصات أو وكالات أخبار أو مراكز أبحاث يتم تصميمها من قبل مهندسين متخصصين بلغات البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، والتي ينشر من خلالها أبرز المقالات أو الأخبار أو المواضيع التي تبحث عنها ضمن محرك البحث.
  • كما تعرف مصادر البحث العلمي بأنها المراجع التي يعود الباحث إليها خلال إعداده لمقال أو بحث أكاديمي معين والتي يحصل من خلالها على كافة المعلومات التي تتعلق ببحثه وتعمل على إغنائه ،وتجيب عن كل التساؤلات والاستفسارات التي يمكن أن يتم طرحها ضمن بحثه، وكلما تطرق الباحث لعدد أكبر من المصادر كلما ازداد البحث غنىً وأهميةً وأصبح أكثر شمولية وتناول كل محاور فكرة البحث المطروحة، ونظراً لأهمية المصادر ودورها الكبير في البحث العلمي سوف نقوم فيما يلي بالتعرف على أفضل مصادر البحث العلمي .

   محركات بحث تشمل أهم مصادر البحث العلمي .3

  •  Microsoft Academic: يعد أداة بحث مجانية موثوقة، يشبه الباحث العلمي من Google له القدرة على استكشاف أكثر من 220 مليون منشور في الأبحاث الأكاديمية والأوراق العلمية والمؤلفات والمؤتمرات بما في ذلك 88 مليون مقال صحفي، كما يتم تحديث كل المحتويات أسبوعياً.
  • scholar.google: محرك بحث خاص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج إليها الباحثون والدارسون، يمكنك البحث من خلاله عبر العديد من المجالات العلمية ومصادر المعلومات: أبحاث معتمدة ورسائل علمية وكتب وملخصات ومقالات من ناشرين أكاديميين وجمعيات متخصصة ومراكز جمع المعلومات قبل طباعتها والجامعات وغير ذلك من مؤسسات  وذلك بشكل نصف مجاني. يساعدك الباحث العلمي من جوجل على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال بحثك في عالم البحث العلمي.
  •  Google Books: هو محرك بحث مجاني، يتيح للباحث فهرس بآلاف الكتب، حيث يغطي أكثر من 40 مليون عنوان، يمكنك إيجاد الكتب والبحث في الصفحات والعثور على المراجع عبر الانترنت،  ومعرفة مكان الحصول على نسخة ورقية.
  • : Worldwide Science: تعتبر بوابة علمية عالمية، تتكون من قواعد بيانات علمية ووطنية ودولية من جميع أنحاء العالم، تعمل على تسريع الاكتشاف العلمي من خلال توفير البحث الشامل وترجمة المؤلفات والمجلات الأكاديمية بلغات متعددة منتشرة عالمياً.
  •  Science.gov: يعد بوابة رائعة للمعلومات العلمية الحكومية ونتائج البحوث، يوفر أبحاثاً من أكثر من 45 قاعدة بيانات علمية و200 مليون صفحة من المعلومات العلمية و2000 موقع علمي.
  • Refseek: من أبرز محركات البحث الأكاديمية، يصنف أكثر من مليار وثيقة بحث وصفحات ومقالات ومجلات وموسوعات عبر الانترنت، يقدم نتائج خاصة بالبحث العلمي تم إطلاقه عام 2019.
  • بالإضافة للكثير من محركات البحث الأخرى، مثل: Baidu ScholarSemantic scholar:CoreScopusInFormit Thomson

  4. مواقع بحث تشمل أهم مصادر البحث العلمي:

  • Science Directهي المنصة الرائدة في العالم للأوراق البحثية، تقدم مجموعة واسعة من الأبحاث الموثوقة وعالية الجودة  ومتعددة التخصصات، وتساعد المؤسسات الأكاديمية والحكومات وفرق البحث والتطوير في الشركات على الوصول إلى أحدث الأفكار والبناء على المعرفة الراسخة للمضي قدماً في أبحاثهم.، يحوي الموقع على كتب، أعمال مرجعية، مجلات، سلاسل كتب في العديد من مجالات العلوم مثل: العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، علوم الحياة وذلك بشكل نصف مجاني( بعض مقالاته مأجورة وبعضها متاح مجاناً)، كما يمكنك إنشاء حساب في هذا الموقع بشرط إضافة البريد الاكتروني الخاص بجامعتك أو الجهة التي تعمل لديها.
  •  Science Dailyمن أفضل المواقع للبحث عن الأوراق العلمية، ينشر بشكل يومي الكثير من الأوراق العلمية والمقالات والأبحاث في مختلف الاختصاصات العلمية ( علم النفس، الصحة، الفلك، الأحياء…الخ )، كما يعمل على نشر المقالات بلغة بسيطة وسهلة   وبشكل مجاني تماماً.       
  •  Base: من أفضل المواقع للبحث عن الأوراق العلمية  بشكل مجاني، بحيث تشرف على هذا الموقع إدارة مكتبة بيليفيلد المعروفة بألمانيا، ويعتبر من أضخم المواقع العلمية عبر العالم وخصوصاً في مجال المصادر الالكترونية العلمية المفتوح
  • DOAJ :(Directory Of Open Access Journals)هو دليل مجتمعي، يفهرس ويتيح الوصول إلى المجلات عالية الجودة، يتيح البحث عن الأوراق البحثية وتحميلها كاملة وبشكل مجاني، لأكثر من 9000 مجلة علمية محكمة.
  • بالإضافة للعديد من المواقع الأخرى، منها: Biomed Central OCLC Eric PubMed

5. كيف تكون عملية البحث ناجعة

ولأن الحصول على المصادر البحثية من أوعيتها المعلوماتية يتطلب مهارة ومعرفة بعملية التقصّي و البحث، حيث أن الوصول إلى نتائج مفيدة وذات صلة ضمن نطاق البحث العلمي أمر شاق، كون الوصول لأغلب المقالات بطريقة مشروعة خاضع لشروط وضعتها دور النشر والمؤسسات التي تعنى بعملية الإصدار والنشر، حيث تلزم الباحثين بدفع ثمن اشتراك باهظ لأغلب الدول، لذلك اخترنا لكم أفضل موقع يعمل على إتاحة المقالات المأجورة بشكل مجاني ويعفيكم من دفع أجور الاشتراك والوصول للمقال وتحميله بأسهل طريقة :

  • Sci-Hub: هو مستودع على الإنترنت لأكثر من 48,000,000 ورقة ومقالة أكاديمية علمية، متاحة عبر موقع الويب الخاص بالمستودع، وهو أول موقع معروف يتيح الوصول الآلي والمجاني على نطاق واسع للمقالات والأوراق العلمية المحمية بحوائط مالية، بدأ مشروع ساي-هب بالعمل في 5 سبتمبر 2011، أسسته ألكسندرا إلبكيان، وهي مطورة برمجيات وباحثة في التقنيات العصبية من كازاخستان، وذلك بهدف تعزيز نشر المعرفة بالسماح لعدد أكبر من الناس بالوصول إلى المحتوى الذي تحجبه جدران الدفع، حيث يمكفي أن تنسخ رابط المقال الالكتروني المحمي في مربع البحث الخاص بموقع Sci-Hub لتحصل على المقال بشكل مجاني تماماً.
  • أدوات مهمة

بالإضافة لموقع SCI-HUB الفعال والمفيد جداً لأي باحث أو أكاديمي،لا بد للباحث أيضاً أن يكون على دراية كافية بكل الأدوات والتقنيات التي ينبغي التعامل من خلالها مع محركات البحث بصورة تخصصية بالإضافة لاطلاعه على أغلب الحيل التي تمكن الباحث من الولوج للعالم الرقمي والمكتبات العالمية وبالتالي الحصول على المعلومة المفيدة دون الخوض في مفردات ومصادر بعيدة عن موضوع البحث المنشود.

لذا نقدم إليك فيما يلي أبرز الحيل والنصائح التي تضمن لك عملية بحث ناجحة ودقيقة ضمن محركات البحث الشهيرة كما يمكن أن تساهم في تقليل تشتت النتائج واستبعاد الغير مناسب منها:

  • استخدم كلمات مفتاحية محددة: بحيث كلما كانت الكلمات المكتوبة في مربع البحث أكثر دقة وأقل عدداً كلما ساهم ذلك في إعطاء نتائج أكثر دقة وأكثر قرباً لما تحتاجه.
    مثال: إذا أردت البحث عن أفضل الدول التي تُعنى بالأبحاث العلمية الخاصة بعلم التقانة الحيوية، يمكنك أن تكتب في مربع البحث ( دول رائدة في التقانة الحيوية)
  •  يمكنك وضع علامة (+) قبل الكلمة المهمة في العبارة الموجودة في مربع البحث، وعلامة (–)قبل الكلمة التي تريد استبعادها من نتائج البحث، وبذلك سيقوم غوغل بالبحث عن الكلمات المسبوقة بإشارة (+) واستثناء الكلمات المسبوقة بإشارة (-)، مما يقلل من التشتت في النتائج الظاهرة والحصول على نتائج أكثر دقة وأقرب لما هو مطلوب.
  • حاول استخدام علامات الاقتباس، في حال البحث عن شيء محدد، وذلك لتقليل التخمين لبحث غوغل.
    مثال: البحث عن “lookin Mena طور مهنتك ” بين علامتي اقتباس، سيساعدك في إيجاد هذه العبارة بالضبط ، كما ستجد كل الصفحات التي تحتوي هذه العبارة بالضبط.
  • استخدم البحث المتقدم من إعدادات غوغل، لتضييق نتائج البحث الخاصة بعمليات البحث المعقدة، وتخصيص عملية البحث، مثل البحث ضمن منطقة معينة، أو الحصول على ملف بلغة معينة، وبذلك يعطي غوغل أولوية للنتائج القريبة من الإعدادت التي أذخلتها في البحث المتقدم.
  • ابحث عن نوع معين من الملفات، مثل ملفات PDF أو إكسل …الخ، وذلك من خلال إضافة أمر (filetype) إلى نهاية جملة البحث ثم وضع اللاحقة الخاصة بنوع الملف الذي ترغب بالبحث عنه
    مثال:Food manufacturing filetype : PDF ))
  •  استخدم علامات التبويب
    مثال: إذا كنت بحاجة إلى صور، يمكنك استخدام علامة التبويب (صورة)، أما إذا كنت تبحث عن مقالة أخبارية جديدة، فاستخدم علامة التبويب (الأخبار).

6. خاتمة

عالم الانترنت هو عالم كبير وواسع يزخر بالعديد من المعلومات الجديدة والمتنوعة ويضعها في متناول يديك لتستطيع من خلالها تحقيق الاستفادة في كل نواحي الحياة ولا سيما في مجال البحث العلمي، ولكن يبقى على عاتقك دوماً كباحث أن تمتلك الأدوات والأساليب الصحيحة لتبحث عن المعلومة الدقيقة والواضحة والتي تخدم بحثك وذلك من بين ملايين المعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت ، ليحظى بحثك بالحرفية والدقة العلمية، لذا كان مقالنا أعلاه بمثابة دليل إرشادي لك عزيزي الباحث لتسهيل انتقاء المصدر الأنسب لمعلومات بحثك وليكون بحثك ناجح أكاديمياً وعلمياً.