من منا لم يسمع وتأثر مخيلته الحضارة اليونانية المتوغلة في أعماق التاريخ بعظمتها وأبطالها الخارقين، حين نتكلم عن اليونان فنحن نتكلم عن الحياة الزمردية الزرقاء بفضل البحر الذي يطوقها ، وعن صلة الوصل بين الطابعين الشرقي والغربي فبالرغم من كون اليونان واحدة من دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن طبيعة الحياة هناك تجعلك تشعر وكأنك في بلدك الأم.

في هذا المقال نتعرف إلى كل ما يخص الدراسة في اليونان ونلقي نظرة على أهم الجامعات اليونانية والتخصصات الدراسية هناك.

أبرز الميزات للدراسة في اليونان

  • الغنى الحضاري والثقافي بالإضافة إلى كون اليونان مهد العديد من المفكرين العظماء كأرسطو وسقراط وغيرهم الكثير
  • المستوى العالي للجامعات والمعاهد اليونانية
  • الدراسة في بلد أوروبي غني عن التعريف وبتكلفة مقبولة مقارنة بباقي الدول الأوروبية

لغة الدراسة

تعد اللغة اليونانية اللغة الرسمية للتدريس في مرحلة البكالوريوس مع وجود بعض اختصاصات البكالوريوس التي تدرس في اللغة الانكليزية (غالباً في الجامعات الخاصة)، أما فيما يتعلق بمرحلتي الماجستير والدكتوراه فإن التعليم في هاتين المرحلتين يمكن أن يكون إما باللغة اليونانية أو الانكليزية  حسب الاختصاص والجامعة.
اقرأ أيضًا: دليل تعلم اللغة اليونانية

أبرز الجامعات اليونانية

تتميز اليونان بجامعاتها الحكومية العامة التي تحتل بشكل شبه دائم صدراة ترتيب الجامعات اليونانية وأهم هذه الجامعات:

  1. جامعة National Technical University of Athens : واحدة من أفضل الجامعات اليونانية وأقواها علمياً، تقع الجامعة في العاصمة اليونانية أثينا، وهي من الجامعات الرائدة في مجال العلوم الهندسية بما فيها الهندسة المدنية وهندسة العمارة والهندسة الكهربائية.
  2. جامعة Aristotle University of Thessaloniki: تحتل هذه الجامعة قلب مدينة ثيسالونيكي البحرية والتاريخية الرائعة، وهي في مقدمة الجامعات العالمية في مجال العلوم التاريخية القديمة والتاريخ الكلاسيكي وعلم الآثار.
  3. جامعة National and Kapodistrian University of Athens: وهي أكبر جامعة ومركز أبحاث في اليونان، كما أنها الجامعة اليونانية الأفضل في مجال العلوم الطبية والصيدلانية والتمريض
  4. جامعة University of Patras: واحدة من الجامعات المتقدمة في اليونان، تقع في مدينة باتراس ثالث أكبر المدن اليونانية، وتعتبر من الجامعات القوية في مجال العلوم الهدسية والزراعية .
  5. جامعة University of Crete: تتميز هذه الجامعة بموقعا الجغرافي الآثر في جزيرة كريت البحرية التي تعد الجزيرة الأكبر في اليونان، تتميز هذه الجامعة في مجال العلوم الصيدلانية والطبية.

آلية التقديم للجامعات اليونانية

تختلف إجراءات التقديم بحسب المرحلة الأكاديمية

  • ففي حين أن التقديم للطلاب الراغبين الدوليين في دراسة البكالوريوس ( الذين هم أبناء لأب وأم غير يونانية ولم يدرسوا الثانوية العامة في اليونان ) يكون بطريقة مركزية حيث يتم تقديم طلب الكتروني لوزراة التعليم اليوناني مظهرين فيه الجامعات والمعاهد التي يرغبون في التقديم عليها، بالإضافة إلى الأوراق الاخرى المطلوبة.وفي مايلي الدليل الشامل للأوراق المطلوبة والإجراءات اللازمة للتقديم Manual & Application process، بعد انهاء طلب التقديم الالكتروني يقوم المتقدم بإرسال جميع الاوراق المطلوبة (الموضحة في الدليل) إلى اللجة المسؤولة عن القبول وذلك عبر البريد حصراً.
  • في حين أن التقديم للطلاب الراغبين في دراسة الماجستير أو الدكتوراه يكون بشكل مباشر للجامعة أو المعهد المراد الدراسة فيه.

الأوراق المطلوبة عادة هي  جواز السفر، الشهادة الجامعية/ الثانوية العامة ، كشف العلامات، شهادة اللغة اليونانية أو الانكليزية، الإثباتات المالية ، رسالة الدافع ورسائل التوصية. يجب التأكيد على أن التقديم لمرحلة البكالوريوس يتطلب وثائق إضافية مذكورة في الدليل أعلاه.
للبحث عن برامج البكالوريوس المتوفرة : محرك البحث الرسمي
للاطلاع على برامج الماجستير المتوفرة:محرك البحث الرسمي

المنح التعليمية للدراسة هناك

  • هناك العديد من المنح التي تقدم من الحكومة اليونانية والتي تكون ضمن إطار التبادل الثقافي مع الدول الشريكة، لذلك لمعلومات حول هذه المنح يفضل التواصل مع هيئة التعليم المحلية للاستفسار حول وجود التبادل الثقافي مع اليونان.
  • منح مقدمة من جامعة Aristotle University of Thessaloniki

تكاليف الدراسة والمعيشة في اليونان

تكاليف الدراسة
تتراوح التكاليف الدراسية من 1500 إلى 9000 يورو سنوياً وذلك حسب الجامعة والاختصاص والمرحلة الجادمعية.

تكاليف المعيشة:
تعد المعيشة في اليونان منخفضة التكلفة بالمقارنة مع باقي الدول الاوروبية، فتكاليف السكن تتراوح من 90-350 يورو حسب اختيار الطالب فيما إذا كان يريد الإقامة في السكن الجامعي (90-150 يورو شهرياً)  أو يريد أن يعيش بشكل مستقل (إيجار منزل 150-350 يورو شهرياً)، فيما يتعلق بتكاليف المعيشة فإن مبلغ 200-300 يورو يعتبر كافي للمتطلبات المعيشة والحياة الكاملة وبدون أي نقص.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • معظم الجامعات اليونانية تملك مطاعم جامعية تسمح للطلاب بموجب بطاقة (بطاقة الإطعام) تناول وجبتين متكاملتين يومياً وبشكل مجاني بالكامل.
  • يمكن للطلاب التقديم للحصول على بطاقة خاصة بالموصلات ضمن المدينة الواحدة بنسبة توفير تصل إلى 50%
  • كما يحصل الطلاب على تخفيضات بنسبة 15-20% على المواصلات بين المدن سواء الباصات أو القطارات بموجب البطاقة الجامعية.
  • يمكن للطلاب زيارة المناطق الأثرية (الأكربوليس، أثنيا القديمة على سبيل المثال) بشكل مجاني  بموجب البطاقة الجامعية.
  • عروض على دور السينما والنوادي الرياضية موجهة للطلاب.

التأشيرة والإقامة

بعد الحصول على القبول الجامعي يجب على المتقدم التواصل مع السفارة اليونانية في بلده، وتقوم السفارة بتزويده بطلب التقديم الذي يجب على المتقدم ملئه بالإضافة إلى تحديد موعد المقابلة الخاصة به. يتطلب التقديم على الفيزا دفع رسوم التأشيرة مبلغ قدره 90 يورو،وغالبا ماتصدر الفيزا خلال فترة تتراوح بين أسبوع وشهر.
الأوراق التي تطلب للتقديم على الفيزا:

  1. جواز السفر ساري المفعول
  2. طلب التقديم على الفيزا
  3. القبول من الجامعة اليونانية
  4. الإثباتات المالية المتمثلة بإشعار بنكي عن وجود دخل يكفي لمتطلبات الحياة في اليونان
  5. شهادة صحية تثبت خلو المتقدم من الامراض
  6. ضمان السفر أو التأمين العام (ضمان صحي – سفر )
  7. لا حكم عليه
  8. موافقة الأهل للطلاب دون 18 عاماً

بعد الوصول إبى اليونان وانهاء الأوراق الجامعية، يجب على الطالب التقديم للحصول على الإقامة اليونانية، ويحتاج الطالب لذلك أن يحضر صورة أوراق جميع أوراق جواز سفره، القبول الجامعي (باللغة اليونانية)، رسم التقديم على الإقامة بقدر 16 يورو يدفع في المركز المخصص لذلك، إشعار بنكي، الضمان الصحي. تصدر الإقامة خلال فترة تتراوح بين شهر و4 أشهر.

الحياة في اليونان

لاشك في كون الإقامة في اليونان ستكون واحدة من أكثر التجارب متعة وفائدة للشخص، فبين التاريخ الحضاري والثقافي والطبيعة الساحرة التي تمزج بين الجبال الخضراء والبحر اللازوردي الأزرق  سيقضي الطالب هناك فترة من أروع أيام العمر، بالإضافة إلى التمتع بالأطباق اليونانية الشهية والمميزة والمعيشة في بيئة بسيطة مع شعب معطاء محب للحياة ومتقبل للآخر بغض النظر عن الجنسية والانتماءات والولاءات.