إندونيسيا بلد جميل مؤلف من 17,000 جزيرة في جنوب شرق آسيا .  تشتهر بالتنوع العرقي و الثقافي ،  وهي ذات جمال ساحر و طبيعة خلابة ، و تعد رابع دولة في العالم من حيث عدد السكان . تعد من الوجهات الجيدة للدراسة و التعلم ، حيث أن مؤسساتها التعليمية تتطور باستمرار و هي تجمع بين عامل المستوى التعليمي الجيد و عامل التكلفة المعيشية المناسبة للطلاب ، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عليها .

لغة الدراسة في إندونيسيا :

إن اللغة المعتمدة في اندونيسيا هي  لغة البهاسا . يمكنك اختيار الدراسة بلغة البهاسا الرسمية أو اللغة الإنكليزية كطالب دولي ، ولكن يجب أن ننوه إلى أن برنامج البكالوريوس يكون حصراً بلغة البهاسا  . إذا اخترت أن تدرس باللغة الإنكليزية يمكنك الحصول على درجة مزدوجة من الجامعات الاندونيسية و الجامعات الشريكة مثل جامعة ملبورن و جامعة أمستردام .

ومن الجامعات التي تقدم برامج باللغة الإنكليزية هي :

 أهم الجامعات في إندونيسيا :

تحتوي إندونيسيا على المئات من الجامعات و المؤسسات التعليمية ، و بعضها مصنف كأفضل المؤسسات في آسيا ، و هنالك نوعين للجامعات فيها : جامعات وطنية ، و جامعات خاصة . من الأسهل لك كطالب دولي أن تسجل في جامعة خاصة نظراً للتنوع الثقافي فيها بالإضافة إلى أن الالتحاق بجامعات وطنية يتطلب النجاح في امتحانات أصعب .

الجامعات الوطنية :

  • جامعة (Universitas Indonesia (UI: تقع في مدينة ديبوك في جاكرتا ، تعد من أقدم و أفضل الجامعات في اندونيسيا . توفر برامج تعليمية للطب ، التقانة ، العلوم الحيوية ، الاقتصاد ، السياسة ، البرامج الإنسانية ، وذلك بالإضافة لبرامج الفن والثقافة و اللغات .تحرص هذه الجامعة على توظيف أفضل الأساتذة في اندونيسيا ، و تجربة الدراسة فيها من أمتع التجارب.
  • جامعة (Universitas Gadjah Mada (UGM: تقع في جافا ، و تعد ثالث أفضل جامعة في جنوب شرق آسيا .
  • جامعة( Universitas Airlangga (Unair: تقع في سورابايا ، و تعرف بأنها ثاني أقدم جامعة في اندونيسيا. وهي اليوم تصنف كواحدة من أبرز مراكز التعليم والبحث في اندونيسيا.

الجامعات الخاصة :

  • جامعة (Bina Nusantara University (Binus: تشتهر بأنها الجامعة الاندونيسية الخاصة الوحيدة التي دخلت ضمن تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم. ولها عدة أفرع في غرب جاكرتا ، بيكاسي ، و مالانغ . تعد دراسة علوم الحاسوب فيها هي الأفضل . وهي من أكثر الجامعات استقبالاً للطلاب الدوليين و دوماً تشارك في برامج التبادل الثقافي مع الكثير من دول العالم.
  • جامعة Atma Jaya Catholic University of Indonesia: لها عدة أفرع في غرب جاكرتا ، شمال جاكرتا ، و تانجيرانج . مشهورة بالبرامج التعليمية للطب و الاقتصاد . على الرغم من أنها ليست الوجهة الأشهر للطلاب الدوليين ، إلا أنها تقدم كورسات دولية جيدة ، وتقدم أيضاً صفوف مجانية للغة لتسهيل اندماج الطلاب الدوليين مع المجتمع.
  • جامعة( Universitas Surabaya (Ubaya: تعد من أفضل الجامعات الخاصة وفقاً لتصنيف وزارة التعليم العالي  الاندونيسية. توفر هذه الجامعة تجارب تنوع ثقافي رائعة للطلاب الدوليين، حيث تقدم برنامج اسمه ” القرية الدولية ”  تجمع فيه العديد من الطلاب ذوي الجنسيات المختلفة في مكان واحد بغرض تعزيز علاقات الصداقة و تقبل مختلف الثقافات.
  • جامعة (Parahyangan Catholic University (Unpar: صنفتها وزارة التعليم العالي الاندونيسية كواحدة من أفضل المؤسسات التعليمية في اندونيسيا ، حيث تستقطب سنوياً آلاف الطلاب الأجانب و المحليين سوياً ، وهي من أفضل الوجهات للطلاب الدوليين .

بعض أنواع المنح الدراسية في إندونيسيا :

تقدم الجامعات الاندونيسية منحاً للطلاب من كل أنحاء العالم ، مدعومة من الجامعات نفسها أو من قبل الدولة أو من قبل بعض الجمعيات، ومن أنواع هذه المنح :

  •  المنح الدراسية SEARCA في الزراعة: تقدم للطلاب من جنوب شرق آسيا المهتمين بدراسة الماستر أو الدكتوراه في الزراعة ، وهي ممولة بالكامل.
  • منحة دارما سيسوا:  تشرف على هذه المنحة وزارة التعليم والثقافة الاندونيسية بالتعاون مع وزارة الخارجية ، وهي تهدف لدراسة اللغة والفن والثقافة الاندونيسية . ممولة بالكامل ، وتمنح لطلاب الدول الذين تربطهم باندونيسيا علاقات دبلوماسية، وتقدم بشكل سنوي ل 650 طالب.
  • منحة الحكومة الإندونيسية للبلدان النامية تقدم من اندونيسيا للدراسة في 13 جامعة من أرقى جامعاتها ، و هي ممولة بالكامل ، وتشمل برامج  الماستر للهندسة ، العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، العلوم العامة و التعليم .
  • منح جامعة بينوس: وهي عبارة عن عشرة منح جامعية تقدمها هذه الجامعة للطلاب الذين يظهرون المقدرة القيادية، ومن خلال هذه المنح يستطيع الطالب إكمال دراسة البكالوريوس في جامعة بينوس، ومدرسة بينوس للأعمال، ومدرسة بينوس نورثومبريا للتصميم، وتعد هذه المنح من المنح الكلية التي تشمل كافة تكاليف الدراسة والمعيشة.
  •  منح معهد باندونغ للتكنولوجيا: منحة مقدمة للطلاب الراغبين بدراسة الدكتوراه في الإدارة.
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة في إندونيسيا:

تعد تكاليف الدراسة في إندونيسيا منخفضة مقارنة مع غيرها من الدول،حيث تتراوح هذه التكاليف بين 3,000$ إلى 6,100$ لأغلب البرامج الدراسية،ولكن بعض البرامج كالطب مثلاً قد تكلف أكثر قليلاً . لتؤمن جميع التكاليف من كتب و سكن وتنقل سوف تحتاج وسطياً إلى 8,600$ في السنة الواحدة.

تكاليف السكن في إندونيسيا:

  • هناك العديد من الخيارات المتاحة لإقامة الطلاب الدوليين في إندونيسيا بما يتناسب مع حالتهم المادية . بعض الجامعات توفر سكناً خاصاً للطلاب بالقرب من الحرم الجامعي ، ولكن على العكس من الكثير من البلدان ، الإقامة في السكن قد تكلف أكثر بالنسبة للطلاب في جاكرتا حيث تتراوح بين 700 $ إلى 1,500 $ للفصل الواحد .
  • هناك خيار مناسب أكثر للطلاب يدعى  kost ، وهو النسخة الاندونيسية للشقة المناسبة ، وطبعاً تختلف خياراته من المفروش بالكامل ومعه انترنت مجاني او خدمات الغسيل وغيرها و يختلف السعر باختلاف الميزات و بحسب قربه عن الحرم الجامعي و هو بالمجمل يتراوح بين  75$ إلى 350$ بالشهر الواحد.

كيفية الحصول على فيزا الطالب في إندونيسيا :

يجب على كافة الطلاب الدوليين الحصول على فيزا  social-cultural أو student KITAS من أجل الدراسة في اندونيسيا ، وهذه الفيزا صالحة لمدة شهرين ، ستة أشهر ، 12 شهراً ، أو 24 شهراً وفقاً لنوع الفيزا و البرنامج الدراسي  و للجامعة ، و لكي تحصل على فيزا طالب في اندونيسيا عليك أن تتواصل مع السفارة الإندونيسية في بلدك بعد الحصول على القبول من الجامعة الاندونيسية التي قدمت عليها .

الوثائق المطلوبة :

  • جواز السفر ، والذي يجب أن يكون صالحاً لمدة ستة أشهر على الأقل منذ وصولك لاندونيسيا .
  • صورتين شخصيتين ( بقياس صور جواز السفر) ملونتين.
  • تعبئة طلب التقديم على الفيزا.
  • كشف حساب بنكي يثبت قدرتك على تحمل مصاريف الدراسة.
  • شهادة خلو من الأمراض.
  • رسالة القبول من الجامعة.
  • وثيقة إثبات أن كل المبالغ اللازمة دفعت مسبقاً ( أو وثيقة منحة في حال التقديم عليها).

العمل أثناء الدراسة في إندونيسيا :

  • يسمح للطلاب الدوليين بالعمل في وظائف بسيطة بحيث لا تتجاوز عدد ساعات عملهم 20 ساعة في الأسبوع.
  • بعض الجامعات توفر فرص عمل لهم كمساعد في المخبر أو مساعد في إعداد الأبحاث أو حتى محاضر مساعد ضمن أحد الصفوف، وأيضاً يسمح للطالب الدولي أن يعطي دروساً خصوصية في اللغات .

 

أعتقد أن إندونيسيا واحدة من الخيارات الجيدة جداً للدراسة ، فالتكاليف فيها بسيطة مقارنة بباقي دول العالم ، و التعليم فيها على مستوى عال و متطور ، بالإضافة إلى التجربة الفريدة للعيش فيها نظراً لغناها بالطبيعة الخلابة و السكان من مختلف العروق و الثقافات

بالإضافة لاندونيسيا  يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا