دليل الدراسة في تايلاند

إذا كنت تبحث عن مكان مميز لإتمام دراستك الجامعية وكنت من عشاق الأجواء الصيفية والفواكه الاستوائية فإن وجهتك مؤكداً هي تايلاند حيث ستتلقى تعليمك بأفضل الجامعات إلى جانب تمتعك بالطبيعة الساحرة ضمن هذه البلاد وستعيش سعادتك باستضافة الشعب الطيب ذو الابتسامة الدائمة.

اللغة الرسمية والعملة المتداولة:

اللغة الرسمية هي اللغة التايلندية إلى جانب اللغة الإنكليزية، وتقدم معظم الجامعات برامجها التعليمية باللغة الإنكليزية بشكل كامل، وقد يتبادر إلى مسامعك بعض المفردات الغريبة، لا عليك، إنها اللغات واللهجات المحلية الخاصة بالسكان القدامى ولا داعي لتعلمها، أما العملة التايلندية فهي ( البات ) والتي تقدر أمام الدولار الأميركي الواحد ب 30 بات.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية

الجامعات وتوزعها في أهم المدن:

يحظى قطاع التعليم في تايلند باهتمام بالغ من الحكومة التايلندية ولعل أهم الجامعات في البلاد تتوزع جغرافياً في أربع مدن رئيسية بما فيها العاصمة الساحرة بانكوك التي تضم واحدة من أعرق جامعات تايلند وهي جامعة كاسيتسارت المستمرة في التعليم منذ عام 1943، بالإضافة إلى جامعة تشولالونغكورن و جامعة ثاماسات التي يقصدها الطلاب من مختلف بقاع العالم بسبب الشهرة البالغة للمنح الدراسية التي يقدمها معهد سيريندهورن ضمن هذه الجامعة وهناك أماكن أخرى مهمة للدراسة في بانكوك مثل جامعة الملك مونغكوت للتكنولوجيا ثونبوري  و جامعة سريناخارينويروت أما ثاني أفضل مدينة للدراسة في تايلند هي مدينة شيانغ ماي بجامعاتها السبع (جامعة شيانغ ماي –  جامعة مايجو  –  جامعة باياب جامعة راجامانغالا للتكنولوجيا لانا –  جامعة شيانغ ماي راجبات جامعة شمال شيانغ ماي  ).

ثم تأتي مدينة هواهين بجامعتيها ( جامعة رجبهات سوان دوسيت /مركز هوا هينجامعة ويبستر ) بالإضافة إلى جامعة الأمير سونكلا الموجودة في مدينة فوكيت.

 الأوراق المطلوبة للتسجيل والتقدم للجامعة:

ثمة حلم تبدأ طريقك بتحقيقه الآن .. حدد المجال الأكاديمي الذي لطالما رغبت بدراسته وشغفت بالحديث عنه، ثم عليك البحث عن إحدى الجامعات التايلندية التي تدرس هذا الاختصاص، قارن بين الجامعات العديدة التي تدرس اختصاصك من حيث الموقع، توافر المواصلات هناك، التكاليف، والمؤشرات التي تراها أساسية بالنسبة لك ثم توجه مباشرة وراسل هذه الجامعة لتقدم أوراقك في التوقيت المناسب.

أهم هذه الأوراق تتلخص ب:

– إحضار شهادة إتمام المرحلة السابقة للمرحلة التي تتقدم لدراستها.

– كشف علامات تفصيلي للمرحلة الدراسية السابقة.

– جواز سفر ساري الصلاحية.

– للطلاب الغير ناطقين باللغة الإنكليزية كلغة أم فعليهم إبراز وثيقة إجادة اللغة الإنكليزية واجتياز إما اختبار التوفل أو الإيلتس.

– عليك إعداد سيرة ذاتية بشكل احترافي بالإضافة إلى رسالة دافع قوية تظهر فيها قدرتك على الالتزام بالدراسة الجامعية وشغفك بهذا الاختصاص ، تساعد بعباراتك الواثقة هذه لجنة القبول في الجامعة على الموافقة مباشرة على حصولك على مقعد ضمن مدرجاتها الجامعية.

– أرفق مع أوراقك الرسمية رسالتي توصية .. كلمات إيجابية يعكس فيها مشرفوك أو مدرسوك البصمة التي تركتها لديهم أثناء إشرافهم على دراستك وقدرتك على إتمام مرحلتك الدراسية التالية بنجاح وتميز.

– احرص على أن تكون أوراقك جميعها مترجمة للغة الإنكليزية بشكل رسمي عبر ترجمان محلف في بلدك.

– مع قيامك بفتح حساب بنكي تكون قد استوفيت أوراقك للتسجيل وذلك لإثبات قدرتك على تسديد الرسوم الدراسية.

المنح الدراسية المقدمة:

عند الخوض في الحديث عن جامعات تايلاند لابد من ذكر المنح الدراسية التي تقدمها هذه الجامعات للطلاب التايلنديين والطلاب الأجانب من خارج البلاد، معظم هذه المنح مجانية 100 % وتغطي تكاليف المعيشة للطالب إلى جانب تكاليف الدراسة والتعليم.

تشمل هذه المنح أغلب الاختصاصات الدراسية مثل الآداب والعلوم الإنسانية ، الهندسة الإنشائية، علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات بالإضافة إلى العلوم الإدارية ، بعضها مخصص للحصول على درجة الماجستير بينما البعض الآخر مخصص لنيل درجة الدكتوراة.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

إليكم أشهر الجامعات التايلندية التي تقدم منحاً دراسية كاملة بشكل سنوي:

( جامعة ثاماسات – جامعة كاسيتارت – مدرسة كونكورديان الدولية – جامعة ماهيدول – المعهد الآسيوي للتكنولوجيا – منح مؤسسة سغ في جامعة تشولالونكورن ).

تكاليف الدراسة والمعيشة:

كون دراستك في تايلاند فهذا يعني أن تحصل على أفضل جودة في التعليم بأقل التكاليف حيث تبلغ رسوم الدراسة في الجامعات الخاصة ( من 75 إلى 135 دولار أمريكي للساعة المعتمدة الواحدة ) بينما في الجامعات العامة حوالي ( 450 إلى 880 دولار أمريكي للفصل الدراسي )، لكن لا تغفل التكاليف الأخرى التي قد لا تكون متضمنة بالرسوم مثل الخدمات الطلابية والإدارية ورسم التسجيل الفصلي والكتب.

السكن : فور وصولك الأراضي التايلندية ابدأ إقامتك بقضاء عدة ليال في فندق تحجزه مسبقاً عبر الإنترنت، ثم تقوم بمعاينة الشقق بشكل فعلي وتدرس مدى مناسبتها لحاجتك فتتجنب بذلك أي عمليات احتيال قد تتعرض لها في حال قمت بحجز الشقة مسبقاً دون معاينته على أرض الواقع، يبلغ رسم الأجار الشهري لهذه الشقق من 100  إلى 300 دولار أمريكي حسب المساحة والموقع ولا تتضمن هذه الرسوم الخدمات المرافقة من ماء وكهرباء.

هذا الخيار الأول كحجز غرفة مستقلة أما الخيار الثاني فهو حجز غرفة ضمن سكن طلابي حيث تشترك مع طلاب آخرين بالحمام والمطبخ المشترك وغرفة المعيشة، أما غرفتك فتكون مجهزة بسرير وكراسي وخزائن ومكتب.

أما وجبات الطعام فبإمكانك الحصول على وجبة طعام مناسبة بحوالي 1,5 دولار أمريكي وصولاً إلى وجبات بتكلفة 6,5 دولار أمريكي في حال أردت أن تكافئ نفسك بوجبة دسمة في عطلة نهاية الأسبوع.

ولا تقلق بشأن المواصلات والتنقل داخل المدن للمسافات القريبة فسيكون التوكتوك متاحاً بسهولة لقاء أجور بسيطة، أو تستخدم الحافلات للمسافات الأطول وهناك القطارات للتنقل بين العاصمة والأقاليم الأخرى وخط مترو واحد ومطارين رئيسيين في العاصمة بانكوك.

 التسهيلات الخاصة بالطلاب:

هناك العديد من الجهات التي تقدم خدمات مميزة للطلاب وما عليك سوى إبراز بطاقتك الجامعية لتحصل على الحسومات التي تقدمها بعض المطاعم للطلاب.

 الحصول على تأشيرة السفر:

سيكون متاحاً لك الحصول على تأشيرة لمدة عام كامل وذلك بعد تقديم الأوراق التالية إلى السفارة أو الفنصلية التايلندية في بلدك :

– استمارة طلب التأشيرة

– جواز سفر ساري الصلاحية

– صورة شخصية رسمية حديثة

– حساب بنكي للإشارة إلى قدرتك على الالتزام المالي

– خطاب القبول من الجهة التعليمية التي تقصدها

بعد الانتهاء من الدراسة:

بعد حصولك على شهادة جامعية أو دراسات عليا يمكنك الآن أن تحصل على فرصة عمل مناسبة برواتب جيدة جداً وتمتعك بالعمل مع الشعب الطيب ضمن أجواء عمل مريحة وودودة، وللطلاب  العرب لديهم فرصة مميزة للعمل في قطاع السياحة والفندقة حيث تطلب أغلب المنشآت السياحية الكبيرة موظفين يتكلمون العربية كلغة أم، حيث يشكل السياح العرب النسبة الأكبر من سياح تايلاند.

سيكون من الجميل حقاً أن تتم دراستك الجامعية في هذه البيئة السياحية الساحرة بمناخها الاستوائي و طبيعتها الفريدة و تذوق فاكهة الدوريان اللذيذة، لكن كأي وافد كن شديد الحذر من حالات الاحتيال المتوقع، وجرب أطباق الأرز الشهيرة التي يقدمونها Fried Rice Seafood.
بالإضافة لمقال الدراسة في تايلاند يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا