تتمتع هولندا بمناخ بحري نموذجي مع شتاء معتدل وصيف بارد. كما تشمل العديد من المعالم السياحية مثل متحف فان جوخ Van Gogh Museum ومتحف Mauritshius وحدائق كيوكينهوف Keukenhof. تعتبر اللغة الهولندية اللغة الرسمية في البلاد بما في ذلك الجامعات، ولكن معظم السكان يتحدثون اللغة الإنجليزية بامتياز.
تعد هولندا مجتمع كبير للطلاب الدوليين أكثر من 112000 طالب من جميع أنحاء العالم، حيث يأتي حوالي 16% من مجموع الطلاب من الخارج وهي واحدة من أعلى النسب مقارنة بأي مكان في أوروبا. وتصنف الجامعات فيها كجامعات بحثية كما أنها هناك العديد من الجامعات ذات السمعة الأكاديمية العريقة في أوروبا.

لغة الدراسة:

اللغة الهولندية باعتبارها اللغة الرسمية هي لغة الجامعات أيضاً. ويمكن للطلاب الدوليين دراسة البرامج باللغة الهولندية واللغة الإنجليزية مما يجعلها خياراً رائعاً للدراسة في الخارج.

قمنا بإعداد دليل شامل لمساعدتك لتعلم اللغة الهولندية

درجات ومدة الدراسة المتاحة:

تمنح المؤسسات التعليمية الهولندية الدرجات التالية:

  •  درجة البكالوريوس (BA، BSc، BEng): 3-4 سنوات وهي متاحة في الجامعات البحثية وجامعات العلوم التطبيقية.
  •  درجة الماجستير (MA، MSc، MEng): 1-2 سنة متاحة في جميع الجامعات والمعاهد.
  •  دكتوراه PhD: 4 سنوات متاحة فقط في جميع الجامعات البحثية.

الجامعات الهولندية:

يتكون نظام التعليم العالي الهولندي في المقام الأول من ثلاثة أنواع مختلفة من المؤسسات التعليمية وهي:

  •  الجامعات البحثية: وهي مسؤولة بشكل رئيسي عن تقديم برامج موجهة نحو البحث في بيئة أكاديمية، وعددها 16 جامعة.
  •  جامعات العلوم التطبيقية: تقدم برامج تركز على التطبيق العملي للفنون والعلوم. وتكون أكثر توجهاً نحو الممارسة من البرامج التي تقدمها جامعات البحث وهم يعدون الطلاب لمهن محددة. عددها 36 جامعة.
  •  معاهد التعليم الدولي: تقدم برامج خاصة بالطلاب الدوليين.

تصنف نحو 13 جامعة بشكل سنوي ضمن مؤشر QS العالمي لتصنيف ترتيب الجامعات، 7 منها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم. وهذه أفضل الجامعات الهولندية:

  1. Delft University of Technology (TU Delft): أقدم وأكبر جامعة تقنية عامة في البلاد ، تأسست جامعة دلفت للتكنولوجيا في عام 1842. تُعرف أيضًا باسم TU Delft، وتعلم حوالي 23460 طالبًا، مع التركيز على التخصصات الهندسية وعلوم الكمبيوتر والرياضيات والعلوم التطبيقية والسياسة والإدارة في التكنولوجيا. يعتبر بروميثيوس Prometheus، وهو شخصية من الأساطير اليونانية، رمز مهم لـ TU Delft، ويقف تمثاله في وسط حرم Mekelpark. وهي من ضمن الخمسة الأوائل في الهندسة المعمارية.
  2.  جامعة أمستردام University of Amsterdam: تعد جامعة أمستردام أكبر مؤسسة للتعليم العالي في البلاد، حيث يلتحق بها حوالي 32000 طالب. تأسست في عام 1632، وهي ثالث أقدم جامعة في هولندا. تقوم بتدريس برامج البكالوريوس والدراسات العليا عبر مجموعة واسعة من المواد، مع مجموعة كبيرة من درجات الماجستير التي تدرس اللغة الإنجليزية، وعدد قليل من درجات البكالوريوس التي تدرس اللغة الإنجليزية.
  3. جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا Eindhoven University of Technology: تملك سمعة طيبة بشكل خاص في المجالات الهندسية والتقنية، وهي أيضاً من بين الجامعات الرائدة في العالم بالهندسة المعمارية. تجري ايندهوفن مستويات عالية من البحث، وتقع بالقرب من العديد من الشركات التي تركز على التكنولوجيا، بما في ذلك Philips وASML وDAF. تحتفظ الجامعة باتصالات وثيقة مع العديد من هذه الشركات، وتنتج ما يقرب من 3000 مطبوعة علمية و140 جائزة دكتوراه و40 براءة اختراع كل عام.
  4. جامعة ليدن Leiden University: أقدم جامعة في هولندا، تأسست جامعة ليدن في عام 1575 . لديها حوالي 26900 طالب، يدرسون مجموعة واسعة من المواد من البكالوريوس حتى مستوى الدكتوراه. تضم الجامعة أكثر من 40 معهد أبحاث بالإضافة إلى سجل متميز بـ 16 فائزاً بجائزة نوبل.
  5.  جامعة جرونينجن University of Groningen: تعتبر الجامعة الرابعة في هولندا، تأسست في عام 1614. وكانت واحدة من الجامعات القليلة الأولى في هولندا، ولديها تاريخ طويل في القيادة، بما في ذلك مطالبات أول طالبة في البلاد، وأول محاضرة، وأول رائد فضاء هولندي، وأول رئيس للبنك المركزي الأوروبي. هناك حوالي 31000 طالب مسجلين حالياً. وهي خيار شائع للطلاب الدوليين.
  6.  جامعة ايراسموس Erasmus University: تقع جامعة ايراسموس في مدينة روتردام. تمزج التعليم عالي الجودة مع منظور عالمي غني. تُصنف التصنيفات الدولية جامعة إيراسموس من بين المؤسسات العلمية الرائدة في العالم، وهي تتميز بجودة المحاضرات وخبرة الموظفين والفرص استعداداً لمهنة ناجحة. تشتهر بعقليتها العالمية، وتوفر الفرصة للانضمام إلى بيئة دولية حقيقية. يوجد في الجامعة 5000 طالب أجنبي حيث يأتي 40 – 60% من الطلاب المسجلين في البرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية من خارج هولندا.

التقديم على الجامعات الهولندية:

  1. على الطالب أولاً اختيار البرامج التي يرغب بالتقديم عليها وذلك عبر مراجعة المواقع الرسمية للجامعات الهولندية
  2. يتم التقديم على القبول الجامعي الكترونياً عبر موقع studielink  وهو الموقع الرسمي للتقديم على الجامعات الهولندية.وفيه يحق للمتقدم التقديم على برنامجين دراسيين كحد اعلى. ويوجد هناك فترتان للتسجيل تختلف باختلاف البرنامج الدرتسي والجامعة لذلك ينصح الطلاب بمراجعة الموقع الرسمي للبرنامج الدراسي للتأكد من ذلك:
    – الفترة الأولى ينتهي التقديم في 15 كانون الثاني/ يناير
    – الفترة الثانية ينتهي التقديم في 1 أيار/مايو
  3. بعدها يتم تقييم طلبات التقديم حسب الترتيب والمؤهلات وفي حال تلبية جميع المتطلبات يحصل المتقدم على القبول الجامعي
  4. بعد الحصول على القبول يجب على المتقدم قبول العرض الجامعي خلال فترة لاتزيد عن  أيام عادةً.

الأوراق المطلوبة للتقديم :

  • الشهادات الأكاديمية
  • كشف الدرجات الأكاديمية للدرجات الأكاديمية السابقة
  • رسالة الدافع
  • رسائل توصية من الأساتذة الأكاديميين والمشرفين العمليين والمهنيين
  • السيرة الذاتية
  • شهادة إجادة اللغة (حسب لغة الدراسة إما انكليزية أو هولندية)
  • صورة شخصية
  • وجواز السفر

منح الدراسة في هولندا

  1.   MENA Scholarship Programme (MSP): يقدم برنامج MENA للمنح الدراسية (MSP) منحاً دراسية للمهنيين لدورات قصيرة في هولندا.
  2. Orange Knowledge Programme: يمنح برنامج المعرفة البرتقالية مؤسسات التعليم الهولندية الفرصة لتقديم المنح الدراسية للمهنيين في منتصف حياتهم المهنية من البلدان المؤهلة للدراسة في هولندا. وهذه المنح تشمل البرامج القصيرة أو الماجستير لمدة سنة أو سنتين .
  3. Holland Scholarship: منحة هولندا هي برنامج المنح الوطنية للطلاب الدوليين الراغبين بدراسة البكالوريوس أو الماجستير في هولندا .

يجب الانتباه إلى البلدان التي تشملها كل منحة من هذه المنح. كما يجدر الإشارة إلى توافر العديد من المنح المقدمة من الجامعات الهولندية وتفاصيلها أيضاً يمكن متابعتها في المواقع الرسمية للجامعات.

للمزيد من النصائح والمعلومات تجدها في قسم خطوات التقديم على منحة دراسية

تكاليف الدراسة والمعيشة:

تكاليف الدراسة:
يمكن للطلاب توقع دفع ما بين 6000 يورو إلى 15000 يورو لبرنامج البكالوريوس وما بين 8000 يورو إلى 20000 يورو لبرنامج الماجستير وهذا يعتمد على اختيارك لمؤسسة التعليم العالي. فمثلاً إذا اخترت جامعة خاصة ستكون الرسوم الدراسية أعلى..

تكاليف المعيشة:
تبلغ تكلفة المعيشة المتوقعة ما يقرب 800 يورو إلى 1000 يورو شهرياَ لحياة الطالب النموذجية.تشمل تكاليف المعيشة الرئيسية:

  •  الإيجار: 350 يورو- 800يورو شهرياً
  •  البقالة / تناول الطعام خارجاً: 180 يورو شهرياً
  •   مواد الدراسة: 50 يورو شهرياً
  • التأمين: 80 يورو شهرياً
  •  الملابس / الترفيه: 100 يورو شهرياً

التسهيلات المتوفرة للطلاب في هولندا:

  • يمكن للطلاب الحصول على خصومات على وسائل النقل بموجب البطاقة الجامعية
  • يوجد العديد من الحسومات للطالب متوفرة على الأنشطة الترفيهية
  • يسمح بالعمل أثناء الدراسة لعدد محدود من الساعات اعتماداً على جنسيتك بموجب تصريح عمل.

تأشيرة الطالب والإقامة:

الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي يحتاجون لتأشيرة سفر للدخول إلى هولندا وهنا يجب على الطالب التواصل مع السفارة الهولندية في بلده او البلد الأقرب للحصول على موعد التقديم حيث يجب أن يقدم الطالب العديد من الوثائق خلال الموعد:

  • جواز سفر ساري المفعول
  •  إثبات وجود وسائل مالية كافية تثبت أنك ستتمكن من إعالة نفسك مالياً أثناء إقامتك. وتشمل إما أو كل من تحويل الأموال، وكشف البنك وخطاب المنحة الدراسية.
  •  رسالة من الجامعة التي اخترتها لتأكيد قبولك أو تسجيلك
  • إثبات الدفع لجميع الرسوم القانونية المطلوبة
  • عقد السكن
  •  تأمين صحي
  •  نموذج طلب كامل
  • شهادة الميلاد
  • صور شخصية
  • قد يطلب أيضاً تقرير طبي وشهادة لاحكم عليه (لبعض الطلاب بحسب الجنسية)

بعد الوصول إلى هولندا في حال كانت إقامتك أكثر من 90 يوم فيجب عليك التواصل مع الهيئات الحكومية هناك من أجل التقديم على تصريح الإقامة وهنا يجب على الطالب التواصل مع المسؤولين في الجامعة للحصول على الاوراق والمعلومات اللازمة وقد تساعد الجامعات أيضاً في عملية التقديم.

خيارات بعد التخرج من الجامعات الهولندية:

تعتبر الشهادات الهولندية من الشهادات الرائدة الأوروبية وهي تقدم للطالب المتخرج فرصاً عديدة سواء داخل هولندا أو خارجها ومن أهم هذه الفرص:

  • إكمال الدراسة في الجامعات الهولندية أو الجامعات الشريكة لها حيث تتميز الجامعات هناك بشراكات واعدة مع أعرق الجامعات العالمية
  • الاتجاه إلى سوق العمل وهنا توفر لك هولندا العديد من الخيارات حيث يوجد فيها العديد من الصناعية المتخصصة بمختلف المجالات بالإضافة إلى الشركات التجارية الرائدة

الحياة في هولندا:

الحياة في هولندا ستكون تجربة رائعة للطالب، فالغنى الحضاري والثقافي والتاريخي سيؤثر بشخصية الطالب بشكل كبير ويساهم في توسيع آفاقه ، كما يجدر الإشارة إلى البيئة والطبيعة الهادئة والمميزة للمدن الهولندية حيث أزهار التوليب والدراجات الهوائية والشعب المنفتح والمتقدم كل هذا سيترك أثر عميق في شخصية الطالب….

لذلك في حال أردت الدراسة في هولندا … إياك والتردد …
احسم قررك وابدأ عملية التقديم مباشرة …. فأزهار التوليب بانتظارك

بالإضافة لمقال الدراسة في هولندا يمكنك قراءة المزيد من المقالات لأكثر من 60 دولة في قسم الدراسة حول العالم في موقعنا