يجمع إنتاج الصوت الحي بين علم إتقان تضخيم الإشارة والتوازن مع فن مزج كل صوت وأداة لإنتاج الإحساس المطلوب أو الاستجابة العاطفية. يعمل فنيو الصوت الذين يساهمون في المسرحيات والحفلات الموسيقية على ضمان ألا يكتفي الجمهور بسماع الموسيقى والحوار، بل يستمتع بكل فارق بسيط مسموع من الضحك المبهج أو القصيدة الحزينة. تعرفوا معنا في هذا المقال على مهنة تقنيي الصوت، وكيف يمكنكم تعلمها وتطويرها من مختلف المصادر.

تعريف عن مهنة تقني الصوت

فني الصوت هو الشخص المسؤول عن إعداد معدات الصوت والتسجيل، والمساعدة في التسجيلات أو إنتاج الصوت، غالباً ما يعمل فنيو الصوت في استوديوهات التسجيل وأماكن الحفلات الموسيقية، لكنهم قد يعملون أيضاً في التلفزيون أو الأفلام أو الراديو، كما يعملون عموماً كمقاولين مستقلين، ولكن يمكن أيضاً تعيينهم كجزء من فريق التسجيل في إعداد استوديو التسجيل.

ماذا يفعل فنيو الصوت

يُستخدم المسمى الوظيفي لفني الصوت لوصف الأشخاص الذين يعملون في مجموعة متنوعة من مجالات البث والوسائط والمسؤولين عن التقاط الإشارات الصوتية. يتضمن ذلك إعداد وصيانة المعدات الصوتية، بما في ذلك كل شيء من الميكروفونات والكابلات إلى الشاشات ومكبرات الصوت وخلاط الصوت، ومن المتوقع أيضاً أن يقوم فنيو الصوت باستكشاف وإصلاح المعدات التالفة أو المعيبة من أجل الاستمرار في التسجيل بأقل قدر من التعطيل في البث أو جلسة التسجيل.

كيف تصبح فني صوت

مطلوب تدريب مكثف في تكنولوجيا الصوت لهذا العمل، شهادة جامعية في المسرح الفني أو الإنتاج الحي هي وسيلة موصى بها لاكتساب تعليمك العملي. لا يشترط الحصول على شهادة، ولكن من دون تدريب رسمي تزداد صعوبة تعلم المهارات في الوظيفة. من المتوقع أن يكون لدى فنيو الصوت معرفة قوية بنظرية تضخيم الصوت وتعديل التردد والكهرباء. كما أن الدورات التدريبية في فنون التسجيل مفيدة أيضاً، مثل الخبرة مع وحدات التحكم الرقمية، وأدوات Pro، والأنظمة اللاسلكية.

أهم مجالات ممارسة المهنة

سيحدد نوع الجهة التي يعمل بها فني الصوت مسؤولياتهم الخاصة، ومع ذلك، هناك العديد من المهام الرئيسية التي يؤديها جميع فنيي الصوت. إليك المهام والمسؤوليات الأساسية التالية.

تجهيز معدات الصوت

فنيو الصوت مسؤولون عن إعداد أي معدات صوت مطلوبة للتسجيل أو الأداء الحي. قد يشمل ذلك لوحات الصوت والميكروفونات ومكبرات الصوت وخطوط الصوت والشاشات، على سبيل المثال لا الحصر. سيحدد نوع التسجيل أو الأداء حجم الإعداد المطلوب، ولكن يجب أن يكون فنيو الصوت مرتاحين لإعداد جميع معدات الصوت الشائعة، يجب عليهم أيضاً معرفة كيفية اختبار جميع المعدات واستخدامها أيضاً. سيكونون مسؤولين عن تسجيل الموسيقى أو مراقبة مستويات الصوت وجودته للعروض الحية.

تشغيل المعدات

يعمل العديد من فنيي الصوت كمقاولين مستقلين ويجب عليهم صيانة معدات الصوت الخاصة بهم وامتلاكها. يجب عليهم مواكبة أحدث التقنيات والاتجاهات في صناعة التسجيل الصوتي للبقاء في المنافسة والأحداث ذات الصلة. سيقوم فنيو الصوت بإصلاح أو استبدال المعدات المعيبة وطلب أجهزة جديدة عند الحاجة. بالنسبة إلى فنيي الصوت الذين يعملون في استوديو أو حفلة، فقد يكونون مسؤولين عن البحث واتخاذ قرارات الطلب لمعدات الصوت والتسجيل الخاصة بالشركة. يمكنهم أيضاً الاحتفاظ بجرد على جميع الأجهزة لمنع الضياع أو السرقة.

تقديم خدمة العملاء

يتمثل جزء كبير من وظيفة فني الصوت في ضمان رضا العملاء، سواء فيما يتعلق بجودة الصوت أو التسجيل أو بالإعداد والعملية نفسها. في مثل هذا العمل التنافسي، من الضروري أن يطور فنيو الصوت علاقة جيدة مع العملاء لتشجيعهم على طلب المزيد من الأعمال. بالنسبة للمقاول المستقل، يعد هذا الأمر أكثر أهمية، حيث أنهم مسؤولون عن العثور على عملائهم. ستقوم بعض استوديوهات التسجيل أيضاً بتكليف فنيي الصوت بإيجاد مواهب جديدة. يجب أن يكون فنيو الصوت جيدين في التواصل وإجراء الاتصالات.

أهم الإيجابيات للمهنة

كما كل المهن التي يمكن أن تتعرف عليها خلال مسيرتك، تتمتع مهنة فني الصوت بعدد من المزايا، سنستعرض أهمها:

1.ستعرف فناني الأداء، وستتمكن من الوصول إلى العديد من نفس الحفلات والفوائد التي سيحصلون عليها، لكنك ستبقى وراء الكواليس، مما يسمح لك بالحصول على حياة خاصة.

2.ستكون عضواً في الفرقة التي تبقى بعيداً عن المسرح، وتبقى بعيداً عن الأضواء، وتفوز بالجوائز الفنية حتى وإن لم يتم بثها على التلفزيون.

3.هذه المهنة مناسبة للأشخاص الذين يقدرون العلاقات بين زملاء العمل والعملاء ويريدون العمل في بيئة ودية غير تنافسية.

4.هذه المهنة مثالية للأشخاص الذين يحبون المهن العملية والعمل في الداخل.

5.ليس من الصعب الدخول في هذه المهنة، المهارات أو المعرفة أو الخبرة السابقة المتعلقة بالعمل هي المطلوبة.

6.يمكن أن تعمل في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الراديو أو التلفزيون أو الموسيقى أو الصور المتحركة.

أهم السلبيات للمهنة

ستجد أيضاً عدد من السلبيات لمهنة فني الصوت، أهمها:

1.ستعمل لساعات طويلة، ويمكن أن تجلس لساعات متتالية في الاستديو.

2.كل شيء يجب أن يكون مثالياً وإلا قد لا تتوافق مع المجموعة التي تقوم بالتسجيل معها.

3.قد يكون مطلوباً منك القيام برفع الأشياء الثقيلة.

4.قد يأتي عمل الصور المتحركة بمواعيد نهائية ضيقة، وقد تضطر للعمل عادة في الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع والأعياد.

أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح فني صوت

يمتلك فنيو الصوت الناجحون معرفة واسعة بتقنيات الصوت ومهارة في حل المشكلات. لديهم مهارات اتصال ممتازة ومواكبة آخر التطورات والاتجاهات في الصناعة. بالإضافة إلى هذه السمات، يبحث أصحاب العمل عن متقدمين لديهم المهارات التالية:

المهارات الأساسية

  • معرفة متقدمة بأنظمة الكمبيوتر سواء أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو Apple.
  • سمع ممتاز وأذن دقيقة للتفاصيل.
  • معرفة أجهزة الصوت والتسجيل.
  • الكفاءة الفنية.

المهارات المتقدمة

أضف هذه المهارات إلى مجموعة المهارات الخاصة بك وقم بتوسيع خياراتك المهنية:

  • شهادة جامعية أو شهادة في مجال ذي صلة.
  • الخبرة المهنية السابقة.

أهم المصادر لتعلم/تطوير المهنة

هناك الكثير من الموارد المفيدة والمتاحة على الويب للمهتمين بأن يصبحوا فنيي صوت. لقد جمعنا لك هذه الروابط المليئة بفرص التعلم وآخر أخبار الصناعة:

مواقع ويب

1. Sound on Sound: هذه واحدة من أقدم مجلات تكنولوجيا التسجيل، تأسست عام 1985. لا تزال واحدة من المجلات الرائدة في الصناعة اليوم وهي مورد رائع لمعدات الصوت.

2. Mix Online: يتم تقديم مجلة إنتاج الصوت والموسيقى الاحترافية في كل من الإصدارات المطبوعة والإصدارات الإلكترونية. يوفر الموقع مقالات من قادة الصناعة ومراجعات المعدات.

3. The Pro Audio Files: هذا الموقع عبارة عن منتدى مفتوح حيث يمكن لمحترفي الصوت مشاركة المعلومات والنصائح حول الصناعة. إنه مصدر رائع للمهتمين بالتعرف على واجبات ومسؤوليات فني الصوت.

مجموعات الصناعة

4. Audio Engineering Society: جمعية هندسة الصوت، تأسست AES في عام 1948 في الولايات المتحدة وتوسعت إلى وضعها الحالي كمنظمة دولية. إنها الجمعية المهنية الوحيدة المكرسة فقط لتكنولوجيا الصوت وتوفر لأعضائها المنشورات والتعليم وفرص التواصل.

5. The Society of Professional Audio Recording Services: جمعية خدمات التسجيل الصوتي الاحترافية، في عام 1979 اجتمع قادة صناعة التسجيلات وشكلوا SPARS. هذا المجتمع هو أداة التواصل لمهنيي التسجيل الصوتي، حيث يقدم خدمات التوجيه والتدريب من المحترفين المخضرمين الناجحين.

6. The Society of Broadcast Engineers: تأسست جمعية مهندسي البث – SBE في عام 1964 وهي المنظمة الوحيدة التي تركز على جميع مستويات وأنواع هندسة البث. يتمتع أعضاؤها بالمنشورات مع أخبار الصناعة والبرامج التعليمية وفرص التواصل.

أهم النصائح من فنيي الصوت

-لا يحتاج معظم أصحاب العمل إلى فني صوت للحصول على بيانات اعتماد مهنية، ولكن قد يؤدي اكتسابه إلى توفير مزايا وظيفية وفرص وظيفية، خاصة بالنسبة للفرد المهتم بأن يصبح فنياً في مجال البث أو الصوت.

-قد يرغب فنيو الصوت المعتمدون في التفكير في الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير، أو شهادات الدراسات العليا، في تكنولوجيا الصوت لتحسين فرصهم الوظيفية. تساعد هذه البرامج المتقدمة الأفراد على تطوير المهارات اللازمة ليصبحوا مهندسي استوديو تسجيل أو مصممي صوت للأفلام أو متخصصين في أعمال الموسيقى. يساعد التعليم المستمر أيضاً العمال ذوي الخبرة الفنية القوية في أن يصبحوا فنيين إشرافيين أو رؤساء مهندسين.

مع تزايد الطلب على فنيي الصوت في العديد من مجالات العمل المختلفة، هناك الكثير من فرص العمل المتاحة. من ناحية، قد يقرر فني الصوت العمل بدوام كامل في مكان كبير كمصدر رئيسي لإعداد المعدات وصيانتها، أو التعاقد مع أماكن محلية متعددة لتصميم معالجات صوتية مخصصة لاحتياجاتهم.

قد يكون لدى فنيي الصوت الذين يستمتعون بالسفر أيضاً فرصة كبيرة على الطريق من خلال الأعمال السياحية التي تحتاج إلى المساعدة في إعداد وتفكيك المعدات في كل محطة على طول الطريق.