يتخذ مقال البحث الكثير من الخطوات المختلفة لتنسيق مخططك و ينتهي كل بحث بصفحة استشهاد أو ببليوغرافيا و التي تحتوي على قائمة لكل المراجع التي تم الاستشهاد بها و مناقشتها في البحث. يعتمد نوع تنسيقات المراجع التي تستخدمها على بحثك وموضوعك وكذلك على البرنامج الذي تعتمده في كتابة البحث. من المهم الإشارة إلى أن ضعف معلومات الباحث في إدارة هذه الخطوة قد يكلفه وقت طويل في آخر مراحل البحث و ربما يعرضه لمشاكل في تسليم البحث بالوقت المحدد لأن أغلب الباحثين يستهزؤون بهذه الخطوة و يسيئون تحديد المدة الزمنية للازمة لإنجازها أثناء التخطيط للمشروع. لذلك في مقالنا هذا نقدم لكم لمحة عن أهمية وكيفية تصميم قائمة المراجع والبرمجيات المستخدمة لهذا الغرض.

قائمة المراجع وأهميتها

الببليوغرافيا هي قائمة مرتبة أبجديًا لجميع المصادر المستخدمة في الورقة. توجد هذه القائمة في نهاية العمل وتسمح للقارئ بالتحقق من صحة البيانات و / أو الأرقام المقدمة في المقال. كما يسمح للكاتب بمنح المصداقية المناسبة للاقتباسات أو العبارات الرئيسية لتجنب الانتحال.

لماذا يجب عليك عمل ببليوغرافيا؟

يؤكد غالبية العلماء والأساتذة على أن الببليوغرافيا هي واحدة من أهم الأدوات التي يمكن تضمينها في ورقة البحث أو الكتاب المدرسي أو ما شابه. إن إدراج قائمة المراجع لا يوفر فقط تأكيدًا على أن المواد المستخدمة في إنشاء الورقة واقعية وذات صلة ، ولكنه يوفر أيضًا رصيدًا للمصادر الأصلية ويوجه القراء إلى المصدر الأصلي في حالة الحاجة إلى مزيد من المعلومات.

الأسباب الأخرى لتضمين ببليوغرافيا في عملك هي:

1. الاعتراف بمصادر الكلمات أو الأفكار أو الرسوم البيانية أو الرسوم التوضيحية أو الاقتباسات المستعارة أو أي مواد ملخصة أو معاد صياغتها، ومنحها مصداقية.

2. لإثبات أنك تقتبس أفكار الآخرين دون سرقتها، أي أنها بمثابة إثبات على عدم الانتحال.

3. لتقديم معلومات إضافية لقرائك الذين قد يرغبون في متابعة موضوعك.

4. لإعطاء القراء فرصة للتحقق من مصادرك والتأكد من دقتها. تلهم ببليوغرافيا صادقة القراء في كتاباتك.

5. لا يوجد مشرف في أي جامعة على استعداد لقبول ورقة بحثية أو أطروحة دون الاقتباس المناسب في ظاهرها. لذلك من الضروري للغاية تضمين صفحة ببليوغرافيا منسقة بشكل صحيح.

صياغة قائمة المراجع

تختلف صيغة كتابة قائمة المراجع  من مجلة لأخرى، أغلب برمجيات تصميم قائمة المراجع تقترح مختلف التصميمات، لذا من المستحسن تحديد المجلة التي تعتزم نشر البحث فيها قبل تصميم القائمة .

بصفة عامة يتم صياغة المراجع كما يلي:

يجب أن يتضمن كل مرجع ببليوغرافي ما يلي:

    • مؤلفو المقال (Authors) مثال:  “Souhir Ben Amor, Heni Boubaker, Lotfi Belkacem “
    • عنوان المقال (Title) مثال:  “Forecasting electricity spot price for Nord Pool market with a hybrid k‐factor GARMA–LLWNN model”
    • • مكان النشر (Journal) مثال: “Journal of Forecasting”
    • • تاريخ النشر (Date of publication)  مثال: “2018”
    • أرقام الصفحات (للمقالات من المجلات أو المجلات أو الدوريات أو الصحف أو الموسوعات أو المختارات) ((Page number(s) مثال: “832-851”

في تفاصيل المقال المذكور في المثال أعلاه، تكون الببليوغرافي كما يلي:

Ben Amor, S., Boubaker, H., & Belkacem, L. (2018). Forecasting electricity spot price for Nord Pool market with a hybrid k‐factor GARMA–LLWNN model. Journal of Forecasting, 37(8), 832-851.

 تصميم قائمة المراجع لمستعملي world

 Zotero

 هي أداة بحث مجانية مفتوحة المصدر تساعدك على جمع وتنظيم وتحليل الأبحاث ومشاركتها بعدة طرق. يتضمن Zotero القدرة على تخزين حقول المؤلف والعنوان والنشر وتصدير تلك المعلومات كمراجع منسقة. يمكنك تلقائيًا من استخراج وحفظ مراجع ببليوغرافية كاملة، ويعمل كخدمة ويب دون الحاجة للاتصال بالإنترنت على أجهزتك الشخصية.

يمثل Zotero البرنامج الأنسب للباحثين الذين اختاروا Word لكتابة مقالاتهم. لتحميل Zotero من هنا. لمعرفة تفاصيل عن إستخدام Zotero شاهد الفيدو من هنا.

Mendeley

هو برنامج إدارة ببليوغرافية لإدارة ومشاركة البحوث. وهو يتألف من برنامج مكتب مجاني (Windows / Mac / Linux) يدير بشكل خاص ملفات PDF والاستشهادات والمراجع الببليوغرافية.

لمعرفة تفاصيل عن Mendeley من هنا.

تصميم قائمة المراجع لمستعملي Latex

بالنسبة لمستخدمي Latex، يكون تصميم قائمة المراجع بطريقة آلية بعد إتباع خطوات اساسية بعناية، في مايلي سنقوم بشرح مثال لفهم  آلية إنشاء الببليوغرفيا

1- في ملف الببليوغرافي

يتم حفظ المعلومات الخاصة بالمراجع في ملف ينتهي ب-(bib.) مثال (bibliography.bib)

يمكن إستخراج هذه المعلومات من Google Scolar كما يلي:

البحث على المقال، الضغط على المعقفين جنب”cite” ثم “BibTeX”، ثم نسخ المعلومات في ملف الببليوغرافي (bibliography.bib) التي تظهر كما يلي:

@article{ben2018forecasting,
  title={Forecasting electricity spot price for Nord Pool market with a hybrid k-factor GARMA--LLWNN model},
  author={Ben Amor, Souhir and Boubaker, Heni and Belkacem, Lotfi},
  journal={Journal of forecasting},
  volume={37},
  number={8},
  pages={832--851},
  year={2018},
  publisher={Wiley Online Library}
}

2- في ملف main.tex، (الذي يعتبر الملف الأساسي للبحث ويحتوي على نص البحث و-Packages الذي يستعملهم الباحث ليظهر بحثه في شكل معين )

نكتب في بداية البحث:

“{usepackage{natbib\”

“{bibliographystyle{apacite\”

 في النهاية وقبل {end{document\ وفي المكان المحدد للببليوغرفيا نكتب:

{bibliography{bibliography.bib\

أخيرا يتم ذكر المرجع في نص البحث بإستخدام “{cite\{your reference here”  و ننسخ أول سطر من المعلومات الموجودة بملف  الببليوغرافي. مثال {cite{ben2018forecasting \

من ثم يظهرالمرجع في المكان المخصص للببليوغرافيا في المقال كما يلي :

Ben Amor, S., Boubaker, H., & Belkacem, L. (2018). Forecasting electricity spot price for Nord Pool market with a hybrid k‐factor GARMA–LLWNN model. Journal of Forecasting, 37(8), 832-851.

هذا مثال مبسط ، يمكن للباحث تطويره ليحصل على شكل أو تصميم معين لقائمة المراجع في مقاله. لمزيد من التفاصيل من هنا

نصائح لتصميم قائمة المراجع

    •  إذا كنت من مستخدمي Zotero يجب عليك تسجيل كل مقال ذكرته بنص البحث في قائمة zoteo فورا، لإن تجهيز قائمة المراجع في  Zotero يكون بطريقة منفصلة عن ملف ال-Word
    • قم بمراجعة القائمة فور اكتمالها والتأكد من مطابقة المراجع المذكورة في المقال مع المراجع الموجودة في القائمة
    • من المستحسن إضافة لينك المقال (doi) في الببليوغرافيا  لتسهل للقارئ الوصول للمقال
    • قم بترتيب القائمة حسب الأحرف الأبجدية
    • إن كنت من مستخدمي latex فإن القائمة ستظهر آلياً بنفس الشكل لكل المقالات كما سيظهر هايبرلينك على اسم المؤلف  يحملك مباشرةً لتفاصيل المقال بالببليوغرافيا، في الحين لا توجد هذه الخاصيات بالنسبة لمستخدمي ال Word، الذين يتوجب عليهم التثبت من أن كل المقالات بقائمة المراجع لها نفس التصميم. لذلك ننصح بإستخدام Latex بالنسبة للمقالات العلمية. مزيد من التفاصيل عن Latex بمقال  أهم برمجيات كتابة البحث.
    • من المهم أن تكون مصادرك موثوقة، جيدة وحديثة . مزيد من التفاصيل بمقال قسم مراجعة الأدبيات.

أخيرا فإن قائمة المراجع تعد جزء أساسي  وهام في البحث العلمي، حيث تعطي للقارئ لمحة عن المصادر المعتمدة في البحث؛ جودتها ومصداقيتها (المجلة الناشرة و المؤلفون) وتاريخ نشرها والذي  يعطي بدوره لمحة عن مدى مواكبة البحث للتطورات المنجزة في الأبحاث السابقة. وبالتالي ، فالإطلاع على ببليوغرافيا المقال، يكسب بحثك مصداقية تدفع القارئ لقراءة المقال من أجل اكتشاف المزيد من التفاصيل ولمعالجة النواقص التي يمكن أن تكون موجودة  في مراجعه.