تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول المميزة والغنية في الوطن العربي وتعتبر من الدول الجاذبة للطلاب الدوليين والمستثمرين أيضا, ويعتبر نظام التعليم من أرقى أنظمة التعليم في العالم عموما والمنطقة العربية خصوصا, كما أنها تسعى لتحقيق مكانة اكاديمية وعالمية في مختلف المجالات, اضافة أنها من الدول الأكثر أمنا والتي تتمتع بنظام أمني ممتاز.

لغة الدراسة

تعتمد أغلب الجامعات العامة (الحكومية) اللغة العربية كلغة اساسية للتدريس, مع التأكيد على وجود اللغة الانكليزية كلغة ثانية, أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتكون باللغة الانكليزية فقط. وهذا ما يلبي حاجات الطلاب الدوليين واستقطابهم من المنطقة العربية وآسيا.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية

الجامعات في دولة الإمارات

بدأ تطور التعليم في الامارات العربية المتحدة عام 1962 ليتم افتتاح اول جامعة فيها عام 1976 ثم بدأ تدريجيا التطور على باقي الاصعدة من التطور في المدارس الى الجامعات. وفيما يلي نعرض أهم الجامعات الاماراتية:

 

  • جامعة الإمارات العربية المتحدة: تأسست عام 1976 وتقع في مدينة العين ومنذ انشأها أعطت الأولوية لتطوير برامجها الدراسية بما يتناسب مع المعايير العالمية, ويتم تدريس درجة البكالوريوس فيها كالطب والجراحة والهندسة والاقتصاد والتربية.
  •  الجامعة الأميركية في الشارقة: تأسست عام 1997 وترتيبها الثاني في الامارات وال21 في المنطقة العربي, وتم اعتماد البرامج الدراسية التالية فيها كالهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والفنون والعمارة والتصميم إضافة لعلوم الكومبيوتر والاقتصاد.
  • جامعة خليفة للعلوم والتكنلوجيا والبحوث: تأسست بقرار من رئيس دولة الإمارات عام 2007 ولكن بدأ التدريس فيها عام 2008 ويعتبر خريجيها من المميزين على المستوى العربي والعالمي.
  • جامعة الشارقة:  تأسست عام 1997 وهي هيئة علمية ولها شخصية اعتباري ولها استقلالها المالي والاداري, ويتم تدريس فيها الفروع التالية: العلوم الصحية, الهندسات, كليات الطب, والاقتصاد والادارة.
  • الجامعة الأمريكية في دبي: تأسست عام 1995 وتعد امتدادا للجامعة الامريكية العالمية في جورجيا, وتعتبر من الجامعات المميزة جدا.

طريقة التقديم على الجامعات

  • في البداية يجب الاطلاع على موقع لجنة الاعتماد الحكومية من خلال الرابط  وثم التعرف على متطلبات كل برنامج ومتطلبات كل جامعة, ويقوم الطالب بالتقدم بخطاب رسمي للجامعة, عادة تطلب كل جامعة جواز ساري المفعول, وأن يكون حاصل على معدل 80% بالثانوية العامة على الأقل بالنسبة لطلبة البكلوريوس اضافة لشهادة اختبار الكفاءة في اللغة الانكليزية ايلتس أو توفل كما تطلب الجامعات رسائل توصية بشكل خاص لطلاب الماجستير والدكتوراه.

المنح الدراسية المقدمة

  1. تكاليف الدراسة
  2. الكتب الدراسية
  3. تكاليف السفر
  4. تكاليف المعيشة
  5. تكاليف الاقامة
  1. مبلغ مالي حوالي بدل شهري 6000 درهم
  2. تكاليف الدراسية
  3. تكاليف السكن والإقامة
  4. التأمين الصحي
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة

  • تعتمد تكاليف الدراسة والمعيشة الى حد كبير على المكان الذي يستقر فيه الطالب والبرنامج الدراسي الذي يختاره
  • توسطياً تبلغ تكاليف الفصل الواحد ما بين 19,000 درهم و 35,000 درهم من غير منحة دراسية, أما بالنسبة للدراسات العليا فهي تعتبر أغلى بقليل وتتراوح ما بين 27,000 درهم و 35,000 درهم.
  • أما بالنسبة لتكاليف المعيشة فهي كما ذكرنا سابقا تعتمد بنسبة كبيرة على المنطقة التي سيستقر فيها القادم وتقدر ب 3400 درهم بالنسبة لدبي بينما في أبو ظبي فتبلغ حوالي 3000 درهم حيث تقل التكلفة في المدن الأصغر.

التسهيلات المقدمة للطلاب

أجل الحصول على أفضل العروض في الإمارات ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic و التي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض و الحسومات المقدمة في كافة أنحاء العالم و منها في الإمارات. يمكن إيجاد نموذج عن هذه الحسومات عبر الرابط

التأشيرة والإقامة

تصدر التأشيرة للطلاب الدوليين القادمين من الخارج أو للطلاب الوافديين المقيمين في الدولة على إقامة ذويهم أو أقاربهم.
المتطلبات الأساسية للتأشيرة:

  • خطاب قبول رسمي من الجامعة.
  • اجتياز اختبار اللياقة الطبية للطالب.
  • كفيل لتأشيرة الطالب, إما الجامعة أو أحد الوالدين أو الأقارب.
  • الموافقة النهائية من قبل الإدارة العامة وشؤؤن الطلاب الإماراتية.

أما مدة التأشيرة فهيا لمدة سنة كاملة قابلة للتجيدد لمدة مماثلة ولكن يجب تقديم اثبات رسمي باستمرارية الدراسة من إحدى مؤسسات التعليم العالي.
وفي عام 2018 اعتمدت الحكومة بإصدار إقامة طولة الأمد لمدة خمس سنوات للطلاب المتفوقين بشرط أن يحصل على تقدير ممتاز لطلاب الجامعات والمدارس أيضا.

بعد انتهاء الدراسة

كما ذكرنا سابقا في حال كان الخريج من الجامعة قد حصل معدل امتياز أن يحصل على اقامة طويلة الأمد تمتد الى خمس سنوات, ومن الممكن بشكل كبير أن تتسع دائرة العلاقات من خلال المؤتمرات العلمية التي تقيمها الجامعات, وهذا ما قد يؤمن فرصة عمل فورية للخريجين ومباشرة العمل واكتساب مهارات كبيرة في أغلب الشركات العالمية في الإمارات كدبي وأبو ظبي.

الحياة في الإمارات

لا شك أن تجربة العيش والسفر للإمارات هي من الأمور المميزة التي تضيف الكثير من المتعة على الصعيد الشخصي والمهني, والتعرف على الثقافة العربية عن قرب ناهيك عن الاستمتاع بتجارب التخييم في الصحراء, وركوب الدراجات الهوائية, اضافة لكرم وطيبة الشعب الإماراتي.
بالإضافة لمقال الدراسة في الإمارات يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا