لبنان بلد شرق أوسطي صغير له تاريخ غني وهوية ثقافية متنوعة. على الرغم من أنه شهد حصة عادلة من الصراع والاضطرابات، فإن لبنان يتمتع بازدهار متزايد في الآونة الأخيرة. أصبحت عاصمة البلاد، بيروت، ذات شعبية متزايدة بين الزوار الأجانب، الذين ينجذبون إلى ثقافتها وحياتها الليلية الرائعة.

ومع ذلك، هناك أيضاً العديد من الجامعات المرموقة في لبنان التي تجذب الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. إذا كنت ترغب في الدراسة في لبنان، تابع القراءة معنا.

لماذا الدراسة في لبنان:

  • تقدم بعض الجامعات في لبنان مجموعة كبيرة من البرامج حتى برامج الفنون الحرة.
  • تحظى لبنان بتقدير كبير لبرامجها العلمية والرياضية، ولكن من المحتمل أن تتمكن من العثور على أي برنامج تريده.
  • يمكن للدولة أيضاً تقديم برامج مهنية متخصصة في كليات إدارة الأعمال والجامعات الطبية والجامعات الهندسية.
  • سيسعد الطلاب الأجانب القادمون إلى لبنان عندما يعلمون أن المطبخ اللبناني مشهور عالمياً.
  • السكان المحليين معروفون بضيافتهم، فهم يستمتعون بالترحيب بالزوار ومعاملتهم كعائلة.
  • ستجد أن قواعد اللباس أكثر استرخاءً من البلدان الأخرى في المنطقة.
  • المواقف الاجتماعية في بيروت أكثر هدوءاً مما هي عليه في بقية البلاد.

لغة الدراسة:

على الرغم من أن اللغة الرسمية في لبنان هي اللغة العربية، فإن لغة التدريس في الجامعات في لبنان هي الإنجليزية أو الفرنسية (الأخيرة بسبب الماضي الاستعماري للبلاد).
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية , تعلم اللغة الفرنسية

أبرز الجامعات اللبنانية:

تدير وزارة الثقافة والتعليم العالي، التعليم العالي في لبنان وجميع الجامعات اللبنانية البالغ عددها 41 جامعة، وهي خاصة باستثناء جامعة واحدة. يوجد ما مجموعه 10 جامعات في لبنان في تصنيفات QS University Rankings: Arab Region 2016، وهو تصنيف مخصص لهذه المنطقة من العالم. ثلاث من هذه الجامعات اللبنانية الرائدة مدرجة أيضاً في QS World University Rankings® 2016/17. إليك أهم تلك الجامعات:

1-الجامعة الأمريكية في بيروت أو American University of Beirut (AUB): تأسست الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1866 وتستند في فلسفتها التربوية ومعاييرها وممارساتها على نموذج الفنون الحرة الأمريكية للتعليم العالي، وهي جامعة خاصة وعلمانية تضم حوالي 8,400 طالباً، منهم أكثر من 1,700 من الطلاب الدوليين، قادمون من 77 بلد مختلف. كما قد يظهر من الاسم، يتم التدريس باللغة الإنجليزية. هناك أكثر من 130 برنامج متوفر في سبع كليات. تعد الجامعة الأمريكية في بيروت عضواً في العديد من الجمعيات الدولية وقد تعاونت مع العديد من المؤسسات الخارجية، بما في ذلك جامعة كولومبيا الأمريكية وكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز. بالحديث عن الطب، تصنف الجامعة الأمريكية في بيروت ضمن أفضل 300 جامعة في العالم لهذا الموضوع.

2-جامعة القديس يوسف أو Saint Joseph University: تم تأسيسها عام 1875 من قبل اليسوعيين، مما يجعلها واحدة من أقدم الجامعات في لبنان. وهي أيضاً الجامعة الفرنسية المتوسطة الرئيسية في البلاد وتشتهر بمستشفيها الجامعي Hôtel-Dieu de France. تتميز جامعة القديس يوسف بكونها الجامعة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تلتزم بالنظام الأوروبي لتحويل الرصيد والتراكم (ECTS)، بينما لا تزال متوافقة مع قوانين التعليم العالي في لبنان. هناك حوالي 12,000 طالب مسجلين في جامعة القديس يوسف وحوالي 2,000 معلم. نسبة الطلاب في الجامعة إلى أعضاء هيئة التدريس هي ثاني أفضل نسبة في البلاد بعد جامعة أنطونيان، وتحتل المرتبة 17 في المنطقة العربية.

3-الجامعة الأمريكية اللبنانية أو the Lebanese American University (LAU):  تأسست الجامعة اللبنانية الأمريكية (LAU) في عام 1835 وكان بها أكثر من 8,300 طالب مسجلين اعتباراً من خريف 2015، 19 ٪ منهم من الخارج. تقع الجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت وجبيل، وهي جامعة علمانية خاصة تدرس باللغة الإنجليزية. وهي عضو في رابطة الكليات والجامعات الأمريكية الدولية، والتي تتيح تبادل الطلاب وتسمح بمشاركة المعلومات بين المؤسسات الأعضاء.

4-جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان أو Arts, Sciences and Technology University in Lebanon (AUL): هي مؤسسة تعليم عالي لبنانية مستقلة مع برامج جامعية ودراسات عليا. بدأت AUL تحت اسم “كلية إدارة الأعمال والكمبيوتر” (BCU) مع كليتين ولكنها توسعت لاحقاً بإضافة كلية الآداب والعلوم الإنسانية إلى كليات إدارة الأعمال، وكليات العلوم والفنون الجميلة، وبالتالي اكتسبت الجامعة مكانتها وغيرت اسمها لتلبية التوسع في عروضها الرئيسية.

5-جامعة أنطونيان أو The Université Antonine (UA): هي جامعة خاصة في لبنان، تديرها الرهبانية الأنطونية المارونية. تأسست الجامعة الأنطونية عام 1996، وهي مؤسسة تعليمية خاصة غير ربحية تقع في مدينة بعبدا الصغيرة، جبل لبنان. لدى هذه المؤسسة ثلاثة فروع في بعبدا (الحرم الرئيسي)، زحلة، مجدليا زغرتا. تقدم Université Antonine دورات وبرامج تؤدي إلى شهادات التعليم العالي المعترف بها رسمياً في العديد من مجالات الدراسة. لتسهيل إدخالهم في الحرم الجامعي، توفر جامعة Antonine لجميع طلابها خدمات عالية الجودة.

آلية التقدم للجامعات اللبنانية:

يجب عليك التقدم مباشرة إلى الجامعة اللبنانية التي اخترتها، وتقديم الوثائق المطلوبة مثل:

  • السجل الأكاديمي الخاص بك.
  • إذا كنت تدرس على مستوى البكالوريوس، فستحتاج إلى شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ستحتاج إلى دليل على شهادة البكالوريوس إذا كنت تتقدم للدراسة على مستوى الدراسات العليا.
  • ستحتاج أيضاً إلى إثبات إتقانك للغة الدراسة في البرنامج الذي تختاره، والتي قد تكون باللغة الإنجليزية أو الفرنسية اعتماداً على الجامعة. لا تحتاج إلى تقديم ذلك إذا كنت متحدثاً أصلياً، وقد لا تحتاج إلى ذلك إذا كنت قد درست سابقاً باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  • قد تحتاج أيضاً إلى تقديم رسالة أو رسالتين توصية.
  • مقال أو بيان شخصي.
  • نتائج اختبار القبول مثل GMAT (اختبار قبول الإدارة العليا) لطلاب الأعمال.

كل ما عليك هو التحقق من موقع الويب الرسمي للجامعة التي اخترتها لمعرفة المتطلبات الدقيقة للبرنامج الذي ترغب بالتقدم له.

المنح التعليمية للدراسة في لبنان:

1-Lebanese American University (TLG) Scholarship Program: بتمويل من وزارة الخارجية الأمريكية MEPI (مبادرة الشراكة الشرق أوسطية)، تتوفر منحة قادة الغد (TLG) في الجامعة اللبنانية الأمريكية.  تسمح المنحة ببرنامج (برامج) مستوى الماجستير في مجال دراسات الهجرة، الشؤون الدولية، الاقتصاد التطبيقي الذي يتم تدريسه في الجامعة اللبنانية الأمريكية.

2-Mastercard Foundation Scholars Program: تقدم الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) منحاً دراسية كاملة لتعليم الخريجين والجامعيين بالشراكة مع مؤسسة ماستركارد. يهدف برنامج Mastercard Foundation Scholars في الجامعة الأميركية في بيروت إلى إعداد الشباب ليكونوا وكلاء للتغيير في مجتمعاتهم وبلدانهم ومناطقهم. يتطلب البرنامج من المتقدمين حضور سلسلة من ورش العمل والدورات والعمل الميداني بالإضافة إلى الشهادات لدوراتهم.
للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة في لبنان:

بالمقارنة مع معايير الشرق الأوسط، لبنان مكلف للغاية، كما تختلف الرسوم الدراسية بين الجامعات، وقد يتم فرضها على أساس الائتمان، للتعرف أكثر على التكاليف تابع معنا:

التكاليف الدراسية:

يتم احتساب تكاليف الدراسة باستخدام الاعتمادات. يمكن للطلاب دفع ما يصل إلى 30,000 دولار أمريكي للحصول على ائتماناتهم للعام (فصلين دراسيين). قد تتضمن هذه الرسوم أيضاً عناصر مثل الكتب والمعدات ومواد الدراسة.

التكاليف المعيشية:

تكاليف المعيشة مماثلة لتلك الموجودة في الولايات المتحدة وأوروبا، حيث خصص معظم الطلاب حوالي 15,000 دولار سنوياً للإقامة والطعام والسفر، يمكن أن يتراوح متوسط تكاليف المعيشة الشهرية من 1,200 دولار إلى 2,000 دولار.

  • السكن و المعيشة: الخيار الأقل تكلفة هو استئجار غرفة في شقة مشتركة (300 دولار – 500 دولار في المتوسط شهرياً) لتأجير خاص يبدأ من 600 دولار وما فوق حسب الحجم والموقع.
  • الطعام: تختلف تكلفة الطعام حسب مكان تناول الطعام، البقالة رخيصة إذا اشتريت أشياء لبنانية عادية. أما المواد الغربية والآسيوية فهي باهظة الثمن، هناك مطاعم ومحلات تجارية لتناول الطعام أو شراء الطعام. بشكل عام، لتناول الطعام بالخارج، تكلفة ساندويتش من 2 إلى 5 دولارات، ووجبة في المطعم 8 دولارات وما فوق.
  • المواصلات: تبلغ تكلفة التاكسي العادي 4 دولارات وما فوق (اعتماداً على المسافة)، و خدمة التاكسي المشترك 1.33 دولاراً، والحافلة 0.66 دولاراً، بينما تبلغ تكلفة تاكسي للمطار 10 إلى 30 دولاراً.
  • تكاليف إضافية أخرى: الخدمات الأساسية (كهرباء، تدفئة، تبريد، ماء، قمامة) تقريباً 154.54 دولار، وتعرفة دقيقة الاتصال للهاتف الجوال المحلية المدفوعة مسبقاً (بدون خصومات أو خطط) 0.38 دولار، أما الإنترنت (60 ميجا بت أو أكثر، بيانات غير محدودة، ADSL) تقريباً 55.07 دولار.

التسهيلات المقدمة للطلاب:

مع انتشار الفرنسية والإنجليزية على نطاق واسع، من السهل على العديد من الجنسيات الشعور بالراحة في هذه الدولة الحيوية والمثيرة للاهتمام. لبنان بشكل عام لديه مزيج غني من الآراء العرقية والسياسية والدينية التي توفر الكثير من الفرص للمناقشة، داخل وخارج الفصل. ستتم مساعدتك على الاندماج في المجتمع والاستمتاع بتجربة أكاديمية وثقافية غنية.

مثلاً، يعمل مكتب البرامج الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت على تعزيز التدويل والتنوع، بينما يدعم قسم خدمات الطلاب الدوليين الطلاب من الخارج.

التأشيرة والإقامة:

تأشيرات الطلاب مطلوبة للطلاب الدوليين من جميع البلدان باستثناء سوريا (إقامة غير محدودة)، بينما يمكن للطلاب من البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة البقاء في لبنان لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر دون تأشيرة. يحتاج جميع الطلاب الآخرين إلى تأشيرة. يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من أقرب سفارة لبنانية، ودفع رسوم صغيرة وتقديم المستندات التالية باللغة الفرنسية أو العربية أو الإنجليزية:

  • خطاب قبول من جامعة لبنانية.
  • إثبات أن لديك ما يكفي من المال لإعالة نفسك في لبنان، سواء من حيث الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، أو إثبات للمنحة الدراسية إذا كان لديك واحد.
  • صورتان شخصيتان بحجم صورة جواز السفر.
  • نموذج طلب مكتمل.
  • جواز سفرك، الذي يجب أن يكون صالحاً لمدة ستة أشهر على الأقل بعد عودتك إلى بلدك.

بعد إنهاء الدراسة في لبنان:

يجمع لبنان بين اقتصاد نابض بالحياة وفرص لا مثيل لها للوافدين الذين يسعون إلى تعزيز حياتهم المهنية مع الانغماس في بيئة ثقافية جديدة. تشتهر هذه الدولة المتوسطية الصغيرة بقطاعها المصرفي المزدهر، وتطورها الحضري، وصناعة سياحية مزدهرة. بشكل عام، يعيش المغتربون الذين يعيشون ويعملون في لبنان بشكل دائم نفس ظروف العمل التي يعيشها السكان المحليون. سيحتاج الوافدون الباحثون عن عمل في لبنان إلى تأشيرة لدخول البلاد باستثناء المواطنين السوريين، علاوة على ذلك، يحتاج الأفراد إلى الحصول على تصريح للعمل في البلاد من وزارة العمل. بمجرد الحصول على تصريح عمل، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة تسمح لك بالبقاء في البلد لمدة عام واحد أو تسمح لزوجتك أو أطفالك أو موظفيك المنزليين بالإقامة في لبنان أيضاً.

الحياة في لبنان:

لبنان بلد نابض بالحياة في الشرق الأوسط، غارق في التاريخ ويضم العديد من مواقع التراث العالمي لليونسكو. تحظى العاصمة بيروت بشعبية متزايدة بين السياح والطلاب بسبب تنوعها وازدهارها المتزايد. للطلاب، تقدم الدولة تعليماً عظيماً وفرصة لتعلم اللغة العربية وثقافة مختلفة ومجتمع دولي متنامي.

بالإضافة لمقال الدراسة في لبنان يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا