عندما يأتي الأمر للدراسة في الخارج فإن أحد الخيارات التي ستجعل من هذا الأمر تجربة لا تفوت , هي باكستان , بلاد الشرق الأقصى , ضمن حدودها الجبلية من جهة و كثبانها الصحراوية من جهة أخرى ، تحتوي على العديد من الثقافات النابعة من مجموعة كبيرة ومتنوعة من المجموعات العرقية.
تعد الدراسة في باكستان تجربة العمر ، لأنها توفر العديد من عوامل الجذب للطلاب الأجانب ، والتي أصبحت الأسباب الرئيسية لهم للانتقال إلى هذا البلد. بالمقارنة مع الدول النامية الأخرى في آسيا وأفريقيا ، توفر باكستان بيئة تعليمية أفضل للطلاب , وهو عكس ما يصوره الإعلام حالياً.

لغة الدراسة في باكستان:

بالنسبة لبلد ذات تنوع ثقافي كبير كباكستان فمن المؤكد أنك ستجد العديد من اللغات فيها, يعيش أكثر من 210 مليون شخص في باكستان. اللغة الوطنية الباكستانية هي الأردية ، وهي إلى جانب اللغة الإنجليزية أيضًا اللغة الرسمية. ولكن إذا كنت تتقن بعض اللغات الأخرى كالعربية أو الفرنسية أو الألمانية أو الصينية فإن هنالك فرصة في إيجاد برنامج للدراسة في بعض جامعات باكستان.
ناهيك عن وجود اختصاصات لدراسة اللغات و جامعات “لغوية” كاملة , على سبيل المثال:NUML هو معهد ممتاز للغويات ك NUML (تعني الجامعة الوطنية للغات الحديثة) لذا فهي جامعة حصرية للغات.

قام فريقنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك لتعلم اللغات

الجامعات في باكستان:

هناك 188 مؤسسة تعليمية في باكستان معترف بها من قبل اللجنة العليا للانتخابات. باكستان (رسميا جمهورية باكستان الإسلامية) لديها الكثير لتقدمه للطلاب الدوليين ، مع تنوع غني في ثقافتها والمناظر الطبيعية والناس ، فضلا عن الجامعات المرموقة. فقد دخل عدد من الجامعات الباكستانية ضمن أفضل 1,000 جامعة في العالم طبقاً لموقع  Academic Ranking of World Universities مما يجعل خيار الدراسة في باكستان خياراً جيداً لمن لا يستطيعون إيجان مكان في بريطانيا أو أميركا ..

إليك من افضل 3 جامعات في باكستان:

  1. Quaid-i-Azam University : يتم تصنيفها باستمرار كواحدة من أفضل الجامعات في باكستان ، وتقع عند سفح تلال Margalla الخلابة. تأسست الجامعة عام 1967 ، وقد تعاونت مؤخرًا مع العديد من المعاهد الدولية ، بما في ذلك الأمم المتحدة وجامعة طوكيو.
  2. COMSATS University Islamabad :منظمة حكومية دولية هدفها تعزيز النمو المستدام في البلدان النامية من خلال العلم والتكنولوجيا.على الرغم من أنها لا تزال مؤسسة شابة ، فقد اكتسبت سمعة قوية في المنطقة,تقدم الجامعة مجموعة واسعة من الدرجات في مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.يتم التدريس باللغة الإنجليزية ، والتكلفة المنخفضة نسبيًا للرسوم الدراسية
  3. National University of Sciences and Technology (NUST) :تأسست في عام 1991 للترويج لموضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا

طريقة التقديم على الجامعات الباكستانية:

هناك حاليًا فئتان عريضتان يمكن للطلاب الدوليين التقدم بموجبه للدراسة في باكستان:

  • مخطط التمويل الذاتي – للدخول إلى الطب (MBBS) ، وطب الأسنان (BDS) ، والصيدلة (Pharm-D) ودورات البكالوريوس في الهندسة.
  • المخطط العام – لجميع المواضيع الأخرى.

وبذلك تختلف طرق التقدم على الجامعات حسب:

1-بالنسبة لخطة التمويل الذاتي ، يجب عليك تقديم نموذج الطلب الخاص بك إلى لجنة التعليم العالي الباكستانية (HEC).

2-بالنسبة للمخطط العام ، تقدم مباشرة إلى الجامعة التي ترغب في الدراسة بها ، وقم بتوفير المستندات المطلوبة مثل النسخة الأكاديمية وإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية مع نتيجة اختبار IELTS أو TOEFL صالحة.

منح دراسية متوفرة للدراسة في باكستان:

  1. merit awards at National University of Modern Languages, Pakistan البرنامج مفتوح للطلاب المحليين الرائعين الذين يبدأون في الدورات الدراسية لدرجة البكالوريوس في الجامعة في باكستان. مفتوحة لطلاب شهادة البكالوريوس في الهندسة وعلوم الكمبيوتر واللغات وعلوم الإدارة والعلوم الاجتماعية ودراسات اللغة الإنجليزية. سيحصل كل عالم ناجح على الصندوق التعليمي في شكل إعفاء من الرسوم ، واسترداد الرسوم ، وحافز / جائزة نقدية على أساس التميز الأكاديمي.
  2. Pakistan Baitul Mal Scholarships at International Islamic University الجائزة متاحة للطلاب المحليين الذين سيسجلون في برنامج درجة البكالوريوس في الجامعة لعام 2020. درجة البكالوريوس في اللغة العربية ، العلوم الأساسية والتطبيقية ، الهندسة والتكنولوجيا ، الدراسات الإسلامية ، اللغة والأدب ، علوم الإدارة ، الشريعة والقانون ، العلوم الاجتماعية.
  3. Higher Education Commission Asia E University Award in Pakistan المنح مفتوحة للطلاب الذين هم أعضاء ACD (حوار التعاون الآسيوي). سيحصل كل مقدم طلب ناجح على الرسوم الدراسية الكاملة ، التي تدعم دراستك العليا.

للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة في باكستان:

  • تعتبر الرسوم الدراسية في باكستان معقولة جدًا مقارنة بالعديد من وجهات الدراسة المعروفة ، مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وهي تختلف بين الجامعات والمواقع والموضوعات ، ولكن كمثال ، فإن الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا تتقاضى 3500 دولار أمريكي سنويًا لشهادات البكالوريوس و 1140 دولار أمريكي سنويًا لشهادات الماجستير. بالإضافة إلى الرسوم الدراسية ، قد تحتاج إلى دفع رسوم الفصل الدراسي ، وإيداع الضمان ورسوم معالجة القبول.
  • يبلغ الإيجار في سكن الطلاب حوالي 200 دولارًا أمريكيًا في الشهر ، ويجب أن تحتاج فقط إلى حوالي 200 دولار أمريكي لتكاليف الطعام والترفيه والسفر كل شهر ، مما يعني أنه يمكنك العيش بشكل مريح في باكستان بأقل من 5000 دولار أمريكي سنويًا.

التسهيلات الخاصة بالطلاب الأجانب في باكستان:

من أجل الحصول على أفضل العروض في باكستان ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic و التي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض و الحسومات المقدمة في كافة أنحاء العالم و منها في باكستان. بالإضافة إلى حسومات على تكاليف الدراسة , المعيشة , وسائل النقل وغيرها من العروض التي تقدم للطلبة الأجانب في باكستان من أجل تخفيض النفقات , تختلف من جامعة لأخرى , ومن طالب لآخر, وتعتمد على نمط البرنامج الدراسي الذي يتبعه الطالب.

الفيزا والإقامة في باكستان:

ستحتاج إلى تأشيرة للدراسة في باكستان ، والتي يجب عليك التقدم بطلب للحصول عليها بعد حصولك على القبول في إحدى الجامعات الباكستانية. يمكن أن تستغرق هذه المعالجة ما يصل إلى ثلاثة أشهر ، لذا تقدم في وقت طويل. ستحتاج :

  • استمارة طلب تأشيرة كاملة
  • جواز السفر الأصلي (صالح لمدة ستة أشهر على الأقل) مع صورة ضوئية
  • صورتان حديثتان بحجم جواز السفر (بخلفية بيضاء)
  • خطاب قبول الجامعة
  • الدرجات الأصلية والشهادات مع النسخ
  •  دليل الإقامة في باكستان
  •  كشف حساب لآخر ثلاثة شهور مع الأصول المالية التي تثبت قدرتك على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة

(والآن ماذا؟) بعد انتهاء الدراسة:

يبحث معظم الباكستانيين عن عمل بعد تخرجهم. المعرفة والموارد حول تنظيم الأعمال محدودة ولهذا السبب يفضلون العمل لدى الآخرين. يحتاج العمل في القطاع الخاص إلى الطاقة والمرونة والكفاءة. يمكن لأولئك الذين لديهم القدرات المذكورة أعلاه العثور على قيمتها المستحقة في القطاع الخاص. الحياة في باكستان سهلة مقارنة بالدول الغربية فيما يتعلق بساعات العمل ، وضرائب أقل والحد الأدنى لتكلفة الحياة.
هذا ما يجب عليك تذكره عند البدء في مسيرتك في باكستان.

الحياة في باكستان:

  • يجب أن يكون الطلاب الذين يتطلعون للدراسة في البلاد على علم بالهجمات الإرهابية الأخيرة والاضطرابات السياسية.
  • قبل وصولك إلى باكستان ، يجب عليك التحقق من أحدث نصائح السفر من حكومتك.يجب عليك أيضًا زيارة طبيبك قبل شهر أو نحو ذلك قبل زيارتك للتحقق مما إذا كنت ستحتاج إلى أي تطعيمات أو تدابير وقائية أخرى.
  • ولكن تذكر دائماً,تشتهر باكستان بروعتها الجغرافية. يوجد في باكستان أربع مقاطعات ، لكل منها ثقافتها وتقاليدها ولهجتها ولوحة من الطعام والفن. يشتهر الطعام في باكستان باستخدامه المتخصص لجميع أنواع الأعشاب والتوابل. هذا البلد لديه وفرة من الحرفيين المهرة بشكل رائع في إنتاج سلع معينةبالإضافة لمقال الدراسة في باكستان يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا