تعد الأرجنتين واحدة من أكثر الدول المتقدمة فى أمريكا الجنوبية، ظن المستكشفون الأسبان أنها مليئة بالفضة ومن هنا جاء اسمها حيث أنه مشتق من الكلمة اللاتينية للفضة “Argentum”، وتمتلك الأرجنتين نظاماً تعليميا قوياً، جذب إليها أنظار الطلاب من أنحاء العالم حيث يذهب إليها قرابة 90 ألف طالب للدراسة بها كل عام.
وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص الدراسة في الأرجنتين

مزايا الدراسة في الأرجنتين:-

  1. انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة، ومجانية الدراسة في حال الحصول على الهوية الوطنية
  2. امتلاك الأرجنتين لجامعات ذات تصنيف عالي بين جامعات أمريكا اللاتينية
  3. وجود منح دراسية سنوية لطلاب الخارج
  4. سماح الجامعات الخاصة بتقسيط مصاريف الدراسة خلال العام الدراس

لغة الدراسة

لغة الدراسة الرسمية فى الارجنتين هي اللغة الأسبانية،فهي لغة البلد الرسمية،وإتقان الأسبانية شرط أساسي للقبول فى جامعات الأرجنتين،  كما تتوفر بعض البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية، كل ما عليك هو البحث ومعرفة بأي لغة تدرس المنحة التي ترغب في القبول فيها.

 

أبرزالجامعات في الأرجنتين

 

يوجد ف الأرجنتين أكثر من 130جامعة ومعهد، منهم 40 جامعة وطنية، تتلقى تمويلاً حكوميًا، وتوفر تعلميًا مجانيًا لجميع الطلاب حتى طلاب الخارج، وتوجد 39 مؤسسة دراسية  أرجنتينية فى تصنيف “QS” لأفضل الجامعات فى العالم، ويتميز التعليم فى الأرجنتين بالجودة والقوة، حيث يذهب سنويا قرابة 90 ألف طالب للدراسة بها، أكثر من أي دولةأخرى فى أمريكا اللاتينية، وتمتلك الأرجنتين عددأ من أفضل الجامعات فى العالم، ونستعرض فيما يلي بعض المعلومات عنها:-

  • جامعة بوينس آيريس  University of Buenos Aires:  هي أكبر جامعة فى الأرجنتين ، وهي واحدة من أفضل جامعات فيها،تأسست عام 1821، وتحتوي على 13 قسم وتملك 10 متاحف وتتبعها 6 مستشفيات، ومايميز هذه الجامعة أن الدراسة فيها بالمجان لجميع الطلاب ، حتى طلاب الخارج.
  • جامعة أوسترال Austral University: تعد جامعة أوسترال واحدة من أفضل الجامعات الخاصة فى الأرجنتين، تأسست عام 1979،وتضم الجامعة 9 وحدات أكاديمية، متخصصة فى فى تدريس الاتصالات والهندسة والعلوم الطبية والإدارية وغيرها.
  • جامعة قرطبة الوطنية National University of Córdoba: تأسست عام 1613 وهي أقدم جامعة في الأرجنتين، وسادس أقدم جامعة فى أمريكا اللاتينية، روتضم جامعة قرطبة العديد من التخصصات مثل العلوم الاجتماعية، والاقتصاد والعمارة واللغات والفنون والطب.
  • جامعة لا بلاتا الوطنية National University of La Plata: جامعة لا بلاتا واحدة من الجامعات الوطنية فى الأرجنتين، والتي تتميز بالغنى بالبرامج المتوفرة.

آلية التقديم للجامعات الأرجنتينية

يبدأ العام الدراسي فى الأرجنتين فى شهر مارس وينتهي فى شهر نوفمبر، ويجب على الطالب أن يحدد الجامعة التى يريد الإلتحاق بها، والتأكد من وجود التخصص الدراسي الذي يريد دراسته بين مناهجها وأقسامها، عن طريق مراسلة الجامعة على موقعها الإلكتروني، والتعرف على شروط التسجيل، والتي تشمل معادلة شهادة الثانوية العامة، وترجمة الوثائق والشهادات من قبل مترجم معتمد، للحصول على تصديق من سفارة الأرجنتين ووزارة الخارجية والمجلس التشريعي لبوبينس آيريس.

إتقان اللغة الأسبانية شرط أساسي للالتحاق بالجامعة فى الأرجنتين، ويجب أن يكون الطالب محقق لمستوى B2 فى اللغة الأسبانية، وحاصل على شهادة معتمدة باتقان اللغة الأسبانية بعد الخضوع للامتحان الرسمي  CELU، ويفضل تقديم أوراق الالتحاق للجامعة فى وقت مبكر نظرًا لبطء الإجراءات فى الأرجنتين.

الأوراق المطلوبة:

  • الشهادات الأكاديمية
  • كشف الدرجات
  • رسالة الدافع
  • رسالتي توصية
  • جواز السفر
  • أحيانا تطلب السيرة الذاتية بالإضافة لمتطلبات أخرى حسب البرنامج والجامعة

المنح المتوفرة للدراسة في الارجنتين

  • منح Menta Argentina: هي منح دولية جزئية مختلفة، للدراسات العليا فى بوينس آيريس
  • برنامج روبرتو روكا التعليمي: هو عبارة عن منح للدراسة فى عدد من برامج البكالريوس المتنوعة، تتضمن علوم الأرض والهندسة ومواد العلوم فى جامعات عريقة ومنتقاة.
  • المنح الدراسية الإسبانية: هي منح دولية متنوعة منها 12 برنامجا للإنغماس في اللغة والثقافة الإسبانية، و 10 لبرنامج الدراسات بأمريكا اللاتينية.

تكاليف الدراسة والمعيشة فى أسبانيا

  • تكاليف الدراسة :
    تتمميز الأرجنتين بانخفاض تكاليف الدراسة بها،والتي تكون مجانية فى الجامعات الحكومية، فى حال الحصول على الهوية الوطنية، أما الجامعات الخاصة فتتراوح التكلفة بين 1300 إلى 3800 دولار فى السنة.
  • تكاليف المعيشة:
    لتعتمد تكلفة السكن على المدينة التي سيعيش فيها فى الطالب،فالسكن فى العاصمة بيونس آيريس مرتفع مقارنة بالسكن فى المدن الداخلية، وتتراوح تكاليف المعيشة فى الأرجنتين بين 2500 إلى 4500 دولار سنوياً

التسهيلات المقدمة للطلاب

 

  1. إمكانية الحصول على عمل أثناء الدراسة
  2. مجانية الدراسة فى الجامعات الحكومية
  3. تسمح الجامعات الخاصة بتقسيط المصاريف الدراسة خلال العام الدراسي
  4. يمكن للطلاب الحصول على العديد من الحسومات على المواصلات وبعض النوادي الرياضية بموجب البطاقة الجامعية
  5. أجل الحصول على أفضل العروض في الأرجنتين ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic و التي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض و الحسومات المقدمة في كافة أنحاء العالم و منها في الأرجنتين . يمكن إيجاد نموذج عن هذه الحسومات عبر الرابط

 

الحصول على التأشيرة

  • يقوم الطالب بداية بالتقديم على التأشيرة السياحية التي ستخوله دخول الأرجنتين وفي حال كانت مدة الإقامة أكثر من ثلاثة أشهر فيجب التقديم على تأشيرة الطالب بعد الوصول إلى الأرجنتين (باستخدام الفيزا السياحية)  ولا يمكن الحصول على التأشيرة الطلابية إلا من داخل الأرجنتين، وستحتاج للحصول على التأشيرة الطلابية إلى القبول الجامعي بالإضافة إلى شهادة إتقان اللغة الأسبانية، وجواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر، وباقي الأوراق الثبوتية. كالبيان المالي الذي يثبت توفر المبالغ اللازمة لإقامتك والدراستك في الأرجنتين.
  • للتقديم على الفيزا السياحية، يجب التواصل بشكل مباشر مع السفارة الأرجنتية في بلادك للحصول على موعد والمتطلبات الأساسية.

الحياة فى الأرجنتين

الأرجنتين بلد ذو طبيعة ساحرة، مليئة بالجبال والوديان الخلابة، كجبال الإنديز وشلالات الأمازون وشعبها ودود، عاشق للبهجيجب الحصول على تأشيرة طالب ة والحياة، كما أنها وجهة مثالية لمن يقدسون العلاقات الاجتماعية وقيم الصداقة، وتشتهر الأرجنتين بموسيقى التانجو، وأنها موطن عظماء كرة القدم مثل مارادونا وميسي، كما يوجد فى الأرجنتين العديد من أماكن التسوق الرائعة.