تعد إيرلندا واحدة من الوجهات الأكثر شعبية للدراسة في أوروبا، حيث أنها تقدم أفضل مستوى تعليمي في العالم واكتسبت هذه الشهرة بسبب جودة التعليم المبني على الالتزام والتميز، لتُعرف بأرض”القديسين والعلماء”، ويزداد عدد الطلاب الوافدين إلى إيرلندا كل عام، لتقديمها فرص ممتازة لهم ومجموعة واسعة من البرامج الدراسية التي تعطي مؤهلات وشهادات معترف بها دولياً، وتَحظى بمكانة كبيرة من قبل الشركات العالمية.

بالإضافة إلى جمال هذه الجزيرة وثقافتها الفريدة وتاريخها الغني بالفنون إلى جانب المناظر الطبيعية الساحلية، ومن لايريد أن يكون في واحدة من أكثر الدول ود وأمان في العالم، حيث صنفت إيرلندا من أكثر الدول سلمية على وجه الأرض.

لغة الدراسة في إيرلندا

إيرلندا هي بلد ناطقة باللغة الانجليزية، والتي ترتبط ثقافياً واقتصادياً وتعليمياً مع دول العالم الناطقة باللغة الانجليزية، وخاصة مع المملكة المتحدة ومع USA.
حيث يتم استخدام اللغة الانجليزية في التدريس ضمن الجامعات الإيرلندية، ولاتزال اللغة الايرلندية القديمة مستخدمة في العديد من المدارس ولها أهميتها الثقافية.
فعند التقديم للحصول على جامعة إيرلندية يجب عليك إظهار دليل إتقانك اللغة الانجليزية، من خلال:

  1. اختبار اللغة الانجليزية كلغة أجنبية(TOEFL-IELTS).
  2. تقييمات كامبريدج للغة الانجليزية(CELA).
  3. اختبار بيرسون للغة الانجليزية(PTE) الأكاديمي.
  4. اختبار اللغة الانجليزية للأغراض الأكاديمية والمهنية(ETAPP).

تضع كل جامعة معاييرها الخاصة لقدرة اللغة الانجليزية، لذا اتصل بالجامعة التي تختارها لمعرفة الحد الأدنى من الدرجة التي ستحتاجها وكيفية تقديم الأدلة.

الجامعات الإيرلندلية

أصبحت الجامعات الإيرلندية من بين الأعلى والأكثر ابتكاراً من المؤسسات البحثية على مستوى العالم في مجالات مختلفة، كالعلوم الطبيعية والطب والهندسة والرياضيات والاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم الانسانية والاعلام  والضيافة وغيرها، ويرّحب بالطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم مما يجعل ايرلندا واحدة من أكثر الأماكن ملائمة للطلاب من بين الدول الناطقة باللغة الانجليزية الاخرى، وتم تصنيف جميع الجامعات الحكومية في ايرلندا ضمن أفضل 700 جامعة في العالم في تصنيف QS لعام2019 .
ويوجد ايضا سبع كليات من القطاع الخاص حيث توجد معظمها في العاصمة الايرلندية (دبلن)، حيث تقدم جميعها مجموعة متنوعة من الدورات الجامعية والبرامج المهنية وبرامج الدراسات العليا إلى 35000 طالب دولي من160  دولة يدرسون هناك حالياً.

والجامعات الايرلندية الخمسة الأعلى تصنيفا في ايرلندا:

  • كلية ترينيتي في دبلن( Trinity College Dublin(TCD: تأسست عام 1592، تقع وسط عاصمة ايرلندا وهي واحدة من الجامعات الرائدة في العالم والأفضل والأقدم في ايرلندا تم تصميمها على غرار كليات كامبريدج واكسفورد، ويتم تصنيفها باستمرار ضمن 100 جامعة على مستوى العالم ويعترف بها دوليا في مجال التعليم عالي الجودة والبحث العلمي المكثف والإبداع والتفكير الابتكاري لدى الطلاب، تتضمن الجامعة مجتمعاً دولياً ضخماً نابضاً بالحياة ليضم مايقارب 17000  طالب في كليات الآداب والعلوم الإنسانية وعلم النانو والهندسة الطبية الحيوية والرياضيات،  و2860 من أعضاء هيئة التدريس من جميع أنحاء العالم، وتمتلك أكبر مكتبة في ايرلندا وتتيح للطلاب فرصة البقاء في ايرلندا للعمل لمدة عام واحد في برنامج الدراسات العليا، وهي مكان مثالي للطلاب والخريجين المهتمين بالعمل في الشركات الرائده عالميا مثل Microsoft-Facebook-Google-Linkedin.
  • الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا(RCSI): مؤسسة طبية مقرها (دبلن)، وتعد كلية جراحية شهيرة منذ أن حصلت على ميثاق ملكي في عام1784   ، وهي الان اكبر كلية طبية في ايرلندا وإحدى كليات جامعة ايرلندا الوطنية، وعلى الرغم من كونها مؤسسة خاصة إلا أنها تقدم عددا من المنح الدراسية للطلاب الايرلنديين والدوليين في برامج الدكتوراه والماجستير، في العلوم وتقنيات الرعاية الصحية، وتوسعت RCSI لتقدم دورات دراسات عليا في دراسات الفجيعة ودورات جامعية في العلاج الطبيعي والتمريض.حصل العديد من الشخصيات المشهورة من عوالم التطوير الجراحي والطبي على شهاداتهم في الكلية الملكية للجراحين.
  • كلية دبلن الجامعية(University College Dublin (UCD: مقرها في جنوب العاصمة الايرلندية، تأسست عام 1854، تحتل المرتبة 193 في تصنيفQS لعام2019، وتم تصنيفها بالمرتبة الأولى في ايرلندا من حيث توظيف الخريجين، تضم هيئة طلابية 34000 طالب وتتكون من 5 كليات و34 مدرسة و18 معهد ومركز أبحاث، وتقدم أكبر مجموعة من البرامج التي تعترف بها المؤسسات الاكاديمية وأصحاب العمل في أنحاء العالم في المجالات السريرية والصحية وتتبادل البرامج مع مئات الجامعات العالمية.
  • جامعة ايرلندا الوطنية-غالواي National University of Ireland-Galway: تقع بالقرب من مدينة غالواي على الساحل الغربي لإيرلندا التي تعتبر مركزاً اجتماعياً مثالياً للطلاب كونها عاصمة الثقافة الاوروبية لعام 2020 ، تشتهر الجامعة ببرامج في علوم الكمبيوتر واللغات والاداب والتاريخ والثقافات وتقدم العديد من الدورات في علاج الأرجل وممارسة الرياضة، تحتوي على مراكز أبحاث الاجهزة الطبية معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية.
  • جامعة ماينوث Maynooth University: تعتبر جزء من جامعة ايرلندا الوطنية، وهي جامعة عالمية تقدم برامج وشراكات دولية عبر تخصصات متعددة في الأعمال والقانون والعلوم الإنسانية والاجتماعية وتقدم لطلابها فرصاً للدراسة في الخارج لمدة فصل دراسي واحد أو عام دراسي كامل والتخرج بشهادة دولية.

ولاننسى الجامعات الاخرى الايرلندية التي لاتقل أهمية عن سابقاتها مثل:

  • جامعة مدينة دبلن Dublin City University.
  • جامعة كورك الجامعية (University College Cork(UCC.
  • جامعة ليميرك University of Limerick.

طريقة التقديم على الجامعات الإيرلندية

هناك أكثر من طريقة للتقديم في الجامعات الايرلندية تتمثل فيمايلي:

-التعرف على الضوابط والشروط ومعايير القبول عبر شبكة الانترنت، حيث لكل مؤسسة أو جامعة إجراءات تقديم ومواعيد خاصة بها، ويمكن التقديم مباشرة في الجامعة الايرلندية من خلال الموقع الرسمي لها أو عن طريق السفارة الايرلندية في بلدك، حيث يتم تسجيل البيانات الكترونياً بسهولة وتحديد المجالات العلمية المراد التخصص بها مع إرفاق الأوراق والمستندات المثبتة لصحة البيانات المسجلة ومترجمة ومصدقة باللغة الانجليزية، كما يمكن التسجيل من خلال مكتب التسجيل المركزي في ايرلندا(COA)وتصل تكلفة التسجيل حوالي  45 يورو تدفع مسبقا وتكون منفصلة عن تكلفة الدراسة، وهناك خطوة اساسية يلزم القيام بها بعد تقديم طلب الإلتحاق وهي القيام بالاتصال على مؤسسات التعليم في دولة ايرلندا أو السفارة في حال تم تقديم الأوراق لها للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي للتأكد من قبول طلب الدراسة أو رفضه، وعادة يتم التسجيل في ال20 من يناير من كل عام ويختلف الموعد حسب الجامعة والطلاب من دول الاتحاد الأوروبي.

أهم الأوراق العامة المطلوبة:
– الشهادة الأكاديمية السابقة
– كشف الدرجات الأكاديمية
– شهادة اللغة
-رسالة الدافع
– السيرة الذاتية
– رسائل التوصية
– قد توجد بعض الأوراق الاخرى لبعض الاختصاصات

منح الدراسة في ايرلندا

هناك المئات من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين بدعم جزئي أو كلي، من مجموعة متنوعة من المصادر مثل حكومة إيرلندا ومؤسسات التعليم العالي الخاصة الايرلندية ومنظمات أخرى، ينصح للطلاب بالاتصال بالمؤسسة او المنظمة التي يختارونها مباشرة للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً، ومن هذه المنح:

  1. منحة حكومة إيرلندا الدولية للتعليم: تمنح المنح الدراسية الدولية لحكومة ايرلندا للطلاب ذوي الكفاءات العالية من الدول غيرالأعضاء في الاتحاد الأوروبي للدراسة لمدة عام واحد لبرنامج البكالوريوس ولمدة عامين لبرنامج درجة الماجستير و3-4 سنوات لبرامج الدكتوراه ضمن شروط وأحكام معينة، وسيبدأ الباحثون دراستهم في سبتمبر/أكتوبر حسب التقويم الدراسي في اختصاصات متعددة حسب كل جامعة.
  2. منح معهد دبلن للتكنولوجيا(DIT): يقدم 60 منحة دراسية جاهزة للاستفادة منها في كلياته للأعمال التجارية،الهندسة،والعلوم والصحة،  والتي تغطي نصف الرسوم الدراسية فقط اذا تم قبولك كطالب بدوام كامل.
  3. منح معهد غالواي-مايو للتكنولوجيا: يقدم مخططاً للمنح الدراسية المحددة يستهدف الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، ويغطي ما يصل إلى 30%من الرسوم الدراسية المطلوبة، وينطبق هذا المخطط على برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا في العديد من الاختصاصات والمجالات.
  4.  منح جامعة دبلن (UCD): تقدم منح دراسية تصل إلى 100 % من الرسوم اعتماداً على قوة طلبك وتوقيته، حيث تقدم برامج بدوام كامل مثل (منحة التميز الجامعي الدولية).

رسوم الدراسة في ايرلندا

تختلف التكاليف الدراسية حسب الدورات الجامعية والمؤسسات التعليمية وما إذا كان الطالب مصنفاً من ضمن الاتحاد الأوروبي أو خارج الاتحاد الأوروبي، وتكون الرسوم للطلاب الدوليين أعلى بكثير في كلا مستويي الدراسة، وتدير البلاد مبادرة الرسوم المجانية للدراسة الجامعية للطلاب من الاتحاد الأوروبي، ورغم ذلك تعد تكاليف الدراسة في ايرلندا منخفضة نسبيا مقارنة بالجامعات البريطانية رغم تشابه البيئة التعليمية في البلدين، لتصل التكاليف كحد أقصى 52000 يورو سنوياً للاختصاصات مثل الهندسة والأعمال والآداب بما فيها من خدمات طلابية مثل المكتبات، الحوسبة،النوادي ورسوم دخول الامتحان، في حين ترتفع لكليات الطب والعلوم الصحية وبرامج الدراسات العليا.

تكاليف المعيشة في ايرلندا

تختلف تكاليف الحياة في ايرلندا حسب المدينة التي تعيش فيها، ونوع السكن، والمكان الذي تدرس فيه، وطبعاً وفقاً لاسلوب حياتك الشخصي، لكن بالمتوسط بين7000 إلى12100 يورو بالعام الواحد يتضمن تكاليف الايجار والكهرباء والطعام والمواصلات باستثناء تكاليف الدراسة.

متطلبات الحصول على تأشيرة (التأشيرة الإيرلندية)

يمكنك البدء في الحصول على التأشيرة بعد أن تتقدم بطلب في احدى الجامعات الايرلندية ويتم قبولك، حيث تطلب الحكومة الايرلندية من زوار من دولة معينة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول في حين لايحتاج الطلاب من الاتحاد الأوروبي الى تأشيرة طالب للدراسة في ايرلندا، ومع ذلك يجب على جميع الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يقيمون في ايرلندا لأكثر من 90 يوما التسجيل في مكتب الهجرة الوطني في غضون 7 أيام من وصولهم الى ايرلندا للحصول على تأشيرة طالب يجب عليك :

  • التحقق من تفاصيل السفارة الايرلندية حيث سيتم ارسال الوثائق من خلالها.
  • تقديم صوره بحجم جواز السفر والتأكد من صلاحيته لمدة  12 شهر.
  • دفع رسوم طلب التأشيرة 60 يورو لتأشيرة رحلة واحدة و100 يورو لتأشيرة رحلة متعددة.
  • تقديم خطاب طلب موقع يوضح سبب طلب التأشيرة.
  • الحصول على خطاب قبول من الجامعة او الكلية يؤكد قبولك وتسجيلك في دورة تعليمية بدوام كامل، تتضمن بما لا يقل عن 15 ساعة دراسية نهارية منظمة كل أسبوع.
  • تقديم دليل على أن لديك ما يكفي من الأموال 7000 يورو للحفاظ على نفسك للجزء الأول من إقامتك.
  • تقديم دليل على أن لديك حق الوصول إلى ما لايقل عن 7000 يورو لكل سنة لاحقة من دراستك بالاضافة الى رسوم الدورة لكل من تلك السنوات.
  • تقديم دليل على أن لديك دليل صحي خاص، ولا ننسى دليل على قدرتك الأكاديمية واللغة الانجليزية.

بعد إنهاء الدراسة في إيرلندا

تقدّم ايرلندا العديد من الفرص للخريجين ذو الخلفية الدولية للعثور على وظيفة والبقاء في البلد بعد التخرج، حيث يسمح لك برنامج الدراسات العليا من المستوى الثالث بالبقاء لمدة من 6 الى 24 شهر إضافي حسب مؤهلاتك بعد التخرج لتأمين عمل، كونها بلد جذبت العديد من الشركات المتعددة الجنسيات وخاصة شركات التكنولوجيا لإنشاء مقرها الأوروبي في ايرلندا مثل Dell-Google وغيرها.

الحياة في  ايرلندا

وبالحديث عن دولة ايرلندا لايمكننا ان نغفل الموقع الجغرافي المميز لهذه البلد، والذي يجمع بين المدن الحديثة المعاصرة والريف الجميل ذو الطبيعة الهادئة والجذّابة التي تكثر فيها الهضاب والبحيرات والأنهار، حيث يستمتع الأشخاص الذين يحبون الطبيعة في الدراسة في ايرلندا، ناهيك عن رقي الشعب الإيرلندي المعروف بالود وكرم الضيافة وهذا كله يجعل الطلاب يتكيفون بسهولة مع الحياة في إيرلندا.