على الرغم من كون قطر أصغر من العديد من الدول المجاورة إلا أنها واحدة من أغنى دول العالم بسبب تجارة الوقود وتستثمر مبالغ كبيرة في تطوير التعليم العالي وتأهيل كوادر تعليمية عالمية والأستثمار بكفاءة في هذا المجال.
في هذه المقالة سنتعرف على تفاصيل الدراسة في قطر .

لغة الدراسة :

اللغة العربية هي اللغة الأم واللغة الرسمية للقطريين ولكن  تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في قطر ، ويمكن أن يعزى ذلك إلى حقيقة أن قطر كانت ذات يوم محمية بريطانية. وقد صنفتها الحكومة باللهجة الثانية بعد العربية. كما أن البلاد لديها عمال ضيوف من دول أخرى لذلك ؛ تتيح اللغة الإنجليزية لكل من السكان المحليين والعمال التواصل. ومع ذلك ، من المهم معرفة بضع كلمات لأي لهجات مستخدمة في البلد لأنها مفيدة. إن تعلم بعض الكلمات العربية سيجعل مضيفك وبعض السكان الأصليين الذين ترتبط بهم ، يشعرون بالتقدير ويقبلونك كأحدهم.

الجامعات القطرية:

 تعد قطر موطناً لعدد متزايد من الجامعات العالمية مثل جامعة حماد بن خلف وجامعة قطر (التي تحتل مرتبة من جامعات تايمز للتعليم العالي لأعلى 500 جامعة عالمية ). وعليه نقدم لمحة عن أهم الجامعات القطرية:

  • جامعة حمد بن خليفة Hamad Bin Khalifa University: أُسِّست جامعة حمد بن خليفة، عام 2010، وهي تُعدُّ جامعة بحثية،  تتألف من ست كليات أكاديمية وأكثر من ثلاثة معاهد بحثية. تعمل الجامعة على تطوير برامج أكاديمية ذات مستوى عالمي، فضلًا عن تطوير الإمكانات البحثية الوطنية لتدعيم أواصر التعاون مع كبرى المؤسسات العالمية.
  •  جامعة قطر Qatar University: تقع على المشارف الشمالية للعاصمة الدوحة وتضم 10 كليات، كما أنها توفر أوسع مجموعة من البرامج الأكاديمية في دولة قطر، وهي في معظمها للطلاب الجامعيين. جامعة قطر لديها بنية تحتية للأبحاث بما في ذلك المختبرات البحثية المتقدمة.
  • جامعة تكساس إيه آند إم  Texas A&M University at Qatar: هي فرع من جامعة تكساس إيه آند إم الأميركية، وقد تأسس حرم جامعة تكساس إيه آند إم في قطر عام 2003 ،  كانت الاتفاقية الأصلية لبرامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والبترولية. في عام 2010 ، أبرمت اتفاقية إضافية برنامج الدراسات العليا في الهندسة.
  • كلية طب وايل كورنيل في قطر Weill Cornell Medical College in Qatar: تأسست كلية طب وايل كورنيل – قطر من قبل جامعة كورنيل الأميركية بالشراكة مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، بموجب اتفاقية تم توقيعها في يناير 2001. تمتلك كورنيل سبع وحدات جامعية وأربع وحدات للدراسات العليا إضافةً إلى الوحدات المهنية.

التقديم إلى الجامعات القطرية :

  •  لمعرفة  كيفية التقديم للجامعات في قطر يجب عليك زيارة الموقع الألكتروني للمؤسسة التي اخترتها وقراءة عملية التقديم ومتطلبات الدخول للبرنامج الذي أخترته .في كثير من الحالات يمكن للطلاب المحليين والدوليين التقديم عبر الأنترنيت من خلال القسم المعني ..
  • توجد في بعض الجامعات لوائح بشأن أنواع الطلاب المؤهلين للتقديم ،على سبيل المثال في جامعة قطر فقط أولئك الذين لديهم تصريح إقامة صالح لدولة قطر أو جنسية في دولة خليجية زميلة هم المؤهلون للتسجيل ..
  • إذا لم يكن لديك حتى الآن تصريح إقامة ولكنك ترغب بالدراسة في قطر قم بزيارة قسم الطلاب الأجانب على موقع الجامعة التي تختارها حيث يمكنك العثور على المساعدة لمساعدتك في الحصول على تصريح إقامة.

المنح الدراسية في قطر :

  • المنح الداخلية :
    المنح الدراسية التي تقدمها جامعة قطر للطلاب المقيمين في قطر. يُعفى الطلاب الحاصلين  على هذه المنح الدراسية من دفع الرسوم الدراسية فقط.
    على سبيل المثال منحة حمد بن خليفة آل ثاني و منحة تميم بن حمد اللتان تشملان طلاب البكالوريوس والدراسات العليا للقطريين الراغبين في بدء مسيرتهم الدراسية في أفضل الجامعات سواء في قطر أو خارجها .
  • المنح الخارجية (منح جامعة قطر):
    المنح الدراسية التي تقدمها جامعة قطر للمتقدمين من خارج قطر. يمكن لهؤلاء المتقدمين التقديم مباشرة إلى الجامعة. ستقوم جامعة قطر برعاية هؤلاء الطلاب ، وتشمل هذه المنح الإعفاء من الرسوم الدراسية ، وتوفير الإقامة الجامعية ، وتذكرة السفر ذهاباً وإياباً السنوية وإعفاء رسوم الحجز.
  • إسكان الجامعة:
    إقامة مجانية مقدمة من جامعة قطر للطلاب الذين يستوفون جميع الشروط التي تحددها الجامعة. يشمل ذلك الوجبات والمواصلات من وإلى جامعة قطر.
  • تذكرة طيران سنوية:
    تذكرة ذهاب وإياب من الدوحة إلى المدينة الأقرب إلى منزل الطالب في وطنه. يتم منح كل تذكرة مرة واحدة كل عام للطلاب الذين يستوفون الشروط التي تحددها الجامعة
  • وتصنف هذه المنح أمّا كمنح تنافسية:
    المنح الدراسية حيث يتم اختيار الطلاب أو المتقدمين على أساس تنافسي بناءً على المعدل التراكمي لجامعتهم إذا كان الطالب طالبًا حاليًا في جامعة قطر ، أو بناءً على المعدل التراكمي لمدرستهم الثانوية إذا كان الطالب  المتقدم حديثًا.
    على سبيل المثال منحة جامعة قطر ومنحة سمو الأمير للتفوق العلمي ومنحة الأداء المتميز
  • أو المنح الدراسية غير التنافسية:
    وهي المنح الدراسية المقدمة للطلاب عند تقديم المستندات المطلوبة لقسم المنح الدراسية والطلاب الدوليين

تكاليف الدراسة والمعيشة في قطر :

تكاليف دراسية:

يدفع كل من السكان المحليين والطلاب الدوليين الرسوم نفسها التي يبلغ متوسطها  19،800 دولار أمريكي في كل فصل دراسي . تفرض بعض الجامعات رسومًا على أساس “الساعة المعتمدة” ، ولديها حوالي 12 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي.
إذا كنت تدرس في حرم المدينة التعليمية وكنت طالباً مسجلاً فقد تكون مؤهلاً لإجراء دورات إضافية تقدمها جامعات آخرى في المدينة مجاناً

تكاليف المعيشة:

بصرف النظر عن ميزة البينزين الرخيص فأنَّ تكاليف المعيشة في قطر ليست هي الأكثر جاذبية .تسبب النمو الأقتصادي السريع إلى أرتفاع تكاليف الأقامة والترفية إلى جانب أسعار النقل من وإلى البلاد بالأضافة إلى المواد الغذائية باهظة الثمن وفقاً لإحصاءات   Numbeo يمكنك توقع دفع 6 دولارات مقابل وجبة ماكدونالدز و1.5 دولار للحصول على رغيف خبز وبين (1500_2300) دولار لشقة من غرفة نوم واحدة وستضيف المرافق والأنترنيت حوالي 125 دولار ..
يمكن للطلاب العمل داخل الحرم الجامعي ولكن لا يسمح لهم خارجه.

التسهيلات المقدمة للطلاب:

  •  جامعة قطر توفر تسهيلات عديدة للطلاب القطريين الراغبين في إكمال دراستهم العليا، حيث إن معظم المحاضرات تكون خلال الفترات المسائية؛ حتى لا تتعارض مع مواعيد الطلبة في حال كانوا من الموظفين،  و تقدم  أيضاً حوالي 50 برنامجا في الدراسات العليا، تتراوح ما بين الدبلوم والماجستير والدكتوراه، ويتم استعراض شروط القبول والفرص المتاحة أمام الطلبة، إلى جانب التسهيلات المقدمة من قبل إدارة القبول والتسجيل خلال فعالية تنظمها جامعة قطر وتشهد حضور مميز من الطلبة والمهتمين بالانتساب لبرامج الدراسات العليا في الجامعة.
  • بطاقة هوية الطالب الدولية (ISIC) ، والتي تؤهل الطلاب للحصول على حسومات كبيرة في تذاكر السكك الحديدية وتذاكر الطائرة ورسوم الدخول والفنادق والمطاعم وغيرها المزيد. كما يوفر للطلاب التأمين الصحي والتأمين على الحياة الأساسي وخط المساعدة على مدار الساعة. البطاقة صالحة لمدة 18 شهر كحد أقصى.

الفيزا والإقامة في قطر :

  • إذا كنت تخطط للدراسة في قطر لفترة قصيرة فقط يمكنك أصدار  التأشيرات السياحية عند الوصول إلى مطار الدوحة للمواطنين من عدد من البلدان ولايحتاج مواطنو دول الخليج العربي إلى تأشيرات دخول .سعر التأشيرة 30 دولار لمدة شهر واحد تدفع عند الدخول إلى قطر وتكون مفتوحة بعد الأنتهاء فترة الثلاثين يوماً.
  • إذا كنت ترغب في البقاء فترة أطول فالسفارات القطرية غير مصرح لها بإصدار تأشيرات ممايعني أنه سيتعين على الكفيل أستكمال العملية نيابة عنك .في العديد من الحالات ستعمل جامعتك كراعٍ لك لذا ستقدم طلباً للحصول على تأشيرة عبر المؤسسة .
  • إذا كنت تتقدم لطلب للحصول على تأشيرة طالب من خلال كفيل فقد يطلب منك تقديم شهادة  طبية تثبت الصحه الجيدة وشهادة ميلاد وإثبات الأموال لتغطية إقامتك وتقرير شرطة واضح .

فرص ما بعد التخرج :

هناك العديد من الفرص للطلاب للعمل في قطر بعد التخرج ؛ في الواقع ، يفوق عدد الأجانب عدد المواطنين القطريين في القوى العاملة. اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد ، ولكن اللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع. على الرغم من ازدهار صناعة السياحة في قطر ، إلا أن معظم الناس سيجدون وظائف بعد التخرج في قطاعي النفط والغاز الطبيعي. تصاريح العمل مطلوبة ويجب أن يكون لدى العامل كفيل (صاحب العمل المحتمل) للحصول على تصريح ؛ ومع ذلك ، عادة ما يقدم كفيل الشخص المساعدة في الحصول على تصريح العمل.

الحياة في قطر :

  • تتمتع قطر بثقافة عربية تقليدية وهي بلد آمن للغاية و ودود بمعدل جريمة منخفض ويمتلك أعلى ناتج محلي أجمالي للفرد في العالم
  • وسائل النقل التي يمكنك أستخدامها  أثناء الدراسة في قطر الحافلة أو سيارة ليموزين إذا كنت تشعر بالخوف .تبدأ  أسعار الحافلة من 1 دولار .وأيضاً تم إطلاق تطبيق الهاتف المحمول uber  في قطر في عام 2013  مما يوفر نظام سهل الاستخدام حيث يمكن للسائقين التواجد في موقعك في غضون 15 دقيقة و من أجل الأمن
  • يحصل جميع الركاب على صورة لسائقهم واسمه ورقمها الرسمي
  • تتمتع قطر بمناخ حار ورطب ويمكن أن تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 50 درجة مئوية إلى جانب 90  % من الرطوبة.

بالإضافة لمقال الدراسة في قطر يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا