إن لم يكن خيار الدراسة في الخارج ممتعاً, فأنت قد أضعت فرصة السياحة بالإضافة إلى دراستك , وأحد البلدان التي قد لا تتصدر القوائم كماليزيا أو كندا (وهي خيار ليس بديهياً للبعض) , إنها البحرين , تلك الجزيرة المحاطة بالماء من اربع جهات و تقع في الخليج العربي , لا تتجاوز مساحتها m² 295.5 , و التي لا يتجاوز عدد سكانها 1.569 million , البحرين موطن لعدد من المؤسسات التي ترحب بالطلاب من الخارج.

لغة الدراسة في البحرين:

العربية هي اللغة الأساسية للدراسة في البحرين طبعاً (كباقي الدول العربية) , مما يفتح الفرصة أمام عدد كبير من الطلاب العرب الذين يبحثون عن فرصة للدراسة في بعض من أفضل الجامعات في الوطن العربي. ولكن للطلاب الذين يجيدون الدراسة بغير لغات الانكليزية مثلاً فإن هنالك عدد من البرامج للدراسة بالانجليزية,يتمتع مركز اللغة الإنجليزية (ELC) في جامعة البحرين بتاريخ 32 عامًا في توفير تعلم اللغة ودعم الطلاب المقبولين حديثًا والبرامج المتكاملة الأخرى.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية

الجامعات في البحرين:

يعد اختيار مكان الدراسة في البحرين أحد أكبر القرارات التي ستتخذها على الإطلاق. هناك 14 جامعة خاصة و 4 جامعات عامة ما يجعل المجموع 18 جامعة لتلبية احتياجات الطلاب. أفضل هذه الجامعات تحتل مرتبة 2142 حسب موقع webometrics قد لا يكون ذلك منافساً لجامعات العالم ولكنها تقدم تعليماً يعتبر من الأفضل في العالم العربي.

إليك أفضل الجامعات في البحرين 2020:

  1.   University of Bahrain: مؤسسة تعليم عالي عامة غير ربحية تقع في بلدة صخير الكبيرة ، تقدم جامعة البحرين (UoB) دورات وبرامج تؤدي إلى درجات التعليم العالي المعترف بها رسميًا مثل درجات البكالوريوس ودرجات الماجستير في العديد من مجالات الدراسة. تقدم تعليم جيد في الإعلام و الفنون و الأعمال.
  2. Arabian Gulf University : مؤسسة للتعليم العالي خاصة غير ربحية تقع في ضواحي مدينة المنامة الصغيرة. تقدم دورات وبرامج تؤدي إلى درجات التعليم العالي المعترف بها رسميًا مثل درجات البكالوريوس ودرجات الماجستير ودرجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة. لديها سياسة القبول الانتقائي على أساس امتحانات القبول والسجلات الأكاديمية والدرجات السابقة للطلاب. تقدم برامج لكل الاختصاصات في مجال العلوم التطبيقية و الهندسات.
  3. Ahlia University : مؤسسة تعليم عالي خاصة غير ربحية تقع في محيط حضري لمدينة المنامة الصغيرة. الجامعة (AU) صغيرة جدًا (نطاق التسجيل uniRank: 1000-1999 طالبًا). تقدم دورات وبرامج تؤدي إلى شهادات التعليم العالي المعترف بها رسميًا في العديد من مجالات الدراسة. لديها سياسة القبول الانتقائي على أساس السجل الأكاديمي للطلاب ودرجاتهم.

طريقة التقديم على الجامعات البحرينية:

  • للتقدم للانضمام إلى جامعة ، يجب على المتقدمين ملء استمارة الطلب إما عن طريق الحضور في مديرية القبول والتسجيل في الجامعة أو عن طريق ملء استمارة الطلب عبر الإنترنت.
  • يجب ملء جميع الأقسام الإلزامية وإرسال الطلب الكامل قبل الموعد النهائي.
  • معظم الجامعات تطلب إرفاق رسالتي توصية
  • يجب أن تمر عبر القناة الدبلوماسية لبلدك الأم والتي ستساعدك في طلبك.
  • سيتم إرسال طلبك بعد ذلك إلى الجامعة المعنية و سيتم التواصل معك.

عند القبول سوف تعلم بموعد المقابلة, وستعلم بعد ذلك في حال القبول بعد المقابلة على موعد السفر ( الذي سيكون بعد حوالي شهر من موقع المقابلة).

 

منح دراسية متوفرة للدراسة في البحرين:

  1. Scholarships by Ministry of Education: بالنسبة للطلاب الذين يطلبون الدراسة في مملكة البحرين ، ستقوم وزارة التربية بتغطية التكلفة من خلال دفع الرسوم الدراسية والكتب الدراسية لكل فصل دراسي للطالب مباشرة إلى جانب بدل شهري. هناك نوعان :
  • المنح الدراسية التي توفر جميع الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة وتذاكر السفر
  • المنحة الدراسية التي تقدم فقط الرسوم الدراسية ووفقًا للشروط التي يحددها المزود.
  1. Ahlia University Scholarships and Financial Aid:  الطلاب المسجلين حديثًا مؤهلون للحصول على إعفاء جزئي من الرسوم الدراسية إذا قدموا دليلاً على محدودية الموارد المالية, تقدم الجامعة الأهلية أنواعًا مختلفة من المنح الدراسية الجدارة.توفر منح الرئيس منحًا دراسية بنسبة 100٪ , يمكن لخريجي المدارس الثانوية الجديدة بمتوسط ​​تراكمي 97 ٪ فما فوق التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية كاملة.
  2. Rayaat Scholarship Program : الهدف هو إحداث تأثير اجتماعي في مجال التعليم وتمكين الشباب البحريني من الوصول إلى أقصى إمكاناتهم. تقدم للطلاب المنح الدراسية في الجامعات المعتمدة في مملكة البحرين. بالإضافة إلى ذلك ، يقدم البرنامج حوافز مالية ، وورش عمل إثراء ، وخبرات العمل ، وفرص خدمة المجتمع في بيئة طالب داعمة.
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة:

تكاليف الدراسة:

تتنوع من جامعة لجامعة لكن وسطياً

  • رسوم الطلب – دفعة واحدة | غير قابلة للاسترداد – 50 دينار بحريني
  • رسوم التسجيل – دفعة واحدة – 250 دينار بحريني
  • الرسوم الدراسية – تدفع سنويا | الدفع لكل فصل دراسي | ادفع بالتقسيط – 7،000 دينار بحريني

تكاليف المعيشة:

  • تكلفة المعيشة في البحرين منخفضة للغاية مقارنة بالدول الأخرى في منطقة الخليج العربي.
  • نمط حياة فردي ومعتدل – السكن: 100 دينار بحريني ، الطعام: 60 دينار بحريني ، السفر: 30 دينار بحريني ، متنوع: 25 دينار بحريني = 215 دينار بحريني
  • نمط حياة فردي وشبه فاخر – السكن: 150 دينار بحريني ، الطعام: 100 دينار بحريني ، السفر: 50 دينار بحريني ، متفرقات: 50 دينار بحريني = 350 دينار بحريني

التسهيلات الخاصة بالطلاب:

من أجل الحصول على أفضل العروض في البحرين ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic و التي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض و الحسومات المقدمة في كافة أنحاء العالم و منها في البحرين.

الفيزا والإقامة في البحرين:

يحتاج الطلاب إلى الحصول على تأشيرة طالب قبل أن يتمكنوا من الدراسة في البحرين. سوف تختلف المتطلبات اعتمادًا على عوامل معينة ، مثل برنامج الدرجات والجنسية والجامعة التي يتقدم الطلاب إليها. لمزيد من المعلومات التفصيلية ، ننصحك بالتحقق من الأمر مع السفارة البحرينية في بلدك.

المتطلبات العامة للحصول على تأشيرة طالب في البحرين:

  • القبول الجامعي في مؤسسة البحرين للتعليم العالي المعتمدة.
  • إثبات الأموال الكافية لتغطية نفقات برنامج الدراسات العليا في البحرين طوال مدة الدراسة.
  • تأمين صحي ذو تغطية كاملة.
  •  جواز السفر ساري المفعول
  • القبول الجامعي

بعد انتهاء الدراسة في البحرين:

  • تركيز البحرين على قطاعي الخدمات والسياحة ، واتخذت خطوات للحد من عدد الوافدين في محاولة للحد من بطالة الشباب المحلية.
  • ستحتاج إلى تأشيرة عمل للحصول على وظيفة في البحرين ، ولكن لا يمكنك التقدم للحصول على واحدة بدون عرض عمل! لا تقلق ، لا يزال بإمكانك زيارة البلد لبناء شبكتك بتأشيرة سياحية.
  • وضعت الحكومة عدة استراتيجيات لجعل الاستثمار في البحرين جذابا للأجانب. فهو لا يوفر بيئة ليبرالية وتكاليف تشغيلية منخفضة فحسب ، بل إنه يصنف أيضًا ضمن أفضل 5 مناطق على مستوى العالم من حيث جودة الحياة.
  • تقريبا جميع المغتربين العاملين في البحرين يعملون بعقد محدد المدة. ليس من السهل العثور على عمل مؤقت أو مؤقت ، ولكن وكالات التوظيف المحلية قد تكون قادرة على مساعدة أزواج الوافدين الذين يعملون بالفعل في البحرين.

لمحة عن الحياة في البحرين:

البحرين حديثة وآمنة للغاية ومتسامحة وعالمية ، مع مجتمع استهلاكي متطور ، وإمكانية الوصول إلى وسائل الإعلام والترفيه ، وبتكلفة معيشة معقولة للعديد من الأشياء ولكنها مرتفعة بشكل معتدل للسلع المستوردة.
يمكن تغطية الجزيرة بأكملها بالسيارة في غضون ساعة وهذا يعني زيارة نفس مراكز التسوق والمطاعم في عطلة مثل معظم زملائك. الجزيرة الصغيرة عبارة عن وعاء خلط أساسي حيث يعيش العديد من الجنسيات بسلام معًا دون أي شيء للتمييز بينهما.

بالإضافة لمقال الدراسة في البحرن يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا