بشواطئها الساحرة وطيور الكيوي الجميلة وطبيعتها الآسرة، بنظامها التعليمي الممتاز وبنيتها التحتية المتقدمة، تتصدر نيوزيلاندا قائمة الوجهات الدراسية الأفضل للطلاب الأجانب حول العالم. فنمط الحياة المستقر وتكاليف الدراسة والمعيشة المنخفضة نسبيًا، إضافةً للنظام التعليمي ذو السمعة الجيدة والحاصل على الاعتراف العالمي، تجعل منها خيارًا ممتازًا للطلبة الطامحين إلى إتمام تحصيلهم العلمي. فالجامعات النيوزلاندية مرموقة دوليًا ورائدة في مجال البحث العلمي، وخريجوها يملكون فرصًا قوية في سوق العمل.

لغة الدراسة

تعد اللغة الانكليزية إحدى اللغات الثلاث الرسمية في البلاد (لغة الماوري، لغة سكان نيوزيلاندا الأصليين ولغة الإشارة تعتبر لغات رسمية)، لذا تُدرَّس الغالبية العظمى من البرامج التعليمية والأكاديمية باللغة الإنكليزية (يوجد بعض البرامج المتخصصة والتي تُدرَّس باللغة الماورية أو لغة الإشارة). يمكن للطلبة الدوليين الإلتحاق بدورات لتعلم أي من هذه اللغات للالتحاق بالبرنامج الدراسي المرغوب.

تعلم اللغة في نيوزيلاندا تجربةٌ رائعة، فالشعب النيوزيلاندي معروف بلطفه وتعامله الودود. يتلقى الطلبة الأجانب معاملة طيبة ودعمًا أهليًا كبيرًا في نيوزيلاندا، مما يساعدك على بناء صداقات كثيرة وتطوير لغتك بفترة قصيرة.

الجامعات النيوزيلاندية

يعتمد النظام التعليمي في نيوزيلاندا على النموذج البريطاني، وتُعتبر الشهادة النيوزيلاندية معادلة تمامًا للشهادة البريطانية في جميع أنحاء العالم. ثَمَّة هنالك ثمانية جامعات في نيوزيلاندا، جميعها مصنفة من بين أفضل الجامعات في العالم حسب تصنيف QS للجامعات العالمية. كما أنه البلد الوحيد الذي تصنف كل جامعاته ضمن أفضل 500 جامعة عالميًا بحسب الـ QS World University Rankings.

  1. University of Auckland: أكبر الجامعات النيوزيلاندية وأعلاها تصنيفًا، تقع في مدينة أوكلاند، أكبر مدن نيوزيلاندا، تأسست عام 1883، تتكون من ثماني كليات، وتضم أكثر من 40,000 طالبًا.
  2. University of Otago: والجامعة الثانية محليًا. وهي أقدم جامعة في نيوزيلاندا، تأسست عام 1869. تتكون من أربع كليات، (العلوم الأنسانية، العلوم الصحية، العلوم الطبيعية، الأعمال). تضم الجامعة قرابة 20,800 طالب.
  3. Victoria University of Wellington: تقع في مدينة ويلينغتون. تأسست عام 1897، تتكون من تسعة كليات، وتضم قرابة 21,000 طالبًا.
  4.  University of Canterbury: تأسست عام 1873، فهي ثاني أقدم جامعة في نيوزيلاندا. تضم تخصصات مثل التجارة والفنون والهندسة والعلوم الصحية واللغة والعلوم الطبيعية والرياضة. تضم 15,000 طالب تقريبًا.
  5. University of Waikato:  تأسست عام 1964. تتكون من 9 كليات، وتضم 12,300 طالبًا. وهي من الجامعات المتميزة في البحث العلمي على مستوى الجودة ومعالجة المشاكل العالمية.
  6. Massey University:  تضم قرابة 11,700 طالبًا. تمتلك عدة برامج دراسية متميزة، فهي الجامعة النيوزيلاندية الوحيدة التي تُدَرِّس تخصص علم النانو والبيطرة والطيران.
  7. Lincoln University:  هي الجامعة النيوزيلنديّة الوحيدة المتخصّصة بالدراسات البرية، وهي من بين أفضل 50 مؤسسة عالمية في مجال الزراعة والغابات. تركز على المعرفة والثروة والإنتاجيّة البريّة. تتكون من ثلاث كليات، تضم 2,200 طالبًا تقريبًا.
  8. Auckland University of Technology: تقع في مدينة أوكلاند، وهي الجامعة الأسرع نموًا في نيوزيلندا. كلياتها الخمس تضم العديد من التخصصات العلمية والتكنولوجية مثل الهندسة والصحة والإدارة والتصميم والفن.

التقديم إلى الجامعات النيوزيلاندية

يبدأ العام الدراسي في نيوزيلاندا من شباط ويستمر حتى تشرين الثاني مع عطلة أربع أسابيع بين شهري حزيران وتموز. يكون التسجيل في الجامعات للطلبة المستجدين في شهر شباط وتموز، تبدأ الجامعات في قبول الطلبات للتسجيل مع بداية شهر آب غالبًا. تقبل أغلب الجامعات إرسال طلبات التسجيل إلكترونيًا عبر مواقعها، ويمكن إرسال الطلبات أيضًا عبر البريد السريع.

عليك تحقيق مجموعة من المتطلبات، والتي تختلف حسب المستوى الدراسي الذي تنوي الالتحاق به. بشكل عام هنالك متطلبان أساسيان:

  • متطلب اللغة: يجب على الطلبة المتقدمين للجامعات النيوزيلاندية تقديم نتيجة امتحان اللغة الانجليزية (توفل، آيلتس، أو ما يعادلهما).
  • متطلب أكاديمي: للقبول في أحد البرامج الجامعية، يطلب من المتقدمين ما يثبت حصولهم على الدرجة الدراسية ما قبل الجامعية، مثل شهادة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها في الخارج. أما المتقدمين المهتمين بالدراسات العليا يجب أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس في المجال نفسه الذي يودون الالتحاق به للدراسات العليا. 

بخصوص عملية التقديم، يتم تقديم الطلبات مباشرة إلى الجامعة عبر تعبئة استمارة تسجيل على موقعها الإلكتروني. في حال حصولك على القبول الجامعي، يرسل إليك خطاب من الجامعة متضمنًا معلومات كاملة عن موعد بداية العام الدراسي وتفاصيل البرنامج الأكاديمي الذي التحقت به وفاتورة التكاليف والرسوم الدراسية. بعد دفع الرسوم الدراسية سوف تتلقى رسالة تأكيد، سوف تحتاج هذه الرسالة لطلب الفيزا. للحصول على فيزا دراسية، عليك مراجعة السفارة أو القنصلية النيوزيلاندية في بلدك. بعد الحصول على الفيزا يجب أن ترتب مع جامعتك بخصوص السكن والاستقبال في المطار وما إلى ذلك من ترتيبات.

المنح الدراسية

تعتبر المنح الدراسية فرصة ممتازة للطالب لتحقيقه الاستقلال المادي ومواصلة دراسته دون الانشغال بالعمل إلى جانب الدراسة. توفر الحكومة وبعض الجامعات النيوزيلندية منحًا دراسية مميزة، نذكر لكم هنا أهم هذه المنح المقدمة للطلبة الأجانب.

 

  • منحة الدكتوراة الدولية في نيوزيلندا: تقدم الحكومة النيوزيلاندية منحة دراسية للطلاب الأجانب المتميزين الذين يرغبون في دراسة الدكتوراه في إحدى جامعات نيوزيلندا. تغطي هذه المنحة رسوم التعليم الجامعي ورسوم أخرى مرتبطة لمدة ثلاث سنوات، بالإضافة لمعاش سنوي مقداره 25000 دولار نيوزيلندي، رابط المنحة هنا، (مغلقة حاليًا).

 

  • منحة جامعة أوتاغو الدولية للبحث العلمي: تقدم جامعة أوتاجو التمويل للطلاب الدوليين الذين يريدون دراسة البكلوريوس أو الماجستير أو حتى الدكتوراة في جامعة Otago. وتعتبر من المنح السخية، حيث يبلغ المال المرصود من الجامعة لتمويل المنح قرابة 18 مليون دولار نيوزيلاندي. رابط المنحة هنا.

 

  • منحة جامعة فيكتوريا: تقدم الجامعة منحًا دراسية للطلاب الذين ينوون الحصول على درجة الماجستير البحثية، وذلك للتشجيع على البحث في الدراسات العليا. تشمل المنح الدراسية مبلغ 15000 دولار بالإضافة إلى الرسوم المحلية. رابط المنحة هنا. يمكن لطلاب منطقة المينا التقديم والحصول على هذه المنحة.

 

  • المنحة الدراسية الدولية من جامعة وايكاتو للتميز الدولي: تقدم جامعة وايكاتو منحة دراسية ممتازة للطلاب من جميع أنحاء العالم بما فيهم الطلبة العرب، والذين أثبتوا تميزهم في دراستهم السابقة. تدعم هذه المنحة برامج الدراسات العليا أو البكلوريوس. تصل المنحة إلى قرابة 10,000 دولار نيوزيلاندي تغطي الرسوم الدراسية . رابط المنحة هنا.

 

تكاليف الدراسة والحياة في نيوزيلاندا

تعد تكاليف الدراسة والحياة منخفضة نسبياً إذا ما قورنت بالبلدان الأخرى المتقدمة. تختلف تكلفة المعيشة في نيوزيلندا اعتمادًا على المدينة التي تنوي الدراسة والعيش فيها.

التكاليف الدراسية

تختلف هذه التكاليف حسب الجامعة التي تنوي الدراسة فيها، ولكن بالمتوسط تكلف رسوم الدراسة الجامعية (مرحلة البكلوريوس) حوالي 18000-25000 دولار في السنة. بينما تكلف برامج الدراسات العليا ما يصل إلى 40000 دولار سنويًا.

التكاليف المعيشية

يمكن أن تصل تكاليف المعيشة إلى: 100-200 دولار في الأسبوع للإقامة بالإضافة إلى الطعام، أي قرابة 800$ شهرياً للشخص. تكلف الكتب المدرسية والقرطاسية 500 دولار بالمتوسط في السنة. بينما تكلفة التنقل والمواصلات 30-60 دولار في الأسبوع. بالإضافة لنفقات أخرى مثل الانترنت والكهرباء ومصاريف شخصية حسب نمط حياتك.

بالنسبة للسكن، لديك العديد من الخيارات:

إما الإقامة في السكن الجامعي: حيث تقيم في الغرف المخصصة للطلاب، والتي تكون عادة قريبة من الحرم الجامعي. ربما تتشارك الغرفة نفسها مع شخص آخر، قاعات طعام مشتركة. يعدّ السكن الجامعي خياراً غير مكلفاً، قرابة 175 دولار أمريكي اسبوعياً. أو الإقامة مع عائلة نيوزيلاندية: يمكنك الحصول على غرفة مع عائلة، عادةً منزل في الضواحي، وتقوم هذه الأسر بتقديم الكثير من الخدمات للطلاب. أو الإيجار الخاص: تبلغ تكلفة شقة خاصة في مركز المدينة وسطياً 1,300 دولار أمريكي شهرياً. تستطيع البحث عن شقة عبر موقع Booking.

التسهيلات الخاصة بالطلاب

  • يحصل الطلاب على العديد من الحسومات المتعلقة بوسائل النقل والمناطق الأثرية وبعض المطاعم والمقاهي.
  • من أجل الحصول على أفضل العروض في نيوزيلاندا ننصح بالتقديم على بطاقة ISIC (INTERNATIONAL STUDENT IDENTITY CARD) عن طريق الموقع isic و التي تستطيع من خلالها متابعة كافة العروض و الحسومات المقدمة في كافة أنحاء العالم و منها في نيوزيلاندا.

تعد التسهيلات المقدمة فيما يخص العمل والشروط المرنة إحدى عوامل الجذب المغرية للطلبة الدوليين، كما أن أرباب العمل متفهمون لوضع الطلاب ومتعاونون جدًا بهذا الخصوص. حيث يمكنك أن تدعم نفسك ماديًا خلال دراستك، يمكنك الحصول على إذن للعمل من خلال تأشيرتك الدراسية، تستطيع العمل لمدة  20 ساعة في الأسبوع في الفصل الدراسي ووقت كامل خلال العطل. تستطيع البحث عن عمل عبر موقع Ideed، تتوفر الكثير من فرص العمل التي تناسب الطلاب، وبإجور جيدة تبدأ من 15 دولار في الساعة.

التأشيرة والإقامة في نيوزيلاندا

إذا كان برنامجك الدراسي يستغرق أكثر من ثلاثة أشهر فأنت بحاجة إلى فيزا دراسية. لتقديم طلب الحصول على تأشيرة (فيزا) طالب يمكن تقديم طلب عبر الإنترنت أو مراجعة السفارة النيوزيلاندية في بلدك بشكل شخصي. يجب عليك التقدم بطلب قبل ستة أسابيع على الأقل من موعد السفر إلى نيوزيلندا.

أما عن الثبوتيات التي تطلبها السفارة عادة ما تكون أوراق شخصية وبيانات مالية تثبت قدرة الطالب على تحمل تكاليف الدراسة ورسالة القبول من الجامعة النيوزيلاندية وضمانات صحية. تقدم الطلبات عبر الموقع Immigration New Zealand، ويمكنك من خلال هذا الموقع الاطلاع على كافة متطلبات وتفاصيل الفيزا. تستغرق عملية معالجة طلبات التأشيرة المقدمة عبر الانترنت 20 يومًا، بينما تستغرق معالجة طلبات التأشيرات المقدمة ورقيًا 25 يومًا.

بعد إنهاء الدراسة

عندما تنهي دراستك، يمكنك التقديم على تأشيرة عمل أو الحصول على إقامة مؤقتة في نيوزيلاندا، كما أن الحكومة النيوزيلاندية تمنح الجنسية للأجانب ضمن شروط خاصة، ولكنها ممكنة، وهذا ما يجعل من نيوزيلاندا خيارًا ممتازًا.
كذلك يمكن لطلاب البكالوريوس استكمال دراستهم العليا هناك في حال كانت تنطبق عليهم الشروط اللازمة للدراسات العليا في الجامعات النيوزيلاندية والتي تختلف بين كل جامعة وأخرى وتخصص دراسي وآخر.

الحياة في نيوزيلاندا

نيوزيلاندا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية في العالم ومن أرقى البلدان وأسرعها نموًا وازدهارًا، فهي تحتل مراكز متقدمة من حيث جودة الحياة، وتصنف كأحد أفضل الدول في العالم للعيش، وذلك لانخفاض نسب الفساد والبطالة وارتفاع مؤشر السعادة وتوافر فرص العمل والتعليم الجيد، والعديد من العوامل الأخرى التي تتضمن اقتصادًا قويًا وقطاعًا سياحيًا مزدهرًا. وإذا كنت من معجبي سلسلة أفلام سيد الخواتم (The Lord of the Rings)، ندعوك إذًا للقيام بجولة في مواقع تصويره في الطبيعة النيوزيلاندية الجميلة.