أعزائنا متابعي Look in MENA رجاء شدوا وثاق  أحزمتكم جيدا لأننا على وشك  الإقلاع  في رحلة شيقة و سريعة. وجهة رحلتنا لليوم هي بلد مميز كانت  تعرف سابقاً  باسم “جبل النحاس” والتي كانت تعتبر في أواخر القرن الخامس عشر إمبراطورية قوية تنافس بقوتها كل من المملكة المتحدة والبرتغال. أكثر ما يميزها هو غناها بالمواقع الأثرية و تراثها الفني التقليدي..
أهلا بكم في سلطنة عمان, في رحلتنا هذه سنأخذكم في جولة ممتعة و مقتضبة لنتعرف سويا عن ماهية الدراسة و نظام التعليم في جامعات البلاد.

لغة الدراسة

يتم التدريس في معظم الجامعات باللغة الانكليزية و بالنسبة للاشخاص الذين لا يجيدون اللغة الانكليزية فإنه بإمكانهم الخضوع لاختبار لتحديد مستواهم اللغوي و اختيار مستوى اللغة المناسب لدراستهم.

التعليم والجامعات في سلطنة عمان

قدرة السلطنة على الابتعاد عن الأزمات الإقليمية وحفاظها على موقف سياسي محايد جعل علاقاتها مع كافة دول العالم أفضل بكثير من باقي البلدان العربية والذي بدوره انعكس بالإيجاب على التعليم ومؤسساته في البلاد.

   جامعات السلطنة

هنالك جامعات حكومية وخاصة و دولية. و تتعدد الجامعات بتعدد الاختصاصات الموجودة في كل منها.

  •  جامعة السلطان قابوس: تقع في مدينة مسقط. تأسست في عام 1986، والتي تحوي تسع كليات ذات اختصاصات متنوعة و يعدّ خريجو الجامعة من روَاد سوق العمل في السلطنة . و أما بالنسبة للغات الدراسة فيها فهي تتضمن اللغة العربية و الانكليزية. تقع في مدينة مسقط و أما بالنسبة لتكاليف الدراسة فهي مجانية بالنسبة لكل من مرحلتي الدبلوم والبكالوريوس.
  • جامعة نزوى: تقع في ولاية نزوى في محافظة الداخلية في سلطنة عمان. تأسست في عام 2004. تضم الجامعة 4 كليات و 3 معاهد وتتميز بوجود مركز مهارات الكتابة بالجامعة،  والذي بدوره يهدف إلى تعزيز وتطوير مهارات الكتابة لدى الطلبة والطالبات في مختلف اللغات  كاللغة العربية ، والإنجليزية،و الألمانية وكذلك  الفرنسية . يحتوي المركز حاليا على مختبرين لكل من اللغتين العربية و الانكليزية., و أما بالنسبة للبرامج الدراسية المقدمة فهي عبارة عن 82 برنامج يشمل مراحل الدبلوم و البكالوريوس والماجستير.
  • جامعة صحار: تقع في مدينة مسقط. تأسست عام 2001 , وتعد أول جامعة خاصة. وأكثر ما يميز الجامعة هو ارتباطها الوثيق بجامعة كوينزلاند الاسترالية. تضم الجامعة ستة كليات رئيسية من بينها كلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة وكلية الحاسوب وتقنية المعلومات وكلية التربية والآداب وكلية اللغة الإنجليزية والدراسات اللغوية. كما أن هذه الجامعة تمنح درجة الدبلوم والدبلوم المتقدم والبكالوريوس والماجستير في العديد من التخصصات.
  • جامعة ظفار: هي مؤسسة خاصة للتعليم العالي في منطقة ظفار تأسست عام 2004 . تعتمد جامعة ظفار نظام الساعات المعتمدة  وتطرح برامج مدتها عامان للحصول على الدبلوم وأربعة أعوام للحصول على البكالوريوس شرط أن يحتسب الدبلوم من ضمن البكالوريوس. يوجد ثلاث كليات في هذه الجامعة : كلية الآداب والعلوم التطبيقية، كلية التجارة وإدارة الأعمال، وكلية الهندسة.تتميز جامعة ظفار بكادر تعليم أكاديمي  يستخدم أحدث الأساليب في التعليم في مختلف التخصصات وذلك لتطوير مهارات الطلبة ومساعدتهم على الاستفادة من الفرص التعليمية المتوفرة في الجامعة.
  • الجامعة الألمانية للتكنولوجيا: هي جامعة خاصة تم تأسيسها عام 2007 في مسقط. تعتبر هذه الجامعة ثمرة التعاون المستمر بين  جامعة آر دبليو تي أتش آخن الألمانية و سلطنة عمان. أما عن البرامج المقدمة فهي متخصصة بتقديم برامج البكالوريوس للعديد من الاختصاصات. و تعد اللغة الإنجليزية لغة التدريس الرسمية في الجامعة , ويعد برنامج جيو بريدج GUbridge  أكثر ما يميز هذه الجامعة ,فهو برنامج تأسيسي تتراوح مدته من عام إلى عامين بالإضافة إلى برامج بكالوريوس  في العديد من التخصصات كعلوم الأرض التطبيقية وعلوم الحاسب و التصميم المعماري.

تكاليف الدراسة في سلطنة عمان

تختلف تكاليف و متطلبات الدراسة باختلاف المرحلة الدراسية و مستواها, وتنقسم الى ثلاث مراحل تشمل كل من : البكالوريوس, والماجستير, والدكتوراه, و تختلف تكلفة الدراسة في سلطنة عمان من 3 يورو إلى 13 ألف يورو في السنة حسب مجال الدراسة بالإضافة إلى الدرجة والجامعة.

  • تكاليف الدراسة لدرجة البكالوريوس: تتراوح رسوم الدراسة في مرحلة البكالوريوس ما بين 1000 الى 2500 دولار, وأما بالنسبة لفترة الدراسة فتستمر ل 4 سنوات. بعض الجامعات لديها امتحانات قبول ولذا يتوجب على كل من يريد التقدم لتلك الجامعات اجتياز تلك الاختبارات, والتي عادة ماتشمل كل من  مجالات تكنولوجيا المعلومات و الرياضيات و اللغة الإنجليزية.
  • تكاليف الدراسة لدرجة الماجستير: تبلغ تكاليف الدراسة للطلاب الدوليين بين 4 الى 6 الاف دولار, وتبلغ مدة الدراسة سنتين. وبالنسبة لكيفية الدراسة فبإمكان الطلاب الجامعيين الدراسة بدوام كامل و بدوام جزئي وكذلك الأمر على الانترنت في جامعات البلد. أما فيما يخص المستندات المطلوبة للتقديم على درجة الماجستير, فيجب على المتقدم الحصول على شهادة اللغة IELTS مع درجة 6.5 , ويجب أن يترجم وثائق شهادة البكالوريوس. و ينصح جميع الطلاب بمتابعة درجة الماجستير في مجال متعلق بدرجة البكالوريوس.
  • تكاليف الدراسة لدرجة الدكتوراه: تتراوح مدة دراسة الدكتوراه بين 2 الى 4 سنوات, وعادة ما تكون الدراسة باللغة الانكليزية. يتوجب على المتقدمين لاستكمال درجة الدكتوراه تقديم شهادة الماجستير و جميع شهاداتهم السابقة , و يجب أن يكونوا ذوي درجات عالية في الدراسة و يمتلكون سيرة ذاتية قوية. أما بالنسبة للمستندات والأوراق المطلوبة فتشمل كل مما يلي :
  • شهادة IELTS  مع درجة 7
  • وجود مقالات معتبرة ISI
  • الحصول على الأستاذ المشرف الذي سبق له إجراء مقابلة مع طالب الدكتوراه في عمان .
  • و بالنسبة لمجالات الدكتوراه, فهناك العديد من المجالات منها : الإدارة و المحاسبة و الهندسة و التكنولوجيا و المعلومات.

تكاليف المعيشة  في سلطنة عمان

تبلغ تكاليف المعيشة في عمان للشخص الواحد في عمان حوالي 1000 دولار, و اذا كان المتقدمون بحاجة إلى علاج في عمان , فإنه لا يوجد تأمين تحت عنوان التأمين الطلابي. بالمجمل فإن تكاليف الدراسة والمعيشة تعتبر مرتفعة نوعا ما و خاصة في الآونة الاخيرة. و بالنسبة لفرص العمل المتوفرة لمن يكمل دراسته فهي ليست بالكثيرة أيضا. ولكن رغم ارتفاع تكاليف المعيشة في عمان في الآونة الأخيرة، إلا أنها تعتبر وفقا  لتصنيف شركة “ميرسر”  من بين البلدان ذات تكاليف المعيشة المنخفضة في الشرق الأوسط.

التأشيرة والإقامة في سلطنة عمان

  • الوثائق والاوراق المطلوبة لتأشيرة الدخول لسلطنة عمان:
  1. جواز سفر سارى المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل من وجود نسختين أو ثلاثة من جواز السفر .
  2. عدد 6 صور على الاقل بحجم جواز السفر .
  3. شهادة زواج إن وجدت .
  4. شهادة ميلاد لجميع أفراد الأسرة (للمتزوجين ولافراد العائلة) .
  5. فى حالة العمال يطلب منك شهادة طبية .
  • كيفية الحصول على تأشيرة سلطنة عمان:
    إذا كنت ممن يرغبون فى الدراسة فى سلطنة عمان أو متابعة برنامج لغة فى سلطنة عمان فيجب عليك التقديم للحصول على تأشيرة الطلاب ومن أجل الحصول على تأشيرة الطلاب سوف تحتاج الى وجود كفيل وستعمل جامعتك كراع لك .ويتم تقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال سفارة او قنصلية سلطنة عمان الموجودة فى بلدك وعادة ما تكون تأشيرة الطلاب صالحة لمدة عام أو عامين.والتي تعتبر تأشيرة دخول متعددة وفى حالة اذا كنت تريد مواصلة دراستك بعد انتهاء مدة التأشيرة يمكنك التقديم للحصول على تمديد عن طريق تقديم مواد طلبك الاصلية لمديرية الجوازات والاقامة فى سلطنة عمان .
  • الإقامة في سلطنة عمان بالنسبة للطلاب : 

نظرًا لأن الجهة الراعية عادة ماتكون مرخصة من قبل السلطات المختصة لإنشاء مؤسسات تعليمية أو تدريب ، تكون التأشيرة كما يلي:

  • تعد التأشيرة صالحة لمدة ستة أشهر من تاريخ الاصدار.
  •  تتراوح مدة الإقامة في عمان من  سنة إلى سنتين من تاريخ الوصول.
  • يتم تمديد الإقامة عند اعتبار الحصول على دورة مماثلة حول التعليم المستمر ، مع تأكيد خطاب من المؤسسة التعليمية.

تعتبر سلطنة عمان من أكثر البلدان التي تنعم بأشعة الشمس بالعالم, و يتسم أهلها بالود والترحاب ولطف المعاملة, وتتميز بمناخ دافئ. كما أنها تشتهر بأسلوب الحياة في الهواء الطلق و ذلك بسبب طقسها الرائع وكثرة الأماكن المعدة للتخييم و المغامرات. باختصار, إن تجربة الدراسة والحياة في سلطنة عمان تعد تجربة غنية علمياً وثقافياً واجتماعياً.