الكثير منا يطمح إلى الدراسة في الخارج وخاصة في أوروبا حيث يتطلع إلى دولة ذات نظام تعليمي متميز وبنفس الوقت تكون ميسورة التكلفة فما بالكم بدولة مثل بيلاروسيا أو ما تسمى بروسيا البيضاء التي تتميز بنظامها التعليمي المعترف به دولياً لجودته الذي يستقطب سنوياً 6000 طالب دولي وبتكلفة أقل مقارنة بباقي الدول الأوروبية ربما قد لا تكون خياركم الأول عندما تفكرون بالدراسة في الخارج لكن بلا شك لدى بيلاروسيا الكثير لتقدمه..

لغة الدراسة

بشكل عام اللغة المتبعة في البلاد هي اللغة البيلاروسية وبما أن بيلاروسيا  كانت قبل عدة سنوات جزء من الإتحاد السوفيتي فيتم التعامل ايضاً باللغة الروسية وكلا اللغتين تم الاعتماد عليهما للبرامج الدراسية في الجامعات البيلاروسية بجانب اللغة الإنجليزية في بعض البرامج..

الجامعات البيلاروسية

يبلغ عدد الجامعات البيلاروسية أكثر من 48 جامعة،ذات اختصاصات مختلفة من الطب والهندسة إلى إدارة الأعمال والعديد من الاختصاصات المختلفة، كما أنها ظهرت جامعتين ضمن تصنيفات QS لأفضل الجامعات على مستوى العالم ولذلك سوف نستعرض لكم أبرز الجامعات البيلاروسية:

1.Belarusian State University: تعتبر من أكبر الجامعات في بيلاروسيا فقد تم تأسيسها عام 1921 كما أنها بمكانة تعليمة دولياً لكونها تدخل في إطار تعاون تعليمي مع أكثر من 400 جامعة من حول العالم لذلك يقصدها أكثر من 2000 طالب دولي ومن تخصصاتها إدارة الأعمال والإقتصاد و الحقوق.

2.Belarusian National Technical University: واحدة من أهم الجامعات التقنية الرائدة في البلاد فقد تأسست عام 1920 في مينسك ونذكر من تخصصاتها هندسة الميكانيك وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى علم البيئة.

3.Yanka Kupala State University: من الجامعات المهمة جداً في بيلاروسيا فقد تأسست عام 1940، ما يميز الجامعة بأنه يمكنكم دراسة بعض التخصصات باللغة الإنجليزية مثل تكنولوجيا المعلومات و الأقتصاد كما أنها تدخل في أطار التعاون التعليمي مع عدد من الجامعات الدولية..

التقديم إلى الجامعات البيلاروسية

بشكل عام تتم عملية التقديم مباشرة إلى الجامعة التي ترغب بالدراسة بها ومن خلالها يمكنكم معرفة كافة المعلومات حول وثائق القبول و ما هي متطلبات البرامج الدراسية والعديد من الأمور الأخرى كما أنه أيضاً يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للدراسة في بيلاروسيا Study in Belarus من أجل الحصول على كافة المعلومات حول الجامعات والبرامج الدراسية في بيلاروسيا أو تواصل مع مركز العلاقات الدولية التابع لوزارة التعليم في جمهورية بيلاروسيا

أما بالنسبة لمواعيد التقديم فطبعاً تختلف من جامعة إلى أخرى لكن بشكل تقريبي تمتد بين شهر حزيران / يونيو إلى شهر آب / أغسطس.

الأوراق المطلوبة للتقديم

تختلف الأوراق المطلوبة للتقديم باختلاف الاختصاص والدرجة الأكاديمية التي يرغب بدراستها الطالب ولكن هناك أوراق أساسية للتقديم وهي:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • نسخة من الشهادات الأكاديمية مترجمة
  • نسخة عن كشف الدرجات الأكاديمية مترجمة
  • الشهادات الطبية مترجمة
  • رسائل توصية من الأساتذة الأكاديميين
  • رسالة دافع
  • ليس هناك حاجة TOEFL أو IELTS  إلا في حال أشارت الجامعة لذلك

المنح الدراسية في بيلاروسيا

يوجد في بيلاروسيا العديد من المنح الدراسية  بعضها تكون تمويل كلي وبعضها الآخر تكون تمويل جزئي و بمختلف الاختصاصات ونذكر من أبرزها:

  •  منحة Yanka Kupala State University: خصصت المنحة لطلاب السنة الأولى كنوع من التشجيع حيث تغطي المنحة نسبة 10% من التكاليف الدراسية.

تكاليف الدراسة والمعيشة في بيلاروسيا

تكاليف الدراسة

تختلف التكاليف الدراسية في بيلاروسيا  تبعاً لعدة أمور منها التخصص الدراسي و الجامعة وإذا كان باللغة الأنجليزية لكن بشكل تقريبي تتراوح التكاليف الدراسية سنوياً بين 2000 – 3500 يورو وطبعاً دراسة التخصصات الطبية تكون تكاليفها أعلى من ذلك.

تكاليف المعيشة

  • بشكل عام تعتبر بيلاروسيا من الدول ذات التكاليف القليلة مقارنة بباقي الدول الأوروبية حيث تقدر متوسط المعيشة الشهرية للطلاب بين 300 – 400  يورو
  • بالنسبة للسكن فالكثير من الجامعات تؤمن سكن للطلاب وتتراوح بشكل تقريبي بين 20 – 40 يورو شهرياً أما في حال استئجار شقة وتتراوح  بين 200 – 400 يورو شهريا طبعاً حسب إذا كانت داخل المدينة أو خارجها وعدد الغرف.
  •  أما من ناحية العمل حيث أنه يسمح للطلاب الدوليين بالعمل أثناء الدراسة ولا يحتاجون إلى تصريح عمل.

التأشيرة والإقامة في بيلاروسيا

بعد حصولكم على القبول الجامعي يجب عليكم التقديم من أجل الحصول تأشيرة C قصيرة الأجل ويتم ذلك من خلال أقرب سفارة بيلاروسيا في بلدكم أو في حال عدم وجود سفارة بيلاروسيا في بلدكم فيمكنكم من خلال القنصلية العامة في مطار مينسك الدولي. وهنا ستحتاجون لمجموعة من الأوراق بما فيها: القبول الجامعي، الإشعار البنكي المثبت لامتلاك المتقدم لمال كافي، الشهادات والأرواق الثبوتية بما في ذلك جواز السفر.

وبعد وصولكم إلى بيلاروسيا تقوم بإجراءات التسجيل الجامعي ثم تتكفل الجامعة بمساعدتك في الحصول على تصريح الإقامة..

وللمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقع الشؤون الخارجية البيلاروسية

بعد إنتهاء الدراسة

بعد التخرج يمكن للطلاب الدوليين البقاء في بيلاروسيا حيث يمكنكم التقديم من أجل الحصول على الإقامة  بطرق مختلفة سواء بالعمل أو بإكمال الدراسة … الخ

الحياة في بيلاروسيا

عندما نتكلم عن بيلاروسيا فإننا نتكلم عن بلد حديث أستقل في عام 1991 وكما تكلمنا في البداية عن جودة التعليم المعترف دولياً هذا غير  تكاليف المعيشة المنخفضة بعض الشيء وإتاحة الفرصة للعمل في البلاد كما أنه تشكل الطبيعة جزء لا يتجزأ من البلاد لكون ما يقرب ثلث المساحة في بيلاروسيا تشغلها الغابات بالإضافة إلى هذه الأمور وغيرها العديد ساهمت بجعل الدراسة في بيلاروسيا فرصة لا تفوت..

بالإضافة لمقال الدراسة في بيلاروسيا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا