عند سماع كلمة النمسا لابدّ أن يتبادر إلى ذهنك على الفور: جبال الألب الساحرة، الطبيعة والهدوء، مستوى الحياة العالي المريح، التعليم العالي الراقي، علم النفس فهي البلد الأم لسيجموند فرويد، اللذة المرتبطة بموسيقا روحانية فهي أيضاً البلد الأم لموزارت وهايدن والكثير ممّن قرأنا عنهم في الكتب والتاريخ. بعد هذا المرور السريع على أبرز ميزاتها لابدّ أنكم تشوقتم لمعرفة ماهية الحياة والدراسة هناك؛ لا تقلقوا فقد جمعنا لكم كل ما تحتاجون معرفته في حال رغبتم بالدراسة في النمسا في مقالنا التالي.

لغة الدراسة

لغة الدراسة الرسمية في الجامعات النمساوية هي الألمانية، حيث يكون مستوى الكفاءة المطلوب هو B2-C1 مع وجود برامج تتيح لك الدراسة باللغة الإنكليزية. بعض الجامعات توفر دورات دراسية ألمانية يلحقها امتحانات تكميلية، عند اجتيازها يتم قبولك في البرنامج الدراسي ولكنها ايضاً تتطلب مستوى ألماني يقابل A2 على الأقل.

دليلك لتعلّم الألمانية من موقعنا.

الجامعات ونظام التعليم في النمسا

تحتل الجامعات النمساوية مراكز متقدمة ومهمة ضمن التصنيفات العالمية، وتقسم الجامعات النمساوية في ثلاث فئات:

  1. الجامعات التقليدية (جامعات للفنون، جامعات للعلوم الطبية، جامعات تقنية) حيث توفر هذه الجامعات برامج دراسية أكاديمية متنوعة، يحتل فيها البحث العلمي مكانة رائدة.
  2. جامعات العلوم التطبيقية UAS وهي جامعات مختصّة بالتدريب العملي للطلاب بمناهج تركز على توجيههم نحو الحياة العملية والوظيفية.
  3. مراكز تعليم وكليات التعليم العالي.

من بين الجامعات النمساوية هناك 13 جامعة مصنفة ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم، في مقدمة هذه الجامعات لدينا جامعة فيينا التي تخرج منها 15 حائز على جائزة نوبل، وجامعة TU Wien ، وأيضاً جامعة Innsbruck، ولا ننسى جامعة غراز.

آلية التقديم على الجامعات في النمسا

تبدأ السنة الأكاديمية فصلها الشتوي في شهر تشرين الأول ويستمر إلى كانون الثاني، فيكون موعد التقديم الأنسب لهذا الفصل هو بداية شهر أيلول. أما الفصل الصيفي يبدأ في آذار وحتى أيلول، موعد التقديم الأنسب هو بداية شباط.

الأوراق المطلوبة عموماً عند التقديم:

    • إثباتات شخصية مثل صورة عن جواز السفر أو صورة عن الهوية.
    • توثيق عن الشهادة السابقة (إثبات على أنك مؤهل للدراسة في البرنامج الذي تقدمت إليه).
    • إثبات على إتقان اللغة الألمانية (شهادة لغة أو شهادة تعليم ثانوي تؤكد حصولك على دروس اللغة الألمانية لمدة لا تقل عن 4 سنوات).
    • إثباتات على إتقان اللغة الإنكليزية.
    • شهادة تأهيل خاص للدراسات الجامعية؛ يجب أن تثبت أنك مخول لمتابعة الدراسات الجامعية في التخصص الذي تختاره.
    • إذا كان تقديمك على جامعة من جامعات العلوم التطبيقية فأنت بحاجة إلى إثباتات على خبرة عملية ووظيفية في ميدان العمل والتطبيق استمرت فترة معينة.

 

  • بالنسبة لطلاب الماجستير: يُطلَب أيضاً إكمال ناجح لمدة 6 فصول على الأقل من شهادة البكالوريوس المتخصصة ذات الصلة.

 

هناك جامعات تتطلب النجاح بامتحان دخول يكون قبل 6 أشهر من بداية البرنامج الدراسي. معظم جامعات العلوم التطبيقية تتطلب امتحان الدخول هذا والذي قد يكون كتابي أو شفهي بالإضافة إلى مقابلة.

 

من الأفضل أيضاً مراجعة موقع الجامعة الرسمي للتأكد في حال وجود أوراق تطلبها هذه الجامعة تحديداً.

بعد التقديم عليك انتظار وصول رسالة القبول التي تكون مرفقة بالخطوات التالية لاستكمال التسجيل (تسليم الوثائق، دفع الأقساط، الحصول على بطاقة الطالب الخاصة بك).

المنح الدراسية

من أبرز المنح الدراسية إلى النمسا تلك التي تقدمها الوكالة النمساوية للتعاون الدولي لمساعدة الطلاب الراغبين في الدراسة بالنمسا حيث تقدم منح لكافة الدرجات بكالوريوس وماجستير ودكتوراه، لمعرفة المزيد اضغط هنا. بالإضافة لوجود قاعدة بيانات شاملة توفر قائمة من فرص التمويل لدراستك في النمسا من هنا

كما أن هناك جامعات عامة قد توفر منح للطلاب مثل جامعة فيينا وجامعة سالزبرج وغيرها، يمكن التأكد بالرجوع لموقع الجامعة الرسمي.

تكاليف الدراسة والمعيشة

تكاليف الدراسة

تختلف الأقساط الدراسية حسب الجامعة وحسب البرنامج الدراسي، فتكون الجامعات الخاصة وجامعات العلوم التطبيقية أغلى من الجامعات العامة. تقدر الرسوم وسطياً ب1500€ بالسنة للجامعات العامة، أما جامعات العلوم التطبيقية يتراوح القسط بين 730-7500€ بالسنة، وأخيراً الجامعات الخاصة يبلغ القسط فيها بين 3000-23000€ بالسنة (هناك برامج في هذه الجامعات يصل قسطها إلى 35000€ بالسنة).

طلاب الدول النامية معفيين من الأقساط الدراسية في العديد من الجامعات النمساوية، عليك مراجعة موقع الجامعة للتأكد من أن دولتك موجودة بالقائمة.

إضافة لهذه الأقساط هناك رسوم يجب على الطالب دفعها وهي رسوم عضوية اتحاد الطلبة ورسوم تأمين الحوادث حوالي 20€ بالفصل.

تكاليف المعيشة

ليست الدولة الأكثر غلاء ولا الأقل، حيث تعتبر معتدلة من حيث تكاليف المعيشة التي تقدّر وسطياً بين 900-1100€ بالشهر بين سكن وغذاء ومواصلات وحاجات دراسية وشخصية، وطبعا هي نسبة وسطية تعتمد على المدينة التي تسكن فيها وأسلوب الحياة الذي تعتمده هناك، فتكون فيينا هي الأكثر غلاء بين بقية المدن الصغيرة.

بالنسبة للسكن فإن الجامعات النمساوية لا يوجد فيها مهاجع خاصة للطلاب  لكن يمكن للطلاب الدوليين تقديم طلب للحصول على سكن طلابي في مساكن الطلاب التي يديرها مكتب الإسكان التابع لهيئة العلوم والتعليم والبحث وهو فرع من فروع الوكالة النمساوية The OeAD housing office،حيث يدفع الطالب وديعة قبل الاستلام. وهناك دوماً خيار استئجار شقة الطالب بمفرده أو مع مجموعة طلاب.

التأشيرة والإقامة

بعد حصولك على رسالة القبول من الجامعة عليك المباشرة بتجهيز الأوراق الخاصة المطلوبة للتقديم على تأشيرة الدراسة، حيث عليك التقديم قبل 3-6 أشهر من التاريخ المحدد للوصول للنمسا. يكون التقديم في السفارة أو القنصلية النمساوية في بلد الإقامة، الاوراق المطلوبة:

  • طلب التسجيل كامل وموقّع أو رسالة القبول
  • إثباتات شخصية مثل جواز سفر ساري المفعول وصور شخصية وشهادة الولادة
  • إثباتات مالية أي أنك قادر على إعالة نفسك والإنفاق عليها خلال دراستك في النمسا
  • تصريح من الشرطة
  • إثباتات على الإقامة والسكن
  • إثباتات صحية/تأمين صحي

 

في حال كان البرنامج الذي تقدمت إليه يتطلب امتحان دخول أو مقابلة تسجيل عندها يجب السفر إلى النمسا ضمن فترة التسجيل حيث تحتاج إلى تقديم طلب إقامة شخصياً من القنصلية أو السفارة النمساوية ببلد الإقامة، مع التأكيد المؤقت على قبولك الجامعي.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • هناك الكثير من التسهيلات المقدمة للطلاب في النمسا، حيث يحصل الطالب على تخفيضات على رسوم النقل والمواصلات، الأنشطة الرياضية والمقاهي والمسارح والمتاحف إذ تقدم جميعها عروض طلابية، معظمها عن طريق بطاقة هوية الطالب أو ISIC، فمثلاً في فيينا تمكنك هذه البطاقة من الحصول على حسوم 25% بوفيه الطعام، 15% خصم على أجور السكن والجولات السياحية، 20% حسوم في المطاعم.
  • هناك ما يعرف بكافتريا الخدمة الذاتية للطلاب حيث تؤمن لك وجبة جيدة بسعر جيد.
  • ومن وجوه التسهيلات الأخرى أن بعض الجامعات النمساوية تعيّن مرشد لكل طالب والذي يكون هو الآخر طالب بسنواته الأخيرة من الدراسة يساعد الطلاب الجدد بمراحلهم الأولى، ويدير هذا بالعموم الفرع الجامعي لاتحاد الطلبة.

بعد إنهاء الدراسة

يمكن للطالب الذي أنهى دراسته أن يبقى في النمسا للعمل، حيث عليه أن يمدد إقامته وتكون المدة الأعظمية المسموحة للتمديد 12 شهر من أجل إيجاد عمل سواء أكان الطالب قد أنهى إجازة البكالوريوس او الماجستير أو الدكتوراه، وعليهم تقديم الطلب للتمديد قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب.

يمكن للطالب أيضاً تقديم طلب للحصول على Red-White-Red-Card وهي بطاقة تتيح لحاملها البقاء في النمسا للاستقرار والعمل وتكون صالحة لمدة سنتين.

الحياة في النمسا

وجودك في النمسا يعني أنك وسط أوروبا أي أنك قادر على الوصول لجميع الدول الاوروبية المحيطة (التشيك، إيطاليا، سويسرا، سلوفاكيا ..) بأي وسيلة نقل برية قطار أو سيارة!

كما يعني أن الخيارات المفتوحة أمامك في العطلة السنوية كثيرة جداً، من رحلة بين جبال الألب و زيارة للبحيرات الكثيرة المتوزعة في أنحاء النمسا، و نزهة على ضفاف الدانوب أو حتى جولة على تاريخها الغني من خلال الفن المعماري الرائع: كاتدرائية سانت ستيفنز، قلعة سالزبرج، قصر شونبرون وغيرها الكثير. وإن كنت محظوظ كفاية فستأخذ دروساً في أحد القصور بدلاً من القاعة الدرسية!