تعد الجزائر من الوجهات الدراسية المميزة للكثير من الطلاب الدوليين حيث يقصدهاً سنوياً ما يزيد عن 80,000 طالب دولي ويرجع ذلك  إلى نظامها التعليمي الجيد إضافة إلى كونها مزيج بين الثقافة العربية والفرنسية مما ساعد باكتساب شاهدتها على الإعتماد الدولي ، يزيد على ذلك ايضاً تكاليفها الشبه مجانية.

لغة الدراسة :

تتنوع البرامج الجامعية في الجزائر بلغاتها .. . فهناك العديد من البرامج الدراسية التي تدرس باللغة العربية وأخرى باللغة الفرنسية. كما أن هناك بعض البرامج باللغة الأمازيغية.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الفرنسية

الجامعات الجزائرية:

يوجد في الجزائر ما يزيد عن 49 جامعة ،  وقد دخلت 8 جامعات منها تصنيف The Times  لأفضل الجامعات على مستوى العالم ، وكان من أبرزها جامعة:

  1.  جامعة فرحات عباس سطيف 1: تم تأسيس الجامعة في عام 1978 ومقرها في مدينة سطيف ، تعد من الجامعات المتميزة بمجالها التعليمي وتضم العديد من التخصصات ومن أهمها الإقتصاد ، الطب ، الآداب
  2. جامعة بجاية : تعد من الجامعات الرائدة في الجزائر ، فقد تأسست في عام 1983 ، والجدير بالذكر بأنها تشارك في العديد من برامج التبادل الأكاديمي ومن أبرز تخصصاتها التكنولوجيا و الأداب والعلوم الإنسانية بالإضافة إلى الإقتصاد
  3. جامعة محمد بوضياف:  تم إنشاء الجامعة في عام 1985  في مدينة  المسيلة  ، تضم الجامعة  العديد من التخصصات مثل التكنولوجيا والاقتصاد  والحقوق كما أنه لدى الجامعة العديد من الاتفاقيات لدى ٧الكثير من المؤسسات التعليمية في بعض دول العالم ( فرنسا ، رومانيا ، تركيا …الخ)

التقديم إلى الجامعات الجزائرية :

  • من أجل التقدم للجامعات الجزائرية لابد على الطالب الدولي أولاً من معادلة شهادته في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية  ويتم ذلك من خلال موقعها الرسمي واتباع التعليمات بحيث يقدم طلب تعديل شهادة البكلوريا ويتكون الطلب من ( نسخة عن بطاقة الهوية و نسخة عن شهادة البكلوريا ونسخة عن كشف العلامات )
  • بالإضافة إلى ذلك على الطالب اختيار عدد من التخصصات التي  يرغب بدراسة واحدة منها وفق نظام معين.
  • ثم بعد ذلك على ضوء معدل الطالب وحسب علامة المواد الأساسية للاختصاص  يتاح للمتقدم التسجيل في الجامعة.

وللمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقع الدراسة الجزائري.

المنح الدراسية في الجزائر :

تمتلك الجزائر العديد من المنح الدراسية المقدمة لطلابها الراغبين بالدراسة في جامعاتها من خلال برامج التبادل الثقافي مع كثير من دول العالم ، ويمكنكم الإطلاع على تلك البرامج  من خلال الموقع الرسمي للتعليم العالي والبحث العلمي.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة في الجزائر:

تكاليف دراسية:
تختلف تكاليف الدراسة بشكل كبير في الجزائر حسب جنسية المتقدم وحسب الجامعة والمجال المراد دراسته، ولكن بالمجمل الرسوم الدراسية تعتبر قنخفضة (لا يتجاوز 1000 يورو سنوياً)، كما إن العديد من الجامعات تقدم منح وتخفيضات على الرسوم الدراسية بنسب تصل لـ 75%.

تكاليف المعيشة:
نعتبر الجزائر من الدول المريحة للطالب من ناحية تكاليف المعيشة، فشهرياً يكفي الطال 200 يورو متضمنة تكاليف السكن والحياة والموصلات.

التسهيلات المقدمة للطلاب:

  • يستفيد الطالب الدولي من أسعار مخفضة أو شبه مجانية لتذاكر السفر من وإلى بلده سنوياً
  • العلاج مجاني في الجامعات ويدفع 20% من سعر الدواء
  • يمكن للطالب الدولي الحصول على إقامة في السكن جامعي

الفيزا والإقامة في الجزائر:

للحصول على التأشيرة الدراسية يمكنك الذهاب لأقرب سفارة أو قنصلية  جزائرية حيث يجب عليك أن تقدم ملف للسفارة يتضمن :

  • جواز سفر ساري المفعول
  • نموذج طلب التأشيرة مع ثلاث نسخ
  • إثبات القبول أو التسجيل الجامعي
  • شهادة عن المستوى التعليمي

أما بشأن الإقامة فيمكنك الحصول عليها فور تسجيلك بالجامعة.

الحياة في الجزائر:

تعد الجزائر من أكبر الدول العربية والإفريقية من ناحية المساحة، بالإضافة إلى كونها من الدول ذات المزيج الثقافي مما يساعد على إندماج الطلاب الدوليين ، لذلك الدراسة في الجزائر تعد فرصة مناسبة.
بالإضافة لمقال الدراسة في الجزائر يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا