كندا ثاني أكبر دولة في العالم مساحةً، تحدها الولايات المتحدة الأمريكية جنوباً، المحيط الهادئ غرباً والأطلسي شرقاً والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال، تعتبر كندا من أجمل الوجهات سواء للسياحة أو للدراسة لما تتمتع به من مناظر ساحرة وطقس مميز وغابات وأشياء أخرى تجعلها مميزة بحق.
أما بالنسبة للتعليم، فإن كندا تمتلك نظاماً تعليمياً مصنفاً من بين أفضل النظم التعليمية حول العالم، بلإضافة لكونها تعتبر واحدة من أفضل عشرة أماكن للعيش في العالم. كما نذكر أنها تقدم طريقاً مباشراً للحصول على الجنسية الدائمة، وهكذا يمكن للطلاب الدوليين البقاء فيها بعد انتهاء دراستهم.

لغة الدراسة

تقسم كندا إلى قسمين: فرنسي وإنكليزي لهذا فإن اللغات الرسمية هي الفرنسية والإنكليزية لكن تبقى اللغة الانكليزية هي اللغة الشائعة في البلاد – ما عدا إقليم كييبك province of Quebec.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية , تعلم اللغة الفرنسية

التعليم والجامعات في كندا

يفتخر النظام التعليمي الكندي بكونه رائداً في مجال البحث العلمي على مستوى العالم وبكونه متنوعاً ومتاحاً أيضاً، كما أنه يتمتع بمرونة أكثر مقارنة بغيره في الدول الأخرى. يمكن للطلاب الاختيار من بين 200 مؤسسة كندية للتعليم العالي لإكمال دراساتهم سواء بالنسبة لدرجة البكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراه. يحتاج الطالب في المتوسط إلى أربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس، بينما تستغرق درجة الماجستير من عام إلى عامين. بالنسبة للدكتوراه يمكن أن تتراوح بين أربع إلى ست سنوات، مع ملاحظة أن جميع الطلاب – الكنديين والدوليين – سيترتب عليهم دفع الرسوم الدراسية.
تحتوي كندا على العديد من الجامعات المميزة المصنفة من بين أفضل الجامعات على مستوى العالم كجامعة تورنتو University of Toronto  ومونتريال Université de Montréal  وجامعة ألبيرتا University of Alberta  وجامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia وجامعة ماكجيل McGill University وغيرها من الجامعات والمدارس التي تحظى بسمعة عالية ومكانة مرموقة على المستويات والمجالات كافة.

التقديم على الجامعات الكندية

يتم التقديم على الجامعات الكندية أونلاين عبر الموقع الرسمي للجامعة مباشرة، ويبدأ باختيار الجامعة والبرنامج المرغوب للدراسة ثم إرسال الأوراق المطلوبة – المذكورة في الموقع الرسمي للجامعة – مع طلب التقديم، وعادة ما يطلب من الطالب دفع رسوم للتقديم، ثم انتظار الرد من الجامعة سواء بالقبول أو الرفض. عادة ما تتنوع الأوراق المطلوبة للتقديم باختلاف الاختصاص والجامعة، ولكن بالمجمل سيحتاج الطالب إلى شهاداته الأكاديمية، كشف الدرجات، رسالة دافع ، رسائل توصية بالإضافة إلى السيرة الذاتية وشهادة إجادة اللغة انكليزية/فرنسية.

المنح الدراسية للطلاب في كندا

تقدم كندا العديد من المنح الدراسية لكافة المستويات الدراسية للطلاب الدوليين، سواء كانت حكومية أو خاصة بكل جامعة من الجامعات الكندية. يمكن زيارة الصفحة الرسمية للاطلاع على المنح الدراسية في كندا.

للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا

التكاليف المعيشية

  • تختلف حسب المقاطعة حيث سيحتاج الطالب لحدود 800 – 1,500 دولار كندي/الشهر تكاليف معيشة في أغلب المقاطعات متل كيبيك ومونتريال وأوتاوا، بينما ترتفع هذه التكاليف في مقاطعات أخرى أغلى كفانكوفر وكالغيري لتصل لحدود 2,000 دولار كندي /الشهر.
  • تختلف تكاليف السكن حسب السكن الذي يختاره الطالب حيث تترواح تكاليف السكن الجامعي بين 250 – 1,000 دولار كندي/الشهر، وذلك بحسب طبيعة المسكن المختار حيث تكون الشقق السكنية أو الاستديو هي الأغلى ثمناً في حين تنخفض تكاليف السكن المشترك. عند اسئجار شقة أو ستديو يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود تكاليف إضافية حيث تكلف الأساسيات من كهرباء وماء وتدفئة وكراج 150 دولار كندي/الشهر، بينما تكلفة الانترنت قد تتراوح بين 50 – 70 دولار كندي/الشهر.
  • بالنسبة للطعام فالتكلفة ستكون بحدود 300 دولار كندي/الشهر عند التسوق من السوبرماركت، كما يوجد خيارات أخرى أرخص مثل Canadian Superstore, Walmart, No Frills.
  • النقل فيكلف 3 دولار كندي /التذكرة الواحدة في وسائل النقل العامة و 90 دولار كندي/الشهر لبطاقة النقل، وتكلف التكسي بين 2 – 6 دولار كندي/كم.
    هذا ويمكن زيارة the Numbeo موقع للاطلاع على الأسعر والتكاليف في كندا.

التكاليف الدراسية

التكاليف الدراسية في كندا تعتبر عالية، لكنها أرخص من الدول الأخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واستراليا. تختلف الرسوم الدراسية كل عام، كما تختلف وفقاً للمدينة أو الدرجة التي يرغب الطالب بدراستها، حيث تترواح رسوم درجة البكالوريوس بين 550 – 30,000 دولار كندي/السنة، أما الماجستير بين 1,075 – 65,000 دولار كندي/السنة، كما تختلف الرسوم باختلاف الجامعة والبرنامج المراد دراسته.

التسهيلات المقدمة للطلاب

  • تتوفر العديد من التسهيلات المقدمة للطلاب في كندا حيث يستفيد طلاب الجامعات الكندية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 25 سنة من تخفيضات على بطاقة النقل الشهرية.
  • بعض المطاعم تقدم الوجبات للطلاب بأسعار مخفضة بموجب البطاقة الجامعية.
  • بعض الأسواق التجاري والسوبر ماركت تقدم حسومات للطلاب في أيام وأوقات محددة لذلك يفضل تتبع هذه المحلات الكترونياً للتعرف على هذه الايام.
  • تقدم الحكومة الكندية للمقيمين بمونتريال دورات لغة فرنسية للجميع.
  • تقدم بعض الجامعات الكندية خدمات متنوعة لدعم الطالب ومساعدته بالاندماج بالمجتمع، كذلك دورات في ما يتعلق بالكتابة الأكاديمية.
  • تضم بعض الجامعات ايضاً نوادي رياضية.

التأشيرة والإقامة

لكي يتمكن الطالب من الدراسة في كندا، يجب عليه الحصول على ما يسمى Canadian study permit والتي تعتبر كفيزا الطالب خلال فترة دراسته في كندا. ولكن إذا كانت مدة الدراسة 6 أشهر أو أقل، فليس من الضروري الحصول عليها، إلا أنه من الجيد الحصول عليها في حال قرر الطالب استكمال دراسته في برنامج آخر.

كيفية التقديم

  • يمكن التقديم على Canadian study permit إما ورقياً أو عبر الانترنت ، عن طريق Citizenship and Immigration Canada (CIC) ، مع العلم أن التقديم الورقي يأخذ وقتاً أطول بمرتين من التقديم الالكتروني، الذي يحتاج إلى بطاقة ائتمان والقدرة على تأمين المستندات والوثائق المطلوبة كنسخ الكترونية باستخدام الماسحة الضوئية مثلاً.
  • سيقوم مكتب الفيزا في بلد المتقدم بإعلامه بالأوراق المطلوبة للتقديم.
  • لمعرفة الأوراق المطلوبة وكيفية التقديم يرجى زيارة الموقع الرسمي.

العمل أثناء الدراسة

يمكن للطلاب الراغبين العمل بدوام جزئي داخل أو خارج الحرم الجامعي لمدة تصل ل 20 ساعة أسبوعياً خلال فصول الدراسة الجامعية، أو بدوام كامل خلال فترة الإيقاف كعطلات الصيف والشتاء.
يجب على الطالب أن يكون :

  • حاصلاً على تصريح دراسة صالح.
  • طالباً بدوام كامل.
  •  مسجلاً في مؤسسة تعليمية معينة في المرحلة ما بعد الثانوية designated learning institution at post-secondary level أو في كيبيك ، برنامج مهني  في المستوى الثانوي vocational program at secondary level
  • أن يدرس في برنامج تدريب أكاديمي أو مهني أو احترافي يؤدي للحصول على درجة أو دبلوم أو شهادة لا تقل مدتها عن 6 أشهر.
  • كما يجب الحصول على Social Insurance Number (SIN) من Service Canada للعمل أو الحصول على الفوائد والخدمات المقدمة من قبل برامج الحكومة الكندية.
  • سيكون تصريح الدراسة  غير صالح بعد 90 يومًا من إكمال برنامج الدراسة، لذا سيتوجب الحصول على تصريح عمل بعد التخرج في حال الرغبة في البقاء في كندا بعد الدراسة والبحث عن عمل وسيكون صالحاً لمدة ثلاث سنوات.

الحياة في كندا

تعتبر كندا من البلدان الكبيرة المتنوعة في شعبها والمناظر الطبيعية والمناخ وطريقة الحياة. ومع ذلك ، يتشارك الكنديون قيمًا مهمة مثل الكبرياء ، والإيمان بالمساواة والتنوع ، واحترام جميع الأفراد، بالإضافة لكونها واحدة من أفضل الدول للدراسة بما تملكه من جامعات رائدة عالمياً وبرامج دراسية مثيرة للاهتمام وبما تقدمه من تسهيلات، وكذلك البيئة الجميلة المساعدة على الدراسة والتحصيل، لهذا تعتبر من أهم الوجهات الدراسية للطلاب الأجانب حول العالم.
بالإضافة لمقال الدراسة في كندا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا