تعد رومانيا من أجمل الدول الأوروبية طبيعةً وتشتهر بأسطورة دراكولا القديمة, وهي إحدى دول الاتحاد الأوروبي وعاصمتها بوخارست. إن كنت تفكر في الدراسة في رومانيا فهي خيار جيد, سنقدم لك في هذا المقال التفاصيل التي تحتاج معرفتها وأجوبة لكل التساؤلات التي قد تخطر في بالك.

لغة الدراسة

تعتمد الجامعات لغات التدريس التالية (الرومانية, الإنكليزية , الألمانية والفرنسية) ويتوجب على الطلبة الدارسين باللغة الرومانية اجتياز سنة تحضيرية قبل الالتحاق بالتخصص المطلوب, أما الطلبة الدارسين باللغة الإنكليزية فلا يطالبون بسنة تحضيرية بل يطلب منهم اجتياز فحص مستوى باللغة الإنكليزية عند بداية الدراسة لتحديد مستوى الطالب بهذه اللغة  أو شهادة إتقان اللغة.
بالنسبة لمرحلة البكالوريوس فإن لغة التدريس فيها هي حصراً بالرومانية أو الإنكليزية.

الجامعات في رومانيا

  • هناك 50 جامعة حكومية في رومانيا وثماني جامعات خاصة. تختلف مدة الدراسة في الجامعات الرومانية حسب التخصص حيث تتطلب دراسة الطب البشري وطب الأسنان 6 سنوات, الصيدلة 5 سنوات, الهندسة 4 أو 5 سنوات حسب الفرع أما باقي التخصصات 4 سنوات وجميع الفروع يُضاف إليها سنة تحضيرية  للدارسين باللغة الرومانية.
  • أما شهادات الماجستير فإنّها تمتد على مدار سنتين والدكتوراه من 3 إلى 4 سنوات حسب الاختصاص. ويتألف نظام التعليم العالي في رومانيا من الجامعات, المعاهد، الأكاديميات, المعاهد الموسيقية  والكليات الجامعية.
  • بالنسبة للشهادات الرومانية فهي مُعتَرَف بها في كل الدول الأوروبية.
  • الجامعات الرئيسية في البلاد هي: بوخارست Bucuresti, كلوج نابوكا Cluj-Napoca, تيميشوارا Timisoara, سي بي يو Sibiu, كرايوبا Craiova, كونستانسا Constanta, تيرغومورش Targu Mures, ياش Iasi.

وهناك أربع جامعات اندرجت ضمن تصنيف QS للجامعات العالمية:

  • جامعة بوخارست Bucuresti: هي ثاني أقدم جامعة في البلاد وأعلى الجامعات تصنيفاً أيضاً. تأسست هذه الجامعة في عام 1864, وتحتل ترتيباً ضمن قائمة أفضل 700 جامعة على العالم. وهي موطن لما يقارب 32,000 طالب و1300 شخص من الكادر أكاديمي. تمتلك الجامعة حوالي 18 كلية تغطي من خلالها طيف واسع من المجالات. وتتعاون مع أكثر من 50 معهد تعليم عالي في 40 بلد, وتشارك في برامج تبادل طلابية عالمية مختلفة مثل ايراسموس ماندس, لينغوا وغيرها, والتي تحض على التعاون الدولي في مجال التعليم العالي.
  • جامعة أليكساندرو إيوان كوز  Alexandru Ioan Cuza: أقدم الجامعات الرومانية, حيث تأسست في عام 1860, تقوم بتقديم التعليم إلى ما يقارب 26,000 طالب في بنائها في ياش. وعندما تأسست هذه الجامعة كانت تحوي على 3 كليات فقط, الفلسفة, القانون وعلوم اللاهوت, لكنّها تطورت مذ ذلك الحين بشكلٍ ملحوظ وأصبحت تحوي على 12 كلية إضافية. وهي عضو في بعض أهم الشبكات العالمية للتعليم العالي, مثل كويمبرا و أوتريخت.
  • جامعة بابس-بولاي Babes-Bolyai: هي أكبر الجامعات الرومانية تأسست في عام 1919, لكنها خضعت لعملية تحويل كاملة في عام 1959. وتقدّم الخدمات التعليمية لحوالي 40,000 طالب ومن بينهم أكثر من 700 طالب أجنبي. وهي أيضاً ضمن قائمة أفضل 800 جامعة في العالم. وهي جامعة بحثية متطورة و تحوي حالياً على 21 كلية. وتقدّم برامج باللغة الرومانية, الألمانية, الإنكليزية والفرنسية.
  • جامعة تيميشوارا Timisoara: رابع جامعة رومانية تندرج ضمن تصنيف أفضل 800 جامعة في العالم, تأسست هذه الجامعة في 1962, وهي من أعلى الجامعات الفتية الرومانية تصنيفاً. وتتألف الجامعة من 11 كلية, وتقوم بتدريس الرياضيات والمعلوماتية، الفيزياء, الكيمياء، البيولوجيا, الجغرافيا, التاريخ, اللاهوت, علم النفس, الاقتصاد, الفنون, التربية البدنية, السياسة, الفلسفة والقانون. ومن أهم خريجيها الفائزة بجائزة نوبل للآداب لعام 2009, هيرتا مولر.

طريقة التقديم على الجامعات

لتتمكن من الدراسة في رومانيا يجب عليك أن تكون على الأقل قد بلغت السابعة عشر من العمر. و ستحتاج أيضاً إلى عددٍ من المستندات المطلوبة للتقدم للجامعات الرومانية. بالنسبة لطلب الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى يجب عليك تقديم:

  • صورة مصدقة عن جواز السفر (أول ثلاث صفحات) ساري المفعول لستة أشهر على الأقل
  • صور شخصية بخلفية بيضاء اللون
  • صورة مصدقة من شهادة الميلاد
  • نسخة مصدٌقة من شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)
  • كشف علامات مصدّق للشهادة الثانوية العامة للبلدان التي لا تحوي شهاداتها على تفصيل لعلامات المواد
  • شهادة طبية تثبت أنّك خالٍ من الأمراض السارية والمعدية وتشرح حالتك الصحّية.

أما بالنسبة للدراسة في المراحل الجامعية العليا (الماجستير) فيجب عليك تقديم جميع المستندات المذكورة أعلاه إضافة إلى ما يلي:

  • نسخة مصدّقة من شهادة البكالوريوس (الشهادة الجامعية)
  • كشف علامات مصدّق للشهادة الجامعية

و لدراسة الدكتوراه يجب تقديم جميع المستندات المذكورة أعلاه إضافة إلى:

  • نسخة مصدّقة من شهادة الماجستير
  • كشف علامات مصدّق لشهادة الماجستير

وكل المستندات السابقة يجب أن تكون مترجمة إلى إحدى اللغتين الرومانية أو الإنكليزية.

مواعيد الدراسة

تبدأ الدراسة في معظم الجامعات الرومانية اعتباراً من الأول من تشرين الأول من كل عام وهناك بعض الجامعات تستقبل الطلبة الأجانب حتى الأول من تشرين الثاني من كل عام وتنتهي السنة الدراسية بنهاية شهر حزيران

نظام التدريس

نظام الدراسة في الجامعات الرومانية فصلي حيث يبدأ الفصل الأول في بداية شهر تشرين الأول وينتهي في شهر شباط, فيما يبداً الفصل الثاني في شهر آذار وينتهي بنهاية شهر حزيران وهناك بعض الجامعات لديها ثلاثة فصول في السنة الدراسية الواحدة.

السنة التحضيرية

على الطالب اجتياز السنة التحضيرية بنجاح قبل البدء بالدراسة بالتخصص المطلوب والهدف الرئيسي منها تهيئة الطالب لإتقان اللغة الرومانية, علماً بأن قبول السنة التحضيرية يتضمن التخصص الذي اختاره الطالب وحسب رغبته.

منح دراسية متوفرة

  1. منحة الحكومة الرومانية: تقدم الحكومة الرومانية 85 منحة تعليمية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وهي ممولة (إعفاء من الرسوم الدراسية, تأمين سكن طلابي مجاني و دعم مالي شهري بالمبالغ 65 يورو لطلاب البكالوريوس و 75 يورو لطلاب الماجستير و 85 يورو لطلاب الدكتوراه), لا تشمل المنحة تمويل للمواصلات أو النقل أو الطعام. تُقدَّم هذه المنحة للدراسة باللغة الرومانية فقط وذلك من أجل تعزيز اللغة والثقافة الرومانية بحيث تقدم سنة تحضيرية لدراسة اللغة أما بالنسبة للطلاب الذين يتقنون اللغة الرومانية فيتوجب عليهم اجتياز اختبار لغة للإثبات. يجب ألا يزيد عمر المتقدم على 35 سنة لمرحلة البكالوريوس والماجستير و 45سنة لدراسة الدكتوراه, وأن يكون المعدل الدراسي للمتقدم 70% على الأقل. تشمل المنحة عدد كبير من التخصصات لكنها لا تشمل دراسة أي من الطبيات (طب بشري, طب أسنان, صيدلة) https://www.opportunitiesforafricans.com/romanian-government-scholarships-2020-2021/
  2. منحة جامعة ترنسلفانيا الرومانية : تقدم جامعة ترنسلفانيا في مدينة براشوف منحة ممولة لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلاب الدوليين خارج الدول الأوروبية في العديد من التخصصات, تتكفل المنحة بالرسوم الدراسية, رسوم السكن الطلابي, إضافة إلى مبلغ شهري 800 ليو روماني أي حوالي 100 – 120 يورو. يشترط على الطالب النجاح في كل السنين الدراسية لأن الرسوب في إحدى السنوات يؤدي إلى سحب المنحة منه. لا تشترط المنحة أي شروط عمرية, إضافة إلى أنها مقدمة باللغتين الإنكليزية والرومانية. https://tas.unitbv.ro

تكاليف الدراسة والمعيشة

تكاليف الدراسة:

تختلف الأقساط الدراسية في رومانيا من جامعة لأخرى. لكنها عادةً –وبشكل عام- ما تتراوح بين 2,000-5,000 يورو سنوياً وذلك تبعاً للكلية, أما دراسة الطب تكون أغلى بقليل. متوسط الرسوم حسب التخصص:

  • الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة : 4000 -5000  يورو
  • الهندسة بفروعها : 3000 – 4000 يورو
  • التخصصات الأخرى: 2000 – 3000 يورو
  • ونذكر أن رسوم جامعة بوخارست قد تكون أغلى قليلاً من الجامعات الأخرى
  • تُدفَع الرسوم الدراسية دفعة واحدة في السنة الأولى أما باقي السنوات فيمكن دفعها على أقساط حسب الاتفاق مع الجامعة.

المعيشة والسكن: 

  • تتوفر بدائل عدة لسكن الطالب في رومانيا مثل سكن الطلاب في المدن الجامعية التابعة لها حيث تتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبة وأسعاره رمزية بحدود 50 – 100 يورو شهرياً (يدفع بالعملة المحلية) شامل كامل الخدمات, وميزة هذا السكن هو الاختلاط بالطلبة الرومانيين والأجانب مما يسهل تعلم اللغة الرومانية بشكل أسرع.
  • ويمكن للطالب أيضاً استئجار سكن خاص تتراوح أجرته الشهرية بين 200-300 يورو يضاف إليها تكاليف تدفئة وكهرباء وإنترنت (خدمات عامة) لتصل إلى حوالي 400 يورو شهرياً ويختلف ذلك حسب الفصل حيث تكاليف فصل الشتاء تكون أعلى بسبب التدفئة, أما تكاليف المأكل والمواصلات فتصل إلى حوالي 200 يورو شهرياً
  • وتختلف الأسعار على حسب طبيعة كل مدينة فهناك مدن ريفية و صغيرة وهي أرخص تكلفة من حيث السكن مثل بيتستي, كلوج, وإياسي  أما  المدن الأكثر شعبية هي تيميشورا, وسيبو, براشوف تكون أغلى من حيث تكلفة الحياة داخلها، أما أكثر المدن تكلفة للمعيشة والسكن فهي مدينة بوخارست كما أنها تتميز بوجود مترو الأنفاق الذي يسهل تنقل الطلاب وبأرخص الأسعار من خلال تقديم اشتراكات أسبوعية وشهرية وسنوية للطلاب.
  • وبشكل عام لا تزال تكلفة المعيشة والحياة في رومانيا للطلاب الوافدين أرخص من الدول الأخرى المجاورة.

التسهيلات الخاصة بالطلاب

تسهل رومانيا منح الفيزا للطلاب بجانب أنها معترف بها دولياً وإمكانية الدراسة باللغة الإنكليزية, كما توفر رومانيا الأمن والأمان للطلاب أثناء الفترة الدراسية, تقدم رومانيا للطلاب الأجانب الذين أتوا للدراسة فيها من جميع دول العالم نفس حقوق الرعاية الصحية التي تقدمها للطالب الروماني فيما يتعلق بالتأمين الطبي للاستفادة من الخدمات الطبية بالجامعة, ويحق للطالب معرفة  المدن الرومانية المختلفة بشكل كامل حتى يقرر المدينة التي يرغب العيش والدراسة بها.

الفيزا والإقامة

لا يحتاج الطلاب الحاملون لجنسية أوروبية أو كندية, كرواتية, يابانية, مالدوفية, كورية (جنوب كوريا), سويسرية, أمريكية أو صربية إلى أي فيزا للدراسة في رومانيا. لكن كل الجنسيات الأخرى (بما فيها العربية) تحتاج للحصول على فيزا قبل الوصول إلى رومانيا. وتحتاج إلى رسالة قبول للدراسة في الجامعات اليونانية من وزارة التعليم لتتمكّن من التقدّم, وتستغرق هذه الفيزا حوالي الشهر و نصف. وبعد وصولك إلى البلاد يجب عليك أن تمدد الفيزا الخاص بك لتحصل على تصريح إقامة. عند الحصول على الفيزا يجب دفع رسوم أول سنة دراسية كاملة وأن يفتح الطالب حساب بـ 1500 يورو على الأقل وذلك بعد استئجار السكن.

أما المستندات التي تحتاجها للحصول على فيزا دراسية:

  • رسالة قبول للدراسة في الجامعة من وزارة التعليم
  • إثبات لدفعك رسم جامعي لسنة واحدة
  • إثبات بقدرتك على تحمل تكاليف إقامتك خلال الفترة كلها.
  • شهادة لا حكم عليه أو أي شهادة تظهر أنّك لا تمتلك سجل إجرامي.
  • تأمين طبي لكامل مدة دراستك في رومانيا.

 الحياة في رومانيا

أينما تدرس في رومانيا ستجد الكثير لتكتشفه, مثلها مثل الكثير من البلاد الأوروبية الشرقية, فقد حصلت رومانيا على سيط عالمي فيما يتعلق بالحياة الليلية. فستجد مهرجانات الموسيقى الحية, البارات والنوادي الليلية, بالإضافة إلى طيف واسع من المسارح الجيدة, المعارض والمتاحف. ويستمتع العديد من الزوار بمناطق الطبيعة الرائعة مثل جبال كارباثيان أو دلتا الدانوب, ولن تستطيع مغادرة البلاد بدون أن تقوم ولو بزيارة بسيطة لواحدة من القلاع المذكورة بالقصص الخيالية وخاصة الموجودة في منطقة ترانسلفانيا.