Spread the love

عندما تقرر الدراسة خارجاً أول ما تفكر به هو أين سأدرس فإذا اخترت الدراسة في روما سنقدم لك أهم 5 معلومات عن الدراسة في هذه المدينة الرائعة :

1_ تحتوي على أكثر الجامعات الرائدة عالمياً :

تحتضن روما نحو 24 جامعة إيطالية ودولية، وأبرزها جامعة روما لاسابينزا التي تفتخر كونها واحدة من أكبر وأقدم الجامعات في القارة العجوز هذا العدد من الجامعات يضع الطلّاب أمام الكثير من الاحتمالات المتعلّقة بالتخصّص الدراسي والبحث العلمي والتبادل الدولي .
تتمتع جامعة روما لاسابينزا بروابط قوية مع العديد من الجامعات الأوروبية الأخرى مما يتيح فرص مميزة للطلاب ويفتح أمامهم أكثر من 300 خيار دراسي وتخصصي في هذه الجامعة أو في غيرها .
يتم التدريس في الجامعة العديد من المواد الدراسية ومنها : الهندسة والعلوم والفن والاقتصاد والرياضيات والطب البيطري وغيرها
يمكنم الوصول إلى موقع الجامعة لاكتشاف المزيد من هنا:
http://en.uniroma1.it/

2_ تكلفة الدراسة في روما:
تعتمد طبيعة الرسوم الدراسية في روما على الجامعة  التي يختارها الطالب ونوع التخصص والمستوى الذي يرغب دراسته وبشكل عام تعتبر برامج الماجستير والدكتوراه من التخصصات المكلفة جدا مقارنة بتخصصات البكالوريوس ولكن يمكن لطلبة الدكتوراه الحصول على منح دراسية تعفيهم من دفع الرسوم الدراسية.

عليك أن تتأكد من ذلك من الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها للتعرف على الرسوم الدراسية التي يتعين عليك دفعها يمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال الموقع الخاص بالجامعة

تعتبر الجامعات العامة الخيار الأمثل للعديد من الطلاب الدوليين، حيث تتراوح الرسوم الدراسية من 4.500 يورو – 6000 يورو سنوياً. تفرض جامعات محددة مثل جامعة سابينزا في روما رسوم دراسية مخفضة على الطلاب القادمين من الدول النامية التي تحددها الحكومة الإيطالية.
ما بالنسبة للجامعات الخاصة، فتعتبر الرسوم الدراسية في مثل هذه الجامعات باهظة إلى حد ما مقارنة بالجامعات العامة تتراوح الرسوم الدراسية عادة من 5000 يورو إلى 15.000 يورو سنوياً وذلك لأن هذه الجامعات لا تتلقى الدعم الكبير من الحكومة يتعين عليك التأكد من الرسوم الدراسية من خلال الموقع الخاص بالجامعة التي ترغب في الدراسة فيها.
قد تفرض بعض الجامعات رسوم إضافية على الطلاب تصل إلى 100 – 200 يورو مقابل طلب الالتحاق بالجامعة لذلك عليك أن تتأكد من كافة الرسوم التي يتعين عليك دفعها. تشمل التكاليف الإضافية الأخرى رسوم الإقامة والمواصلات والمصاريف اليومية التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند وضع الميزانية الخاصة بك.

3_ السكن الطلابي :
يعتبر السكن الطلابي في روما مرتفع الأجر لذلك  يختار العديد من الطلاب السكن في شقق أو منازل مشتركة مع طلاب آخرين يعتبر هذا النوع من المساكن رخيصاً، فقد يكلف من 250 إلى 700 يورو شهرياً بناء على الحجم والمرافق والموقع

يؤجر بعض الطلاب شققهم للطلبة، ولكن ماذا تفعل في حالة لم تكن تعرف أي شخص هناك؟ عليك التواصل مع الجامعة لمساعدتك في الحصول على سكن، ولكن قد تفرض عليك الجامعة رسوم مقابل ذلك. تواصل مع الجامعة أو مكتب السكن الجامعي للحصول على المساعدة المطلوبة

على الطالب أن يأخذ بعين الاعتبار المصاريف والتكاليف الإضافية إلى جانب تكلفة الأجار الشهرية ومنها الماء والتدفئة والكهرباء والمواصلات ويفضل أن يختار الطالب مسكناً قريباً من الجامعة قدر المستطاع ليوفر من مصاريف المواصلات.

4_ موقع روما الاستراتيجي:
لطالما اُعتبر موقع روما في وسط إيطاليا وعلى ساحل البحر المتوسط موقعاً استراتيجياً، حيث كانت دوماً بوابة عبور رئيسية بين أوروبا وإفريقيا .
هذا الموقع المميّز يوفّر للطلّاب الوصول إلى المدن الإيطالية الشهيرة مثل فلورنسا ونابولي اللتان لا تبعدان عن أكثر من ساعتين باستخدام القطار السريع، كما أنّ احتضان المدينة لاثنين من أكبر المطارات والأوروبية وأكثرها ازدحاماً يجعل منها وجهة مثالية للطلّاب المحبيّن للسفر.
يمكنكم استكشاف إيطاليا من هنا:
http://www.italia.it/en/home.html

 

5_ المدينة الأجمل على الإطلاق في ايطاليا:

تاريخ عريق، و فنون رائعة، وثقافة حياة ممتزجة لتقدم لك أفضل الخبرات خارج الفصول الدراسية
هناك العديد من الأماكن لدراسة الايطالية في ايطاليا، لكن الدراسة في روما تفوق الجميع بجاذبيتها الفريدة. الكولوسيوم، والبانثيون، والمنتدى الروماني من أكثر المواقع الأثرية شهرة في العالم، واللوحات الجدارية للكنيسة سيستين لا مثيل لها. الدراسة في روما تتعدى كونها فكرة سياحية. سوف تكتسب خبرة وثقافة الحياة النشطة في روما، وسوف تكتشف المطاعم الايطالية المنتشرة في الحارات. سوف تشعر بفارق كبير بتواجدك مع زملاء الدراسة القادمين من مختلف أنحاء العالم لممارسة اللغة الايطالية واستكشاف روما  فكل زاوية في روما تطل بعبق التاريخ، وهذا ما ستكتشفه عندما تدرس هناك. سواء هدفك الأساسي هو التفوق في الدراسة أو كنت مهتما بروما كمدينة بحد ذاتها .

بالإضافة إلى أهميتها التاريخية والفنيّة، فإنّ روما تُعتبر واحدة من أبرز المدن الأوروبية الكبرى الحديثة حيث تحتضن مئات السفارات والمنظمات الدولية والوكالات الحكومية والشركات المتعددة الجنسيات، وتُعتبر مركز جذب للشخصيات السياسية والمشاهير ورجال الأعمال، وكل هذا يساهم بشكل أو بآخر بخلق جو ملهم للطلّاب الدوليين الذين بدؤوا للتو في بناء مستقبلهم.
يمكنكم استكشاف روما من هنا:
https://italyxp.com/en/rome