تُعتبر البرازيل من أهم الدول ذات النظام التعليمي والأكاديمي في أمريكا الجنوبية. على الرغم من أن البرازيل ليست من الدول ذات الاقتصاد القوي عالمياً مؤخراً إلا أن الجامعات البرازيلية شهدت تحسناً كبيراً من ناحية الجودة التعليمية والذي جعلها تدخل قائمة QS لأفضل الجامعات العالمية. حيث يضمن خريج الجامعات البرازيلية شهادة تعليمية مرموقة و معترفة عالمياً .

لماذا الدراسة في البرازيل؟

  • تنافست الجامعات البرازيلية 22 مرة مع أهم الجامعات العالمية وظهرت ضمن قائمة QS لتصنيف أفضل الجامعات العالمية.
  • تُهيمن الجامعات البرازيلية على قائمة QS في منطقة أمريكا اللاتينية وتحتل 83 مركز من أصل أفضل 400 جامعة في تلك المنطقة من ضمنها 4 جامعات ضمن قائمة ال Top Ten.
  • صُنِّف نظام التعليم العالي البرازيلي في المرتبة 22 عالمياً ضمن قائمة QS لتصنيف أنظمة التعليم العالي العالمية.

لغة الدراسة

تُدرَّس معظم البرامج الأكاديمية في الجامعات البرازيلية باللغة البرتغالية كما يُطلب من جميع المتقدمين الأجانب للدراسة في البرازيل شهادة اثبات الكفاءة في اللغة البرتغالية تُدعى CELPE-Bras.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك  تعلم اللغة البرتغالية

الجامعات البرازيلية

يتواجد في البرازيل حوالي 127 جامعة، تعد الغالبية منها جامعات عامة (حكومية) إلى جانب بعض الجامعات الخاصة والمراكز الأكاديمية الأخرى مثل المعاهد الفنية والمختبرات العلمية. تُعرف الشهادة الجامعية باسم Bacharelado ويستغرق اكمالها من 3 إلى 6 سنوات تبعاً للاختصاص . وهذه أفضل الجامعات البرازيلية:

  1. Universidade de São Paulo (USP) : أقدم جامعة في البرازيل. تحتل المرتبة 121 عالمياً والمرتبة الرابعة في أميركا اللاتينية. يرتادها أكثر من 94.875 طالب سنوياً . تقع في مدينة São Paulo. لها فروع في المدن التالية :  Bauru, Lorena, Piracicaba, Pirassununga, Ribeirão Preto, São Carlos, Santos. من أهم الاختصاصات الإدارة, الهندسة المعمارية, علوم الأحياء ,الهندسة الزراعية وعلوم الحاسوب. 20 % من الأبحاث الأكاديمية البرازيلية تُجرى في هذه الجامعة.
  2. Universidade Estadual de Campinas: تم تأسيسها عام 1966 في مدينة Campinas. توفر 66 اختصاص في مجالات الطب, طب الأسنان. جميع اختصاصات الهندسة والعلوم الانسانية , العلوم التطبيقية , التدريس والفنون. يرتادها أكثر من 16.700 طالب سنوياً. 10 % من الأبحاث البرازيلية شارك فيها باحثون ومؤلفون من هذه الجامعة. كما تُعد من الجامعات الرائدة في الدراسات العليا في اختصاصات التكنولوجيا, علوم الصحة, العلوم الطبيعية والفنون.
  3.  Universidade Federal do Rio de Janeiro: من الجامعات الحكومية المجانية ذات الجودة التعليمية العالية في البرازيل. يوجد 4 فروع للجامعة في المدن التالية: Cidade Universitária, Praia Vermelha, Macaé and Xerém . توفر 194 اختصاص جامعي, 117 برنامج ماجستير و 91 برنامج لدراسة الدكتوراه. يرتادها أكثر من 41.000 طالب جامعي و 6.300 طالب ماجستير و 5.900 طالب دكتوراه  سنوياً. من أهم الاختصاصات علوم الاقتصاد, الرياضيات, الفلسفة والعلوم الانسانية.
  4. Universidade Estadual Paulista (UNESP): تم تأسيسها عام 1976 في مدينة  São Paulo. تُعد من أكبر وأفضل الجامعات في البرازيل. تُوفر الجامعة جميع الاختصاصات في العلوم النظرية والعملية وأهمها: جميع اختصاصات الهندسة, علوم التواصل, الصحة, العلوم الاجتماعية والانسانية. 
  5. Universidade de Brasília: تقع في قلب العاصمة البرازيلية Brazilia. تحتل المركز 18 بين الجامعات في أمريكا اللاتينية. يرتادها أكثر من 40.000 طالب جامعي و 9.000 طالب دراسات عليا. من أهم الاختصاصات التي تتضمنها هذه الجامعة: الهندسة الزراعية, الكيمياء, علوم الأحياء, علوم الحاسوب والمعلومات , علوم البيئة والقانون.

التقديم إلى الجامعات البرازيلية

يجب أن يخضع جميع المتقدمين للجامعات الخاصة أو الحكومية البرازيلية لاحدى الاختبارين التاليين: Vestibular أو ENEM تبعاً لطلبات الجامعة. تقبل وزارة التعليم في البرازيل طلبات الطلاب الأجانب عن طريق نظام التقديم الجامعات الوطني الذي يُعرف ب SISU  يُمكن التقديم عن طريق موقع SISU site  مرتين في السنة في بداية كل فصل, وعند التسجيل في هذا النظام يحصل الطالب على رقم وكلمة سر خاصة به يتم اعلامه من خلالهما عن  الوثائق و الطلبات التي يحتاجها للتقدم للجامعة المُختارة. ويمكن للطالب بعد ذلك الاختيار من ضمن قائمة الشواغر التي تقدمها الجامعات المُشاركة في هذا النظام. يُمكن أن يغير الطالب خياراته ضمن المدة المحددة فقط. بعد انتهاء المدة المقررة للتسجيل يقوم النظام باختيار أفضل المُرشحين لكل اختصاص ويتم إعلام الطلاب المقبولين. لم تنضم بعض الجامعات الخاصة لهذا النظام ومنهم جامعة  Universidade Federal  do Rio Grande do Sul (UFRGS) والتي لديها نظام اختبار وطريقة تسجيل خاصة يمكنكم زيارة موفعهم الرسمي للتعرف عليهما.

التمويل والمنح التعليمية المتوفرة للدراسة هناك

خيارات التمويل المتاحة بالنسبة للطلاب الدوليين تشمل مجموعة من المنح منها الكاملة ومنها الجزئية والتي تقدم للطلاب من خارج البرازيل إمكانية استكمال دراستهم في أي من الجامعات بحسب الشروط التي تقدمها المنحة، هذه بعض أبرز المنح الموجهة للطلاب من منطقة المينا للدراسة في البرازيل

  • منحة PAPFE at the University of São Paulo : تدعم هذه المنحة الطلاب الراغبين للدراسة في جامعة سان باولو مُقدمة من مؤسسة SAS لجميع الاختصاصات الجامعية ولاتقبل خريجين. تتضمن هذه المنحة دعم سكني, تأمين الكتب الدراسية وتغطي تكاليف المعيشة وبدل المواصلات.
  • منحة CNPq Scholarships: موجهة للطلاب الراغبين في الدراسة في مجالات العلوم والتكنولوجيا في البرازيل. تغطي مختلف الدرجات العلمية البكالوريوس والماستر والدكتوراه تتراوح قيمتها بين ال 400$ R حتى 6.200 $ R.
  • منحة KODAK Student Scholarship Program: الموجهة للطلاب الراغبين بالدراسة في مجالات السينما, الانتاج والتصوير السينمائي. تخاطب هذه المنحة الأشخاص أصحاب المواهب الاحترافية في صناعة الأفلام ويتم اختيار المقبولين تبعاً لجودة العمل السنمائي المقدم عند التقدُّم للمنحة.
  • منحة Afidavit Science and Law School Scholarship: تُقدَّم هذه المنحة للطلاب الراغبين في الدراسة في مجالات العلوم والقانون. هي منحة كاملة تغطي مختلف الدرجات العلمية البكالوريوس والماستر والدكتوراه.
  • منحة FAPESP’s Post-Doctoral Fellowship : تستهدف هذه المنحة شريحة الأشخاص الحاصلين على شهادة الدكتوراه ممن يرغبون بمتابعة دراسات وبحوث مابعد الدكتوراه. مدة منحة الزمالة هذه 24 شهر قابلة للتجديد ل 12 شهراً أخرين. قيمة المنحة 7.373 $R شهرياً.

ويذكر إنه يمكنك دائمًا متابعة قسم الدراسة الجامعية في موقعنا لتبقى على اطلاع بكافة المنح المتوفر سواء للدراسة في البرازيل أو غيرها من الوجهات الدراسية الدولية.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والحياة في البرازيل

التكاليف الدراسية

تختلف التكاليف الدراسية تبعًا لعدة عوامل منها الجامعة التي ينوي الطالب الدراسة فيها سواء كانت خاصة أو حكومية والبرنامج الدراسي. تدعم الجكومة الفيدرالية البرازيلية الجامعات الحكومية الرسمية فالدراسة فيها مجانية للطلاب ماعدا رسوم التسجيل. بينما تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة تتراوح بشكل عام بين  $2000 إلى 10.000$ سنوياً تبعاً للتخصص الجامعي. تحوي بعض المؤسسات التعليمية البرازيلة برامج لدعم الطلاب الأجانب بتكاليف المواصلات, الكتب و الطعام ويمكنك الاستفسار عن هذه البرامج في المؤسسة المُتقدم عليها.

التكاليف المعيشية

عندما نأتي عند ذكر  تكاليف الحياة المعيشية في البرازيل فلا بدَّ أن نذكر مثلاً أن استئجار غرفة في البرازيل يُمكن أن يُكلف بين 1000 $R إلى 2000 $R برازيلي شهرياً ووجبة في مطعم صغير يُمكن أن تُكلف 18$ R برازيلي تقريباً. ومن خيارات السكن الجيدة للطلاب الأجانب هو السكن مع عائلة برازيلية كنوع من التبادل الثقافي وهذا الموضوع منتشر في البرازيل ويساعد الطلاب الأجانب على الانخراط في المجتمع والتعرف على تقاليده وتحسين لغتهم اليومية. كما يُمكن أن يجد الطالب الأجنبي عمل دوام جزئي إلى جانب دراسته مما يساعده على تحمُّل تكاليف الحياة.و في هذا السياق إن استطاع الطالب إيجاد عقد عمل دائم فيستطيع تحويل نوع إقامته من فيزا دراسية إلى فيزا عمل مما يسمح له البقاء في البلد بعد انهاء دراسته.
ملاحظة: $R هي العملة المحلية البرازيلية وتقابل 0.16 يورو.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • الطلاب الذين يثبتون أنهم من ذوي الدخل المنخفض بإمكانهم الحصول على بطاقة تخولهم باستخدام وسائل النقل العامة بشكل مجاني بالكامل وذلك في مدينة ريو
  • يحصل الطلاب على حسم 50% على المواصلات العامة والسينما والمتاحف والمسارح وذلك بموجب البطاقة الجامعية

التأشيرة والإقامة في البرازيل

للحصول على تأشيرة الدراسة للطلاب الأجانب يمكنك مراجعة القنصلية البرازيلية في بلدك. تُمنح تأشيرات الدخول لمدة سنة قابلة للتجديد. تحتاج تأشيرات الدخول بين شهر إلى ثلاثة ليتم استصدارها لذلك يُنصح الطلبة ببدء التقدم للتأشيرة قبل مدة كافية من بداية العام الدراسي . ولاستكمال متطلبات الفيزا يحتاج الطالب لبعض الأوراق الرسمية والثبوتية كجواز سفر, نسخة عن شهادة الميلاد, نُسختين من استمارة التأشيرة يجب أن تُوقعا من القنصلية البرازيلية , صورتين شخصيتن, صورة عن رسالة القبول من احدى الجامعات البرازيلية مُرفقة بمدة الدراسة في الفرع وعدد الحصص الدراسية بالاسبوع, شهادة لاحكم عليه, ضمان الدعم المادي طوال فترة الإقامة, شهادة اختبارات طبية ووصل دفع تكلفة الفيزا.

يجب السفر الى البرازيل خلال 90 يوم من مدة اصدار التأشيرة وعند الوصول يجب على الطالب أن يسجل بفرع Polícia Federal الأقرب له خلال 30 يوم من وصوله للبرازيل ليتم تسجيل إقامته رسمياً في البلاد والحصول على هوية شخصية للأجانب وإلا سيترتَّب على الطالب غرامة على كل يوم تأخير ويؤثر ذلك على تجديد الإقامة. 

بعد إنهاء الدراسة

بالنسبة لطلاب الدراسة العليا الماستر والدكتوراه فأنه يسمح لهم بتمديد إقامتهم في البرازيل بعد إنهاء برامجهم الدراسية ، أما بالنسبة للطلاب من المراحل الدراسية الأقل لا يسمح لهم بالبقاء في البلاد عند إنهاء برنامجهم الدراسي. في حال الرغبة بالبقاء في البرازيل بعد إنهاء الدراسة والعمل هناك، هذا يلزم تحويل الفيزا من فيزا دراسة إلى فيزا عمل ويتطلب ذلك بعض الإجراءات أهمها الحصول على تصريح عمل من الجهة التي سيعمل لديها الشخص. كذلك يمكن لطلاب البكالوريوس استكمال دراستهم العليا هناك في حال كانت تنطبق عليهم الشروط اللازمة للدراسات العليا في الجامعات البرازيلية والتي تختلف بين كل جامعة وأخرى.

الحياة في البرازيل

بفضل موقعها على شواطئ البحر تتسم حياة البرازيلين بالاسترخاء وايقاع الحياة البطيء وقليلاً منهم من يدرك قيمة الوقت فتجد عدم الالتزام الدقيق بالمواعيد سمة منتشرة في هذا البلد المضياف. كما يتسم البرازيليون بالكرم وحسن الضيافة فقد تتلقى عزيمة على الغداء من أشخاص قد تعرفت عليهم للتو ويستقبلوك أفضل استقبال. ولكن بسبب اتساع هذا البلد وكثافة سكانه يوجد الكثير من المناطق الغير امنة على الأجانب مما يجب تجنبها وتوخي الحذر من السرقات خلال التجول.
بالإضافة لمقال الدراسة في البرازيل يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا