عندما يتعلق الأمر بحلم الدراسة في الخارج فعادة ما يتبادر إلى الذهن الجانب المادي المتعلق بهذه الخطوة بما يخص تكاليف الدراسة والمعيشة المرتفعة وفي بعض الأحيان قد يقف عائقا أمام الكثيرين. ولكن ماذا لو كان بالإمكان الحصول على تعليم من جامعات أوروبية بتكاليف دراسية ومعيشية معقولة.
في هذه الحال ستكون الوجهة إلى أوروبا الوسطى وبالتحديد إلى بولندا

لغة الدراسة

  • تعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية للدراسة في بولندا و بهذا فإن برامج الدراسات تقدم كلها باللغة الإنجليزية و يجب على الطلاب الراغبين بالالتحاق بهذه البرامج إثبات إتقانهم للغة الإنجليزية عن طريق خوض أحد الامتحانين الدوليين IELTS  أو  TOEFL و ذلك حسب شروط كل جامعة.
  • فمن أشهر البرامج الدراسية باللغة الانكليزية برامج الطب حيث يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن دراسة الطب في بولندا عبر الرابط التالي  https://educationpoland.pl/studies/study-medicine-poland/
  • هذا لا يعني بأن الجامعات في بولندا لا تقدم برامج دراسية في اللغة البولندية إلا أن هكذا برامج غالبا ما تكون موجودة في الجامعات الحكومية. ومع ذلك فإن معظم الجامعات تقدم دورات تدريبية لتعليم اللغة البولندية للطلاب الجدد من أجل ضمان سهولة التواصل الوافدين الجدد مع المجتمع البولندي، و من أمثلة مراكز اللغة الموجودة في الجامعات البولندية: John Paul II Catholic University of Lublin & أو عن طريق موقع برنامج الوكالة الوطنية البولندية للتبادل الأكاديمي  NAWA الذي يقدم دورات تدريبية للغة البولندية.
    قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية , تعلم اللغة البولندية

الجامعات في بولندا

نظرا لأن بولندا أحد دول الاتحاد الأوروبي فإنها تخضع لقوانين ومعايير الإتحاد الأوروبي بما يخص نظام التعليم والجامعات. تميزت الجامعات البولندية باحتلالها مراتب متقدمة بين التصنيفات الجامعية الأوروبية وذلك حسب قائمة QS لتصنيف أنظمة التعليم العالي. يوجد 457 جامعة في البلاد مقسمة بين قطاعين عام وخاص .يمكنكم الاطلاع على جميع الجامعات في بولندا من خلال الموقع التالي Think Poland .هذه بعض أشهر الجامعات البولندية :

  1. University of Warsaw : تأسست سنة 1816 و تعد أكبر مؤسسات التعليم البولندية حيث يرتادها أكثر من 40,000 طالب. يجدر اذكر بأن ستة من خريجي الجامعة قد فازوا بجائزة نوبل منهم الفيزيائي جوزف روتبلت. توفر الجامعة 27 برنامجا تدريسيا في اللغة الانكليزية في مجالات مختلفة كالكيمياء و العلوم السياسية والاقتصاد و الفيزياء. يمكنك الاطلاع على باقي البرامج  من هنا
  2. Jagiellonian University : أقدم جامعة في بولندا تأسست في 1364.تضم الجامعة 16 كلية في مجالات الطب و القانون و العلوم الاجتماعية و الطبيعية و غيرها.
  3. Warsaw University of Technology تأسست في 1915 و تعد الجامعة الأولى في البلاد من حيث الاختصاصات التقنية.تغطي الجامعة مختلف الاختصاصات في الهندسة المدنية و الهندسة المعمارية والتكنولوجيا الحيوية والهندسة الطبية الحيوية.

التقديم إلى الجامعات البولندية

أول خطوة عند التقديم هو اختيار الجامعة التي تنوي إكمال دراستك بها سواء من الجامعات التي سبق و ذكرت أو من أحد الجامعات البولندية الأخرى. بالإمكان البحث عن البرامج الدراسية التي تقدمها مختلف الجامعات البولندية عن طريق قواعد البيانات المتوفرة على الإنترنت مثل موقع Scholarship Portal . توفر الجامعات البولندية برامجاً باللغتين الانكليزية و البولندية إلا أنه يجدر التنويه إلى أن الجامعات الخاصة تحصر برامجها الدراسية لمراحل الدراسات العليا باللغة الانكليزية.

الأوراق العامة المطلوبة:

  • الشهادة الثانوية للطالب أو شهادة المرحلة السابقة
  • بالإضافة إلى شهادة اللغة سواء الانكليزية أو البولندية و ذلك حسب لغة البرنامج الذي ترغب بالانضمام إليه.  كغيرها من الجامعات تطلب الجامعات البولندية إما شهادة TOEFL   أو IELTS و يبقى أمر علامة الامتحان خاصا بكل جامعة.
  • رسائل توصية
  • كشف الدرجات الأكاديمية
  • السيرة الذاتية
  • رسالة الدافع

تطلب بعض الجامعات إرفاق وثائق أخرى تدرجها على موقعها الرسمي لذلك يبقى أمر مراجعة الموقع الرسمي للجامعة أمرا مهما لضمان عدم نسيان أي من الأوراق المطلوبة.
بالنسبة لمواعيد التقديم، عادة ما يكون هناك فترتين للتسجيل منها للفصل الصيفي و منها للفصل الربيعي. يجب تقديم الطلب قبل بداية شهر أكتوبر إذا أردت الالتحاق بالفصل الصيفي و قبل ال 15 من شباط إن أردت الالتحاق بالفصل الربيعي.

المنح الدراسية في بولندا

في حال وجدت أن تأمين الرسوم الدراسية صعباً، فقد يكون جيدا أن تتابع المنح المقدمة من جهات مختلفة  كالحكومة البولندية و مؤسسات تعليمية أخرى  حيث تتنوع هذه المنح بين منح جزئية و كاملة. يمكنك متابعة أهم المنح المتوفرة للدراسة في بولندا على الموقع التالي Scholarship   وفيه توجد المنح مقسمة حسب الاختصاص والمرحلة الجامعية.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

التكاليف الدراسية والمعيشية في بولندا

التكاليف الدراسية

كما سبق و ذكرنا في بداية المقال فإن بولندا تعتبر من البلدان الأوروبية الرخيصة من حيث تكاليف الدراسة الجامعية تتراوح بين 2000 و 4000 يورو سنوياً لأي من المراحل الجامعية إن كانت أولى أو عليا. يعد هذا الأمر من النقاط الإيجابية للدراسة في بولندا عند مقارنتها مع جامعات أوروبية أخرى.

التكاليف المعيشية

كذلك الأمر مع السكن و المعيشة تبقى بولندا مكانا اقتصاديا للطلاب من هذه الناحية أيضا. بالطبع يعتمد الأمر على المدينة التي يسكن فيها الطالب إلا أن معدل الإنفاق الشهري هو 400 يورو شهريا. يمكنكم الاطلاع على مختلف أسعار الأجر و الغذاء  عن طريق الموقع الرسمي NAWA.

الفيزا و الإقامة

بالنسبة للتقدم للحصول على تأشيرة دخول يتوجب عليك التقدم إلى السفارة أو القنصلية البولندية، في حال كانت مدة دراستك أقل عن 90 يوما فعليك بالتقدم للحصول على تأشيرة شينغن (Type C) أما إن كنت تريد دراسة البرامج التي تزيد عن ذلك فعليك بتقديم طلب الحصول على التأشيرة الوطنية (Type D) و التي تمتد حتى عام كامل. في حال كانت مدة الدراسة أكثر من عام يجب على الطالب أن يتقدم بطلب تصريح للإقامة. بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي تشمل

  • تعبئة طلب الحصول على فيزا الدراسة و الذي تحصل عليه من السفارة ذاتها.
  • جواز سفر ساري الصلاحية
  • تأمين سفر طبي لا تقل تغطيته عن 30,000 يورو.
  • إثبات دفع التأشيرة.
  • صورة شخصية.
  • وثيقة تبين فيها الهدف من السفر.
  • وثيقة تؤكد امتلاك الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف المعيشة خلال الإقامة المخطط لها ولتغطية تكاليف العودة إلى بلد المنشأ أو الإقامة ، أو لتغطية تكاليف العبور إلى بلد ثالث ، والتي ستعطي بالتأكيد إذن للدخول ، أو وثائق تؤكد أنه يمكن لمقدم الطلب الحصول على مثل هذه الأموال بشكل قانوني.
  • وثيقة تتعلق بالسكن أو حيازة الموارد المالية لتغطية تكاليف الإقامة.

بعد إنهاء الدراسة

يسمح للطلبة من خريجي مؤسسات التعليم العالي البولندية والذي أنهوا دراسة أحد البرامج المقدمة فيها بدوام كلي بالعمل بعد تخرجهم، وسيفي تصريح الإقامة المؤقت بهذا الغرض، وعليهم مراجعة مكتب المحافظة المحلي في المحافظة التي يقيمون فيها للتأكد من القوانين المتعلقة بهم  ومن حاجتهم لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة مختلف (في بعض الحالات)

الحياة في بولندا

يعرف الشعب البولندي بكرمه وحسن ضيافته و من المؤكد بأنك ستلاحظ هذا الأمر عند تعاملك معهم. بالإضافة إلى الشعب المضياف تتمتع بولندا بمناظر طبيعية ساحرة مما يضيف أمرا إيجابيا آخر إلى إقامتك هناك.
بالإضافة لمقال الدراسة في بولندا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا