هناك العديد من الأسباب التي تجعل من فن المكياج مساراً يستحق المتابعة، يمكنكم الاستفادة بلا حدود من إبداعكم، وتلبية تصميمات إبداعية أخرى مشابهة لتفكيركم في جميع جوانب هذه المهنة.

وبشكل أكثر تحديداً، توجد في هذه الأيام فرص أكثر لفناني المكياج أكثر من أي وقت مضى، لمجرد وجود المزيد من الفرص في الترفيه، حيث يتطلب كل مشروع ترفيهي وجود فنانين مكياج. قمنا بإعداد هذا المقال لنعرفكم على هذه المهنة بكافة جوانبها، كما أنكم ستجدون العديد من المصادر التي تساعدكم على تعلم وتطوير هذه المهنة.

تعريف عن مهنة مكياج الأداء المسرحي والتمثيل

المكياج المسرحي والتمثيلي هو مكياج يستخدم للمساعدة في خلق مظهر الشخصيات التي يصورها الممثلون، في مجموعات الأفلام والكواليس في المسرح، يستخدم فنانو المكياج مستحضرات التجميل والأطراف الصناعية لتعزيز مظهر فناني الأداء واستحضار الشخصية الفريدة للأدوار المختلفة. يطور فنانو المكياج تصميماً لمظهر الشخصية، بناءً على الفترة الزمنية والإعداد والقصة.

ماذا يفعل فنانو المكياج

تتمثل وظيفة فناني التجميل في عروض المسرح والتمثيل في تطبيق المكياج على فناني الأداء وفقاً للاحتياجات المحددة للشخص أو العرض. في بعض الحالات، قد يستخدمون المكياج لجعل الممثل يبدو أكبر أو أصغر سناً، أو حتى يبدو وكأنه وحش أو أجنبي. في حالات أخرى، تتضمن الوظيفة ببساطة إخفاء الشوائب وجعل المؤدي يبدو جميلاً قدر الإمكان تحت أضواء المسرح ومكان التصوير. يجب أن يكون فنانو المكياج الذين يعملون في هذا النوع من الإعدادات على دراية بتأثيرات إضاءة المسرح والتصوير على مظهر الشخص. يجب أن يكون هؤلاء الفنانون جيدون أيضاً في تحليل السيناريو للتأكد من أن الشخصيات تنتهي في الطريقة التي يتم وصفها بها. يجب اتخاذ كل هذه القرارات بالتعاون مع المديرين ومصممي الأزياء.

كيف تصبح فنان مكياج

المكياج، على عكس التخصص في الشعر أو الجلد، لا يتطلب في الواقع ترخيصاً أو شهادة لممارسته. هذا لا يعني بالضرورة أنه لا ينبغي عليك متابعة التعليم في حرفتك، إليك أهم الأساليب التي يمكنك متابعتها لتصبح فنان مكياج:

الحصول على شهادة في المجال

قد يُطلب منك شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها لمتابعة التدريب المهني في فن المكياج. تتضمن بعض الفصول التي يجب أن تأخذها في التحضير لهذا المجال الفن والدراما / المسرح والرياضيات والتواصل والعلوم.

احصل على تدريب في التجميل

قد يلزمك الحصول على ترخيص في التجميل لتطبيق المكياج. بالإضافة إلى ذلك، سيعلمك هذا كل شيء عن العناية بالبشرة واختيار الألوان وتطبيق المكياج المناسب.

التحق بفصول المسرح أو الدراما في كلية متخصصة 

ستساعدك هذه الفصول على فهم المسرح وفنون الأداء بشكل أفضل. علاوة على ذلك، قد تفكر في الحصول على شهادة في مجال ذي صلة مثل تصميم المسرح أو التمثيل.

الخبرة والممارسة أثناء العمل

  1. يمكن أن تشارك في إنتاج ما تقدمه مدرستك أو المسرح المحلي. بالإضافة إلى اكتساب خبرة قيمة، فهذه فرصة للقاء الممثلين ومصممي الأزياء ومديري الدعم وغيرهم ممن قد يكونوا قادرين على مساعدتك في العثور على عمل في المستقبل.
  2. تدرب على العائلة والأصدقاء، يمكن أن تبحث عن صور الشخصيات في منشورات السينما أو المسرح، وتحويل عائلتك وأصدقائك إلى هذه الشخصيات باستخدام مهارات المكياج الخاصة بك، تأكد من التقاط صور جيدة لمحفظة أعمالك. تذكر، الممارسة تجعل من أعمالك  أفضل باستمرار.

3.متابعة العمل كفنان مكياج، اكتساب مهارات مكياج قابلة للتطوير من خلال عمل مكياج الزفاف أو الموضة أو التصوير الفوتوغرافي. بالإضافة إلى مساعدتك في إتقان مهاراتك، سيمنحك هذا العمل مراجع احترافية ويبني محفظة أعمالك.

أهم مجالات ممارسة المهنة

هناك أربع وظائف مختلفة في قسم المكياج، يعتمد عدد هذه الوظائف الموجودة في المشروع على احتياجات المشروع وميزانيته:

1.فنانو المكياج الرئيسي: هم المسؤولون عن قسم المكياج. إنهم يصممون بالفعل المكياج لكل ممثل / ممثلة ويخصصون فنانين مكياج لتطبيقه.

2.فنانو المكياج: هؤلاء هم الأفراد الذين يطبقون المكياج على الممثل.

3.مساعدو المكياج: يساعدون في بعض المهام الأقل مثل مكياج الجسم والتنظيم.

4.فنانو تأثيرات المكياج: يقومون بتصميم وإنشاء تأثيرات مكياج خاصة باستخدام الأطراف الصناعية واللاتكس والرسوم المتحركة.

أهم الإيجابيات للمهنة

ليس هناك من ينكر أن كونك فنان مكياج له تقلباته. لكن من أهم الفوائد الرئيسية للعمل في مجال التجميل كوظيفة مختلفة ومتميزة:

1.علاقات شخصية

يمكن أن تتمتع بمستوى عالٍ من التفاعل الاجتماعي، لأنك تعمل بشكل وثيق مع الممثلين عند وضع المكياج. ستكون مسؤول إلى حد ما عن العمل الذي يقوم به المساعدون وغالباً ما تعمل كجزء من فريق. ستتمكن من التواصل مع الآخرين عبر الهاتف، شخصياً، والبريد الإلكتروني، وستحمل مسؤولية محدودة عن صحة وسلامة العملاء.

2. الخصومات

سنبدأ بالخصومات التي يمكن أن تتلقاها كفنان مكياج جيد. لدى مجتمع المكياج عبر الإنترنت قائمة بالعديد من المتاجر والعلامات التجارية التي تقدم خصومات على المكياج للفنانين. على الرغم من أنه من المفترض أن يكون من أجل نشاطك التجاري، إلا إنها ميزة رائعة للدخول في عالم المكياج.

3. وجه لا تشوبه شائبة

بصفتك فنان مكياج، فأنت تعلم أن العناية بالبشرة ضرورية لقاعدة مكياج جيدة. إن التطهير والتوحيد والمحافظة على البشرة رطبة بشكل صحيح هو شعارك. روتينك الرائع للعناية بالبشرة مقترناً بتقنيات الفرشاة ومهارات التطبيق يعني أن وجهك يبدو دائماً بلا عيوب. أنت بحاجة إلى أن تُظهر للأشخاص الذين تعمل معهم أنك محترف، من خلال جعل نفسك تبدو رائعاً.

4. خلق مظاهر جديدة

يمكن أن يكون مظهر المكياج عصرياً أو أصلياً، ويمكنك دائماً التلاعب بالألوان والأنسجة اعتماداً على ما تفضله وعلى ما يتطلبه الدور والنص. إذا كان لديك عمل أو نص جريء، فمن الممتع أن تكون مبدعاً، ابحث عن الإلهام في المقالات التحريرية ومكياج الأفلام. ستتمكن من إضافة هذه الإطلالات إلى محفظة أعمالك وإظهار مهاراتك للناس.

5. منح الثقة للأشخاص الذين تعمل معهم

من المزايا الكبيرة لكونك فنان مكياج، بلا شك، منح عملائك الثقة. دائماً ما يكون لعملك تأثير “المظهر الجيد، والشعور بالرضا” ومن المفيد للغاية معرفة أنك تجعل الناس سعداء، وتجعل من الشخصيات أكثر واقعية.

6. الأموال الإضافية

الأموال الإضافية هي مكافأة إضافية رائعة لحياتك المهنية كفنان تجميل. هذه الميزة ليست السبب الرئيسي لكي تصبح فنان مكياج، لكنك بالتأكيد ستقدر الدخل المتاح. يحب العملاء السعداء بخدماتك أن يقدموا لك شيئاً إضافياً بسيطاً لكل عملك الشاق والإعداد.

7. فن المكياج مهنة مثيرة للاهتمام

هناك العديد من الأشياء المختلفة التي تحدث في هذه الصناعة. من المؤثرات الصوتية إلى حفلات الزفاف، إلى السينما والتلفزيون، تعد صناعة المكياج بيئة عمل ممتعة. حتى العمل كفنان مكياج مستقل يعد أمراً رائعاً، يمكنك الحصول على المرونة ويمكنك مقابلة عملاء جدد بالإضافة إلى فنانين آخرين يعملون في مجال المسرح والتمثيل.

8.بيئة العمل ودية غير تنافسية:

هذا العمل مناسب للأشخاص الذين يقدرون العلاقات بين زملاء العمل والعملاء ويريدون العمل في بيئة ودية غير تنافسية، كما أنه مناسب للأشخاص الذين يحبون العمل مع التصميمات.

أهم السلبيات في هذه المهنة

أما الآن سنستعرض معاً أهم السلبيات للعمل كفنان تجميل:

1.شروط العمل الفيزيائية

كثيرا ما تعمل في الداخل، وتتعرض أحياناً لإضاءة شديدة السطوع أو خافتة جداً. بالإضافة لتغير بيئة العمل تبعاً لتغير أماكن التصوير.

2.التأثيرات الصحية

تتعرض في حالات نادرة للملوثات، مثل المواد اللاصقة السامة أو الألياف الزجاجية. وقد تعمل بالقرب من الآخرين، في حدود البوصات.

3.أداء العمل

يجب التأكد من أن جميع تفاصيل المهمة قد تمت وأن عمل الجميع في فريق المكياج قد تم بشكل دقيق. يمكن أن تدمر الأخطاء التأثير الواقعي للإنتاج.

4.روتين العمل

غالباً ستقوم بتكرار نفس المهام الجسدية باستمرار، هذا الأمر قد يشعرك بالملل والرتابة في بعض الأحيان.

5.اتخاذ القرارات التي تتعلق بالعمل

غالباً ما ستجد أنك تتخذ قرارات تؤثر على سمعة شركتك والعملاء الذين يعملون معها. اتخذ قراراتك في بعض الأحيان بشكل مستقل، لكن استشر شخصاً آخر أولاً.

6.أوقات العمل والجداول

يمكنك أن تحدد معظم أنشطتك اليومية وأهدافك بأنفسك. ومع ذلك، يتم تحديد جداولك إلى حد كبير من خلال مواعيد العملاء.

7.ساعات العمل

قد تضطر إلى العمل لساعات طويلة للوفاء بالمواعيد النهائية، وقد تعمل في الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع أثناء العروض. يمكنك أن تعمل بدوام جزئي أو بدوام كامل، وقد تسافر إلى مواقع مختلفة للإنتاج أو التصوير.

أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح فنان مكياج

فنان المكياج الجيد مبدع في حرفته، ولكنه يستمع أيضاً إلى المخرجين والممثلين والمنتجين حتى يتمكنوا من تحقيق النتائج المرجوة. يجب أن تكون إنساناً وأن يكون لديك شخصية عظيمة، يمكنك أيضاً زيادة احتمالات نجاحك إذا كنت تمتلك السمات أو المهارات التالية:

الإبداع 

يحتاج فنانو مكياج الأفلام والمسرح إلى فهم الأشكال والميزات المختلفة للوجه والجسم، وفهم أفضل طريقة لإبرازها أو تمويهها، اعتماداً على احتياجات الأزياء.

التواصل

يتطلب جزء كبير من يوم فنان مكياج الأفلام والمسرح العمل بشكل وثيق مع العارضين والممثلين والمصورين وغيرهم من العملاء. من المهم أن تكون قادراً على التواصل بشكل جيد مع مختلف الأشخاص لفهم أهدافهم بوضوح وتقديم الملاحظات المطلوبة.

إدارة الوقت

يتعين على فنانين مكياج الأفلام والمسرح إدارة وقتهم ووقت الآخرين أيضاً. يجب عليهم تحليل احتياجات كل عميل والحصول على المعدات والمنتجات اللازمة لإنهاء المهمة في غضون فترة زمنية محددة.

توجيه التفاصيل

يحتاج فنانو مكياج الأفلام والمسرح إلى إكمال عملهم تحت الضغط مع الانتباه إلى التفاصيل الدقيقة. قد تتطلب بعض وظائفهم فترات طويلة من التركيز العميق لإكمال الطلبات الدقيقة. يجب أن يكون فنانو مكياج الأفلام والمسرح أيضاً قادرين على التفكير وحل المشكلات، وموازنة التكاليف المختلفة مقابل الفوائد، والتوصل إلى أفكار جديدة وطرق إبداعية لتنفيذها.

أهم المصادر لتعلم / تطوير المهنة

يتم تقديم دروس المكياج والجمال عبر منصات بث الفيديو مباشرة أو يتم تقديمها كدروس فيديو معدة مسبقاً. هناك دروس في المكياج والجمال تمنحك فرصة لتنزيل المواد التي يمكن استخدامها للتدرب عليها في أوقات فراغك. إليك أفضل مواقع الويب التي تقدم أفضل دروس المكياج والجمال عبر الإنترنت.

1. The Online Makeup School: موقع تعليمي شامل مخصص لتعليمك كل شيء عن المكياج ونصائح ومهارات التجميل. تم إنشاء الدروس باتباع خطط بسيطة للسماح لكل من يهتم بالمكياج والجمال بالتعلم وتحسين مهاراتهم في منازلهم.

2. Online Makeup Academy: أحد مواقع المكياج والجمال الشائعة عبر الإنترنت التي تم إنشاؤها لمساعدة الأشخاص المهتمين بالجمال على أن يصبحوا فناني مكياج محترفين. تم إنشاء الدروس الواردة في هذا الموقع من قبل فنانة المكياج الشهيرة ماريانا بول. تعلم طلابها كل شيء عن المكياج والجمال وأفضل طريقة لبدء مهنة كفنانة مكياج، وتلائم احتياجات التعلم واهتمامات المتعلمين المبتدئين والمتوسطين والمتقدمين الذين يرغبون في تحسين المهارات التي تعلموها سابقاً.

3. QC Makeup Academy: منصة تعليمية عبر الإنترنت تقدم دروساً في المكياج والجمال. تم إنشاء دروس المكياج والجمال لاتباع جدول زمني مرن يجعل من الملائم للجميع أخذ الدروس أثناء العمل في وظائف بدوام كامل. تبدأ دروس المكياج والجمال من الأساسيات حيث يتعلم الطلاب تحت إشراف مدرسين محترفين لديهم سنوات عديدة من الخبرة كفناني مكياج ومعلمين.

4. The Beauty Academy: أكاديمية مكياج عبر الإنترنت كاملة الخدمات تقدم مجموعة واسعة من دروس المكياج والجمال المصممة للجميع. يتم تقديم الدروس عبر الإنترنت على هذا الموقع كدروس فيديو تعليمية تعرض خبراء التجميل والمعالجين المحترفين. تتبع الدروس خطة للكشف عن أفضل النصائح والحيل التي يمكن استخدامها لتحقيق تأثيرات مذهلة عند وضع المكياج.

5. Nakeah Academy of Makeup: هذا موقع خاص تم تخصيصه لتعليم الطلاب كل ما يتعلق بالمكياج ومهارات التجميل والحيل. يمكن أخذ الدروس على هذا الموقع من قبل الطلاب المبتدئين والمتوسطين الذين يحتاجون إلى تعلم المزيد من الحيل المفيدة لتحسين مهاراتهم في تطبيق المكياج.

في هذا الموقع، توجد دروس يتم بثها مباشرة لمنح الطلاب فرصة للمشاركة ومعرفة المزيد من المهارات الحديثة في مجال المكياج والتجميل. برنامج التدريب على المكياج يعلم جميع المشاركين أن يصبحوا أفضل فناني مكياج بمهارات تلبي توقعات عملائهم.

ويبقى أهم مصدر للتعلم هو الممارسة العملية على أرض الواقع، يمكنك العمل لتطوير نفسك واكتساب خبرة أكثر وتطبيق كل ما يمكنك تعلمه من المصادر الأونلاين.

أهم النصائح من فناني المكياج

1. الممارسة، الممارسة، ثم تدرب على المزيد: نعلم جميعاً أن الممارسة تجعل المهنة مثالية، وفن المكياج ليس استثناءً. سواء أكنت تحاول تجربة مظاهر مختلفة لنفسك أو لأصدقائك، فكلما فعلت ذلك، كنت أفضل.

2.الحصول على خبرة عملية: من خلال العمل في مجال مستحضرات التجميل في مركز التسوق المحلي أو متجر التجميل. عندما يحتاج الناس إلى مساعدة في مجال التجميل، فإنهم يلجئون إلى فنانين معتادين بصفتهم خبراء موجودين. خدمة العملاء هي جانب رئيسي من خدمات المكياج، للحصول على أكبر قدر من الممارسة والخبرة.

3.ابحث عن خبراء التجميل الذين سبقوك: خذ الوقت الكافي لمعرفة نوع المظهر الذي يلفت انتباهك ومن هم قدوتك من فناني المكياج. ابحث عمن سبقك، وافهم ما يعجبك في عملهم، واكتشف الأنماط التي تنجذب إليها أكثر. يمكنك البدء بالاطلاع على الكتب والمجلات والمواقع الإلكترونية ومدونات الفيديو الخاصة بالجمال وصور المشاهير.

4.قم بتسويق نفسك: بفضل الإنترنت، تغير عالم الجمال بشكل كبير، إذا كنت تريد أن تكون ناجحاً، فيجب أن يكون لديك وجود على الإنترنت.

5.خذ أي وظيفة يمكنك أن تقدم أفضل ما لديك فيها: أثناء تقدمك في العمل، قم بشغل أي وظيفة يمكنك الحصول عليها لبناء الخبرة، حتى لو لم يكن ذلك مقابل أجر.

6.أحب عملك: لا تفقد حب المكياج والبراعة الفنية التي جذبتك لتصبح فنان مكياج في المقام الأول، الحماس مهم جداً أيضاً.

 

أفضل فناني المكياج هم أولئك الذين لا تلاحظ عملهم أبداً. بصفتك واحداً من الجمهور، وبافتراض أن العرض الذي تتابعه سواء في المسرح وعلى الشاشات قد قام باستيفاء جميع العناصر الأخرى (التمثيل، الكتابة، الإخراج)، يصبح من الأسهل عليك أن تندمج أكثر مع الشخصيات التي تظهر أمامك عندما يتم عمل المكياج بشكل جيد، هذه المهنة هي فن حقيقي.