في حال مررت سابقاً خلال تصفّحك لغوغل على نتائج بحث عن شواطئ فنزويلا، فلك أن تتخيل عظمتها، وإن لم تكن قد فعلت ذلك مسبقاً، فعليك بذلك الآن! تتميز فنزويلا باحتوائها على تنوع جغرافي واسع، فهي تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وتحوي عدة جزر تابعة للبحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي الشمالي، إضافة إلى جبال الأنديز في الغرب وحوض غابات الأمازون في الجنوب.

لغة الدراسة

اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في فنزويلا، من حيث التعليم والتداولات الرسمية واللغة المحكية أيضاً، إضافةً إلى اعتبار اللغة الإنكليزية واللغة الإيطالية لغَتَين للتداول مع الأجانب، ويوجد عدة مدارس ومعاهد لتعليم اللغة الإسبانية قبل البدء بالدراسة أو العمل.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الإسبانية

الجامعات الفنزويلية

عدد الجامعات في فنزويلا هو 23 جامعة حكومية بالإضافة إلى 24 جامعة خاصة، تتوزع على مقاطعات متعددة وتغطي  اختصاصات مختلفة، وبحسب التصنيف العالمي QS تسع جامعات تدخل في التصنيف الخاص بأميركا اللاتينية، منها أربع جامعات تأخذ ترتيب في الجامعات الألف الأولى عالمياً، وهي الجامعات التالية:

  1. Universidad Central de Venezuela: تقع في مدينة Caracas عاصمة فنزويلا، وهي أقدم جامعة حكومية تم تأسيسها في العام 1721، وتحمل الترتيب الأعلى بين الجامعات الفنزويلية في التصنيف العالمي، وترتيب 43 في أميركا اللاتينية. تحوي الجامعة على عدة كليات في اختصاصات مختلفة، منها الطب، الصيدلة، الهندسة، العلوم الإنسانية، العلوم السياسية، الهندسة الزراعية، العمارة، الاقتصاد وعلم الاجتماع، الطب البيطري وغيرها.
  2. Universidad Católica Andrés Bello : جامعة خاصة تقع في Caracas، تأسست عام 1951، توفر الجامعة الفرصة للحصول على الشهادة الجامعية في عديد من المجالات والاختصاصات، منها الإدارة والمحاسبة، العلاقات الصناعية، علم الاجتماع، الاقتصاد، التواصل الاجتماعي، التعليم، الفلسفة، علم النفس، الهندسة المدنية، الهندسة الصناعية، هندسة المعلومات، هندسة الاتصالات، العلوم الإنسانية، القانون، وغيرها من المجالات. بالإضافة إلى أن الجامعة توفر العديد من الخيارات عالية المستوى للطلاب ما بعد التخرج لمساعدتهم في زيادة معارفهم.
  3. Universidad de los Andes – (ULA) Mérida:  وهي ثاني أقدم جامعة في فنزويلا، تم تأسيسها في العام 1758، تقع في مدينة Mérida وتدير مقرّين ضمنها، توفر الجامعة عدة برامج في الفن، العلوم، الأدب، العمارة والتصميم، الاقتصاد والعلوم الإجتماعية، علوم البيئة، العلوم السياسية، الصيدلة، العلوم الإنسانية والتعليم، الهندسة، الطب، طب الأسنان. بالإضافة إلى برامج قصيرة وطويلة للتدريب وبرامج ما بعد التخرج، وبرامج ماجستير ودكتوراة.
  4. Universidad Simón Bolívar: جامعة حكومية مجانية التكاليف، لها فرعين في مقاطعتين واحد في العاصمة Caracas في مقاطعة Miranda والآخر في مقاطعة  Vargas. توفر الجامعة عدة برامج بكالوريوس في اختصاصات مختلفة، منها الهندسة، العلوم الأساسية، العلوم الاجتماعية والإنسانية. بالإضافة إلى تقديمها عدة برامج ماجستير ودكتوراة وشهادات تخصصية متنوعة.

التقديم إلى الجامعات الفنزويلية

يتم التقديم إلى الجامعات الفنزويلية من خلال التواصل مع الجامعة بشكل مباشر عن طريق موقعهم الرسمي وقنوات التواصل المتوفرة لديهم، وتجهيز جميع الأوراق والمتطلبات التي تحتاجها الجامعة من أجل الحصول على القبول الجامعي. لذلك من أجل ضمان الحصول على قبول في الجامعة المطلوبة يجب قراءة المتطلبات بدقة ومحاولة تجهيزها والالتزام بتوقيت التقديم الذي تضعه الجامعة والذي يكون مختلف من جامعة إلى أخرى. وسيكون القبول شرط أساسي للحصول على فيزا.

التمويل والمنح التعليمية

بالنسبة للطلاب الدوليين يوجد عدة مصادر للتمويل من خلال الفرص التي تقدمها الحكومة الفيدرالية ومنظمات السفر الطلابية والجامعات الخاصة.

  • منح الحكومة الفيدرالية

توفر الحكومة الفيدرالية نوعين من المنح التي يمكن أن توفر فرصة مهمة للطلاب الراغبين في الدراسة في فنزويلا:

  1.  David L. Boren Scholarships: منحة خاصة بالطلاب الذين مجال دراستهم يتعلق بالأمن الوطني والسياسة الأميركية، ويجب على الطلاب المتقدمين على المنحة إثبات تميزهم وجدارتهم وتحقيقهم للمتطلبات الخاصة بالمنحة. وعليهم إثبات معرفة في الثقافة الفنزويلية واللغة من أجل نقل هذه المعرفة إلى بلدانهم عند عودتهم. يجب على الطلاب الحاصلين على المنحة بتقديم خدمات مقابلة للمنحة من خلال العمل في وزارة الدفاع أو الأمن الداخلي. وتكون الأفضلية للأشخاص الذين مهنتهم على المدى الطويل تكون في هذا الاتجاه. قيمة المنحة قد تصل إلى 25,000$ بالإضافة إلى الأعمال المناسبة.
  2. Benjamin A. Gilman Scholarships: تخصّص الحكومة الفيدرالية منحة للطلاب المتضررين لتعطيهم فرصة لتحسين قدراتهم والاستفادة من الموارد الموجودة للحصول على أفراد مؤثرين وفاعلين في خدمة مجتمعاتهم. وهي موجّهة للطلاب أصحاب الدخل المحدود والحاصلين على Pell Grant من الحكومة الفيدرالية. الأولوية في الحصول على المنحة هي للأقليات وتصل إلى 5000$ مقدمة إلى ما يقارب 700 طالب حول العالم بمنافسة عالية.
  • منح التمويل الخاص

  1. James Scobie Memorial Scholarshipsمنحة مقدمة من Conference on Latin American History، قيمتها 1,000$ بحيث تغطي كلفة السفر إلى فنزويلا للأشخاص المقبلين على إنجاز رسالة الدكتوراة وذلك من أجل إيجاد مواضيع للرسالة وإجراء بحث يسبق الرسالة بما يخدم الأطروحة، هدف المنحة هو تغطية مدة سفر قصيرة تساعد في دراسة طويلة بدلاً من تغطية تكاليف البحث بالكامل.
  2. SEA Semester: تقدم منظمة SEA الخاصة منحة لتمويل رحلة بحرية لطلاب ما قبل التخرج والذين مجال دراستهم له علاقة في الملاحة أو علم الأحياء البحرية، بحيث توفر فرصة للطلاب المهتمين بالحصول على فرصة للدراسة في بيئة بحرية وتعميق معرفتهم العملية من خلال زيارة شواطئ فنزويلا والمحيط القريب منها. الأولوية للطلاب الذين يحتاجون لمساعدة مالية بحيث تصل قيمة المنحة  بين 5,000$ إلى 7,000$.
    للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية
  • أفكار أخرى للحصول على تمويل في فنزويلا

يمكن للمهتمين في الدراسة في جامعة معينة التواصل معها مباشرةً من أجل معرفة ما هي الفرص التي تقدمها الجامعة وما هي إمكانية المساعدة المالية منها، بالإضافة إلى وجود العديد من المنح العامة التي تقدم الدعم المالي من أجل الدراسة في الخارج، أو المسابقات الكتابية والفنية، ويمكن الوصول إلى العديد من هذه الفرص من خلال تصفح مواقع المنح المختلفة ومثال عليها موقع https://www.scholarshipportal.com/

تكاليف الدراسة والمعيشة

العملة الرسمية في فنزويلا هي Bolivar fuerte (BSF)، وتعادل الواحدة منها قيمة 16 US cents، وتعتبر فنزويلا أنها مكان مناسب للأجانب والزوار، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف ظروف المعيشة هناك. فمثلاً نظام المواصلات والنقل يعتبر رخيص جداً حتى بين المناطق البعيدة عن بعضها، بوجود العديد من الخيارات منها المواصلات العامة أو الخاصة أو الميترو، برغم اختلاف الأسعار ولكنها تعتبر جميعها قليلة التكلفة.

أما بالنسبة للتعليم تعتمد الحكومة الفنزويلية التعليم المجاني في الجامعات الحكومية للطلاب المواطنين، أما بالنسبة للطلاب الدوليين تقوم الحكومة  بفرض رسوم دراسية وهي تختلف من جامعة إلى أخرى وحسب الاختصاص. بشكل عام خلال سنة واحدة ستتراوح التكلفة بين تتراوح $29,253 و $33,790  تغطي بما في ذلك الرسوم الدراسية ووجبات الطعام التكاليف الشخصية.

 التسهيلات الخاصة بالطلاب

العديد من الجامعات الفنزويلية تقدم الكثير من التسهيلات للطلاب الأجانب في عملية القدوم إلى فنزويلا من بينها تكاليف السفر والوصول إلى المطار، المواصلات العامة وتقديم المساعدة في المعلومات المطلوبة للحصول على إقامة وإيجاد السكن مع عائلات مضيفة مما يجعل الانتقال أسهل، ومن أجل الحصول على هذه التسهيلات يجب التواصل مع الجامعة المقصودة بشكل مباشر.

الفيزا والإقامة

يجب على الطالب الذي يريد الدراسة في فنزويلا الحصول على فيزا دراسية، ومن أجل ضمان الحصول على واحدة في الوقت المناسب يجب التحضير للأوراق المطلوبة والتقديم عليها في وقت باكر بحيث لا يقلّ عن ستة أشهر قبل بدء العام الدراسي في الجامعة المطلوبة. ومن أجل معرفة الأوراق والآلية المطلوب اتباعها يجب التواصل بشكل مباشر مع السفارة الفنزويلية في بلد الإقامة، كما يمكن للطالب الحصول على مساعدة من الجامعة المقصودة في تسهيل الحصول على الفيزا وذلك من خلال التواصل مع مركز القبول الدولي في الجامعة.

بشكل عام تتم العملية من خلال تقديم طلب إلى السفارة يجب أن يحوي معلومات عامة وشخصية بالإضافة إلى القبول الجامعي الحاصل عليه من قبل الجامعة، وبعد فترة قصيرة تتم عملية المقابلة مع السفارة للتأكد من توفر جميع المتطلبات المحددة من قبل الجامعة والسفارة وجاهزية الطالب للسفر، وفي حال عدم وجود أية مشاكل يحصل الطالب على الفيزا الدراسية.

بعد انتهاء الدراسة

يمكن للطالب البقاء في فنزويلا لمدة 90 يوم بعد انتهاء مدة الفيزا الدراسية الخاصة به، وخلال هذه الفترة في حال رغب الطالب البقاء والعمل في فنزويلا، يجب عليه إيجاد عمل مناسب له وتجديد مدة الإقامة داخل البلاد من خلال التواصل مع المركز المسؤول عن إدارة الهجرة والجوازات والمسمى ب SAIME، وهناك يتم التواصل معهم بشكل مباشر من أجل معرفة الأوراق والآليات المطلوبة من أجل تجديد الإقامة.

من أجل الحصول على عمل في فنزويلا العديد من الجامعات تقوم بتوفير فرص لما بعد التخرج كما ذكرنا سابقاً، وتكون فرص العمل أغلبها في مجالات النفط والسياحة والبحر.

خاتمة مختصرة عن الحياة

تعيش فنزويلا منذ عام 2016 حالة طوارئ بسبب الأزمة التي بدأت في عام 2015 وسببت اضطراب سياسي نتج عنه عدم استقرار في الوضع الاقتصادي والمعيشي والتعليمي في فنزويلا، وبناء على ذلك تعاني فنزويلا من العديد من الأزمات نتيجة هذا الوضع، لذلك ينصح بأخذ الحيطة والإجراءات اللازمة والتأكد من استقرار الوضع الأمني في المدينة التي ترغب في السفر إليها قبل النية في الانتقال إلى فنزويلا، ورغم أن فنزويلا تملك اقتصاد عالي، سببت الأزمة فقر في كثير من المناطق وتراجع المستوى المعيشي لدى كثير من العائلات.
بالإضافة لمقال الدراسة في فنزويلا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا