السنوات الأخيرة اشتهر اسم كوريا الجنوبية في العديد من المجالات المختلفة ومن أهمها المجال التعليمي، حيث تعتبر كوريا الجنوبية من الجهات التعليمية المميزة في آسيا مما جعلها وجهة سفر للعديد من الطلاب بغرض الدراسة فهي تقدم أشهر الجامعات والعديد من البرامج التي تدرس باللغة الانجليزية. وعلى الرغم من عراقتها وثقافتها القديمة، إلا أن الدولة تضم مدن حديثة مثل سيول التي تعتبر من الأماكن المتقدمة التي تزخر بالطلبة الدوليين من أجل الدراسة والتمتع بالحياة الاجتماعية. تخطط الحكومة استقطاب أكثر من 200.000 طالب أجنبي بحلول عام 2020، وتسعى الحكومة على تسهيل حياة الطالب الأجنبي خلال دراسته في الدولة.

لماذا الدراسة في كوريا الجنوبية

  • تمتلك مؤسسات تعليمية ممتازة واضافة الى مستوى تعليم عالي معترف به بجميع انحاء دول العالم.
  • تعمل الحكومة الكورية على جذب العديد من الطلبة الدوليين.
  • امتلاكها لاقتصاد قوي مما جعلها منفتحة حول العالم وذلك عن طريق انتشار شركاتها العملاقة في معظم أنحاء دول العالم مثل سامسونج، وهذا يزيد فرص التعليم والتوظيف.
  • توفير بيئة آمنة وملائمة للطلبة حيث تعد كوريا الجنوبية من أكثر الدول أمناً حول العالم.
  • ثقافتها المتنوعة والمتميزة والتي تجمع ما بين القديم والحديث مما يجعلها مكاناً للدراسة والترفيه في آنٍ واحد.

لغة الدراسة

اللغة الرسمية هي اللغة الكورية ، أما لغة الدراسة يمكن أن تكون الكورية أو الإنكليزية حسب الجامعة وحسب البرنامج الدراسي؛ هناك برامج دراسية باللغة الإنكليزية بالكامل. من أشهر الجامعات التي تتبع برامج دراسية باللغة الإنكليزية:

أما بالنسبة للغة الكورية إن أتقان اللغة الكورية ضروري جدا للحياة اليومية والأكاديمية فيتعين على الحكومة الكورية طلب مستوى معين بإتقان اللغة الكورية ومن اجل الالتحاق بالجامعات الكورية (في حال لغة التدريس الكورية)  يٌجري اختبار إجادة اللغة الكورية، التي يجريها المعهد الوطني للتعليم الدولي والذي تسمى (TOPIK: Test of Proficiency in Korean) وبشكل عام، يجب أن تجتاز اختبار المستوى 3 لتستطيع الالتحاق بالجامعة، والمستوى 4 لتستطيع التخرج من الجامعة.

يتم إجراء الاختبار ست مرات في السنة (في يناير ومارس وأبريل ويوليو وأكتوبر ونوفمبر) ويتم الإبلاغ عن جدول الاختبار السنوي على موقع TOPIK في بداية كل عام. لمزيد من المعلومات حول الاختبار، يرجى الاطلاع على الموقع TOPIK: Test of Proficiency in Korean

نظام التعليم والجامعات في كوريا الجنوبية

تهتم الدولة الكورية بالقطاع التعليمي بشكل كبير مما جعل كوريا من الدول المتقدمة علمياً بحيث تم الاعتراف بالنظام التعليمي الكوري من خلال قدرته على التنافس مع باقي دول العالم بالمجال التعليمي، حيث أثبتت كوريا  على مدى السنين بتميزها بجدارة بالمجال التعليمي.  وفقا لأحدث الاختبارات: فإن نظام التعليم الكوري أحتل أفضل المراتب على مستوى العالم من حيث التنافسية، ومستوى الإنجازات العلمية.  يوجد العديد من الجامعات في كوريا الجنوبية بحيث يقارب عددها الى 223جامعة،29  جامعة مصنفة ضمن  تصنيف َQS لأفضل الجامعات في العالم. وسوف نذكر أفضل الجامعات في كوريا الجنوبية:

  • جامعة سيول الوطنية Seoul National University:  تأتي في المقدمة الجامعات في كوريا الجنوبية بمرتبة 36 على مستوى جامعات العالم في تقرير عام 2019، تأسست في عام 1946 كأول جامعة وطنية في كوريا الجنوبية، جامعة سيول الوطنية هي واحدة من الجامعات المرموقة وتوفر تعليمًا ليبراليًا قائمًا على الأبحاث لحوالي 28،378 طالبًا من المرحلة الجامعية إلى مستوى الدكتوراه. وفقًا للبيانات التي جمعها معهد تطوير التعليم الكوري، تنفق جامعة سيول الوطنية على طلابها أكثر من أي جامعة كورية جنوبية أخرى بها أكثر من 10000 طالب.
  • جامعة KAIST – Korea Advanced Institute of Science & Technology:   تأتي في المرتبة الثانية والتي تقع في منطقة دايجون Daejeon ، وهي جامعة بحثية عامة يبلغ عدد طلابها الحالي أكثر من 10000 طالب، وتعتبر كأول مؤسسة علمية وهندسية يقودها البحث في البلاد. تحتل المرتبة 40 على مستوى جامعات العالم تقع معظم البرامج في KAIST ضمن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ، وتصنف الجامعة من بين أفضل 100 مؤسسة في العالم في 13 مادة.
  • جامعة Pohang University of Science and Technology (POSTECH):تأتي في المرتبة الثالثة وهي جامعة بحثية خاصة تحتل المرتبة 83 على مستوى الجامعات في العالم، حيث كانت POSTECH  أول جامعة كورية جنوبية تم تصنيفها رسميًا من الجامعات ثنائية اللغة في عام 2010 ، حيث يتم تدريس معظم البرامج على مستوى المبتدئين والمتخصصين والخريجين باللغتين الكورية والإنجليزية.

آلية التقديم على الجامعات الكورية

  • على الطالب أن يقوم بإنشاء قائمة بالجامعات الكورية التي يرد أن يتقدم لها وأن يجمع المعلومات الكافية حول الشروط المسبقة للتقدم الى الجامعة مثل المؤهلات التي تتطلبها كل جامعة ودراسة التكاليف وينصح بالتحقق من المناهج الدراسية في الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها مقدماً. أخر موعد لإرسال الأوراق المطلوبة للتقديم أساسياً ما بين شهري 5 والشهر 6 من كل عام. بحيث أن السنة الدراسية تبدأ في فصل الربيع (الشهر 3)، أو فصل الخريف (في الشهر 9) ما بين الشهر9  والشهر 11.
  • يفضل التأكد من ميعاد التقديم حسب كل جامعة. فعلى الراغب في الدراسة البحث حول المعلومات      المتعلقة بذلك من خلال الموقع الرئيسي للجامعة التي يُرغب الالتحاق بها

       الأوراق المطلوبة للتقديم

  • نموذج طلب الالتحاق للجامعة
  • خطة الدراسة التقديم الذاتي
  • الشهادة الأكاديمية مترجمة ومصدقة
  • وثيقة التناسق التعليمي
  • وثائق الهوية (نسخة من جواز السفر، بطاقة الهوية،..) للمتقدمين، والوالدين
  • إثبات إجادة اللغة TOPIK ( معتمدة نسخة بالإنجليزية)
  • خطاب توصية
  • وثائق تثبت العلاقة الأسرية
  • الوثائق الداعمة للأنشطة

يمكن أن تختلف الأوراق المطلوبة من جامعة إلى أخرى لذلك يرجى مراجعة موقع الجامعة المراد الدراسة بها

المنح الدراسية في كوريا الجنوبية

هناك العديد من المنح الدراسية في كوريا التي يتم تقديمها للطلاب الدوليين من قبل الجامعات الكورية لذلك سوف نذكر أفضل المنح الدراسية في كوريا المقدمة للطلاب الدوليين.

  • منح الحكومة الكورية (المرحلة الجامعية الأولى، الدراسات العليا):   تغطي المنحة الرسوم الدراسية  كاملة، راتب شهري، تذاكر طيران، رسوم تدريب اللغة، بدل تسوية، تأمين طبي.إجراءات تقديم الطلبات . يعد الغرض من هذه المنحة هو جذب الطلاب الدوليين الموهوبين للدراسة في كوريا والمساهمة في المجتمع الكوري. .الطلاب الذين يحصلون على منحة الحكومة الكورية مؤهلون للدراسة في أي جامعة تابعة لهذا البرنامج. إذا تلقيت هذه المنح الدراسية، يمكنك الدراسة في العديد من الجامعات الممتازة في كوريا.
  • منحة جامعة سيول الوطنية Seoul National University: تقدم الجامعة العديد من المنح المختلفة القيمة لمختلف الدرجات الأكاديمية من البكالوريوس إلى مختلف الدراسات العليا. يتم تقديم العديد من هذه المنح الدراسية كل عام، ولكنها تعتبر من المنح الصعبة  بسبب المنافسة الشديدة.
  • منحة جامعة يونسي Yonsei University (المرحلة الجامعية الأولى ): تغطي المنحة  الرسوم الدراسية الكاملة للمرحلة الجامعية.

تتفرد ثلاث جامعات بصدارة التعليم في كوريا والتي يشير أليهم بجامعات “سكاي”. تتكون جامعات “Sky” من جامعة سيول الوطنية وجامعة يونسي وجامعة كوريا. هذه الجامعة هي أشهر جامعة في كوريا، وحلم العديد من الطلاب الكوريين هو الالتحاق بهذه الجامعة
ملاحظة: يمكنك عن طريق هذا الرابط البحث عن الجامعة المراد دراستها وإذا كانت تقدم منحة أو إذا كانت تدعم الدارسة باللغة الإنكليزية

تكاليف الدراسة

تختلف تكاليف الدراسة تبعا للمؤسسة أو المستوى الدراسي الخاص بك وتتراوح التكاليف بين: 1,000 حتى 6,000 دولار أمريكي في الفصل الدراسي الواحد للمرحلة الجامعية الأولى في حين تتراوح بين 1,500 حتى 12,000 دولار أمريكي في الفصل الدراسي الواحد في مرحلة الدراسات العليا. اضافة الى رسوم التسجيل التي تتراوح ما بين 60 حتى 150 دولار أمريكي وقد يكلف الطب، الهندسة رسوماً أكثر.

تكاليف المعيشة

  • يطلب من المتقدمين أيضا إلى النظر في التكاليف الأخرى المتعلقة بالدراسة في الخارج (مثل رسوم تسجيل  وتعليم اللغة الكورية، والكتب المدرسية، ورسوم المهجع، ونفقات المعيشة) وبالطبع تختلف تكاليف المعيشة  باختلاف المدينة التي ستعيش فيها وتعتبر سول العاصمة أغلى المدن معيشة في كوريا الجنوبية. حيث أن السكن هو أول ما يجب التفكير فيه، تشمل خيارات السكن الغرف المشتركة والشقق الصغيرة والسكن الطلابي، ومتوسط ما يحتاجه الطالب للسكن يصل حتى 300 إلى 500 دولار شهريا، وتنخفض التكلفة عن ذلك في حال اختار الطالب السكن المشترك. باقي النفقات تشمل الطعام والمواصلات ورسوم استخدام الأنترنت والتأمين الصحي والتي تتراوح تكاليفها بين ال 400 إلى 500 دولار.
  • من غير القانوني لحاملي تأشيرة D-2 العمل خارج الجامعة وكسب دخل دون إذن مسبق للقيام بأنشطة خارج تلك التي تسمح بها حالة التأشيرة. للحصول على إذن، ستحتاج إلى إرسال النماذج التالية واتباع الإجراءات اللازمة قبل أن تتمكن من البدء في العمل. بمجرد السماح بإذن العمل بدوام جزئي، يمكن للطلاب في المستوى الجامعي العمل  حتى 20 ساعة في الأسبوع. يمكن للخريج (مستوى درجة الماجستير وما فوق) العمل حتى 30 ساعة في الأسبوع. لا يوجد حد أقصى لساعات العمل خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات.

الملفات المطلوبة لإذن العمل:

  • استمارة طلب
  • جواز سفر
  • ARC (بطاقة تسجيل الأجانب)
  • نموذج تأكيد إذن للعمل في وقت التوقف للطلاب الدوليين
  • الملف الأكاديمي
  • نسخة من شهادة تسجيل النشاط التجاري لمكان عملك المقصود

تأشيرة الدراسة في كوريا

بعد تلقي خطاب القبول يجب الحصول على تأشيرة الطالب من خلال السفارة أو القنصلية في بلدك. نوع التأشيرة  المطلوبة يعتمد على مسار التعليمي في الجامعة بكوريا (جميع الطلاب الذين يرغبون في دراسة البكلورياس أو استكمال دراستهم في الماجستير والدكتوراه D-2، أما بالنسبة للطلاب الذين يريدون الإقامة في كوريا الجنوبية  ودراسة اللغة ودراسة بأي معهد أو بمؤسسة علمية غير معهد البحوث الأكاديمية ومنخرطين في دورات غير درجة العلمية كالتدريب اللغوي، والتدريب الثقافي، والتدريب الصناعي، وما إلى ذلك يجب أن يحصل على تأشيرة D-4. وكانت الحكومة الكورية تصدر إجراءات من أجل استخراج “شهادة إصدار تأشيرة” لجميع الأجانب الذين يتقدمون بطلب للحصول على تأشيرة قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول، إلا في حالات خاصة من أجل الإسراع في عملية الحصول على التأشيرة.

الأوراق المطلوبة لطلب الـتأشيرة:

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في كوريا الجنوبية D-2:

  • استمارة طلب للحصول على التأشيرة ويمكن الحصول عليها من السفارة أو القنصلية الكورية أو من الموقع hikorea
  • جواز سفر ساري المفعول.
  • خطاب القبول من الجامعة الكورية المُراد الدراسة بها
  • إثبات الدعم المالي أي مستند بالرصيد البنكي للطالب
  • أحدث الشهادات التعلمية التي حصلت عليها (تحقق أدناه لنوع برنامج معين)
  • الوثائق التي تثبت علاقتك العائلية (فقط عندما يتم تقديم شهادة رصيد والديك.)
  • رسوم التأشيرة (30 دولار) لتأشيرة دخول مرة واحدة، أو (50 دولار) للدخول المتعدد.

للحصول على تأشيرة التدريب العام D-4 يشابه إلى حد كبير طريقة الحصول على تأشيرة الدراسة في كوريا الجنوبية D-2.

بعد الوصول إلى كوريا ب90 يوم على المطالب مراجعة مكتب الهجرة للتقديم على الإقامة بصحبة الاوراق المطلوبة: جواز السفر، طلب التقديم، صورتين شخصيتين ورسوم التقديم .

بعد انهاء الدراسة

إذا كنت ترغب في البقاء في كوريا الجنوبية ، يمكنك البقاء ولكن سيكون من الأفضل إذا قمت بتجديد تأشيرة الدراسة إلى تأشيرة عمل بمجرد حصولك على وظيفة. في كوريا الجنوبية ، يجب عليك أن تتكلم  اللغة الكورية لتستطيع  أن تعمل  بمعظم الوظائف باستثناء الشركات الكبرى كسامسونج والعدد من الشركات الأخرى. يمكنك التقدم بطلب لتدريس اللغة الإنجليزية أيضًا ، يمكنك الحصول على حوالي 2500 دولارًا أمريكيًا شهريًا بالإضافة إلى شقة استوديو .و بالنسبة للوظائف التقنية ، تجد الكثير من المنافسة من الطلاب الكوريين على العديد من الشركات الكبرى  مثل Samsung و Hyundai .

الحياة في كوريا الجنوبية

تقع كوريا الجنوبية في قلب شرق آسيا ، وقد لعبت دورًا مهمًا في استمرار التقدم التكنولوجي والاقتصادي في المنطقة. كطالب في كوريا الجنوبية ، ستتاح لك الفرصة للعيش والدراسة في المدن الكبرى ذات التقنية العالية مثل سيول وأيضا يمكنك زيارة مواقع التراث العالمي الجميلة مثل جزيرة جيجو البركانية. تشتهر كوريا الجنوبية بصناعاتها عالية التقنية مثل Samsung و Hyundai و Kia و LG ، كما أنها غنية بالتاريخ وتمتلك مجموعة من الميزات الجغرافية المدهشة.

بصفتك طالب مقيم، ربما ستجد نفسك تعيش في إحدى المدن الرئيسية في كوريا الجنوبية وتشمل :

  • سيول العاصمة ، تقع في شمال غرب البلادDaejeon ، تتميز بمنتزه علوم كبير مع سينما IMAX بارتفاع 90 قدمًا!
  • Pohang بوهانغ، ميناء بحري نابض بالحياة على الساحل الشرقي
  • Busan بوسان تقع على الساحل الجنوبي وتشتهر بأنها مركز للثقافة الكورية التقليدية .

أينما اخترت الدراسة ، سيوفر نظام النقل المتقدم الممتاز في كوريا الجنوبية سهولة الوصول إلى المواقع السياحية  بما في ذلك مواقع المعابد القديمة والشواطئ الجميلة ومنتجعات التزلج الجبلية.