لنأخذ لحظات استراحة ونقتطع من جدولنا المكتظ بضع دقائق نشرب فنجاناً من القهوة في غابات السويد الساحرة وطبيعتها الخلابة … بلد الفيكا حيث لاحتساء القهوة احترام وطقوس وأهمية بالغة، بلد  المنشأ لشركات عالمية كشركة الأثاث (إيكيا ) وشركة(فولفو) والكثير غيرها .. موطن للعديد من العلماء والمخترعين والخامسة عالمياً في كفاءة التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي

شركات ابتكارية متطورة ونظام تعليم عال، بيئة محفزة، كل هذا وأكثر جعل من السويد وجهة للكثير من الطلاب من كافة أنحاء العالم ،فإذا كنت تنوي إكمال دراستك هناك Look in Mena تضع بين يديك  في هذا المقال كل ما يهمك معرفته عن التعليم والجامعات:

لغة الدراسة

  • برامج البكالوريوس بالجامعات السويدية غالباً يتم تدريسها باللغة السويدية وتوجد كذلك العديد من البرامج التي يتم تدريسها باللغة الانجليزية ولذلك بداية عليك اختيار البرنامج الدراسي لمعرفة اللغة
  • وتختلف متطلبات قبول اللغة بحسب لغة التدريس ويمكنك اختيار البرنامج الدراسي المناسب  من الموقع التالي :البرنامج الدراسي
  • كما وتتطلب غالباً الدراسة في السويد إتقان اللغة الإنكليزية تحريرياً وشفهياً وتطلب الجامعات والكليات عادةً من الطلبة تقديم شهادة اجتيازهم لأحد اختبارات اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها مثل TOFEL وIELETS .
    قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية , تعلم اللغة السويدية

الجامعات في السويد

تضم السويد أكثر من خمسين مؤسسة تعليمية تقدم العديد من فرص التعليم العالي وهناك مصطلحان مختلفان لوصف مؤسسات التعليم العالي في السويد وهما :الجامعة (Universitet)  والكلية الجامعية (Högskola) تستطيع التعرف على القائمة كاملة للمؤسسات وباللغة الإنجليزية من خلال الموقع التالي : الجامعات في السويد

أما أهم الجامعات في السويد:

  1. جامعة أوبسالا Uppsala universitet :الجامعة العريقة هي أقدم جامعات السويد وتتميز  في تخصص الصيدلة وعلم الدواء تستضيف الجامعة حوالي 3000 طالب سنوياً من أنحاء العالم .
  2. جامعة لوند Lund University:أفضل جامعة في السويد وهي من أهم الجامعات في تخصص الجغرافيا الطب وعلوم الحياة .
  3. المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH Royal Institute of Technology:  يقع في وسط ستوكهولم يعد  من أفضل  المؤسسات التعليمية في السويد كما يعد أحد أهم الجامعات الهندسية والتكنولوجية الرائدة في أوروبا وخاصةً تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة والتكنولوجيا .
  4. جامعة تشالمرز للتكنولوجيا Chalmers University of Technology:إحدى أفضل الجامعات البحثية في السويد تقدم 40 برنامج دراسي للماجستير يدرس بالإنكليزية كما أنها  تقيم شراكات استراتيجية مع مجموعة من أكثر الشركات تطوراً مثل :إريكسون -فولفو ..وغيرها
  5. معهد كارولينسكا Karolinska Institute :في ستوكهولم واحد من الجامعات الطبية الرائدة تجري فيه مايزيد عن 40%من البحوث الأكاديمية الطبية في السويد .
  6. جامعة ستوكهولم للاقتصاد Stockholm School of Economics (SSE):تقدم برامج تنافسية دولية من الدرجة الأولى في مجالات إدارة الأعمال والاقتصاد .
  7. جامعة ستوكهولم Stockholm University :واحدة من أكبر الجامعات في السويد تقع في العاصمة السويدية تعد مركز المنطقة التعليمية للتعليم العالي والبحث العلمي في مجالات العلوم الإنسانية  القانون والعلوم الطبيعية والاجتماعية كما وتعتبر موقع العمل الرئيسي للباحثين الدوليين البارزين .

طريقة التقديم على الجامعات السويدية

  • عند اختيارك للسويد كوجهة دراسية عليك اولاً عند التقدم لإحدى الجامعات السويدية أن تحدد برنامجك الدراسي (يمكنك ذلك باستخدام قاعدة البيانات المتاحة على الموقع التالي: تحديد البرنامج الدراسي
  • بمجرد تحديد البرنامج والتأكد من انطباق شروط  التقديم عليك يمكنك التقديم على نفس الموقع الذي يقدم خدمة مركزية للتقديم والدراسة وقبول طلبات الانتساب إلى جميع جامعات السويد.  بانتهاء موعد التقديم والذي يختلف لتقديم الطلبات لكن عادة ما تكون في /منتصف كانون الثاني للفصل الدراسي الذي يبدأ في الخريف / ومنتصف آب للفصل الدراسي الذي يبدأ في الربيع،  سيتم دراسة طلبك وفقاً لمعايير الاختيار التي تحددها الجامعة مثل (درجات علمية التي حصلت عليها ونتائج دورات دراسية سابقة ودرجة بحث علمي قمت بتقديمه … )  يقع على عاتق الأكاديمية نفسها القرار بقبول القرار أو رفضه.. وفي حال قبوله يتم إرسال أول إشعارات القبول (في شهر آذار او تشرين الثاني ) ويُطلب منك  بالوقت ذاته دفع رسوم الدراسة للسنة الأولى.

المنح التعليمية المتوفرة للدراسة في السويد

تكاليف الدراسة والمعيشة

  • يتم أخذ التكاليف الدراسية على المستوى الجامعي فقط لدرجتي البكالوريوس والماجستير أما درجة الدكتوراه فهي مجانية لايدفع فيها الطالب أي مصاريف دراسية .
  • وتختلف الرسوم الدراسية بحسب البرنامج الدراسي لكن بشكل عام تتراوح بين(80,000-140,000)كرونة سويدية أي حوالي  8.209 -14.399 يورو للسنة الأكاديمية .
  • وينصح الطلاب الراغبين في الدراسة بالسويد بتوفير مبلغ 860-970 يورو لتغطية تكاليف المعيشة يقل هذا المبلغ في المدن المتوسطة والصغيرة .
  • أما بالنسبة لمكان الإقامة فإن الجامعات السويدية  تقدم هذه الخدمة لطلابها أو على الأقل تمدهم بالمعلومات اللازمة ومكتب الإسكان الموجود في الجامعات يساعد الطالب عبر تقديم النصائح التي تمكنه من إيجاد المكان المناسب وتختلف الإيجارات  المتاحة للطلبة وهي بحوالي 7000 كرونة سويدية أي حوالي 320 -480 يورو شهرياً  .
  • ومتوسط المعيشة  5000-7000 كرونة سويدية شهرياً لكي يعيش الطالب بوضع معيشة متوسط او مقبول
  • أما وسائل المواصلات فتتنوع في السويد فيمكنك استخدام دراجتك أو وسائل النقل العامة (مترو -باص-قطار )  أو سيارات الأجرة التي قد تصل تكلفتها إلى 85  يورو شهرياً .

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • بمجرد التحاقك بالجامعة ستلاحظ ان الكثير من المصاريف المعيشية كالطعام والشراب والترفيه يتم عمل خصومات كبيرة لها وتخفيض كبير في أسعار الوجبات والرحلات ووسائل الترفيه
  •  كما يحصل الطلاب تحت سن 26 على خصومات تقدمها أكبر شركات المواصلات في السويد .
  • إلى جانب ذلك تسمح الجامعات للطلبة بالعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة مما يساعد الطالب على تسديد بعض المصاريف التي يحتاجها خلال فترة إقامته خاصة أن أجور العمل بالسويد تعد من ضمن أعلى أجور على مستوى العالم الأمر الذي يريح الطالب مادياً ومعنوياً.

الإقامة والفيزا

  • بمجرد حصولك على إشعار القبول من الجامعة عليك تقديم طلب الإقامة
  • (رسوم الطلب ١٠٠٠ كرونة سويدية غير قابلة للاسترجاع )
  • لحصولك على تصريح إقامة لغرض الدراسة ستحتاج إلى تقديم خطاب يثبت قبولك في برنامج دراسة بدوام كامل إضافة إلى إثبات دفع الرسوم الدراسية للسنة الأولى كما عليك أن تثبت قدرتك على إعالة نفسك من الناحية المادية أو تثبت أن لديك ممول أو على الأقل يمكنك تأمين تمويل (بمقدار 3700 كرونة سويدية شهرياً لمدة عشرة أشهر  ) بالطبع إذا كان بإمكانك الحصول على سكن مجاني طوال فترة الدراسة يمكن تخفيض هذا المبلغ ..
  • ولضمان حصولك على تصريح إقامة في الوقت المناسب تأكد من تقديم طلبك بفترة 6-8 أسابيع قبل موعد سفرك إلى السويد .
  • في حال الموافقة ستحصل على بطاقة إقامة مؤقتة (لمدة دراستك )يتم إرسالها إلى سفارة السويد في بلدك لاستلامها من هناك هذه الإقامة هي تصريح دخولك  للسويد .

بعد انتهاء الدراسة

إن تصريح الإقامة في السويد بغرض الدراسة هو تصريح مؤقت ومحدود لأنه وفي حال انتهاء الدراسة ينتفي الغرض من البقاء  وبالتالي لا يمكنك البقاء في السويد بعد ذلك ولن يتم تجديد الإقامة تلكن يمكنك قبل انتهاء تصريح الإقامة بغرض الدراسة ان تبدأ بالبحث عن عمل وفي حال حصولك على عرض عمل يمكنك التقديم إلى مصلحة الهجرة للعمل لتبقى حينها في السويد في حال تمت الموافقة على طلبك .

الحياة في السويد

جمال السويد لا يقتصر فقط على طبيعتها بل ينعكس على طبيعة شعبها فالسويديون من أكثر شعوب العالم رقياً واحتراماً، شعب مثقف، لطيف وودود يميل للسكينة والهدوء إضافة إلى أنهم من الشعوب الأكثر رفاهية في العالم. السويد حيث الطبيعة الساحرة والتشجيع على التنزه  في الطبيعة  وممارسة الرياضات المتنوعة كالهوكي وكرة القدم والفروسية غيرها إضافة للتطور العلمي والتكنولوجي كل هذه العوامل قد  جعلت من السويد أجمل الوجهات للسفر والإقامة في كل العالم .
بالإضافة لمقال الدراسة في السويد يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا