اولا : لماذا استراليا :

لعدة اسباب اهمها ان معادلة الشهادة هو الاسهل بالنسبة لبلد ناطق باللغة الانجليزية واقل تكلفة للمعادلة من امريكا وكندا  ولان استراليا كما يسموها بلد المهجر كما يوجد فيه عجز شديد بالنسبه للاطباء  هناك وايضا لان الدخل هناك بالنسبه للاطباء اعلى بكثير مقارنة بباقي الدول وخاصة العربية.

ثانيا : طرق الوصل لاستراليا كطبيب  ( الفيزة الاسترالية )

1-   فيزة العمل :

وضعت الحكومه الاسترالية برنامج يهدف الى جذب الاطباء والممرضين من ذوي الخبره للعمل فى المستشفيات والعيادات الاسترالية وذلك بسبب العجز الملحوظ فى عدد الاطباء والممرضين على المستوى الفيدرالى في أستراليا.

يتميز هذا البرنامج بأنه يساعد الطبيب او الممرض على المجيئ الى استراليا للعمل بخبرته السابقه الى حين حصوله على التسجيل والتعديل الكامل، اى الاعتماد او المعادله، فى استراليا. ولكنه اشترط ضروروة وجود ترتيب مسبق بين الطبيب الراغب في السفر وجهة العمل باسترليا.

2-   هجرة المهارات

يوجد ايضا برنامج اخر يستطيع الاطباء او غيرهم الاستفاده منه وهو برنامج هجرة المهارات والكفاءات. يتيح هذا البرنامج لحاملي الشهادات العليا، المعتمده فى استراليا، واصحاب الحرف، طلب الحصول على الاقامة الدائمة فى استراليا وذلك بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبه.

أحد أهم هذه الشروط هو درجة اجادة طالب الهجره للغة الانجليزية واعتماد الشهادات الدراسية والخبرة العملية الخاصة به من قبل الهيئة المنظمة لشؤون مهنته فى استراليا. مثل نقابة المهندسين، نقابة الاطباء الخ..

بعض الراغبين فى الحصول على الاقامة الدائمة عن طريق هجرة المهارات يقومون بالدراسه فى استراليا قبل طلب الحصول على الاقامة الدائمة فى هذا البرنامج. ووفقا لآخر التعديلات التى تمت فى قانون الجنسية الاسترالية، اصبح الان يتم احتساب المده التى يقضيها الطالب او حامل الاقامة الشرعية فى استراليا من المدة المطلوبة للحصول على الجنسية الاسترالية فيما بعد.

ثالثاً: المعادلة:

هناك عدة طرق لمعادلة الشهادة منها:

  1.  اذا كان لدى الطبيب معادلة للشهادة من امريكا او كندا او بريطانيا يسمح له بالعمل بشكل مباشر في المستشفيات الاسترالية
  2.  التسجيل في المجلس الطبي الاسترالي وذلك لدخول الامتحان الخاص بهم وهذا الامتحان جزئين نظري وعملي وهي الطريقة الأكثر شيوعاً

امتحان المعادلة :

يتم التسجيل  طلب للامتحان من الموقع

Asturalian Medical Council Limited

  1. الصفحة الاولى من الطلب هي المعلومات العامة عن المتقدم ويجب أن تكون متطابقة لجواز السفر
  2. الخطوة الثانية في التسجيل هي اثبات الهوية الشخصية الخاصة بك ومنعاً للتزوير، الملجس الطبي  لدية أربع فئات نقاط وهي، الفئه الاولى 70 نقطه، الفئه الثانيه 70 نقطه، الفئه الثالثه 40 نقطه ،الفئه الرابعة  25 نقطه

ونحن كاطباء عرب مطلوب منا معدل مجموعة  اكثر من 100 نقطة

  • الفئة الأولى : 70 نقطة

تسجيل طبي من اي ولايه استراليه

  • الفئة الثانية 70 نقطة

جواز سفر او شهاده ميلاد بالانجليزي

  • الفئة الثالثة 40 نقطة

بطاقه هويه استراليه او بطاقه موظف استراليه او أن يكون معك شهاده امتحان ايلتس ويكون فيها بياناتك

  • الفئة الرابعة  25 نقطة

كارد حساب بنكي ورخصه قياده دولية

    3. وبعد ذلك تاتي الصفحة الاخيرة وهي صفحة الدفع ويجب دفع الرسوم 175 دولار استرالي

ويذلك يكون قد تم تسجيل طلبك في الموقع ويتم ارسال ايميل بالمعلومات والطلب والاوراق اللازم توثيقها من السفارة، بعد عملية التوثيق من السفارة يتم جمع الاوراق وارسالها بالبريد الى المجلس الطبي الاسترالي لمعالجة الطلب ويتم الرد عليك خلال فترة اسبوعين، اما باستكمال الاوراق، او ان الاوراق كاملة ويلزم تحديد موعد للامتحان اما داخل استراليا او خارجها ، بالنسبة لداخل استراليا الامتحان يتم في 9 مدن كبيره هناك، اما خارج استراليا توجد مدن رئيسيه ثابته وهي لندن، هونج كونج، استطنبول،  واشنطن، نيودلهي .

وتوجد مدن تتغير حسب الطلب من تلك الدول ويمكن متابعة مواعيد التسجيل والامتحان من الموقع التالي:

Asturalian Medical Council Limited

كما اشرنا، الفحص مولف من جزئين نظري من 100 سؤال خيارات متعدد بالمعلومات والاقسام الرئيسية للطبيب العام ونعملي بالمهارات الاساسية السريريه لدى الطبيب وهذا موقع للمراجع المنصوح بها للدراسة للفحص

Asturalian Medical Council Limited

فى حالة عدم اجتياز الطبيب لهذا الأختبار يكون لديه احد هذه الخيارات التي تتيح له البقاء فى استراليا والعمل كطبيب لحين الحصول على الاعتماد الغير مشروط من المجلس الطبى:

  1. العمل فى المناطق التى بها حاجه الى اطباء Areas of need
  2. اجتياز اختبار يسمح لك بالحصول على الإعتماد الكامل للعمل كإستشارى فى تخصص طبى معين، او
  3. الحصول على الأعتماد الكامل للعمل كطبيب عائله بعد اجتياز الاختبار المقرر لذلك، او 
  4. اذا كنت لا تنوي البقاء فيما بعد فى استراليا يمكنك ايضا عمل دراسات عليا فى مجال تخصصك مع العمل فى العياده او المستشفى بالاعتماد المشروط

 لابد من فهم الفرق ما بين الاعتماد المشروط والغير مشروط، الاعتماد المشروط يسمح لك بالعمل فى مستشفى او عياده فى استراليا ولا يسمح لك بفتح عياده خاصه بك. اما الاعتماد الغير مشروط يسمح لك بكل شئ.

جميع الشروط والمستلزمات التى يجب على الطبيب استيفاءها للعمل فى استراليا موجوده على الانترنت من خلال موقع وزارة الهجره الأستراليه وبها كافة المعلومات المتعلقه بالمناطق التى بها حاجه الى اطباء.

Department of Home Affairs

أفضل المراكز والمستشفيات الطبية في استراليا للاختصاص :

  1. University of sydney
  2.  University of Melborne
  3.  University of Monash
  4.  Griffith university
  5. Curten university

أكثر التخصصات المطلوبة في استراليا:

  • الطب الباطني
  • طب الأسرة
  • الجراحة العامة

خلاصة:

لذلك، يستطيع الطبيب او الممرض الهجره الى استراليا بأحد الطريقتين. الاولى، الهجره عن طريق الحصول على فيزة عمل لدى احدى المستشفيات باستراليا لحين استكمال تسجيله واعتماده فى استراليا ومن ثم يستطيع الحصول فيما بعد على الاقامه الدائمه. أما الثانية، هجرة المهارات عن طريق النجاح فى اختبار النقاط التى يتم حسابها من قبل وزارة الهجره بناءا على عدة عوامل مثل السن، مستوى اللغه الانجليزيه، الخ.