يسكنها أهل الشهامة والنخوة. فيها عروس البحر جدة التي تطل على أجمل البحور و أكثرها تنوعا البحر الأحمر، الرياض التي تعلو ناطحات السحاب المتلألئة و تضيء المدينة نورا، العلا التي تأخذك إلى هدوء الصحراء و هواها الساحر، و الطائف جبالها الشاهقة و أبها و طبيعتها الخلابة… هذه هي  المملكة العربية السعودية، أكبر بلدان الشرق الأوسط.  لنتعرف معا عن الدراسة في المملكة ربما تكون إحدى وجهاتك الدراسية القادمة

ميزات الدراسة في السعودية

  • احتلت الجامعات السعودية المراتب الأولى في تصنيف الجامعات العربية والعالمية و تتميز بقوة التعليم و الجودة العالية للمناهج و المدرسين
  • السعودية بلد آمنة و تتوفر بها جميع المستلزمات و الحاجات التي تضمن لك معيشة مريحة
  • تتميز المدن الرئيسية خاصة العاصمة الرياض بالتطور و أسلوب حياة مرفه
  • السعودية الآن تركز على السياحة و تشجعها و لهذا هناك الكثير من المناطق التي يمكنك زيارتها و استكشافها في أيام عطلتك

الجامعات السعودية

  1. جامعة الملك عبد العزيز: جامعة حكومية تقع في مدينة جدة، مصنفة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  من قبل THE وتشمل كليات الهندسة وإدارة الأعمال والاقتصاد والحقوق والطب و الصيدلة وغيرها من الاختصاصات.  وتقدم أيضا برامج التعليم عن بعد.
  2. جامعة الفيصل: تقع في قلب العاصمة الرياض وإلى جانب الطلاب السعوديين فيها أكثر من ٤٠ جنسية  تكلف الدراسة بدء من ٦٠ الف ريال سعودي إلى ٢٠٠ ألف ريال بحسب البرنامج و لديها العديد من المنح والتسهيلات التي تقدم من الجامعة. تمتاز بصفوفها التي تستقبل عدد طلاب قليل لزيادة استيعاب الطالب و الاهتمام به. و تساعد الجامعة أيضا الطلاب في البحث عن فرص عمل بعد التخرج.
  3. جامعة الملك سعود :جامعة حكومية تأسست عام ١٩٥٧ وهي أول جامعة في المملكة العربية السعودية. تهتم في القطاع الصحي بشكل كبير إذ يتبع إليها افضل المستشفيات في المملكة بمستشفى الملك خالد الجامعي الذي يتدرب فيه طلاب كلية الطب على مستوى عالي جدا.
  4. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن : جامعة حكومية و هي من أفضل الجامعات في المملكة تقع في المنطقة الشرقية في محافظة الظهران. صنفت الرابعة عالميا على مستوى الجامعات في عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية للعام ٢٠١٨. تدعم الجامعة جدا البحث العلمي و إدارة المشاريع و النشاطات العلمية.
  5. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن : جامعة حكومية و هي أكبر جامعة للإناث في العالم مساحتها الإجمالية ٨ مليون متر مربع يمكنك التجول فيها في قطار خاص داخل الجامعة. إلى جانب المباني الأكاديمية و الإدارية الأساسية و السكن الجامعي يتوفر فيها منشآت ترفيهية و رياضية. تتوفر أيضا الكثير من الدراسات المتنوعة تتوزع على كليات انسانية و علمية و صحية و معاهد مختلفة.
  6. جامعة الأمير سلطان : أول جامعة خاصة في المملكة تقع في العاصمة الرياض. تقدم درجات البكالوريوس و الماجستير للبنين و البنات.

التقديم على الجامعات السعودية

  • تختلف شروط التقديم من جامعة إلى أخرى. في مرحلة البكالوريوس تطلب الجامعات الشهادة الثانوية و بعضها يطلب اجتياز اختبار القدرات والتحصيلي
  • مرحلة الماجستير يطلب شهادة بكالوريوس وأوراق أخرى تختلف من جامعة لأخرى وطبعا للدراسات التي تكون باللغة الإنجليزية فيطلب شهادة لغة كال TOFELو  ILETS بمعدل المطلوب من قبل الجامعة. في بعض الجامعات يطلب من الطالب أن يلتحق بسنة تحضيرية قبل بدء البرنامج الأساسي. طبعا يجب عليك مراجعة الجامعة التي ترغب الدراسة بها و التواصل معها للإستفسار عن معلومات أكثر.

المنح الدراسية

  • يوجد العديد من المنح الدراسية سواء كانت كاملة أو جزئية موجهة للطلاب الغير سعوديين، للاطلاع على هذه المنح بإمكانكم زيارة الرابط التالي المنح المقدمة للطلبة غير السعوديين
  • كما يوجد عدد مهم من المنح سواء كانت الكاملة أو الجزئية للطلبة السعوديين وبإمكان الطالب الاطلاع عليها في موقع الجامعة التي يرغب بالدراسة بها

تكاليف المعيشة و الدراسة في المملكة

  • تكاليف الدراسة تختلف حسب الجامعة فمنها يكون تقريبا  15ألف ريال سعودي سنوياً و بعضها قد يصل إلى  100ألف ريال سعودي سنوياً و هذا يعتمد على الجامعة مستواها و موقعها.
  • اما السكن، يوجد سكن جامعي في بعض الجامعات ويمكن استئجار شقة او غرفة في شقة مشتركة في المدينة اذا كنت تفضل ان تسكن خارج الحرم الجامعي. و هذه الشقق الصغيرة  تترواح بين 2000 و 5000ريال شهريا في المدن الرئيسية حسب الحي او المنطقة .
  • أما بالنسبة لتكاليف النقل و الطعام فيمكن ان تكون  وسطيا ١٥٠٠ ريال سعودي شهريا.  وفقا لأسلوب حياتك و احتياجاتك يمكنك التحكم بهذه المصاريف لتناسب رغباتك.

 

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • حسب الجامعة يوجد العديد من الخصومات في المجالات الطبية – الطيران الداخلي – فنادق – مطاعم – مجوهرات – والنوادي الرياضية وغيرها على سبيل المثال offers.

التأشيرة و الأقامة

للتقديم على التأشيرة يمكنك مراجعة السفارة السعودية الخاصة في بلدك و موقع الوزارة في السعودية اذا كان هناك شروط خاصة. في العموم يطلب من الطالب تحضير الأوراق التالية للتقديم وهي تكون عادة:

  • موافقة موثقة لقبولك ببرنامج جامعي في جامعة سعودية معترف بها
  • جواز السفر ساري المفعول
  • تقرير صحي يثبت انك خالي من الأمراض الخطيرة والمعدية
  • دفع جميع رسوم التأشيرة وما له علاقة بها
  • تقرير من الشرطة يتناول تاريخك الجنائي
  • الإثبات المالي

و من هنا يمكنك أيضا مراجعةموقع وزارة التعليم والتواصل معه.

و أيضا تمتاز السعودية بسهولة التعاملات الخاصة بالإجراءات و الخدمات الحكومية. يوجد تطبيق خاص (أبشر) يمكنك استخدامه بسهولة للحصول على حالة
التأشيرة، تجديد رخصة قيادة، حجز مواعيد بقسم الأحوال المدنية، و غيرها.

الحياة في السعودية

في السعودية تمتزج الحياة العصرية بالتراث العريق و يمكنك أن تعيش هذين العالمين معا ولكن يجب عليك التأقلم مع جوها الدافئ نسبيا ففي بعض المدن يمكن أن تصل درجة الحرارة في فصل الصيف إلى ال٥٠ درجة مئوية.

حظا موفقا في رحلتك الدراسية!