استقبلت الفلبين، وهي دولة حديثة وسوق ناشئة في آسيا، عددًا متزايدًا من الطلاب الدوليين في السنوات الأخيرة، وهي أيضًا وجهة سياحية شهيرة، أي ليس مفاجئًا عندما تنظر إلى تلك الشواطئ الاستوائية المشمسة. ومع ذلك، لدى الفلبين ما تقدمه أكثر من خط ساحلي جذاب. سيتمكن أولئك الذين يدرسون في الفلبين من استكشاف مزيجها الرائع من التأثيرات الإسلامية والماليزية والإسبانية والأمريكية على الثقافة الفلبينية.

لماذا الدراسة في الفيليبين:

  • المعلمون الفلبينيون بارعون للغاية في اللغة الإنجليزية، سواء في التواصل الكتابي أو اللفظي.
  • يتم تقديم التعليم الفلبيني بأسعار معقولة وتنافسية عالمياً.
  • سيكتشف الطلاب الأجانب شيئًا جديدًا كل يوم.
  • ليست الفلبين دولة جميلة فحسب، بل لديها أيضًا أحد أفضل أنظمة التعليم العالي في آسيا، حيث احتلت المرتبة 46 في الدفعة الأولى من تصنيفات قوة نظام التعليم العالي QS.
  • سيسعد الطلاب الأجانب الذين يتطلعون للدراسة في الفلبين أن يسمعوا أن الفلبينيين معروفون بكرم الضيافة و الدفء والسعادة.
  • تعد غالبية الجامعات الفلبينية من بين أفضل الجامعات في العالم، وتنتج طلابًا شجعان من جميع نواحي الحياة كل عام.
  • تكلفة المعيشة في الفلبين منخفضة للغاية.
  • تتميز بنظام أكثر صرامة وأمنية على مدار الساعة ومدارس مزودة بكاميرات مراقبة في جميع أنحاء الحرم الجامعي.
  • الفلبين مخصصة للطلاب الأجانب لأنهم يرغبون في استيعاب العديد من الطلاب الأجانب وتعزيز نظام التعليم في البلاد.

لغة الدراسة:

تعد الفلبين كأمة، موطنًا لعدد مذهل من اللغات، أي أكثر من 170 لغة منطوقة، وفقًا لبعض التقديرات. ومع ذلك، فإن اللغة الإنجليزية والفلبينية هما اللغتان الرسميتان، مما يجعل الدراسة بدوام كامل هناك سهلة نسبيًا من وجهة نظر فهم اللغة. لغة التدريس في معظم الجامعات في الفلبين هي اللغة الإنجليزية، ستحتاج إلى إثبات إتقانك من خلال اختبار مثل IELTS أو TOEFL إذا لم تكن متحدثًا أصليًا.

قام فريقنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك لتعلم اللغات

أبرز الجامعات الفلبينية:

  1. جامعة أتينيو دي مانيلا The Ateneo de Manila University: هي جامعة بحثية خاصة . يقع حرُمها الجامعية الأربع في منطقة مترو مانيلا، مع الحرم الجامعي الرئيسي في مدينة كويزون. تأسست في عام 1859 من قبل جمعية يسوع، وهي واحدة من أقدم الجامعات في البلاد. تصنف Ateneo كواحدة من أفضل 200 جامعة في العالم للغة الإنجليزية والأدب، وتصنف كلية الآداب والعلوم الإنسانية كواحدة من أفضل 350 جامعة في العالم.
  2. جامعة دي لاسال De La Salle University (DLSU):  هي جامعة بحثية خاصة للروم الكاثوليك تأسست في عام 1911 من قبل إخوان المدارس المسيحية وكانت في الأصل مدرسة للبنين. تدرس حوالي 18,500 طالب ولديها حرم جامعي رئيسي في قلب مانيلا. مثل جامعة أتينيو دي مانيلا وجامعة الفلبين، تصنف DLSU ضمن أفضل 200 جامعة في العالم للغة الإنجليزية والأدب.
  3. جامعة سانتو توماس The University of Santo Tomas (UST): والمعروفة أيضًا باسم الجامعة البابوية والملكية في سانتو توماس، أو الجامعة الكاثوليكية في الفلبين، وهي جامعة بحثية خاصة كاثوليكية تقع في مانيلا، وتتميز بكونها أقدم جامعة في كل من الفلبين وآسيا، وقد تم إنشاؤها في عام 1611. كما أنها واحدة من أكبر الجامعات الكاثوليكية في العالم، مع أكثر من 42,000 الطلاب. تم تصنيف UST من بين أربعة من أصل خمسة نجوم في نظام QS Stars المعياري، وتم الاعتراف بامتلاكها لأكثر البرامج المعتمدة في الدولة في عام 2013.
  4. جامعة الفلبين University of the Philippines System: تأسست جامعة الفلبين في عام 1908، وهي مؤسسة تعليم عالي عامة غير ربحية تقع في بيئة حضرية لمدينة كويزون سيتي الكبيرة في منطقة العاصمة الوطنية. يقدم نظام جامعة الفلبين (UP) دورات وبرامج تؤدي إلى درجات التعليم العالي المعترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات، الدبلومات، درجات الزمالة أو التأسيس)، درجات البكالوريوس، درجات الماجستير، و درجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة .
  5. جامعة البوليتكنيك الفلبينية Polytechnic University of the Philippines: تأسست جامعة بوليتكنيك في الفلبين في عام 1904، وهي مؤسسة للتعليم العالي العام غير هادفة للربح وتقع في البيئة الحضرية لمدينة مانيلا الكبيرة في منطقة العاصمة الوطنية. تقدم جامعة البوليتكنيك في الفلبين (PUP) دورات وبرامج تؤدي إلى درجات التعليم العالي المعترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس (أي الشهادات أو الدبلومات أو درجات الزمالة أو التأسيس)، ودرجات البكالوريوس، ودرجات الماجستير، ودرجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة .

آلية التقدم للجامعات الفلبينية:

يجب عليك أولاً الاتصال بالجامعة أو بمؤسسة التعليم العالي حيث ترغب في الدراسة نظرًا لأن الجامعات المختلفة لديها متطلبات خاصة بالبرنامج (مثل القانون أو الطب). ولكن بشكل عام ، فإن الحد الأدنى من شروط القبول بالجامعة تشمل:

  • استمارة طلب مستوفاة حسب الأصول.
  • رسم الإستمارة.
  • نتائج امتحان القبول بالجامعة.
  • خطاب (رسائل) توصية من مدرستك الأخيرة.
  • خمس نسخ من بيان التاريخ الشخصي للطالب (PHS) موقع على النحو الواجب، باللغة الإنجليزية، والأبجدية الوطنية مصحوبة بختمك الشخصي إن وجد، وتحتوي من بين أمور أخرى، على بصمات أصابعك اليسرى واليمنى وصورة 2×2 بوصة على خلفية بيضاء التي تم أخذها قبل تقديمها بما لا يزيد عن ستة أشهر.
  • إفادة خطية موثقة من الدعم بما في ذلك كشوف حسابات مصرفية أو إشعار منح موثق للعلماء المؤسسيين لتغطية نفقات إقامتك، بالإضافة إلى الرسوم المدرسية والنفقات العرضية الأخرى.
  • نسخة من السجلات / السجلات المدرسية المصدق عليها حسب الأصول من قبل وزارة الخارجية الفلبينية الموجودة في بلدك الأصلي أو إقامتك القانونية.
  • صفحة بيانات جواز سفرك توضح تاريخ ومكان الميلاد مصدقين حسب الأصول من قبل وزارة الخارجية الفلبينية.
  • يطلب البعض أيضًا شهادة الميلاد الموثقة، ونتائج اختبار TOEFL / IELTS للمتقدمين في البلدان غير الناطقة بالإنجليزية أو بيان شخصي أو خطاب تحفيز لمتابعة المزيد من الدراسات.

بمجرد حصولك على إشعار القبول من قبل الجامعة، يمكنك المضي قدمًا بمجرد الموافقة على طلبك من قبل لجنة التعليم العالي (CHED) ومكتب الهجرة والترحيل (IDB) ووزارة الخارجية في سفارة أو قنصلية الفلبين في بلدك.

المنح التعليمية للدراسة في الفلبين:

  • fully-funded programmes at University of Cebu, Philippines: تمنح كلية الحقوق بجامعة سيبو فرصة لتوسيع الحياة المهنية في الاتجاه الصحيح من خلال برامجها الممولة بالكامل. الغرض من البرنامج هو تقديم المساعدة المالية للطلاب المحليين الذين يرغبون في التقدم لبرنامج درجة الماجستير في جامعة سيبو.
  • International Student Scholarship – Philippines: لطلاب من الفلبين الذين يتقدمون للدراسة الجامعية في جامعة جريفيث. تغطي المنحة 10٪ من الرسوم الدراسية في أول فصلين دراسيين.
  • Interweave College of Art and Technology in the Philippines: تقبل كلية الفنون والتكنولوجيا (CIIT) طلبات برنامج Interweave للعام الدراسي 2021. الغرض الأساسي من هذه المنحة هو دعم الطلاب الجدد و CIITs الجدد الذين تخرجوا مؤخرًا من المدرسة الثانوية في الفلبين. يتم قبول طلبات البرنامج فقط من الطلاب المحليين.
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة في الفلبين:

الرسوم الدراسية منخفضة جداً. كما أن تكلفة المعيشة رخيصة جدًا للطلاب الذين يدرسون في الفلبين مقارنة بالطلاب في الدول الغربية والدول الآسيوية الأخرى.

التكاليف الدراسية:

تحدد الجامعات الرسوم الخاصة بها وستختلف باختلاف البرنامج الذي تنوي التقدم له، ولكنك ستدفع ما متوسطه 1,000 دولار أمريكي سنويًا في الجامعات العامة و 1,200 دولار أمريكي إلى 2,500 دولار في المؤسسات الخاصة.

التكاليف المعيشية:

سيكون من دواعي سرور الطلاب الدوليين الذين يتطلعون للدراسة في الفلبين أن يعرفوا أن تكاليف المعيشة منخفضة جدًا، حيث ستحتاج فقط إلى حوالي 4,200-6,000 دولار أمريكي سنويًا. سيحتاج الطلاب فقط من 350 إلى 500 دولار أمريكي كل شهر. لا يُسمح للطلاب عمومًا بالعمل بتأشيرة طالب.

  1. السكن و المعيشة: يمكن أن يكون الإيجار والمرافق رخيصة بشكل استثنائي في الفلبين. يمكنك الحصول على سكن ضمن السكن الجامعي الذي تقدمه كل جامعة على حدى، كما أن الإيجار لشقة من غرفة نوم واحدة بموقع مركزي في مدن مثل مدينة دافاو وباجيو ودماغيتي يتراوح بين 185 دولارًا و 270 دولارًا شهريًا في المتوسط.
  2. الطعام: يجب ألا تواجه مشكلة في تناول الطعام جيدًا بأقل من 200 دولار شهريًا إذا كنت تتناول العشاء في المنزل في الغالب وتلتزم بالعلامات التجارية للأطعمة الفلبينية، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات المحلية. تكلف وجبة بسيطة ولكنها لذيذة وشهية في مطعم محلي مزدحم حوالي 3 دولارات في المتوسط. يتكلف عشاء من ثلاثة أطباق في مطعم حي متوسط المدى حوالي 16 دولارًا لشخصين.
  3. المواصلات: المواصلات العامة متاحة على نطاق واسع في المدن الفلبينية. في معظم الحالات، هناك العديد من الخيارات المختلفة، بما في ذلك سيارات الأجرة، والدراجة ثلاثية العجلات الآلية، وسيارات الأجرة الجيب، والحافلات العامة. تبلغ تكلفة الرحلة باتجاه واحد في مناطق وسط المدينة أقل من 17 سنتًا في الحافلة أو الدراجة الثلاثية. تبدأ سيارات الأجرة بأقل من دولار واحد بالإضافة إلى حوالي 50 سنتًا لكل ميل، أي تحتاج إلى حوالي 40 دولاراً شهرياً للمواصلات.
  4. تكاليف إضافية أخرى: تبلغ تكلفة المرافق العامة بما في ذلك الكهرباء والمياه وخدمة القمامة حوالي 118 دولارًا أمريكيًا في الشهر. يبلغ متوسط خدمة الإنترنت غير المحدودة 43 دولارًا في الشهر.

التسهيلات المقدمة للطلاب:

قد تتمكن من الحصول على التأمين الصحي من شركة التأمين الفلبينية، التي توفر تأمينًا صحيًا ميسور التكلفة لجميع المواطنين. كما أنه لضمان أن يكون الانتقال الثقافي سلسًا قدر الإمكان، تقوم الجمعية الإرشادية للطلاب Mapúa الدولية (GSM-IS) بعمل رائع في التأكد من اندماج كل طالب بنجاح. كما أنه بالإضافة إلى الفصول الدراسية الصارمة، تشجع الجامعات الطلاب أيضًا على الانخراط مع شركائهم من الشركات للتدريب أثناء العمل. تمتد هذه الفرصة إلى ما هو أبعد من الفلبين وإلى دول مثل تايوان والمملكة العربية السعودية وحتى السويد. يوفر حياة جامعية متنوعة للطلاب، حيث يمكنهم المشاركة في العديد من الأنشطة غير الأكاديمية. غالبًا ما تُرى فرق الرقص وكرة السلة تحتل الصالات الرياضية، ويتجول طلاب الفنون والعلوم متعددة الوسائط في القاعات التي يعملون فيها على مشاريع جانبية. استوديوهات التسجيل و التحرير متاحة للطلاب أيضًا لإنتاج مساراتهم الموسيقية ومقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بهم.

التأشيرة والإقامة:

سيحتاج جميع الطلاب الدوليين إلى تأشيرة طالب، والتي ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول عليها من سفارة أو قنصلية الفلبين في بلدك بعد حصولك على القبول في إحدى الجامعات الفلبينية. ستحتاج إلى تقديم المستندات الصحيحة (التي يجب ذكرها على موقع سفارتك على الإنترنت) ثم حضور مقابلة في السفارة أو القنصلية. سوف تكون تأشيرة الفلبين الخاصة بك صالحة لمدة سنة قابلة للتجديد كل فصل دراسي. تتضمن المستندات التي ستحتاجها عادةً:

  • جواز السفر، الذي يجب أن يكون صالحًا لمدة ستة أشهر على الأقل بعد أن تنوي مغادرة الفلبين.
  • استمارة طلب التأشيرة الكاملة الخاصة بك.
  • شهادة صحية طبية (نموذج DFA 11) بأشعة إكس بالحجم الطبيعي وتقارير معملية.
  • ثلاث صور شخصية.
  • شهادة تخليص من الشرطة.
  • إشعار القبول للدراسة في جامعة في الفلبين.
  • إثبات أن لديك ما يكفي من المال لإعالة نفسك أثناء إقامتك أو منحة دراسية.
  • رسوم التأشيرة المدفوعة.

لاحظ أن تأشيرة الطالب الخاصة بك لا تسمح لك بالعثور على عمل بدوام جزئي في الفلبين أثناء الدراسة، لذلك لا يمكنك استكمال نفقاتك أثناء التنقل.

بعد إنهاء الدراسة في الفلبين:

في حالة كنت ترغب في العمل في الفلبين بعد إنهاء دراستك الجامعية، عليك الحصول على بعض الوثائق الرسمية التي تسمح لك البقاء للعمل في البلاد ضمن القانون و منها:

  • يُطلب من الرعايا الأجانب الذين يخططون للعمل في الفلبين الحصول على تأشيرة عمل، والتي يمكن الحصول عليها من مكتب الهجرة الفلبيني (BI)، بالإضافة إلى تصريح عمل أجنبي (AEP) صادر عن وزارة العمل والتوظيف ( إعانة). يأذن تصريح العمل الأجنبي (AEP) للمواطن الأجنبي بالعمل في الفلبين. على الرغم من أنه ليس تصريح عمل، يعتبر AEP مستندًا قانونيًا مهمًا مطلوبًا للحصول على تأشيرة عمل في البلد، وهو صالح لمدة عام، أو طوال مدة عقد العمل التي لا تتجاوز ثلاث سنوات. ومع ذلك، فإن AEP الصادر صالح فقط للموقف والشركة التي تم تأمينها له. يجب تأمين AEP جديد في حالة تولي الموظف منصبًا جديدًا داخل نفس الشركة، أو انضمامه إلى شركة جديدة.
  • النوع الأكثر شيوعًا من تأشيرة العمل الصادرة في الفلبين هو تأشيرة (9G)، والمعروفة أيضًا باسم تأشيرة العمل المرتبة مسبقًا. يسمح لأرباب العمل في الدولة بتوظيف مواطنين أجانب من ذوي المهارات والمؤهلات والخبرة التي قد تكون قليلة في البلاد. و هي صالحة لفترة أولية مدتها سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات، ويمكن تمديدها حتى ثلاث سنوات في المرة الواحدة، اعتمادًا على مدة عقد العمل.

الحياة في الفلبين:

سيعجب الطلاب الذين يسافرون للخارج إلى الفلبين بالمجموعة الواسعة من الأشياء التي يمكن القيام بها من زيارة مهرجان الشارع النابض بالحياة، مثل Ati-atihan، إلى التنزه عبر غابة لوزون مونتان المطيرة. تشتهر الفلبين أيضًا بطقسها الدافئ وشواطئها الرائعة، مثل شاطئ بوراكاي المشهور برماله البيضاء ومياهه الباردة. ستوفر مقاطعة الجزيرة هذه للطلاب تجربة فريدة من نوعها وكثيفة ثقافيًا في الخارج!
بالإضافة لمقال الدراسة في الفلبين يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا