حتماً عندما تقرر الدرالسة في بلدٍ ما ستتسائل أولاً عن تكاليف وأسلوب المعيشة لترى هل تتناسب مع أسلوبك وميزانيتك كطالب أم لا، وهل يا ترى ستضمن لك هذه البلد مستقبل مهني أم ستتركك تعارك الحياة والفرص بعد الدراسة؟! ومن هنا سنتعرف الآن معك على الدراسة، الحياة والمستقبل المهني في ماليزيا، بالإضافة إلى الميزات الأخرى التي تجعل من ماليزيا مقصد للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم.

لماذا الدارسة في ماليزيا

  • شراكات الجامعات الماليزية مع جامعات أوربية وأمريكية يجعل من الأسهل إكمال الدراسة في جامعات تلك البلدان.
  • سهولة الحصول على عمل بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية.
  • الدراسة في الجامعات باللغة الانجليزية.
  • انخفاض تكاليف التسجيل والدراسة بمقارنة مع جامعات أوروبية وأمريكية.
  • جودة المعيشة وتسهيلها على الطلاب الجامعيين.
  • سهول التسجيل والحصول على فيزا والسفر إلى ماليزيا.
  • تفضيلاً للطلاب.
  • تنوّع البرامج التعليمية في المؤسسات التعليمية.

لغة الدراسة

تعد اللغة الانكليزية اللغة الرسمية للتعليم الجامعي في ماليزيا، حيث يعد مستوى اللغة الانكليزية الجيد من شروط القبول الجامعي، ومع ذلك هناك امكانية للطالب أن يحصل على بعض الدورات لتقوية اللغة الانكليزية عند بداية الدراسة. بالإضافة إلى ذلك قد تشترط بعض الجامعات على الطالب الأجنبي (غير الماليزي) حضور دورات في اللغة الماليزية لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع.
قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك تعلم اللغة الانكليزية

أبرز الجامعات الماليزية

  1. جامعة Universiti Malaya (UM): تقع الجامعة في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وتعتبر الوجهة الأولى للراغبين في دراسة الطب في ماليزيا.
  2. Universiti Putra Malaysia (UPM): رائدة الجامعات الماليزية في مجال العلوم التطبيقية والتكنولوجية، وهي تتواجد في مدينة سيلانغور.
  3. جامعة Universiti Kebangsaan Malaysia (UKM): تعد هذه الجامعة من الجامعات الماليزية المتطورة المتواجدة في مدينة سيلانغور، وهي تقدم مستوى رفيع من التعليم وخاصة في مجالات الزراعة والعلوم الهندسية.
  4. Universiti Sains Malaysia (USM): تقع الجامعة في مدينة Nibong Tebal، وهي من الجامعات الرائدة في مجال العلوم الطبية والطبيعية.

كما تجد الإشارة إلى توفر العديد من الجامعات الدولية في ماليزيا كفروع للجامعات الاساسية على سبيل المثال جامعة Nottingham البريطانية و جامعة Curtin الاسترالية.

آلية التقديم للجامعات الماليزية

الأوراق المطلوبة للتسجيل الجامعي :

  1.      نسخ طبق الأصل من جميع شهاداتك (ثانوية أو معهد عالي) ووثائق الاختبارات مترجمة للإنجليزية.
  2.      صورة جواز السفر كامل بكل صفحاته.
  3.      صورة شخصية سوفت كوبي بخلفية بيضاء بدون ظهور أسنان أونظارات طبية.
  4.      صورة آخر شهادة حاصل عليها أو أي كورسات شارك فيها.
  5.      شهادة اللغة IELTS في حال عدم الحصول عليها يستطيع الطالب التسجيل في معاهد للغة في ماليزيا وتقديم الفحص في ماليزيا، بالنسبة للطلاب كانت دراسته الثانوية باللغة الانجليزية واحضر ورقة من المدرسة يمكن أن يعفى من الايلتس.

بالنسبة لطلاب الماجستير يطلب بالإضافة للأوراق السابقة :

  1.   CV
  2.   رسالة توصية
  3.   شهادة خبرة

المنح التعليمية للدراسة في ماليزيا

تكاليف الدراسة في ماليزيا

التكاليف الدراسية

تتراوح الرسوم الدراسية بين 2000-12000 دولار أمريكي  وذلك حسب الدرجة الأكاديمية حيث تكون الدراسات العليا ذات تكلفة أعلى مماهي عليه للبكالوريوس، كما تختلف الرسوم أيضا باختلاف الجامعة والمددينة.

التكاليف المعيشية

1- السكن

توفّر أكثر الجامعات في ماليزيا “سكن طلابي” هذا ما سيوفّر عليك جهد البحث عن سكن قريب للجامعة!
تختلف تكاليف السكن الجامعي حسب نوع الغرف حيث تتراوح التكلفة بين 90 دولار للغرف المشتركة، 120 دولار للسويت، والغرفة الفردية حوالي 180 دولار وطبعاً تختلف الأسعار حسب مستوى الغرفة وحسب الجامعة.
بالطبع هناك أيضاً إمكانية للطلاب بالسكن خارج الجامعة في شقق خاصّة كما يحدث في المدن الطلابية كـ كوالالمبور حيث يتشارك غالباً عدد من الطلاب في سكنٍ واحد.

2- الأكل و المواصلات

بالنسبة للمصروف الشهري للطلاب فهو مختلف من طالب إلى آخر، فهو يتراوح وسطياً بين 200-350 دولار متضمن الطعام والنقل، لكن بشكلٍ عام عندما تختار السكن الجامعي تستطيع أن توفّر على نفسك الكثير لما يقدّمه من خدمات، مطاعم وأنشطة ترفيهية بأسعار مناسبة للطلاب، ولا تنسى أيضاً أنك بهذه الحالة ستوفّر مصروف النقل الذي سيكلفك خارج الجامعة شهرياً بين 30-50 دولار.
ولا تقلق في حال كنت من الأشخاص المتعلّقين بالمطبخ العربي والشرقي، لأن ماليزيا توفّر لك مجموعة متنوعة وكبيرة من المطاعم والمطابخ المختلفة وخاصةً العربية لا سيما في العاصمة كوالالمبور .

3- الاتصالات والانترنت

طبعاً من حيث مصروف الاتصالات والانترنت توفّر شركات الإتصال الماليزيّة مجموعة من العروض والمميزات وخاصةً “للطلاب” بتكاليف تبدأ من 7 حتى 10 دولار في الشهر

التسهيلات المقدمة للطلاب

يوجد العديد من التسهيلات المقدمة للطلاب في ماليزيا على سبيل المثال يوجد تخفيضات في وسائل المواصلات والرحلات الترفيهية وأسعار الكتب للطلاب.

التأشيرة والإقامة

بعد الحصول على القبول الجامعي تقوم الجامعة بالماليزيا بالتواصل مع  مكتب الهجرة الماليزية لاستصدار VAL وهو عبارة عن موافقة من مكتب الهجرة تسمح للطالب بالتقديم على الفيزا، بعدها يتواصل الطالب مع السفارة الموجودة في بلده للحصول على فيزا السفر.
بعد الوصول إلى ماليزيا والاستقرار في الجامعة يتم التقديم للحصول على Student Pass وهو بمثابة إقامة تختلف مدتها بين 6 أشهر أو سنة أو كامل مدة الدراسة (حسب البرنامج الدراسي والجامعة ) تجدد في حال احتاج الطالب لذلك.

بعد إنهاء الدراسة في ماليزيا

يوجد العديد من الخيارات للطالب بعد التخرج من ماليزيا، من هذه الخيارات هو المجال البحث والدراسات العليا كما يمكن للمتخرج أن يختار التوجه نحو الجانب المهني وسوق العمل وهنا بإمكانه في حال وجد فرصة عمل مناسبة أن يتقدم للحصول على أذن للعمل في ماليزيا ويختلف مدته حسب العقد الذي حصل عليه.
كما أن سوق العمل العالمية تعتبر الشهادة الماليزية من الشهادات المميزة كما أن لها تواجد كبير في سوق العمل الخليجي والعربي والكثير من الشركات الخليجية أوفدت طلابها للدراسة في ماليزيا والعودة والعمل في شركاتها في المستقبل بسبب جودة وفاعلية التعليم الماليزي وانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة مقارنة بالدول الغربية.

الحياة في ماليزيا

تعد ماليزيا واحدة من أكثر الوجهات التعليمية التي تستقطب الطلبة من كافة أنحاء العالم فهي تؤمن للطلاب بيئة متميزة بالتنوع الثقافي والبشري بالاضافة إلى النمط الحياتي البسيط الذي لا يخلو من الفخامة  والابداع.
بالإضافة لمقال الدراسة في ماليزيا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا