بالرغم من أهمية الموضوع بالنسبة للباحثين العرب، إلا أن القليل من المقالات العربية تطرق له، فلا بدّ أن فكرة العمل في مجال البحث العلمي قد راودت العديد من الطلاب أو الاختصاصيين في كافة المجالات العلمية، هل سبق لك كباحث أن أصبت بالحيرة حول ما ستعمل به في المستقبل؟ هل تساءلت أين ساوظف خبراتي ومعارفي العلمية والأكاديمية؟ ما هي مجالات العمل التي ستفتح أبوابها لي بعدئذٍ؟

في هذا المقال جهزنا لك محاور بأهم المجالات وفرص العمل التي تنتظرك كباحث أكاديمي.

فرص عمل الباحثين

قد يكون السؤال الأكثر تكراراً الذي يطرحه الباحثون عادةً هو، ما هي الخيارات بعد الحصول على درجة الدكتوراه، ما هي مجالات العمل التي ستكون متاحة أمامهم، في الحقيقة، إن العديد من الخيارات ستكون متاحة وهنا أهمها.

مهنة أكاديمية

يرى العديد من الباحثين الأكاديميين وخاصةً الحاصلين على درجة الدكتوراه أو حتى ما بعد الدكتوراه أن مهنتهم الأكاديمية –إلقاء المحاضرات- هي المجال الأنسب لهم، ومع ذلك هنالك تباين كبير بين أعداد الباحثين وعدد المحاضرات الأكاديمية المشاركة، لذلك لتزيد فرصك يجب أن تكون على دراية، في وقت مبكر جدًا من مسيرتك البحثية ، بما يجعلك أكاديميًا ناجحًا.

مهنة بحثية خارج الأوساط الأكاديمية

اعتماداً على تخصصك، يمكنك متابعة مهنة البحث في مجالات الصناعة (كبيرة أو صغيرة)، الجمعيات الخيرية، والمنظمات الحكومية وغير الحكومية، المنظمات الثقافية، معاهد البحث ومنظمات البحث الاجتماعي منظمات بحثية اقتصادية، مؤسسات فكرية.

المؤسسات والعمل الحر

يتزايد عدد الأكاديميين الذين ينشؤون شركات فرعية أو ينخرطون في أشكال مختلفة من العمل المستقل أو العمل الاستشاري جنبًا إلى جنب مع البحث، حيث أنك كباحث يمكنك أن تكون رائد أعمال مستقل حيث هناك العديد من أوجه الشبه بين ريادة الأعمال والبحث، كلاهما  يتضمن التفكير المستقل والإبداع، بالإضافة إلى مسؤولية المضي قدمًا في المشاريع، والعثور على مشروعك التالي وتحديد مصادر التمويل.

إذا كنت تحب فكرة أن تكون رئيس نفسك في العمل ولا تخاف المخاطرة، ننصحك بالتفكير في العمل المستقل أو غيره من أشكال العمل الحر.

يمكنك الاطلاع على بعض المواقع التي تقدم لك نصائح بالعمل الحر من هنا.

أهم المنصات العالمية لعروض شغل الباحثين

هنا بعض المواقع العالمية التي تقدم فرص عمل للباحثين:

jobs.ac.uk

موقع jobs.ac.uk -هو  موقع التوظيف الدولي الرائد للمهن في المجالات الأكاديمية والبحثية والعلمية والمهن ذات الصلة.

أطلق في يناير 1998 من قبل جامعة وارويك (University of Warwick)، وتطور ليصبح أفضل موقع للتوظيف، حيث يجتذب أكثر الأشخاص المؤهلين والموهوبين من المملكة المتحدة وأوروبا وجميع أنحاء العالم.

THEunijobs

موقع THEunijobs– هو موقع يعمل على ربط الأشخاص المناسبين أصحاب المهارات بمنصات سوق العمل.

أطلق عام 1971 ، ساهم الموقع  برعاية المواهب المهنية كما ساعد الجامعات في العثور على أفضل  المواهب وأصحاب الكفاءات وتأهيلهم لدخول سوق العمل في مختلف دول العالم.

EURAXESS

يقدم موقع euraxess.ec.europa  عديد من المعلومات وخدمات الدعم للباحثين المحترفين، بدعم من الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والدول المرتبطة به، كما يدعم تنقل الباحثين وتطويرهم الوظيفي، مع تعزيز التعاون العلمي بين أوروبا والعالم. كما  يدعم العلماء اللاجئين في العثور على باحثين أوروبيين لمناقشة المشاكل وإيجاد الحلول والدراسة معًا، من خلال مطابقة مجالات أبحاثهم ودراساتهم العلمية واهتماماتهم.

Academic Jobs eu.com

academicjobseu هي مؤسسة مستقلة هدفها تسهيل التوظيف وتقديم الخدمات ذات الصلة بالوظيفة للمؤسسات الأكاديمية الأوروبية، تنشط  في الاتحاد الأوروبي وتعد وسيطاً لربط  الوظائف الأكاديمية مع المؤهلين من الباحثين وتسهيل الحصول عليها.

Academic Transfer

academictransfer هو موقع  يقدم عدة  فرص ووظائف لمهنة البحث والتعليم العالي في هولندا، تشمل خدماته كل أكاديمي في كل مرحلة من مراحل حياته المهنية وفي أي قطاع مهني يشغله. في AcademicTransfer، ستجد وظائف في التعليم العالي والمراكز الطبية الجامعية ومعاهد البحث والصناعة. كما تمثل  AcademicTransfer جمعية تعاونية لمؤسسات المعرفة الهولندية: جامعات الأبحاث والمراكز الطبية الجامعية والمعاهد العليا KNAW و NWO. مهمتها جذب الأكاديميين من جميع أنحاء العالم لبدء العمل في العلوم الهولندية.

computeroxy.com

يعتبر موقع computeroxy  بوابة  أكاديمية لمهن الأساتذة والمحاضرين والباحثين والمدراء الأكاديميين في كليات علوم الكمبيوتر والعلوم الكهربائية والرياضية والهندسة في جميع أنحاء العالم، حيث يساعد Computeroxy مؤسسات التعليم العالي في التوظيف في عديد من دول العالم منها أستراليا، النمسا، البحرين، بلجيكا، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، إسبانيا، السويد، سويسرا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة والولايات المتحدة.كما  يجذب Computeroxy انتباه الجمهور الأكاديمي لأكثر من 630.000 من الأساتذة والمحاضرين والباحثين والمديرين الأكاديميين الذين يمثلون التخصصات والمهن الأكاديمية في مجالات علوم الكمبيوتر والكهرباء والرياضيات والهندسة بما في ذلك علوم الكمبيوتر وهندسة الكمبيوتر والرياضيات والمنطق ، الإحصاء والهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية.

Engineeroxy.com

engineeroxy يعد أيضاً بوابة  الأكاديمية لمهن الأساتذة والمحاضرين والباحثين والمدراء الأكاديميين في كليات الهندسة والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم. يساعد إنجنيروكسي مؤسسات التعليم العالي في التوظيف في عدة دول حول العالم. يجذب Engineeroxy انتباه الجمهور الأكاديمي لأكثر من 880.000 من الأساتذة والمحاضرين والباحثين والمديرين الأكاديميين الذين يمثلون التخصصات والمهن الأكاديمية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا بما في ذلك هندسة الطيران والهندسة المدنية والهندسة الكيميائية والهندسة البيئية والهندسة الكهربائية، الهندسة الصناعية وعلوم وهندسة المواد والهندسة الميكانيكية والهندسة النووية وهندسة البترول. تخاطب إنجنيروكسي بشكل مباشر وشخصي كل من 880.000 أستاذ ومحاضر وباحث ومدير أكاديمي. يقدر عدد زواره ب 190.000 زائر شهريًا مع 1760.000 نشرة إخبارية متخصصة مع إخطارات الوظائف الشاغرة شهريًا.

HigherEdJobs.com

يعتبر higheredjobs مصدر رئيسي للوظائف والمعلومات المهنية في الأوساط الأكاديمية  حول العالم، حيث يقوم بالتشبيك مع العديد من الكليات والجامعات لتوظيف أعضاء هيئة التدريس والإداريين . يزور الموقع كل شهر أكثر من 1.5 مليون متخصص في التعليم العالي. تأسس HigherEdJobs في عام 1996 بدأ كمكان مركزي على الويب للتواصل بين أرباب العمل والمتخصصين في التعليم العالي.

find apost doc.com

findapostdoc

FindAPostDoc هوعبارة عن قاعدة بيانات تضم فرص وظائف ما بعد الدكتوراه من FindA University Ltd. يقوم الموقع بنشر روابط مجموعة من المواقع الإلكترونية للدراسات العليا / التدريب المهني والوظائف الأكاديمية. حيث يركز كل دليل من أدلة الدورات التدريبية التي يعلن عنها على نوع معين وتخصص محدد، مما يؤدي إلى جذب جمهور كبير.

chronicle.com

chronicle.com مؤسسة إخبارية  مستقلة مملوكة للقطاع الخاص ، تأسست في عام 1966 وكانت مملوكة في الأصل من قبل مؤسسة  في التعليم غير ربحية، تقدم خدمات للقادة المهنيين  وجامعي التبرعات وصانعي المنح وغيرهم من المشاركين في المؤسسة الخيرية منذ ما يقرب من 30 عامًا. يحيث يركز عملها على مساعدة الأكاديميين في مختلف المجالات على أداء وظائفهم بالإضافة إلى أنها تحوي واحدة من أكبر قوائم الفرص الوظيفية، كما أن أكثر من 2 مليون شخص يزورون موقع chronicle.com شهرياً.

sciencemag.org

يقوم موقع sciencemag.org  بنشر أفضل الأبحاث العلمية حول العالم، مع المقالات التي تصنف باستمرار من بين أكثر المقالات التي يتم الاستعانة بها في العالم، يحوي الموقع عدة منصات منها Science Translational Medicine والتي هي منصة أساسية للبحوث متعددة التخصصات وتنشر ىأحدث التطورات الطبية. منصة Science Robotics التي تقوم بنشر التطورات الجديدة في مجال الروبوتات والمجالات ذات الصلة، مع التركيز المزدوج على علم الروبوتات بالإضافة إلى تعريف الباحثين على نطاق أوسع بكيفية استخدام الروبوتات لتسريع الدراسة العلمية.

مواقع أخرى

prospects.ac.uk

vitae.ac.uk

bath.ac.uk

كيف للباحث اختيار المسار المناسب له

كأي مهنة يمكن لبحث إختيار المسار المهني المناسب له حسب شغفه إمكانياته واختيار المسار الذي يساعده على تحقيق اهدافه وطموحاته، فيما يلي خطوات لتحقيق هذا الهدف:

الدعم المهني

الكثير من المصادر تقدم الدليل والدعم للباحثين الاكاديميين وتساعدهم في اختيار مجال العمل الأنسب، يمكنك الاطلاع هنا.

الفريق البحثي

قد يشكل عدد من الباحثين فريقاً بحثياً ويعملون على مجال معين، هنالك أيضاً روابط مفيدة تساعدهم في انجاز عملهم هنا

التخطيط الوظيفي للباحثين

من المفيد لك كباحث أن تتبع برنامج عمل منظم للوصول إلى نتائج مرضية، نقدم لك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك:

التقييم والمراجعة

قيّم نفسك وحدد ما هو المهم بالنسبة لك،حدد  الجزء الذي يعجبك والجزء الذي لا يعجبك من بحثك أو مشروعك، مهارات وتقنيات التفكير، ما الذي يحفزك، ما الذي يحد من اختياراتك، لا تهمل هذه المرحلة يمكن أن تكون ذات أهمية بالغة وقد تقدم لك مؤشرات للاتجاه الذي يجب أن تسلكه.

البحث

يجب أن تمر هذه المرحلة بسهولة أكبر، لأنك كباحث اعتدت عليها، ابحث عن الخيارات المهنية التي تلبي متطلباتك، حدد المجال التي ستستخدم مهاراتك وخبراتك ضمنه، يمكن أن يشمل ذلك التحدث إلى الأشخاص الذين تعرفهم والذين يعملون  بهذا المجال، أو البحث ضمن قواعد البيانات الخاصة بالمعلومات المهنية.

حدد الأهداف

قد تستغرق منك هذه المرحلة وقتًا، خاصة إذا كنت تفكر في تغيير كبير، حدد أهدافًا قصيرة المدى لضمان تقدمك، على سبيل المثال، احجز في دورة تدريبية، وتعلم تقنية جديدة.

قم بفعل معين

سوف يستغرق الجزء العملي  وقتاً إذا حددت العديد من الأهداف، قد يشمل ذلك: حضور الدورات التدريبية، وكتابة السير الذاتية، والتواصل، والتقدم للوظائف.

نصائح لتعزيز فرص القبول

تسويق نفسك كباحث

للدخول والمشاركة في سوق العمل سيكون التسويق الفعال مهماً لك، سواء كان هدفك هو البقاء في الأوساط الأكاديمية أو الخروج منها،  يركز التسويق على إقناع أصحاب العمل بأن لديك المهارات والخبرة والدافع المناسب لتناسب احتياجاتهم، للقيام بذلك، تحتاج إلى معرفة ما لديك لتقدمه، وفهم ما يريده صاحب العمل، وإعداد مواد تسويقية فعالة.

السير الذاتية و تقديم الطلبات والمقابلات للباحثين

قد تقوم بالتقدم الى عدد كبير من الوظائف وفرص العمل، ونظرًا لأن كل وظيفة تتقدم لها مختلفة، فستحتاج إلى تعديل السير الذاتية ورسائل الدوافع واستمارات التقديم في كل مرة تتقدم بها الى عمل جديد، من المرجح أن يكون لديك سيرة ذاتية لكل نوع من الوظائف التي تهتم بها فتقوم بتعديل السيرة الذاتية المناسبة وفقًا لذلك في كل مرة تقوم فيها بتقديم طلب.

السيرة الذاتية هي الصيغة التي ستعتاد عليها كباحث، إنها أيضًا نقطة انطلاق ممتازة لنماذج الطلبات وأساس رسائل الدوافع.

هناك ثلاث مراحل أساسية لإعداد سيرة ذاتية جيدة:

تحديد المهارات والكفاءات المطلوبة للوظيفة، جمع الأدلة لإثبات أنك تمتلك المهارات المطلوبة، اختيار نمط  السيرة الذاتية يتيح لك عرض هذه المهارات والكفاءات بشكل أكثر فاعلية.

للإطلاع على كيفية صياغة السيرة الذاتية من هنا، أو هنا، أو اطلع على مقالنا من هنا.

رسائل الدوافع  Cover letters

كما يوحي الاسم، هذه الرسالة ترافق (أو تغطي) سيرتك الذاتية عند تقديمها للنظر فيها. يجب استخدامها لشرح دوافعك للتقدم للوظيفة ولإبراز أفضل النقاط في سيرتك الذاتية والأسباب التي تجعلك المرشح المثالي لهذه الوظيفة بالذات. يقول أصحاب العمل إن أحد أكثر الأشياء المزعجة في رسائل الدوافع التي يتلقونها هو الإشارات إلى وظائف وشركات أخرى غير شركاتهم. وبالتالي ، فإن النقطة الأساسية عند كتابة رسالة دوافع هو أنه يجب أن تكون مصممًا تمامًا على تلك الوظيفة في تلك الشركة المحددة.

أهم النصائح لكتابة رسالة دوافع جيدة:

  • أن لا يزيد حجم الرسالة عن صفحة واحدة من ورقة بقياس A4 (وألا يزيد عن أكثر من صفحتين بالنسبة للوظائف الأكاديمية).
  • كتابة العنوان التفصيلي قدر الامكان(يمكنك الاتصال بالشركة لمعرفة ما اذا كان ذلك ضرورياً أم لا).
  • اذكر بوضوح ما هي الفرصة الذي تتقدم إليها، وإذا كانت فرصة عمل، اذكر أين رأيت الإعلان عنها.
  • اذكر سبب تقدمك الى هذه الوظيفة بالذات، والشركة المذكورة بالتحديد، وحاول أن تشرح لماذا ستكون أنت الشخص المثالي للحصول عليها.
  • اختم رسالتك بكل تهذيب، وتذكر أن تكتب جمل ك: تفضلوا بقبول فائق الاحترام للأشخاص المذكورين وغير المذكورين في رسالتك.
  • قم بإجراء تدقيق إملائي وتأكد من قراءة رسالتك أكثر من مرة وخلوها من الأخطاء القواعدية والإملائية.
  • احتفظ بنسخة من الرسالة حتى تتذكر ما قلته.

يمكن الاطلاع على مزيد من النصائح وعينات من رسائل الدوافع من هنا.

للحصول على رسائل تغطيه أكاديمية، راجع هنا و هنا.

استمارات التقديم

استمارات التقديم هي الطريقة المفضلة لأصحاب العمل بشكل أساسي، لا سيما  أن عدد المتقدمين من المحتمل أن يكون مرتفعًا. على هذا النحو، هناك آليات للفرز. يمكن لأصحاب العمل أن ينفقوا قدراً كبيراً من المال على تطويرها، وهم مصممون على ستخراج معلومات ذات الصلة منك.

 تختلف نماذج استمارات التقديم من حيث الشكل والهيكل، فالبعض منها يطرح أسئلة مفصلة حول أسباب التقدم للوظيفة ومجموعة من الأسئلة حول الكفاءة والمهارات حيث يُطلب منك تقديم أمثلة على المهارات المطلوبة للوظيفة،  للحصول على نصائح مفصلة حول نماذج الطلبات، يمكنك الاطلاع هنا.

أصبح من الشائع بشكل متزايد أن يُطلب منك كتابة خطاب شخصي كجزء من نموذج طلبك يوضح كيف تفي بالمعايير الخاصة لهذه الفرصة. راجع المواصفات وفكر في أمثلة من تجربتك الشخصية لإظهار أنك تلبي هذه المعايير، وقم بتنظيمها في تسلسل منطقي. يمكنك مراجعة هذه الروابط للحصول على مزيد من النصائح  من هنا.

التقديم على الوظائف الأكاديمية أو للحصول على المشورة بشأن طلبات الوظائف الأكاديمية انظر هنا أو هنا أو هنا.

مقابلات العمل

عادة ما تكون المقابلات هي المرحلة النهائية في عملية التوظيف، وتمنحك الفرصة لتدعيم الأدلة التي قدمتها والتي تؤكد بالفعل على أنه يمكنك القيام بمهام هذا العمل وأنك مهتم به. يمكن أن تتخذ المقابلات عدة أشكال، بما في ذلك المقابلات الجماعية، ودراسة الحالة،  والمقابلات التقنية والفنية. كما أصبحت المقابلات عبر سكايب شائعة بشكل متزايد، يوجد هنا نصائح أكثر حول أنواع المقابلات وكيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الأسئلة في المقابلات. 

الإعداد لمقابلة العمل للباحثين

يجب أن تزود نفسك بأكبر قدر من المعلومات حول:

  • العمل:  ما المهام التي ستقوم بأدائها كل يوم؟ ما هي الآفاق المهنية للعمل؟ ما هو التدريب الذي قد تحصل عليه؟
  • الشركة أو الجهة الموظفة: تصفح موقع الشركة وحاول أن تكتشف: مهمتهم ورؤيتهم وقيمهم، من هم منافسوهم، القضايا الرئيسية التي تؤثر بها.

المقابلة والمحاور(المحاورون)

عندما تؤكد حضورك للمقابلة، اسأل من سيجري المقابلة معك وما الذي سيجري عند المقابلة (إذا لم يتم إخبارك بالفعل)، قد يساعدك ذلك على توقع الأسئلة وسيضمن عدم طلب عرض تقديمي مفاجئ منك!

اعتبارات أخرى

ترتيبات السفر الخاصة بك مثلاً،  أين ستتم مقابلتك بالضبط،  وكيف ستصل إلى هناك؟ هل سيتم تغطية نفقات سفرك؟ إذا كنت بحاجة إلى إقامة ليلية، فاطلب منهم المساعدة في حجزها. والأهم من ذلك ، تأكد من أن لديك بعض الوسائل لإخبارهم إذا تأخرت بشكل اضطراري.

ما الذي سترتديه

اختر اللباس المناسب للمقابلة بشكل ذكي.

هل تشعر بالتوتر؟

شعورك بالتوتر أثناء المقابلة أمر طبيعي، ويمكن أن يكون هذا الشعور مفيداً – فالأدرينالين يمكن أن يجعل عقلك يعمل بشكل أسرع!  فيما يلي بعض النصائح للمساعدة على التحكم بالتوتر:

  • تنفس ببطء ومن خلال أنفك (يساعدك ذلك على منع فرط التنفس).
  • تدرب، حتى لا تجعلك نبرة صوتك أكثر توتراً.
  • خذ استمارة طلب ووصف الوظيفة معك، لتذكر نفسك أنه يمكنك القيام بالمهمة!

لغة الجسد

 فقط  7٪ من الانطباع الذي نتركه يأتي مما نقوله، أكثر من نصف الانطباع يأتي من التواصل غيراللفظي، لتحقيق أقصى استفادة مما لديك يمكنك اتباع ما يلي:

  • ابتسم: قم بالتواصل البصري (في المقابلات الجماعية، انظر إلى جميع المحاورين، ولكن بشكل خاص إلى الشخص الذي طرح عليك سؤالاً للتو).
  • قاوم إغراء التلويح والتأشير بيديك- امسك يديك إذا لزم الأمر.

  • حافظ على ساقيك بوضع ثابت.
  • قم بالتدرب على المصافحة القوية، فهي تعزز الثقة.

تعامل مع الأسئلة بشكل جيد

يمكنك اتباع هذه الإستراتيجيات للإجابة الناجحة:

  • اطلب مزيداً من التوضيح إذا لزم الأمر.
  • توقف برهةً  للتفكير، هذا أفضل من أن تقدم إجابة غير مدروسة.

  • توقف عندما تعتقد أنك أجبت عن السؤال، إذا كانوا يريدون المزيد، يمكنهم -وسوف- يسألونك!

  • تذكر أنه لا توجد إجابة صحيحة للأسئلة الافتراضية، فهم يريدون فقط معرفة طريقة تفكيرك.

المقابلات الأكاديمية

عادةً ما تضم المقابلات الخاصة بالوظائف الأكاديمية مجموعة من الأشخاص، وغالبًا ما تتضمن عرضًا تقديميًا حول موضوع متعلق ببحثك. ستركز الأسئلة على بحثك الحالي والمستقبلي (تأكد من أن لديك بعض الخطط المستقبلية!) وخبرتك التدريسية.

تأكد من أنك تقوم بالبحث في القسم الذي ترغب في العمل فيه وأن يكون لديك فهم واضح لاستراتيجيات البحث والتدريس الحالية،  وكن مستعدًا لإثبات كيف يمكنك المساهمة في ذلك كله.

للحصول على إرشادات حول ما يمكن توقعه من المقابلات والعروض التقديمية الأكاديمية وبعض نماذج الأسئلة، راجع هنا أو هنا.

كما قدم موقع Jobs.ac.uk  خمس إجابات أكاديمية لمساعدتك على الاستعداد لمقابلات العمل الأكاديمية والتفكير فيها.  

أخيراً، عند البحث عن عمل في مجالك كباحث أكاديمي عليك  متابعة المواقع المتخصصة  بشكل دوري، كما يجب أن تحرص على تجديد سيرتك الشخصية وتحسينها قدر المستطاع وإضافة مهارات جديدة وتعلم تقنيات مختلفة في كل مرة لزيادة فرص قبولك في سوق العمل والحصول على وظيفة تليق بخبراتك ومكانتك الأكاديمية.