هل تبحث عن دولة تنعم بالأمان و الرفاهية للدراسة و العيش؟ إذاً تعرف على دولة بروناي أو دار السلام، هي دولة صغيرة جدًا في جنوب شرق آسيا تقع في جزيرة بورنيو. إنها محاطة بالكامل تقريبًا بماليزيا من جهة وبحر الصين الجنوبي من جهة أخرى. يشتهر هذا البلد كـ واحد من أهم مواطن العمارة الإسلامية الحديثة، بالإضافة للاهتمام الكبير بالمجال البيولوجي بسبب هيمنة الغابات المطيرة على المناظر الطبيعية، كما أن مجالات الدراسة الأخرى التي توفرها بروناي كـ فرصة فريدة هي دراسة الجيولوجيا وهندسة البترول لأن البترول هو المصدر الرئيسي للثروة في هذا البلد.

لماذا الدراسة في بروناي:

  • لديها أعلى مستوى من المعيشة في العالم.
  • تتمتع بروناي بمعدلات عالية لمحو الأمية.
  • العمر الطويل متوقع وانخفاض معدلات البطالة والجريمة.
  • بروناي آمنة للغاية على عكس الوجهات الأخرى في جنوب شرق آسيا، ربما تكون بروناي هي الأكثر أمانًا. مع معدلات الجريمة المنخفضة للغاية.
  • يمكنك الانضمام إلى الأندية الدولية للطلاب في أكبر الجامعات للتواصل مع الطلاب الدوليين الآخرين. يعد التواصل أمرًا رائعًا لمشاركة الأفكار وتوسيع المعرفة أثناء تعلم المزيد عن الثقافات الأخرى وفرص العمل ورؤية الأشياء من منظور مختلف.

لغة الدراسة:

اللغة الرسمية هي لغة الملايو. تشمل اللغات الأخرى الإنجليزية والصينية، حيث يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع ويتم تدريس معظم الدورات في الجامعات باللغة الإنجليزية، ويتم تقديم بعضها أيضًا بشكل منفصل في لغة الملايو.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية

أبرز الجامعات في بروناي:

  1.  جامعة دار السلام University of Brunei Darussalam: و هي أول جامعة في بروناي. تقع في جادونج، تأسست في عام 1985 وأصبحت منذ ذلك الحين أكبر جامعة في البلاد من حيث تسجيل الطلاب والمناهج الدراسية المقدمة.
  2. معهد بروناي للتكنولوجيا Brunei Institute of Technology: هي جامعة للهندسة والتكنولوجيا في بروناي متخصصة في الهندسة والأعمال والحوسبة. تقع في جادونج، تم تأسيس ITB كمؤسسة للتعليم العالي في عام 1986، حيث تقدم برامج الدبلوم الوطني العالي في الهندسة والأعمال والحوسبة. تم ترقية ITB إلى جامعة في عام 2008. ومنذ ذلك الحين تشمل التطورات توسيع مجموعة برامجها الأكاديمية، وإقامة شراكات مع الصناعات والجامعات، واعتماد البرامج من قبل الهيئات المهنية، وتكثيف الأنشطة البحثية.
  3. جامعة السلطان شريف علي الإسلامية Sultan Sharif Ali Islamic University: هي ثاني جامعة في بروناي. تقع في بندر سيري بيغاوان، تأسست في عام 2007 كأول جامعة إسلامية وطنية في بروناي.
  4. مؤسسة بروناي للبوليتكنيك Brunei Polytechnic: اول بوليتكنيك في بروناي. تقع في موارا و بيليت، تأسست عام 2012 لتسريع تنمية الموارد البشرية في البلاد، والتي أكدت عليها خطة التنمية الوطنية (NDP) وبروناي فيجن 2035. كان هذا التحول في التعليم الفني استجابة في الوقت المناسب لتطور المشهد الاقتصادي المحلي والعالمي ، مما أثر بشكل مباشر على متطلبات القوى العاملة الماهرة الحالية والمستقبلية للأمة.
  5. معهد بروناي للتعليم التقني Institute of Brunei Technical Education: هو مؤسسة ما بعد الثانوية تقدم التعليم الفني والمهني في بروناي. يقع في بندر سيري بيغاوان، تم إنشاء IBTE في 27 مايو 2014 من اندماج قسم التعليم الفني وسبع مدارس فنية ومهنية في جميع أنحاء البلاد.

آلية التقدم للجامعات في بروناي:

للقبول للدراسة في بروناي، لا يكفي أن يكون لديك ما يكفي من الأموال، يجب أن يكون المرء منجزًا أكاديميًا عاليًا ولديك دافعاً قوياً. يتم فحص السجلات الأكاديمية السابقة للطلاب الدوليين للتأكد من استيفائها للمعايير المطلوبة. يجب على الطلاب المختارين اجتياز اختبار القبول المتعلق بالدورة الدراسية المختارة. وبصرف النظر عن ذلك، يمكن إجراء سلسلة من المقابلات قبل الموافقة النهائية على القبول، كل هذا للتأكد من أن الأفضل والألمع فقط هم الذين ينتهي بهم المطاف في الجامعات.

أهم المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات في بروناي (يمكن أن تتغير بعض الوثائق تبعاً للجامعة):

  • المستندات الإلكترونية.
  • جواز السفر الدولي أو نسخة مصدقة من بطاقة هوية بروناي.
  • نسخ مصدقة من الشهادات الأكاديمية مع كشف الدرجات ذات الصلة بما في ذلك النسخ الجامعية.
  • إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية.
  • رسالة الدافع
  • رسائل التوصية (تكون في المراحل اللاحقة  في بعض الجامعات)

المنح التعليمية للدراسة في بروناي:

Brunei Darussalam Government Scholarship 2020 (Fully Funded): تقدم وزارة الخارجية منحة بروناي لعام 2020 للطلاب الأجانب للحصول على الدبلوم وشهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير في الدراسات العليا، و هي منحة ممولة بالكامل حيث تتوفر جميع المجالات الأكاديمية في 4 جامعات هي:

تكاليف الدراسة في بروناي:

تعتمد تكلفة المعيشة في الدولة على الموقع ونمط الحياة. ومع ذلك، فإن صغر حجم البلد يعني أنه لا يوجد تفاوت كبير في تكاليف المعيشة بين المواقع المختلفة.

وعلى الرغم من أن معظم الجامعات في بروناي ترعاها الحكومة، لا يزال يتعين على الطلاب الدوليين دفع الرسوم الدراسية. تختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى. تتأثر الرسوم أيضًا بمقرر الدراسة ومدة الدراسة. على سبيل المثال، تكلف برامج الشهادات الجامعية ما بين 1,426 دولارًا و 1,782 دولار أمريكي / لكل فصل دراسي في معهد بروناي للتكنولوجيا. في حين أن برامج الماجستير تبلغ حوالي 3,200 دولار في نفس المدرسة. من ناحية أخرى، فإن جامعة بروناي لديها رسوم دراسية تبلغ 2,117 دولار سنويًا لبرامج الفنون والعلوم الإنسانية؛ 6,352 دولار لدورات الهندسة. و 28,230 دولار لطب الأسنان للطلاب الجامعيين. لا تشمل الرسوم الدراسية رسوم الإقامة الأخرى داخل الحرم الجامعي والرسوم المتنوعة.

التكاليف المعيشية:

تتوزع تكاليف المعيشة على مختلف نواحي الحياة حيث تكون تكلفة المعيشة شهرياً ما يقارب 1,635 دولار أمريكي، تتضمن:

  • السكن و المعيشة: تختلف تكاليف السكن باختلاف المنطقة، و تتراوح بين ما يقارب الـ 700 دولار أمريكي لشقة صغيرة في منطقة عادية و 1300 دولار لشقة أكبر في منطقة مرتفعة السعر، هذه القيمة إجمالية لتكلفة الإقامة مضافاً لها الخدمات الأخرى التي يمكن أن تحتاجها بشكل أساسي.
  • الطعام: تختلف تكلفة الطعام أيضاً باختلاف نوعه، حيث يمكن أن تكون تكلفة الوجبات في المطاعم ما يقارب ال 4 و 5 دولار أمريكي، بينما تتراوح أسعار السلع الأخرى بين الـ 1.5 و 9 دولار أمريكي يومياً.
  • المواصلات: تصل تكلفة المواصلات شهرياً إلى ما يزيد عن 20 دولار أمريكي، حيث أن تكلفة المواصلات العامة للبطاقة الواحدة ما يقارب دولاراً واحداً، أما سيارة الأجرة فإن تكلفتها 0.55 دولار / كيلومتر.
  • تكاليف إضافية أخرى: تصل التكاليف الأخرى المختلفة إلى 55 دولار أمريكي / شهر، بينما تصل تكلفة فواتير الهاتف إلى 19 دولار أمريكي و الانترنت 90 دولار أمريكي بالشهر.

التسهيلات المقدمة للطلاب:

  • تختلف التسهيلات باختلاف الجامعة و من أهم ما تقدمه أكبر جامعات بروناي هو أن الطلاب الذين يرغبون في البقاء في الحرم الجامعي لديهم خيار اختيار الهندسة المعمارية النموذجية للبيوت القديمة، أو المهجع الحديث الذي تم إنشاؤه حديثًا. يقع كلاهما في مكان قريب وعلى بعد 5-7 دقائق سيرًا على الأقدام إلى الحرم الجامعي. يقيم سكان الكلية السكنية أحداثهم الاجتماعية الخاصة للتشجيع على خلق جو متناغم. كما أنه سوف يتم التأكد من أنك ستحصل على أفضل تجربة في البيئة الأكثر روعة وراحة.
  • يستطيع الطالب التقديم للحصول على بطاقة الطالب لاستخدام وسائل النقل المحلية المتمثلة في الباصات وبذلك يحصل على حسم مميز.
  • تقدم بعض الجامعات للطلاب إمكانية الانتساب إلى النوادي الرياضية المميزة بالإضافة إلى النوادي الفنية والإبداعية التابعة للجامعة بالمجان في حين أن جامعات اخرى تضع رسوم رمزية لذلك.

التأشيرة والإقامة:

يجب على جميع الطلاب الدوليين القادمين الحصول على تأشيرة تسمح لهم بالعيش والدراسة في بروناي. يمكن الحصول على التأشيرات من سفارة أو قنصلية بلدك. لذا يُنصح بطلب التوجيه من السفارات أو القنصليات المحلية حول كيفية الحصول على تأشيرة دراسة وغيرها من القضايا ذات الصلة. كما يجب على جميع الطلاب الدوليين تقديم ما يلي قبل إصدار تأشيرة الدراسة:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • إثبات وجود أموال كافية لمدة عام على الأقل.
  • رسائل القبول من الجامعات المختارة.
  • نسخ مصدقة من المؤهلات الأكاديمية.
  • شهادة طبية.
  • التأمين الصحي طوال فترة الدراسة.

بعد الوصول إلى بروناي وإتمام التسجيل في الجامعة يجب على الطالب التوجه إلى مكتب الهجرة  للتقديم على تصريح الإقامة في بروناي.

بعد إنهاء الدراسة في بروناي:

يجب أن يكون لدى كل أجنبي ينوي العمل في بروناي تأشيرة عمل صالحة مصرح بها من قبل وزارة الهجرة والتسجيل الوطني وتصدر في سفارة بروناي. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن الطلاب الماليزيين و السنغافوريين معفيين من هذا الشرط ولا يحتاجون إلى تأشيرة عمل. كما أن الحصول على خبرة عمل في بروناي سيعزز سيرتك الذاتية ويجعلك أكثر جاذبية لأصحاب العمل في بلدك. ستمنحك قيمة مضافة عند التقدم بطلب للعمل لاحقًا، لذا اغتنم الفرص للقيام بشيء لإقناع أصحاب العمل بتجاربك. وتشمل هذه كلاً من العمل الجزئي، المشاريع مع المنظمات الخارجية كجزء من دورتك الدراسية أو خارج برنامج دراستك، العمل التطوعي و عادة ما يكون بدون أجر لمنظمة خيرية، و المواضع الصناعية.

الحياة في بروناي:

تعد الموارد البشرية أساسية في التحول الناجح لبروناي دار السلام إلى اقتصاد صناعي متنوع. كما هو الحال في معظم الدول النامية، هناك نقص في القوى العاملة الماهرة في البلاد. لذلك، يتم التركيز بشكل أكبر على التعليم. المجالات الرئيسية ذات الأهمية في تنمية الموارد البشرية هي المهارات الإدارية والصناعية، مع التركيز بشكل خاص على مهارات تنظيم المشاريع وكذلك التدريب المهني والتقني.
بالإضافة لمقال الدراسة في بروناي يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا