عند محاولة إيجاد خيار للدراسة في الخارج, فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو أميركا, بريطانيا أو ألمانيا. ولكن إحدى الخيارات التي قد لا تخطر على البال في بادئ الأمر, و التي تستطيع توفير إحدى أفضل التجارب التي نستطيع خوضها, هي المغرب.
فتلك الجبال الشاهقة, و التاريخ العريق, و الطعام الشهي و الاسواق الممتدة ما تحتويه من الأعاجيب , تخبئ ورائها الكثير من فرص الدراسة الشيقة التي تجذب الباحثين عن المغامرة والمتعة بالإضافة إلى التعليم الجيد.

لغة الدراسة:

المغرب هي إحدى دول الوطن العربي و لذلك فإن اللغة الأساسية فيها هي العربية (و التي تسمى أيضاً Darija) بالإضافة إلى اللغة الأمازيغية ( و التي هي لغة المحليين البدو في المغرب و أهالي بعض الأرياف) مما يسهل الفرصة أمام الطلاب العرب للدراسة في المغرب.
المغرب مشهورة أيضاً باللغة الفرنسية (نتيجة استعمار فرنسا لها بين (1912-1956) ) مما جعلها اللغة الاساسية بعد العربية , وهي تستخدم بشكل يومي و منتشرة بشكل واسع, مما يوفر الفرصة أيضا للطلاب متقني الفرنسية بالدراسة هنالك, ولكن لا تقلق إن لم تكن متحدثاً بإحدى هاتين اللغتين , فهنالك العديد من الجامعات التي توفر برامج دراسية باللغة الانكليزية.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك  تعلم اللغة الفرنسية

الجامعات المغربية:

مع 13 جامعة حكومية و 8 جامعات خاصة و 211 معهد ومدارس خاصة. الجامعات الحكومية مجانية ، باستثناء جامعة الأخوين وجامعة الرباط الدولية ، والتي تعتمد على الرسوم الدراسية. لإغن المغرب توفر طيف جيد من الجامعات القادرة على استقبال 11,000 طالب سنوياً في شتى الاختصاصات.

إليك أفضل الجامعات المغربية :

  1. Université Cadi Ayyad Marrakech : مع ما يزيد عن 100,000 طالب سنوياً, إنها أحد أكبر الجامعات في المغرب و اكثرها شهرة,تقع في مدينة مراكش , وهي مشهورة بالدراسات الزراعية و العلوم العضوية , بالإضافة إلى الهندسة الوراثية وعلم الجينات.
  2. Université Mohammed V de Rabat: هي جامعة عامة كبيرة جدًا تقع في الرباط وتضم 82822 طالبًا, بالرغم من كونها لا تقدم برامج بلغات أجنبية إلا أنها جامعة مرغوبة من العديد من الطلاب. .
  3. Université Mohammed Premier Oujda: تتكون من ست كليات وأربع مدارس ، وتدرب طلابها في مجالات العلوم والقانون والأدب واللغويات والتاريخ والجغرافيا… , تستقبل ما يزيد عن 25,000 طالب سنوياً وهي إحدى الجامعات أفضل الجامعات من أجل البحث العلمي.

طريقة التقديم:

  • يجب على الطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بجامعة مغربية أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها صادرة في سنة الالتحاق بالجامعة. يجب أن يكون الطلاب المسجلين في دورات الماجستير حاصلين على درجة البكالوريوس. وهكذا… .
  • للتسجيل في معظم المؤسسات العامة للتعليم العالي في المغرب ، يجب أن تمر عبر القناة الدبلوماسية لبلدك الأم والتي ستساعدك في طلبك. سيتم إرسال طلبك بعد ذلك إلى الوكالة المغربية للتعاون الدولي. للتقدم بطلب لمعظم الجامعات الخاصة ، يمكنك إرسال طلبك مباشرة إلى الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها , ومن ثم انتظار الرد من الجامعة أو السفارة.
  • عند القبول سوف تعلم بموعد المقابلة, وستعلم بعد ذلك في حال القبول بعد المقابلة على موعد السفر ( الذي سيكون بعد حوالي شهر من موقع المقابلة).

 

بعض المنح المتوفرة للجامعات المغربية:

  •  Amideast program : يقدم مجموعة متنوعة من المنح الدراسية وفرص التبادل لمستويات ما قبل الكلية ، الجامعية ، الدراسات العليا ، والمهنية. أدخل معلومات المنحة التي تريدها وسوف يعطيك المنحة التي تناسبك.
  • Fully Funded Scholarship from Qalam wa Lawh: يتم تغطية جميع الرسوم الدراسية والسكن طوال مدة البرنامج, يستضيف الطلاب المهتمين بتعلم اللغة العربية من جميع أنحاء العالم ، حيث يتم تدريس اللغة العربية الفصحى الحديثة (MSA) بالإضافة إلى اللغة العربية العامية الحديثة (دارجة).
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة في المغرب:

  • عموماً ، المغرب بلد أرخص للطلاب الدوليين للدراسة في كثير من البلدان الغربية. وهي من البلدان القادرة على توفير قدر كبير من الرفاهية إلى جانب الدراسة. قد تجد خيارات باهظة الثمن في الأماكن والمدن السياحية ، مثل مراكش. ومع ذلك ، في الجزء الأكبر من البلاد ، الطعام والسكن أقل تكلفة بالمقارنة مع الغرب.
  • يمكن أن تكون الرسوم الجامعية في المغرب حوالي 10,000 دولار – 15,000 دولار في السنة ، والتي قد تشمل بعض تكاليف المعيشة اعتمادًا على المؤسسة. الطعام رخيص للغاية ولكن يفضل العديد من الطلاب الطهي لأنفسهم.
  • هناك نوعان من الخدمات الصحية: العامة والخاصة. خدمات الصحة العامة مجانية وهي جيدة إلى حدٍ ما.
  • تتوفر دائمًا عدة أنواع من وسائل النقل وفقًا لاحتياجات الناس مع تكلفة تتراوح بين 100 و 150 دولار.
  • على العموم 1,000 دولار شهرياً ستكون كافية من أجل تدبير المعيشة في المغرب وتفادي المشاكل.

التسهيلات الخاصة بالطلاب الأجانب:

  • حسومات مختلفة على تكاليف الدراسة ,المعيشة ,وسائل النقل التي تقدم للطلبة الأجانب في المغرب من أجل تخفيض النفقات , تختلف من جامعة لأخرى , ومن طالب لآخر, وتعتمد على نمط المنحة التي تقدم عليها الطالب.
  • بطاقة هوية الطالب الدولية (ISIC) ، والتي تؤهل الطلاب لتحقيق وفورات كبيرة في تذاكر السكك الحديدية وتذاكر الطائرة ورسوم الدخول والمزيد. كما يوفر للطلاب التأمين الصحي والتأمين على الحياة الأساسي وخط المساعدة على مدار الساعة. البطاقة صالحة لمدة 18 شهر كحد أقصى.

الحصول على الفيزا والإقامة في المغرب:

  • اذهب إلى أقرب سفارة مغربية في البلد المقيم وتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب بعد أن تكون قد تلقيت خطاب قبول في أي مؤسسة مغربية معترف بها في المغرب ( الجامعة التي قمت بالتقديم عليها في هذه الحالة).
  • للتأهل للدخول إلى المغرب بموجب تأشيرة طالب ، يحتاج المرء للحصول على حد أدنى 40 نقطة لتطبيقك.

ماذا عن فترة ما بعد انتهاء الدراسة؟

  • استطعت انهاء دراستك بنجاح , أحسنت , و الآن ماذا؟  عليك النظر في رغبتك في استكمال الدراسة إلى المرحلة القادمة أو بالبحث عن عمل و الاستقرار في المغرب أو العودة إلى بلدك الاصلي و بدء مسيرتك المهنية هنالك.
  • إذا كان خيارك استكمال مسيرتك في المغرب فعليك الانتباه إلى أن مع ازدياد عدد طلاب التعليم العالي كل عام في المغرب ، لا تزال البطالة تشكل تحديًا.
  • تبلغ نسبة الخريجين الجامعيين العاطلين عن العمل أكثر من 22 في المائة ، وهو رقم تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية ومن المتوقع أن يستمر في الزيادة في السنوات القادمة ليصل إلى 50 في المائة. ولذلك فإن البحث عن عمل في المغرب ليس بالمهمة السهلة.
  • للعثور على عمل ، يعتقد الكثير من المغاربة أنه من الضروري الحصول على المال أو الروابط مع الاشخاص ذوي النفوذ.

لمحة عن الحياة في المغرب:

  • المغرب هي إحدى تلك البلدان ذات التنوع الثقافي الكبير, فعليك كطالب قادم من خارج المغرب الإطلاع على الأنظمة السياسية الخاصة بالمغرب, و العادات و التقاليد المنتشرة في البلاد , و الأنماط المتنوعة من الناس التي قد توجد في مدينة دراستك .
  • المغرب بلد مشوقة و ذات تنوع كبير في الآثار و العادات , ذات طعام شهي و كثير الاصناف , ذات غالبية مسلمة , وذات طبيعة ساحرة وأجواء مرحبة بالزائرين .
  • احزم أمتعتك و استعد للرحلة !
    بالإضافة لمقال الدراسة في المغرب يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا