تعد سنغافورة أحد أكثر البلدان أمانا و نظافة في العالم, و قد طورت نفسها من كونها أحد بلدان العالم الثالث لتصبح أحد بلدان العالم الأول و ذلك خلال جيل واحد فقط ! و يشار إليها على أنها أكثر “دولة جاهزة تكنولوجيا” في العالم.
فيما يتعلق بالدراسة يدرس في سنغافورة سنويا حوالي 80,000 طالب دولي إذ فيها عدد كبير من الجامعات الجيدة, مع 6 من جامعاتها العامة من بين أفضل 20 جامعة في العالم, كما أن لديها أقل معدلات بطالة في العالم, حيث تتكون 44٪ تقريبًا من القوى العاملة فيها من غير السنغافوريين, مما يعني أنه بإمكان الطلاب بعد إكمال تعليمهم فيها الانضمام إلى القوى العاملة وفقًا لسياسات الدولة.

 لغة الدراسة

  • سنغافورة هي دولة ناطقة باللغة الإنجليزية, حيث تعد اللغة الإنجليزية واحدة من اللغات الأربعة الرسمية إلى جانب الماليزية والمندرين والتاميلية.
  • أغلب البرامج الأكاديمية يتم تدريسها باللغة الإنجليزية سواء برامج البكالوريوس أو برامج الدراسات العليا, إلى جانب القليل من البرامج التي تدرس باللغة التاميلية. فإن رغبت بالدراسة في سنغافورة عليك تحقيق متطلبات اللغة الإنجليزية للدراسة فيها.
    قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية

الجامعات في سنغافورة

نظام التعليم العالي في سنغافورة يقدم مجموعة من الدرجات التعليمية المختلفة من خلال التنوع في المؤسسات التعليمية فيها, حيث نجد في المجمل يوجد في سنغافورة 34 جامعة منها 6 جامعات حكومية يتم تمويلها من قبل الحكومة إلا أنه على الرغم من ذلك هي جامعات مستقلة أي أنها تضع أستراتيجيات و أفكار خاصة بها من أجل الحصول على التميز في التعليم و البحث و الخدمة.

ومن أهم الجامعات السنغافورية:

  • جامعة سنغافورة الحكومية (NUS): تعد من الجامعات المتميزة في العالم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا المتنوعة وفي مجال الهندسة المدنية كما أنها ضمن أفضل 10 جامعات في العلوم الإجتماعية و الإدارة.
  • جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU): تحظى هذه الجامعة بتقدير كبير بالنسبة لبرامجها الهندسية والتكنولوجية، كما أنها تحتل من الجامعات العالمية في مجال علوم المواد.
  • جامعة سنغافورة للإدارة:  تقدم مجموعة من التخصصات المتنوعة في مجال الإدارة, وهي واحدة من أفضل المؤسسات التعليمية المعروفة في سنغافورة, وتحتل مرتبة ضمن أفضل مزودي التعليم في العالم في مجالات المحاسبة والمالية وعلوم الكمبيوتر والاقتصاد والقانون والإحصاء في العالم. كما تتميز برامجها القوية في مجال المحاسبة والاقتصاد والأعمال .

التقديم إلى الجامعات في سنغافورة

  • التقديم يكون بشكل مباشر من خلال الموقع الرسمي للجامعة, و تبدأ عملية التقديم أولًا بالتواصل مع الجامعة التي ينوي الطالب الدراسة فيها للتأكد من الشروط المطلوبة لدراسة الاختصاص المرغوب, إذ تكون بعض المتطلبات خاصة باختصاصات وبرامج معينة دون غيرها.
  • التقديم للحصول على قبول من الجامعات في سنغافورة يكون متاح إما عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت.
  • عادة, تتبع الجامعات الحكومية طريقة التقديم عبر الإنترنت و التي تعني أن جميع المستندات والنماذج يتم تقديمها إلى الجامعة عبر بوابة الطلاب الدوليين في الموقع.
  • بينما تتبع الجامعات الخاصة تطبيق عدم الاتصال بالإنترنت والذي يعني التسجيل بالطريقة التقليدية التي تكون بإرسال نسخ مطبوعة (نسخ ورقية) للمستندات المطلوبة في عملية التسجيل.
  • كما أنه يتوفر في بعض الجامعات الخياران السابقان لعملية التسجيل.

شروط التقديم:

عادة يكون لكل جهة تعليمية شروط و متطلبات خاصة بها يتم وفقها تقييم و اختيار الطلاب, و مع ذلك هناك العديد من المتطلبات الأساسية التي غالبا ما تتواجد في معظمها. نذكر منها:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية حديثة.
  • تعبئة استمارة التقديم الخاصة بالكورس.
  • درجة اختبار القبول الموحد مثل اختبارات ( SAT, GMAT, GRE) حسب متطلبات كل جامعة.
  • شهادة إثبات إتقان اللغة الإنجليزية من أحد هذه الاختبارات ( IELTS, TOEFL).
  • رسالة دافع.
  • رسائل توصية.
  • الأوراق الرسمية المتمثلة بالشهادات الأكاديمية السابقة مع كشف الدرجات.

درجة البكالوريوس:

فترة الدراسة تكون من 3 إلى 4 سنوات حسب التخصص, يحتاج الطالب إلى اجتياز 120 وحدة على الأقل للحصول على درجة البكالوريوس, كما و يجب على المتقدم اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية و الحصول على شهادة معتمدة فيه من أجل الحصول على قبول جامعي ليتمكن من الدراسة, و تختلف متطلبات اللغة من جامعة إلى أخرى.

درجة الماجستير:

يستغرق الحصول على درجة الماجستير بعد البكالوريوس من سنة إلى 3 سنوات. تم تصميم برامج درجة الماجستير لإعداد الطلاب لممارسة المهنة. تحدد هذه البرامج المتطلبات الفردية لامتحانات مستوى الماجستير, و تختلف من جامعة إلى أخرى. تقبل معظم الجامعات الطلاب مرتين في السنة في شهري آب وكانون الثاني, و يجب على المتقدمين إثبات استعدادهم للدراسات العليا إذ أن القبول في درجة الدراسات العليا يتطلب درجة جامعية جيدة أو ما يعادلها في هذا المجال.

درجة الدكتوراه:

تنقسم الدكتوراه في سنغافورة إلى ثلاث مجموعات من الجامعات المحلية والجامعات الأجنبية ومعاهد البحوث, و تختلف مدة الدراسة من 3 إلى 5 سنوات. هذه البرامج قائمة على البحث, و لا يحدد قبول الدكتوراه متطلبات موحدة بل تضع كل جامعة معاييرها الخاصة للقبول بما في ذلك المقابلات. عموما, يحتاج الطالب إلى العثور على أستاذ مشرف قبل الدخول إلى الجامعة والحصول القبول.

المنح التعليمية المتوفرة للدراسة في سنغافورة

سنغافورة هي واحدة من أكثر الوجهات المرغوبة للطلاب من بلدان بعيدة و قريبة على حد سواء. يتوفر عدد من المنح الدراسية في سنغافورة, و هذه المنح متاحة لمختلف البرامج ومستويات التعليم. بعضها يكون مخصص لمنطقة أو بلد محدد حيث يتم تقديمها لمواطني مناطق معينة أو دولة معينة فقط.

منح حكومية:

  • منحة حكومة سنغافورة:  هي من المنح الكاملة التي تقدمها الحكومة في سنغافورة للطلاب الراغبين في الدراسة في أشهر الجامعات في سنغافورة، تفتح المنحة أبوابها سنوياً للمتقدمين الراغبين بدراسة البكالوريوس, الماجستير, و الدكتوراه.
  1. منحة حكومة سنغافورة لطلاب البكالوريوس و الماجستير: المنحة مفتوحة للتقديم عليها من قبل الطلاب الدوليين في العلوم الطبية الحيوية, العلوم الفيزيائية و كافة فروع الهندسة,من الطلاب الجامعيين في السنة الثالثة أو الرابعة, أو طلاب الماجستير.
    التمويل جزئي, يقتصر على راتب شهري بمقدار 1500 دولار. آخر موعد للتقديم في 31 آب 2020.
  2. منحة حكومة سنغافورة للدكتوراه: هذه المنحة عبارة عن تعاون بين وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث (A * STAR), جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU), جامعة سنغافورة الوطنية (NUS), وجامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم (SOTED). تندرج مجالات البحث في إطار درجة الدكتوراه بشكل عام تحت فئتين: العلوم الطبية الحيوية, و العلوم والهندسة الفيزيائية.
    تغطي المنحة كامل الرسوم الدراسية لمدة 4 سنوات دراسية لدرجة الدكتوراة بالإضافة إلى راتب شهري قدره ما بين 2000 – 2500 دولار سنغافوري, تكاليف الطيران لمرة واحدة تصل إلى 1500 دولار سنغافوري, و تسوية لمرة واحدة في بدل قدره 1000 دولار سنغافوري. آخر موعد للتقديم في 1 حزيران 2020.

منح من الجامعات بشكل مباشر:

تقدم العديد من الجامعات في سنغافورة منح جامعية, منها بتمويل جزئي و منها كامل للطلاب الراغبين بإكمال دراستهم في سنغافورة, و يتم الإعلان عن هذه المنح و التقديم عليها عبر الموقع الرسمي للجامعة. من أهمها:

  • منحة جامعة سنغافورة الوطنية: منحة دراسية ممولة بالكامل للطلاب من قبل حكومة سنغافورة متاحة للطلاب الدوليين كما و السنغافوريين أيضا الحاصلين على مستوى أكاديمي ممتاز, والراغبين بدراسة الماجستير لمدة سنتين و الدكتوراه لمدة 4 سنوات.
    الكورسات التي تشملها المنحة: جميع كورسات الطبية, الزراعة, العلوم, العلوم الاجتماعية, الهندسة, الرياضيات, دورات اللغة, الكيمياء, القانون, التمريض, الأعمال التجارية, ماجستير إدارة الأعمال, علوم الغذاء, دورات الصحة العامة والمجالات الفرعية ذات الصلة بها المتوفرة في منحة جامعة NUS لدرجة الماجستير و درجة الدكتوراه.
    تغطي المنحة كامل الرسوم الدراسية بالإضافة إلى تكاليف المعيشة, و منحة بحثية, و مصروف شهري بمقدار 1500 دولار لطلاب الماجستير و 2500 – 3000 دولار لطلاب الدكتوراه.

كما و يوجد جامعات أخرى تقدم العديد من المنح لمختلف الدرجات و المجالات مثل منح جامعة نانيانغ التقنية NTU التي تقدم منحة برنامج النهضة الهندسية.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة و المعيشة في سنغافورة

عند النظر إلى التكلفة في سنغافورة فإنها تعد أقل بكثير مقارنة بتلك في أمريكا أو بالمملكة المتحدة أو كندا أو استراليا.إذ أن تكلفة المعيشة في سنغافورة تقل كثيرا عن هذه الدول.

التكاليف الدراسية:

  • تتراوح الرسوم الدراسية السنوية لدراسة الدبلوم بين 4500-1300 دولار, و لدراسة البكالوريوس بين 22000-44000 دولار, و لدراسة الدكتوراه بين 22000-36000 دولار للفروع الغير طبية و بين 36000-65000 دولار للفروع الطبية.
  • قد يتم أيضًا تحديد الرسوم الدراسية لكل فصل دراسي ولكن من المثير للاهتمام أن بعض الجامعات لديها ثلاثة فصول دراسية في السنة (أي الفصل الدراسي أربعة أشهر!), لذا يجب على الطالب أن يضع ذلك في عين الاعتبار عند حساب الرسوم.

التكاليف المعيشية:

  • عادة تكون تكاليف المعيشة في سنغافورة أكثر غلاء مقارنة مع وجهات دراسية أخرى في آسيا, و تتراوح بالنسبة للطلاب الدوليين ما بين 1000 و 2500 دولار سنغافوري شهريًا, والتي تختلف اعتمادًا على نمط الحياة والدورة الدراسية والإمكانيات المادية و مصروف كل طالب.
  • وسطيا, من المتوقع أن تكلف تكاليف النقل والإقامة والطعام للطلاب الدوليين حوالي 8000 دولار سنويًا, يمكن العثور على سكن بأسعار معقولة و يختلف اعتمادًا على المنطقة ونوع الإقامة وعدد الأشخاص الذين تتشارك معهم السكن, و تكلف الإيجارات ما بين 500-1000 دولار سنغافوري شهريًا. أفضل و أوفر الحلول هو الحصول على سكن جامعي إذ تتوفر بشكل عام مساكن الجامعية ولكنها مطلوبة بشدة. عادة ما يتم حجز مساكن الجامعة لخريجي الدوام الكامل وغالبا ما تعطى الأولوية لطلاب برامج البحث, أو أن هناك فترة زمنية محددة مسبقًا تكون مدتها عام واحد, والتي قد لا تغطي كامل مدة الدورة.
  • لذلك تتوفر بعض الحلول البديلة مثل إستئجار شقة من شقق مجلس تطوير الإسكان (HDB) و التي تعتبر بديلاً أرخص للسكن الخاص حيث يمكن للطالب استئجار غرفة بأسعار تبدأ من 500 دولار سنغافوري شهريًا أو شقة كاملة مقابل 1500 دولار شهريًا. بالإضافة إلى إمكانية إختيار النزل الخاصة التي تعد خيار جيد ولكنها تختلف في الجودة والمرافق بأسعار تبدأ من 400-1200 دولار سنغافوري, كما و أضف إلى الشقق الخاصة المستأجرة مباشرة من المالك, وهي الخيار الأغلى بأسعار تبدأ من 3500 دولار سنغافوري فما فوق. ستؤدي المشاركة مع الطلاب إلى تقليل التكاليف بالتأكيد ويمكن توقع دفع حوالي 1000 دولار سنغافوري شهريًا لكل شخص.
  • يوجد أيضا خيار الإقامة مع عائلة مضيفة, وهو عبارة عن استئجار غرفة ضمن منزل تعيش فيه عائلة محليّة قد يتضمن وجبات الطعام والقيام ببعض الأعمال المنزلية. يفضّل الطلّاب الدوليين هذا الخيار لأنّه يساعدهم بشكل أو بآخر على الاندماج مع ثقافة البلاد وتحسين مهاراتهم اللغوية, لكن بالمقابل عليهم احترام قواعد المنزل والأخذ بالحسبان أنّه بالنهاية مجرّد ضيف.
  • تفتح بعض الأسر السنغافورية أبوابها أمام الطلاب الأجانب ضمن برامج تسكين الطلاب, وتتيح هذه التجربة للطالب الدولي السكن ضمن جو عائلي و التمتع بالنكهة المحلية للمكان, كن فإنّ طريقة الإقامة هذه تكلّف أكثر من غيرها فقد تصل من 1000 دولار إلى 1600 دولار في الشهر الواحد.

يمكن للطالب إيجاد زملاء للسكن و أماكن للسكن على بعض المواقع مثل http://www.share-accommodation.sg/ و كذلك http://www.easyroommate.com.sg/  كما يمكن البحث في الجرائد المحلية هناك, بالإضافة إلى أن مكتب الطلاب الأجانب بالجامعة يساعد الطالب في البحث عن ساكن داخل أو خارج السكن الجامعي وفقا للميزانية, كما يفضل أن يقوم بترتيب سكن مؤقت قبل مغادرة بلده مما تتيح له فرصة البحث عن سكن دائم يناسبه.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • تقديم الجامعات في سنغافورة للطلاب العديد من التسهيلات بما يخص استخدام القاعات, النوادي و المرافق الرياضية التابعة لحرم الجامعة التي غالبا ما تكون من دون أي تكلفة, بالإضافة إلى حسومات من قبل العديد من المطاعم و التي تكون مقدمة خصيصا للطلاب, و غيرها.
  • الرسوم الدراسية في سنغافورة قد تكون باهظة الثمن بالنسبة للطلاب الدوليين كما أن المبلغ الذي سيدفعه الطالب يختلف حسب الجامعة التي يقدم إليها بالإضافة إلى أنه يختلف من برنامج دراسي إلى آخر, لذلك يتوفر لهم إمكانية التقديم للحصول على ما يسمى “دعم الرسوم الدراسية و التزام الخدمة” أي أنه يمكن للطلاب الأجانب في جامعة سنغافورة الوطنية وجامعة نانيانغ التكنولوجية الذين يمكنهم تمويل أنفسهم ذاتيا اختيار دفع رسوم دراسية مدعومة, بمعنى أنه يتلقى الطالب الحاصل على دعم مالي مبلغ يتراوح من 5000 دولار سنغافوري إلى 40000 دولار سنغافوري (3700-30000 دولار أمريكي), وذلك حسب مجال الدراسة, وهذه الخاصية ليست متاحة للطلاب الذين يتلقون أي نوع من المنح الدراسية. بالإضافة لذلك كل البرامج مؤهلة للحصول على الدعم ويتم اختيارها بناءً على احتياجات سوق العمل لذلك يجب التحقق من موقع الجامعة الإلكتروني بعناية. للتأهل, يجب على المتقدم توقيع اتفاقية تسمى التزام الخدمة (SO) مع وزارة التربية والتعليم للعمل في الشركات التي مقرها سنغافورة لمدة ثلاث سنوات بعد التخرج بغض النظر عن مدة برنامج الماجستير الخاص بك, لذا تأكد من فهمك للشروط وأن لديك خطط للعمل في سنغافورة بعد إنهاء دراستك.

تأشيرة الدراسة في سنغافورة

للدراسة في سنغافورة, يحتاج الطلاب إلى بطاقة الطالب, كما و يحتاج بعض الطلاب إلى تأشيرة لدخول البلاد إلى جانب بطاقة الطالب. بمجرد قبولك في الجامعة التي تختارها ، ستقدم الجامعة نفسها طلب تأشيرة طالب.
مع ذلك, يجب على الطالب التقدم بطلب للحصول على تصريح طالب إلى هيئة الهجرة ونقاط التفتيش (ICA) من خلال نظام التسجيل, والتسجيل عبر الإنترنت الخاص بالطلب (SOLAR) ، قبل شهر إلى شهرين من بدء الدورة. يمكن للطالب الوصول إلى SOLAR باستخدام التفاصيل المقدمة من جامعته بعد الحصول على قبول منها وإرسال:

  • تفاصيل جواز السفر.
  • عنوان الجامعة.
  • عنوان البريد الإلكتروني للطالب.
  • صورة بحجم جواز السفر.
  • بعد الوصول إلى سنغافورة ، سيُطلب من الطالب زيارة هيئة الهجرة ونقاط التفتيش (ICA) لجمع بطاقة الطالب الخاصة به ، بما في ذلك رسوم قدرها 60 دولارًا سنغافوريًا

يجب الأخذ بعين الإعتبار إلى أنه إذا كان الطالب بحاجة إلى تأشيرة للدخول إلى سنغافورة فيتعين عليه إكمال طلب تصريح الطالب من بلده. من ناحية أخرى, يمكن للطالب الذي لا يحتاج إلى تأشيرة لدخول سنغافورة التقدم بطلب للحصول على تصريح الطالب بمجرد دخوله بالفعل إلى البلد.
ملاحظة: بعض الجنسيات فقط يحتاجون إلى تأشيرة لدخول سنغافورة, لذلك يجب على كل شخص مقبل على التقديم للدراسة في سنغافورة التحقق من الشروط والاعتبارات الخاصة ببلده.

الإقامة و العمل في سنغافورة

  • يسمح للطلاب بالعمل بدوام جزئي لا يتعدى الـ 16 ساعة أسبوعيًا ويمكنهم العمل بدوام كامل خلال فترات العطل الرسمية, لكن أولا يجب الحصول على  تصريح للعمل خلال الدراسة عبارة عن ورقة موقعة من قبل الجامعة تنص على السماح للطالب بالعمل أثناء دراسته, حيث توفر معظم المؤسسات التعليمية السنغافورية فرص للتدريب في شركات مختلفة كجزء من المنهج. تقوم هذه الشركات بتوظيف المتدربين بعد التخرج, لذا إن كنت ترغب في العمل بعد التخرج عليك تقديم بعض الوثائق الرسمية مثل تصريح العمل و شهادة تخرجك و معدل درجاتك و شهادة خبراتك العملية. إما إذا لم تجد عمل بعد التخرج مباشرة فهناك تصريح إقامة يتيح لك البقاء في سنغافورة لمدة عام للبحث عن عمل, و فور حصولك على عمل يتعين عليك تقديم الأوراق اللازمة و الحصول على الموافقات الضرورية للبدء في العمل.
  • على الرغم من عدم وجود تأشيرات مخصصة للخريجين, إلا أن الطالب يستطيع الحصول على ما يعرف بإعفاء ممر العمل, وهو تصريح للخريجين بالعمل فى الفترة التى ينتظرون فيها النتيجة الدراسية أو إتمام أوراق تخرجهم, وهذا الخيار العملى ينطبق على مؤسسات تعليمية معينة مثلما توضح وزارة الطاقة البشرية السنغافورية. بمجرد إنتهاء فترة ممر العمل, فإن الخريج يبدأ فى إتباع الإجراءات التقليدية للحصول على تأشيرة عمل لكي يتم قبوله للعمل فى سنغافورة.

في سنغافورة يوجد العديد من المجالات الوظيفية المطلوبة بشدة. إذا كان الخريج متخصص فى أحد تلك المجالات، فمن المحتمل حصوله على تأشيرة عمل فى سنغافورة سواء كان لديه عرض للعمل من أحدى الشركات أو لم يكن لديه، وتلك المجالات هى:

  1. التصنيع.
  2. الإنشاء والتشييد.
  3. الرعاية الصحي.
  4. التمويل.
  5. تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي.
  6. الـسياحة.

الحياة في سنغافورة

  • بالإضافة إلى كونها أحد أكثر الوجهات المفضلة للطلاب من حول العالم نرى أن سنغافورة تتمتع بمشهد فني وثقافي مزدهر, والعديد من مراكز التسوق والمتاحف وهي أيضًا جنة لمحبي الطعام! وعندما تغرب الشمس, تتحول المدينة التجارية الفعالة إلى مركز حياة ليلية صاخب. ينصح بزيارة المناطق حول Clarke Quay أو Orchard Road. تعد مسارات التراث في الجزيرة أيضًا طريقة رائعة لاكتشاف تاريخها وآثارها ومواقعها.
  • و على الرغم من أفق ناطحات السحاب الشهيرة في سنغافورة, فهي أيضًا موطن لنظام بيئي رائع و أحد أنظف و أأمن البلدان في العالم.
  • إذا كنت تمارس الرياضة, فهناك مجموعة واسعة من المرافق ذات المستوى العالمي بما فيها الرياضات الشتوية أيضا, أو الأنشطة الخارجية مثل رياضة ركوب الأمواج شراعيًا أو التزلج على الماء أو سباق قوارب التنين.
  • أضف إلى أن وسائل النقل العام في سنغافورة سهلة للغاية حيث توجد شبكة واسعة من قطارات وحافلات MRT في السماء تغطي معظم الأماكن.
    بالإضافة لمقال الدراسة في سنغافورة يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا