في السنوات الأخيرة أصبحت تشيلي مقصداً هاماً، للراغبين بمتابعة تحصيلهم العلمي في البلدان الناطقة باللغة الإسبانية، فهي موطن لأحد أقوى أنظمة التعليم العالي في أمريكا اللاتينية، وتضمُ عاصمتها سانتياغو اثنين من أرقى الجامعات في القارة. بالإضافة إلى امتلاكها مزايا أخرى كالطبيعة المرّاحبة والودودة لأهلها وثقافتها المميزة وطبيعتها الخلابة التّي ستدعمُ تجربة دراستك بعوائد ثقافية واجتماعية مميزة.

لغة الدراسة

يمكن للراغبين بالدراسة في تشيلي، مُتابعة تحصيلهم العلميّ بما يناسب توجهاتهم وطموحهم وميولهم العلميّة  وذلك باللغتين الإسبانيّة والإنكليزيّة.

الجامعات التشيلية

تعدُ تشيلي موطناً لأهم الجامعات في أمريكا اللاتينيّة، ويبلغُ عددها بالمجمل حوالي 25 جامعة حكوميّة، بالإضافة إلى عدد متزايد من المؤسسات التعليميّة الخاصة، ويقع معظمها في العاصمة سانتياغو. أكثرها شهرة وأهمية جامعة تشيلي والجامعة البابويّة الكاثوليكيّة، اللتين حازتا على المركز الأول والثاني في لائحة صنفت 58 مؤسسة تعليم عالي في تشيلي، وكلا الجامعتين تقدمان العديد من البرامج التّي يمكن للطلاب الدوليين الالتحاق بها.

  • جامعة تشيلي – University of Chile: أقدم مؤسسة للتعليم العالي في تشيلي، تأسست منذ القرن التاسع عشر، في العاصمة سانتياغو، وتضمُ 14 كلية منها العمارة والقانون والاقتصاد والأعمال والفلسفة والعلوم الإنسانيّة والطب وطب الأسنان.
  • الجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي – Pontifical Catholic University of Chile: تعتبر الجامعة البابويّة الكاثوليكيّة في تشيلي من بين المؤسسات التعليميّة الأبرز في البلاد وأمريكا اللاتينية. وعلى الرغم من الاسم فإنها لا تشترط أن يعتنق الطالب ديانة معينة حتّى يستطيع الالتحاق بها. تضم 16 كلية، موزعة على أربعة أحرام جامعيّة في جميع أنحاء العاصمة سانتياغو.
  • جامعة تكنيكا فيديريكو سانتا ماريا – Universidad Tecnica Federico Santa Maria: تحمل الجامعة اسم مؤسسها، وتعد من أفضل كليات الهندسة في أمريكا اللاتينية، كما حاز حرمها الجامعي الرئيسي، في المدينة الساحلية فالبارايسو، على مركز ثاني أجمل حرم جامعي في أمريكا اللاتينية. وتعد من أكثر الجامعات أكاديميّة وانتقائيّة. تضم 16 قسماً جامعياً، وعلى الرغم من أن معظمها عبارة عن أقسام فرعية للهندسة والتكنولوجيا، هناك كلية إدارة الأعمال، والهندسة المعمارية، وتصميم المنتجات والعلوم، والعديد من برامج الدكتوراه في التكنولوجيا الحيوية والرياضيات والفيزياء وعلوم الكمبيوتر.
  • جامعة كونسيبسيون – University of Concepción: ثالث أقدم جامعة في تشيلي، يقع مقرها الرئيسي في مدينة كونسيبسيون الساحلية، على بعد 500 كم جنوب العاصمة سانتياغو. تضمُ 19 مدرسة وكلية منها الهندسة الزراعية والعلوم البيولوجية وقسم الغابات والتمريض وقسم العلوم الاجتماعية ومدرسة العلوم البيطرية وغيرها.
  • جامعة أندريس بيلو – Universidad Andres Bello:شعارُها “التقليد والحداثة”، تقعُ في محيط مدينة سانتياغو، وتتبع سياسة قبول انتقائية تستند إلى امتحانات القبول والسجلات والدرجات الأكاديمية السابقة للطلاب. تتكون من تسعة أقسام؛ الفنون والعلوم الإنسانية، العلوم البيولوجية، العلوم الفيزيائية، كيمياء، علم البيئة والتنوع البيولوجي، الإنجليزية، الرياضيات، علم التشكل المورفولوجيا.

طريقة التقديم على الجامعات التشيلية

  • يتوافق نظام التعليم في تشيلي تقريباً مع النظام المستخدم في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ويتكون من Licenciatura أيّ ما يعادل درجة البكالوريوس، وبشكل عام هو عبارة عن برنامج مدته أربع سنوات، على الرغم من أن بعض مجالات الدراسة مثل الهندسة أو الهندسة المعمارية قد تتطلب فترة دراسة أطول، ثمَّ درجة الماجستير، والدكتوراه.
  • على الراغبين في متابعة الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية التشيليّة، إجراء اختبار PSU  وهو على غرار اختبار SAT المستخدم بشكل شائع في الولايات المتحدة. وتحدد كل جامعة متطلبات الدخول الخاصة بها، وبشكل عام تطلب الجامعات “التقليدية” درجات أعلى من الجامعات الخاصة الجديدة. كما يحتاج الطلاب الدوليون إلى إثبات قدرتهم على الدراسة باللغة الإسبانية أو الانكليزية حسب لغة البرنامج المختار.
  • كما يطلب أيضاً الأوراق الاعتيادية مثل الشهادات الاكاديمية السابقة – كشف الدرجات الأكاديمي – رسائل التوصية ورسالة الدافع – السيرة الذاتية. كما أن هناك متطلبات أخرى قد تطلب لبعض الاختصاص وتختلف من جامعة لأخرى.

المنح الدراسية الأهم في تشيلي

تغطي أغلب المنح الدراسية تذاكر الطيران ذهاباً وإياباً، وما يترتب من نفقات إضافية وبدل المعيشة ونفقات الكتب، ودعم تطوير الأطروحة، والتأمين الصحي، ورسوم الجامعة. ومع ذلك من المهم التدقيق في الشروط والقواعد المرافقة لكل منحة.

أهم المنح:

منح AGCI:

يتميز برنامج المنح الدراسية الحكومية التشيلية بتغطيته لفئات مختلفة من دراسات ما بعد التخرج، مثل شهادات الدراسات العليا والدورات الدولية.

منح CONICYT:

يتم تقديم هذه المنح كجزء من برنامج تكوين رأس المال البشري المتقدم (PFCHA)، الذي تمَّ إنشاؤه في عام 1998 بهدف زيادة عدد الباحثين والمهنيين ذوي الجودة العالية، في جميع مجالات الدراسة المتعلقة بالتنمية في شيلي والعالم. تشمل المنحة الفوائد التالية:

  • تذكرة سفر ذهاب وإياب فقط، في الدرجة السياحية، من أقرب مطار في بلاد الطالب إلى مكان الدراسة وبالعكس حين انتهاء مدة الدراسة، وفي حال كان الطالب يصطحب أحد أفراد عائلته كالزوجة والأطفال فإن المنحة تتكفل أيضاً بتذاكر طيرانهم.
  • الرسوم الدراسية والأكاديمية المطلوبة من الجامعة (بعد التخفيضات).
  • بدل شهري، يتم تجديده كل عام، بحسب المستوى الأكاديمي للطالب، وتصل لمدة سنتين للماجستير ولمدة  أربع سنوات للدكتوراه من بداية برنامج الدراسات.
  • مبلغ تبلغ قيمته 10% من البدل الشهري لتغطية نفقات من يرافق الزوج ، طوال الوقت الذي يبقى فيه / هي في تلك الحالة المبلغ عنها، شرط أن يرافق الطالب لمدة لا تقل 50% من إقامته.
  • مبلغ إضافي بقيمة 5% من البدل الشهري لأي طفل دون 18 سنة،  شرط أن يرافق الطالب لمدة لا تقل 50% من إقامته.
  • بدل لمرة واحدة لتغطية نفقات التسوية، قيمته 500 دولار أمريكي.
  • بدل لمرة واحدة لتغطية نفقات التنقل، قيمته 500 دولار أمريكي.
  • بدل سنوي للكتب أو المواد، قيمته 300 دولار أمريكي.
  • بدل قيمته 800 دولار أمريكي سنوياً لتغطية التأمين الصحي.
  • تمديد بدل يومي أو شهري بسبب الحمل والولادة.
  • فوائد مرتبطة بدورات اللغة، إذا كان ذلك مناسباً.

منحة INCT UDA:

موجهة للطلاب الدوليين، لدراسة الدكتوراه في مجال علم الفلك وعلوم الكواكب في معهد الفيزياء الفلكية وعلوم الكواكب في جامعة أتاكاما.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • تسمح فيزا الطالب باصطحاب الزوج/الزوجة والأطفال (تحت سن 18).
  • يوجد العديد من التخفيضات التي يحق للطالب الحصول عليها بموجب البطاقة الجامعية بما في ذلك على وسائل النقل\.
  • من أجل الحصول على أفضل العروض في تشيلي ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic و التي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض و الحسومات المقدمة في كافة أنحاء العالم و منها في تشيلي.

تكاليف المعيشة والدراسة في تشيلي

رسوم الدراسة:

تفرض مؤسسات التعليم العالي في شيلي رسوماً دراسية، ويمكن للطلاب توقع دفع 5,500 دولار أمريكي في الجامعات الخاصة، وينبغي للطلاب الذين يرغبون بدراسة الطب أن يتوقعوا دفع المزيد.

نفقات المعيشة:

بشكل عام، يمكن أن يتوقع الطلاب دفع مبلغ يتراوح بين 700  إلى 1,100 دولار أمريكي، وذلك يشمل تغطية نفقات النقل والإقامة والطعام. وبالطبع تختلف تكلفة المعيشة حسب المدينة التّي يستقر فيها الطالب ونمط الحياة، حيث تكون المدن الأكبر في تشيلي أكثر تكلفة من المدن الأصغر.

  • يمكن للطلاب الأجانب المفاضلة بين استئجار شقة أو غرفة مفروشة أو الإقامة مع عائلة تشيلية وغيرها
  •  تُقدم العديد من مؤسسات التعليم العالي في تشيلي مساكن جامعية للطلاب، ويعد خيار الإقامة هذا مناسب واقتصادي، فهو قريب من الحرم الجامعي وتتوفر ضمنه جميع التسهيلات اللازمة للطالب. وعادةً ما يتم مشاركة الغرف من قبل طالبين أو أكثر.
  • هناك شقق أو منازل مفروشة وغير مفروشة، يمكن للطلاب استئجارها ومشاركتها مع الطلاب الآخرين مما يسهل نفقات الآجار حيث يتقاسمُها أكثر من فرد. أما إذا كنت ممن يفضلون الخصوصية بإمكانك استئجار شقة خاصة بك بإيجار مناسب أيضاً.
  • قد يبدو هذا الخيار غريباً بعض الشيء، لكنه الأنسب للراغبين بالتعرف على الحضارة التشيلية وتعلم اللغة والثقافة والعادات والتقاليد التشيلية بشكل أسرع ومباشر من خلال التفاعل مع الآخرين. وغالباً ما تمتلك العائلات المُضيفة دخلاً جيد وخلفية اجتماعية واضحة وأصيلة.
  • سيارات الأجرة:إن ركوب سيارات الأجرة في شيلي آمن ورخيص نسبياً، لكن تأكد أن السيارة التّي اخترتها تمتلكُ عدّاداً، يُلزَمُ أصحاب سيارات الأجرة على وضعه في مكان يسمح للراكب بمراقبته، لقياس المسافات وحساب التكلفة وضمان الالتزام بأسعار موحدة، ومنعاً للغش والاحتيال. وفي سانتياغو يوجد سعر أساسي قدره 300 بيزو، يُضاف إليه 130 بيزو لكل 200 متر وعادةً ما يتم نشر الأسعار على الزجاج الأمامي.  كما أن البقشيش ليس أمراً معتاداً. ومن الأفضل لو امتلكت فكرة مسبقة عن كيفية الوصول إلى وجهتك إما عن طريق السؤال أو الاستعانة بالإنترنت.
  • كوليكتيفوس – Colectivos: وهي سيارات أجرة جماعية ذات أسعار معقولة ومساراتُها ثابتة وموضحة على لافتات مُعلقة على أسطحها. عادةً ما ينتظرون الركاب في محطات المترو في سانتياغو أو في مواقع مركزية أخرى، تعمل سيارات الأجرة هذه مثل الحافلات، يمكن إيقافها في أي نقطة من الطريق. وفي الليل، بإمكانك الطلب أن يوصلوك إلى عنوان محدد مقابل رسوم إضافية، وشرط أن يكون قريباً من طريقهم .
  • القطارات:في تشيلي، توجد شبكة سكك حديدية للركاب في فالبارايسو وسانتياغو.
  • المترو:نظام المترو في العاصمة سانتياغو آمن ونظيف، فعال وموثوق. المحطات نظيفة وواسعة، تتضمن شبكة المترو 5 خطوط و108 محطة و 103 كيلومتر من المسارات ويتم العمل بشكل دوري على تطويرها.
  • كما أن الفن حاضر أيضاً فيها، حيث تحتوي محطة Universidad de Chile على لوحة جدارية أنشأها Mario Toral تجسد تاريخ تشيلي. وفي محطات أخرى مثل لوس ليون ووبلازا دي آرماس ولا مونيدا وغيرها الكثير، لذا تأكد من قضاء بضع دقائق لتقدير العمل الفني دون أن يفوتك المترو!!
  • الحافلات:وهي الأكثر فعالية من حيث التكلفة وتوفر ووسائل راحة جيدة وفرصة لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة في البلاد وتعد مثاليةً للرحلات الطويلة لكنها لا تتوجه دائماً إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه. تلتزم الحافلات بمواعيد دقيقة وثابتة، كما أنها تتيح تحميل بعض الأمتعة الشخصية شرط ألا تتجاوز الوزن المحدد.

الفيزا والإقامة في تشيلي

تتطلب الدراسة في تشيلي الحصول على تأشيرة طالب، يسمح هذا النوع من التأشيرات للأجانب بالدراسة في أي مؤسسة تعليمية معتمدة من الدولة، لمدة تصل إلى عام واحد ويمكن تجديدها حتّى الانتهاء من الدراسة، وحتّى في حال تغيير المؤسسات. تأشيرة الطالب لا تسمح لك بالعمل، على الرغم من أنه يمكن الحصول على إذن لممارسة مهنتك كجزء من دراستك أو إذا كان بإمكانك توفير دليل يثبت الحاجة إلى العمل لدفع تكاليف دراستك. بإمكانك الإطلاع على القواعد من هنا.

المتطلبات:

عند التقدم للحصول على تأشيرة طالب، ستحتاج إلى دفع رسوم الطلب، وعادةً تبلغ تكلفة هذه التأشيرة 160 دولاراً أمريكياً تقريباً، لكن الرسوم تختلف باختلاف بلد إقامتك وجنسيتك، لذا عليك مراجعة السفارة التشيلية في بلادك قبل شهر واحد على الأقل من سفرك. وعادةً ما تقدم المستندات التالية:

  • شهادة تسجيل أو خطاب قبول من جامعتك
  • خطاب تأكيد أن المؤسسة التعليمية التّي ترغب بالدراسة فيها معتمدة من الحكومة التشيلية
  • شهادة تصريح من الشرطة
  • 4 صور فوتوغرافية بحجم جواز السفر
  • شهادة صحية
  • استمارة طلب
  • جواز سفر

تصدر التأشيرة بعد حوالي 2 إلى 6 أسابيع أو أقل في بعض الأحيان.

الحياة في تشيلي

تتوضع تشيلي على رقعة جغرافية تمتد من الأراضي الصحراوية إلى الأنهار الجليدية، من البراكين إلى الوديان الخضراء، من الغابات الكثيفة إلى السهول المفتوحة، هي بلاد المتناقضات. تجذب الطلاب الذين لديهم شغف المغامرة واستكشاف الطبيعة الرائعة وتعدهم بتجربة ساحرة ومميزة.