Spread the love

 

تتجه أنظار الكثير من الناس إلى السفر لأستراليا، أكبر جزيرة في العالم  لأسباب عديدة.. حيث يعد اقتصادها من أقوى اقتصادات العالم، استقرارها وتنوعها الثقافي طبيعتها الخلابة، والأهم أن كل تلك العوامل تنعكس بالطبع على مستوى التعليم فيها.

يتمتع التعليم في أستراليا بمستوى عالي جداً من الجودة والكفاءة، وتحتل جامعاتها المركز الثالث عالمياً بعد أمريكا وبريطانيا بأكثر الوجهات المفضلة للطلاب الأجانب، وتعتبر الدراسة في أستراليا فرصة ذهبية لجميع الطلاب الطموحين الراغبين بالحصول على شهادات جامعية مرغوبة بشدة حول العالم.

لذلك سنبدأ الآن برحلتنا حول تفاصيل الدليل الكامل للدراسة والحياة هناك:

نظام التعليم والجامعات في أستراليا

تولي الحكومة الأسترالية اهتماماً كبيراً لقطاع التعليم، لتجعله متميزاً ومثالياً منافساً أفضل قطاعات التعليم حول العالم.

مراحل التعليم في أستراليا

التعليم المدرسي: الابتدائي والثانوي

التعليم والتدريب المهني

التعليم العالي (الجامعي)

تمتلك أستراليا نظاماً تعليمياً خاصاً بها ويميزها عن الدول الأخرى وهو (إطار المؤهلات الأسترالي) وُضع عام 1995 ويشتمل 10 مستويات تعمل هذه المستويات على ربط المدارس والتعليم المهني والتعليم العالي ليكوّنوا نظاماً تعليمياً موحداً، والغرض منه هو سهولة التّنقل بين المستويات الدراسية.

اللغة الرسمية في أستراليا هي الإنكليزية وبالطبع تستخدم اللغة الإنكليزية في جامعاتها أيضاً.

جامعات أستراليا وترتيبها عالمياً

37 جامعة من الجامعات الأسترالية مصنفة ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم، والجامعة الوطنية الأسترالية تأتي في مقدمة جامعات أستراليا بمرتبة 24 على مستوى جامعات العالم في تقرير عام 2019، وتعد جامعة بحثية عامة تأسست عام 1946 و80% من ميزانيتها يُصرف على البحث العلمي وتقع في عاصمة أستراليا\ كانبيرا.

أما في المرتبة الثانية تأتي جامعة ميلبورن وهي ثاني أقدم جامعات أستراليا يعود تاريخها لعام 1853 وتحتل المرتبة 39 ضمن أفضل جامعات العالم، تليها جامعة سيدني أقدم الجامعات الأسترالية 1850 وتعد جامعة ذات تعليم أكاديمي وبحثي، أيضاً تحتل المرتبة 42 عالمياً.

التسجيل في الجامعات الأسترالية

يتم التقديم والتسجيل في الجامعات الأسترالية أونلاين، حين تختار الجامعة التي تريد الدراسة بها وتدخل على الموقع الرسمي من هناك تستطيع تحميل الطلب الرسمي للتقديم.

  • هناك بعض الجامعات قد تفرض رسوم عند تقديم الطلب حوالي (50 – 100 دولار أسترالي).

تبدأ فترة تقديم الطلبات عادةً في نهاية كل عام، وقد يختلف هذا من مكان لآخر أو جامعة لأخرى.. عليك التأكد من ذلك عن طريق موقع الجامعة الرسمي التي اخترتها.

تأشيرة الدراسة في أستراليا

تستطيع التقدّم للحصول على تأشيرة الطالب عندما تحصل على القبول من الجامعة التي ترغب بالالتحاق بها.

يمكنك التقديم لتحصل على تأشيرة الطالب من خلال الموقع الرسمي لوزارة الهجرة وحماية الحدود، يوجد عدة تأشيرات مخصصة للطلاب تستطيع تصفحها من خلال موقع الوزارة وبعدها تختار التأشيرة المناسبة لك ولظروفك.

الأوراق المطلوبة لطلب التأشيرة

  • الإثباتات الشخصية مثل جواز السفر،القبول الجامعي، صورك الشخصية.
  • الإثباتات المالية، أي قادر على دفع تكاليف دراستك ومعيشتك.
  • التأمين الصحي.

 

هناك أيضاً متطلبات أخرى مثل المتطلبات الأكاديمية واللغة الإنكليزية والمهنة.

 

رسوم التأشيرة

عند تقدمك للحصول على تأشيرة فهناك رسوم قدرها حوالي 450 دولار أسترالي عليك دفعها وغير غير قابلة للاسترداد.

  1. يجب أن تكون جميع أوراقك و وثائقك باللغة الإنكليزية.

تكاليف الدراسة والمعيشة في أستراليا

تكاليف الدراسة

تختلف تكاليف الدراسة تبعاً للمؤسسة أو المستوى الدراسي الخاص بك، تتراوح التكاليف بين:

  • 15.000 حتى 33.000 دولار أسترالي للمرحلة الجامعية سنوياً.
  • 4.000 حتى 22.000 دولار أسترالي للتعليم والتدريب المهني سنوياً
  • 14.000 حتى 37.000 دولار أسترالي للدكتوراه سنوياً
  • 20.000 حتى 37.000 دولار أسترالي للماجستير سنوياً

عليك تسديد الرسوم الدراسية قبل البدء بالدراسة، قد تفرض عليك رسوم أكثر في حال كان تخصصك هو الطب البشري.

تكاليف المعيشة

بالطبع تختلف تكاليف المعيشة باختلاف المدينة التي ستعيش فيها, وتعتبر مدينة سيدني المدينة الأكثر غلاءً في أستراليا ومن المدن الأكثر غلاءً في العالم! ومن المدن التي تعد تكاليف المعيشة فيها أقل هي أديلايد ثم بريسبان.

تكلفة السكن الجامعي حوالي تتراو بين 90 – 220 دولار أسترالي في الأسبوع، بينما الإيجار فستحتاج حوالي 165 – 440 دولار أسترالي أسبوعياً أما الإيجار المشترك حوالي 85 – 215 دولار أسترالي أسبوعياً.

أما المصاريف الأخرى مثل الطعام والمواصلات والانترنت ستحتاج حوالي 300 – 1200 دولار أسترالي أسبوعياً.

الجدير بالذكر أن الطلاب الحاصلين على تأشيرة الطالب يصرّح لهم العمل في أستراليا بدوام لايتجاوز 20 ساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي، بينما يمكنهم العمل بساعات غير محددة في فترات العطل الطويلة (الاستراحة بين الفصول).

تقدّم العديد من الجامعات في أستراليا ميزة المساعدة في الحصول على عمل مناسب أثناء الدراسة، ماعليك إلا التواصل مع جامعتك لتساعدك في ذلك.

المنح الدراسية في أستراليا

يوجد الكثير من المنح الدراسية في الجامعات الأسترالية بشكل كامل أو جزئي، تصل تغطية المنح الدراسية الكاملة إلى 30.000 دولار أسترالي سنوياً.

معظم الجامعات تقدم المنح للطلاب من مختلف أنحاء العالم، وبشكل عام تشمل المنح الممولة بشكل كامل: الرسوم الدراسية كاملة، تكاليف السفر، تغطية المصاريف الصحية، ونفقات المعيشة.

لمعرفة ماهي المنح المقدمة في الجامعة التي تود الدراسة بها، قم بزيارة الموقع الرسمي للجامعة.

أيضاً يمكنك الاطلاع على المنح المقدمة للطلاب بشكل مفصل في منطقة المينا من خلال قسم المنح الدراسية على موقعنا.

بعد التخرج

بعد التخرج وإنهاء دراستك في أستراليا،  تستطيع البقاء فيها للعمل لكن بشرط أن تتأكد إذا كانت تأشيرتك تسمح بذلك .. في حال كانت تأشيرتك لا تسمح لك بالبقاء بعد الدراسة يجب أن تقدّم للحصول على تأشيرة جديدة، وبالطبع لأنك قد درست سابقاً في أستراليا فذلك سيزيد من فرصك في الحصول على عمل هناك.

لدى أستراليا منهجية خاصة بها في إعطاء تأشيرات العمل، حيث تستخدم نظام النقاط (تعطي نقاط لمهارات وخبرات ومؤهلات و شخصية المتقدمين) فإذا كنت مؤهلاً بعدد نقاطك تحصل على الإقامة الأسترالية.