المبيعات هي الأنشطة المتعلقة بالبيع أو عدد البضائع المباعة في فترة زمنية معينة. في حالة التفاعل غير المباشر، يُعرف الشخص الذي يبيع سلعاً أو خدمة نيابة عن المالك باسم بائع أو مندوب مبيعات.

لقد عمل الجميع مع مندوب مبيعات في وقت ما من حياتهم. يبيع مندوبو المبيعات المنتجات والخدمات للعملاء، فهم يعملون مع العملاء للعثور على ما يريدون بالضبط وإنشاء الحلول والمساعدة في ضمان عملية بيع سلسة. 

هذه بالتأكيد الوظيفة التي من خلالها ستتفاعلون مع العملاء كل يوم، لذا إذا كنتم من الأشخاص ذوو الشخصيات المنفتحة فأنتم مناسبون تماماً لتكونوا في هذه المهنة. سنتعرف في هذا المقال عن كل ما يخص هذه المهنة، بالإضافة لإيجابياتها وسلبياتها، كما ستجدون في نهاية المقال عدد من المصادر التي ستساعدكم على تعلم وتطوير هذه المهنة.

تعريف عن مهنة مندوب المبيعات

مندوب المبيعات هو الشخص الذي يعرض ويبيع المنتجات للشركات والمؤسسات والوكالات الحكومية، بدلاً من البيع مباشرة للمستهلكين. يُعد مندوبو المبيعات أشخاصاً بالغي الأهمية للمصنعين وتجار الجملة، لأنهم يروجون ويسوقون البضائع لهم.

هناك مجموعة متنوعة من الوظائف المتاحة لمندوبي المبيعات، حيث يمكن أن تتراوح المنتجات التي يتم بيعها من المشروبات الغازية أو الحلوى أو المعدات المكتبية إلى المستلزمات الصيدلانية، حيث يتطلب كل مندوب فهماً ممتازاً للمنتج، ومن المتوقع أن يحضر مندوبو المبيعات المؤتمرات والمعارض التجارية من أجل مواكبة المنتجات واحتياجات العملاء.

ماذا يفعل مندوبو المبيعات

يقوم مندوب المبيعات ببيع المنتجات والسلع والخدمات للعملاء. إنهم يعملون مع العملاء لمعرفة ما يريدون، وإنشاء الحلول وضمان عملية بيع سلسة. سيعملون أيضاً على العثور على عملاء مبيعات جدد من خلال “الاتصال البارد” أو أدلة الأعمال أو توصية وزيارة العملاء الحاليين أو الجدد. قد يتعرض مندوبو المبيعات لضغط كبير للوفاء بحصص المبيعات وأهداف البيع، وقد يعتمد دخلهم بشكل مباشر على أداء عملهم عن طريق النسب.

كيف تصبح مندوب مبيعات

مندوبو المبيعات مسؤولون عن إقناع العملاء ووكلاء الشراء بشراء منتج أو خدمة. تشمل واجباتهم عرض المنتجات أو الخدمات، وتقديم المشورة للعملاء بشأن فوائد المنتج أو الخدمة، والسفر للقاء العملاء الحاليين والمحتملين، حيث أنه غالباً ما يكون هناك الكثير من السفر في هذا المجال. قد يتعرض المندوبون لضغوط كبيرة للوفاء بحصص المبيعات، وقد يعتمد دخلهم بشكل مباشر على أداء عملهم. لذلك، ولكي تصبح مندوب مبيعات عليك بما يلي:

تلبية المتطلبات التعليمية

غالباً ما يحتاج الأفراد الذين يخططون للعمل كمندوبي مبيعات للمنتجات التقنية أو العلمية إلى درجة البكالوريوس، عادةً في مجال ذي صلة بالمنتجات التي يبيعونها. ومع ذلك، فإن شهادة الثانوية العامة مرضية للعديد من وظائف مندوبي المبيعات غير الفنية. لتحسين قدرتهم على البيع، يمكن لممثلي المبيعات الطموحين أخذ دورات في الاقتصاد والتواصل والتسويق.

أكمل تدريب المبيعات أثناء العمل

غالباً ما يكون لدى الشركات برامج تدريبية لمندوبي المبيعات الجدد يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى عام. يتعلم المتدربون خط الإنتاج الكامل أو عروض الخدمات المقدمة من صاحب العمل، ويتعرفون أيضاً على قاعدة عملاء الشركة. أثناء التدريب والعمل، يمكن للمتدربين إجراء مكالمات مع مندوبي مبيعات ذوي خبرة، ويتحملون تدريجياً المزيد من المسؤولية ويكتسبون خبراتهم وعملائهم.

أهم مجالات ممارسة المهنة

هناك عدد كبير من المجالات والمسؤوليات التي تترتب على مهنة مندوب المبيعات، إليك أهمها:

  • خدمة العملاء من خلال بيع المنتجات وتلبية احتياجات العملاء.
  • خدمات الحسابات الحالية، والحصول على الطلبات، وإنشاء حسابات جديدة من خلال تخطيط وتنظيم جدول العمل اليومي للاتصال بمنافذ البيع الحالية أو المحتملة وعوامل التجارة الأخرى.
  • ضبط محتوى عروض المبيعات من خلال دراسة نوع منفذ المبيعات أو عامل التجارة.
  • التركيز على جهود المبيعات من خلال دراسة الحجم الحالي والمحتمل للتجار.
  • تقديم الطلبات بالرجوع إلى قوائم الأسعار وأدبيات المنتج.
  • إبقاء الإدارة على اطلاع، من خلال تقديم تقارير الأنشطة والنتائج، مثل تقارير المكالمات اليومية وخطط العمل الأسبوعية والتحليلات الشهرية والسنوية للمناطق.
  • مراقبة المنافسة، من خلال جمع معلومات السوق الحالية عن الأسعار والمنتجات والمنتجات الجديدة وجداول التسليم وتقنيات الترويج.
  • التوصية بإجراء تغييرات في المنتجات والخدمات والسياسة، من خلال تقييم النتائج والتطورات التنافسية.
  • حل شكاوى العملاء، من خلال التحقيق في المشكلات وتطوير الحلول وإعداد التقارير وتقديم التوصيات للإدارة.
  • المحافظة على المعرفة المهنية والتقنية، من خلال حضور ورش العمل التعليمية، ومراجعة المنشورات المهنية، وإنشاء شبكات شخصية، والمشاركة في الجمعيات المهنية.
  • توفير السجلات التاريخية، من خلال الاحتفاظ بسجلات في المنطقة ومبيعات العملاء.
  • المساهمة في جهود الفريق، من خلال تحقيق النتائج ذات الصلة حسب الحاجة.

أهم الإيجابيات للمهنة

المبيعات ليست كما كانت عليه من قبل، واختيار مسار مهنة المبيعات يمكن أن يقدم لك في الواقع العديد من المزايا التي لن تجدها في المجالات الأخرى. فيما يلي بعض أهم المزايا التي يجب معرفتها:

1. الدخل الكبير

ستدفع لك غالبية الوظائف راتباً ثابتاً، وهذا كل شيء. ولكن مع مهنة المبيعات، يمكنك الحصول على عمولات مدفوعة، وحوافز، ومكافآت مقابل عملك الجاد وتفانيك. عند تحقيق المزيد من المبيعات، ستتم مكافأتك بشكل مباشر على مهاراتك وقدرتك على إتمام الصفقات. تشمل بعض وظائف المبيعات الأعلى أجراً الخدمات المالية والمنتجات التقنية والعلمية والعقارات والتأمين.

2. فرص غير محدودة

هناك فرص غير محدودة في المبيعات، حيث يمكنك الحصول على وظيفة مبيعات في أي مجال من مجالات اهتمامك تقريباً، لأن الجميع يحتاج إلى مندوبي مبيعات لزيادة الإيرادات، لن تتعثر أبداً في بيع منتج أو خدمة لا تحبها أو تؤمن بها أو تهتم بها، نظراً لوجود العديد من الفرص في المبيعات، في جميع الصناعات، مما يضمن لك العثور على الوظيفة التي تحبها.

3. أمان وظيفي لا مثيل له

تنظر جميع المؤسسات إلى موظفي المبيعات على أنهم أعظم أصولها. لا يقومون فقط بتعويضهم بشكل جيد، ولكنهم سيفعلون أي شيء للحفاظ على عملهم الجاد. إذا كان بإمكانك تقديم نتائج متسقة وموثوقة، فنادراً ما تتعرض لخطر الاستبدال أو الاستعانة بمصادر خارجية. 

4. ثروة من الإنجازات

إنها مهنة مليئة بالإنجازات الملموسة، لأن نتائج جهودك قابلة للقياس ومحددة بوضوح، وأنت تضيف قيمة حقيقية للمؤسسة. ونظراً لأنه يمكنك حساب إنجازاتك وقياسها حرفياً، ستشعر بالرضا في عملك المجزي.

5. دائما هناك شيء جديد، ستجد دائماً المتعة

لا توجد فرصتان متماثلتان للبيع ولا يوجد عميلان متماثلان. كل يوم في مهنة المبيعات هو يوم مختلف، لذا فإن وظيفتك ليست مملة أبداً. ستتمكن من التعرف على أشخاص جدد والسفر إلى أماكن جديدة والاستمتاع بالفعل. 

6. الحرية والمرونة

نظراً لأنك ستكون مشغولاً جداً في مطاردة المبيعات، فستستمتع كثيراً، وستسافر من مكان إلى آخر، ولن يكون لديك وقت لتنظر لساعتك. ستحصل بالفعل على الحرية والمرونة التي تتوق إليها في حياتك العملية، حيث يمكنك تنظيم يومك وإدارة وقتك الخاص.

7. التعلم المستمر

ستحصل على وظيفة تسمح لك بالتعلم المستمر لمهارات جديدة مع خلق بيئة عمل خاصة لنفسك. تعمل التكنولوجيا والاقتصاد والعوامل الأخرى دائماً على إحداث تغييرات مستمرة في المبيعات، لذلك سيكون هناك دائماً شيء جديد يجب تعلمه. ستتيح لك المهارات التنقل بين الشركات أو الصناعات والقفز إلى فرص عمل جديدة بسهولة.

أهم السلبيات في هذه المهنة

مثل أي مهنة أخرى، مقابل ما لها من إيجابيات، ستجد أيضاً عدد من السلبيات، أهمها:

1. أنت دائماً ممثل لشركتك في كل ما تفعله

كل إجراء تتخذه في المجتمع هو فرصة لشخص ما ليحكم عليك. إذا تركت لشخص ما انطباعاً سلبياً عن هويتك، فقد يجعل ذلك من الصعب عليك بيع أي شيء للشخص الذي تلقى الانطباع الأول السلبي عنك.

2. يمكنك العودة إلى المنزل بدون راتب

نظراً لأن العديد من وظائف المبيعات تعتمد على العمولة، فستكون هناك أوقات لا تتمكن فيها من إجراء عملية بيع خلال فترة. عندما يحدث ذلك، ستعود إلى المنزل بدون راتب. ستسمح لك بعض الشركات بالسحب مقابل العمولات المستقبلية بينما تقدم شركات أخرى راتباً أساسياً لمواجهة هذه المشكلة، ولكن تظل الحقيقة أن دخلك لن يكون مستقراً من الراتب إلى الراتب.

3. عليك التحدث إلى الأشخاص الذين لا يريدون التحدث إليك دائماً

من الممارسات الجيدة التي يجب تطويرها في وظيفة المبيعات قضاء الساعة الأولى من يومك في التواصل مع جهات اتصال جديدة. لسوء الحظ، يعني هذا أيضاً أنك تقضي الساعة الأولى من يومك في التحدث مع أشخاص ربما لا يريدون التحدث معك. 

4. قد تكون هناك حصص محددة مطلوب منك الوصول إليها

على الرغم من أن لديك بعض التحكم في ساعات عملك ومقدار ما تربحه، فقد يطلب مدير المبيعات أو الشركة أن يصل فريق المبيعات إلى حصة محددة من المبيعات خلال فترة زمنية. إذا لم تستوفِ حصة المبيعات هذه، فقد تكون وظيفتك في خطر. 

5.الصورة

 تعاني المبيعات من مشكلة تتعلق بالصورة إلى حد ما، وسيتمكن معظم الناس من إخبارك عن عيوب العمل في المبيعات. على الأقل، يعتقدون أن هذه هي العيوب من خلال تجربتهم التي استخلصوها من الأفلام أو تجربتهم مع المسوقين عبر الهاتف. هناك بالطبع جوهر الحقيقة في كل منهم، وعندما تعمل في مجال المبيعات، غالباً ما يتعين عليك مواجهة هذه المشكلة.

6.الإجهاد

دائماً ما يُتوقع منك تقديم الكثير، على الرغم من أنه يمكنك أيضاً توقع أن تكون المكافآت جديرة بالاهتمام، سيكون لديك الكثير من الضغط من جميع الجهات؛ سيريد رئيسك وزملاؤك شيئاً منك في جميع الأوقات. أضف إلى ذلك الأهداف، عدم القدرة على التنبؤ بآفاقك أو عملائك، ومواسم العطلات، والسوق.

7.الاستقلال

إذا كنت تبحث عن درجة عالية من الاستقلالية، فقد وجدتها بالتأكيد هنا. في المبيعات، يمكنك أن تدير نشاطاً تجارياً صغيراً من الناحية الوظيفية، وتكون مسؤولاً مثل رائد الأعمال. هذا يحرر البعض، لكنه قد يكون صعباً للغاية بالنسبة للآخرين.

ليس ذلك فحسب، فأنت مسؤول أيضاً عن علاقاتك وإيراداتك ومعظم الجوانب الأخرى في منطقتك. إذا كنت تبذل الجهد حقاً، فلن ينتهي العمل أبداً. هناك أعمال ورقية وتخطيط وتنظيم للقيام به، وكلها مسؤوليتك.

8.الوقت

سوف تجد حجم مهامك يزداد كلما تقدمت، وهناك دائماً المزيد لتفعله. ليس من غير المألوف أن تجد أصحاب أداء عالٍ يعملون حتى وقت متأخر، ثم يذهبون إلى المنزل ويعملون أكثر. إنها مهمة تستهلك الكثير من الجهد على وجه التحديد لأن المسؤولية عالية جداً وتقع على عاتقك.

9.الدفع

يمكن أن يكون هذا أحد العيوب الرئيسية للمبيعات بينما يكون في نفس الوقت ميزة. أجر المبيعات متغير وعادة ما يعتمد على العمولة. هذا يعني أنك تتقاضى راتبك فقط كما تعمل. إذا كان لديك شهر جيد، فهذا رائع، ولكن إذا كان لديك شهر غير جيد، فيمكنك أن تتوقع أن ينعكس ذلك في راتبك التالي.

أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح مندوب مهارات

يتطلب مندوب المبيعات معرفة واسعة بكل ما يبيعه من منتجات، ويكون أكثر نجاحاً عندما يكون ماهراً في التحدث إلى الناس ويتمتع بالخبرة في أساليب البيع المختلفة. في بعض الشركات، يُطلب من مندوبي المبيعات تعلم أساليب مبيعات محددة، وسيقومون حتى بتدريب الموظفين على الطريقة التي يريدون بيع منتجاتهم بها. ومن أهم هذه المهارات:

مهارات خدمة العملاء

يجب أن يكون مندوبو المبيعات قادرين على التحدث بطريقة ودية مع العملاء والعملاء المحتملين، والاستماع إلى ما يحتاجون إليه، والمساعدة في توصيل الخيارات التي قد تكون مفيدة لهم.

مهارات الاتصال

يحتاج مندوبو المبيعات إلى أن يصفوا للعملاء الميزات المختلفة للمنتج، والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديهم، وإقناعهم بسبب فائدة المنتج لهم.

المرونة

قد يضطر مندوب المبيعات إلى العمل لساعات طويلة أو ليالٍ أو عطلات نهاية الأسبوع، وبالتالي فإن المرونة في جدولك الزمني هو مفتاح النجاح في هذه المهنة.

المثابرة

لا يقوم مندوب المبيعات بكل عملية بيع، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون العميل فظاً أو غير محترم. أن تكون قادراً على التعامل مع الموقف، وأن يكون لديك موقف إيجابي، والمتابعة إلى الأمام أمر مهم في هذا النوع من العمل.

مهارات أخرى

  • تحقيق أهداف المبيعات
  • مهارات الإغلاق
  • إدارة المناطق
  • مهارات البحث
  • التفاوض
  • الثقة بالنفس
  • معرفة المنتج
  • مهارات العرض
  • الدافع للمبيعات

أهم المصادر لتعلم/تطوير المهنة

قمنا بتنسيق هذه القائمة من أفضل الموارد المجانية عبر الإنترنت لمندوبي المبيعات. ستتيح لك هذه الموارد اكتساب العديد من المهارات الجديدة في فترة زمنية قصيرة. سنضع أفضل البودكاست والمدونات وقنوات YouTube ودورات المبيعات المتاحة مجاناً. بهذه الطريقة، يمكنك اختيار أفضل تنسيق يناسبك أو إنشاء خطة تعلم فريدة خاصة بك.

مصادر هامة لتعلم وتطوير مهنة الطبخ في موقع Look in MENA

1.أشهر منصات العمل أونلاين في التسويق والمبيعات: تختلف أساليب وأشكال العمل بشكل مستمر بداية من العمل داخل الشركة الى العمل الحر،  كما أنه لابد لكل شركة تطمح لتحقيق الأرباح وزيادة المبيعات من تحقيق تواجد فعلي وحقيقي لها على الانترنت، لذلك كانت مهارات التسويق الإلكتروني من أساسيات نجاح الشركات لذلك قمنا في لوك إن مينا بتحضير وجبة دسمة من المواقع التي تساعدكم للعمل في التسويق والمبيعات أون لاين.

2.أهم المصادر والمراجع لتطور اختصاصك في مجال المبيعات: للنجاح في تحقيق مبيعات عالية، يجب أن يمتلك البائع أو مدير المبيعات مهارات معينة كالقدرة على الإقناع، التواصل الجيد، وإدارة الوقت. العديد من المهارات والمعرفة التي تتعلق بهذا الاختصاص يمكن اكتسابها عن طريق الانترنت. ولهذا جمعنا لكم بعدة مصادر تفيدكم في هذا المجال. 

خدمات البث

  1. Accelerate! with Andy Paul: يشتهر آندي بول بأنه مدرب عالي الأداء لفرق المبيعات، مع استراتيجيات مجربة لرفع قيمتك للمشترين وتفوقك في المنافسة. يجري آندي مقابلات مع أبرز خبراء المبيعات في العالم وأشخاص مثيرين للاهتمام بشكل غير عادي مثل جيفري جيتومر وجيل كونراث وأنتوني إيانارينو وتيم ساندرز. إنه يشارك الاستراتيجيات والأفكار القيمة التي يمكنك استخدامها لتوليد قيمة هائلة لعملائك وتحقيق مكاسب ملحمية لك.

4. Outside Sales Talk with Steve Benson: يضم هذا البودكاست الذي يستضيفه ستيف بنسون قادة فكر مبيعات ممتازين مثل فيكتور أنطونيو وجون باروز وأنتوني يانارينو وآرون روس، وهو مصدر ممتاز لتعلم الاستراتيجيات التي جعلت من هؤلاء خبراء مهنة ناجحين. يشارك هؤلاء الضيوف أفضل نصائحهم القابلة للتنفيذ حول مواضيع متعددة مثل التحفيز والتدريب لفرق المبيعات والمزيد.

أهم المدونات:

5. HubSpot Sales Blog: مع ما يقرب من 2 مليون قارئ شهرياً، تعد Hubspot Sales Blog نقطة انطلاق لأي مندوب مبيعات. يشمل المساهمون العديد من الأسماء الأكثر شهرة في عالم المبيعات، بما في ذلك Art Sobczak و Grant Cardone و Jeff Hoffman و Anthony Iannarino والمزيد. هذه واحدة من أفضل المدونات للتعرف على الاتجاهات الناشئة وأفضل الممارسات في مجال المبيعات.

6. Smart Selling Tools: نانسي ناردين هي واحدة من أبرز المؤثرين في تقنيات المبيعات. تشارك في مدونتها معرفتها الواسعة مع قرائها، يعد هذا مصدراً رائعاً لمندوبي المبيعات المهتمين بتطبيق التكنولوجيا لزيادة إيرادات أعمالهم وإنتاجية المبيعات. تم تسمية مدونتها أيضاً باسم مدونة Top Sales من قبل HubSpot، وتم اختيار Nancy Nardin جنباً إلى جنب مع أفضل 30 مؤثراً في المبيعات الاجتماعية في Forbes في العالم.

قنوات اليوتيوب

7. Victor Antonio: يمتلك فيكتور أنطونيو واحدة من أفضل قنوات YouTube لمندوبي المبيعات، فهو يغطي مئات الموضوعات المختلفة، من الموضوعات العامة، مثل كيف تصبح مندوب مبيعات رائعاً، إلى موضوعات محددة، مثل كيفية التعامل مع بعض الاعتراضات الأكثر شيوعاً أو كيفية التحضير لمقابلة المبيعات التالية.

8. Jeffrey Gitomer’s Sales Training Channel: يشتهر جيفري جيتومر، المعروف لدى البعض باسم ملك المبيعات، بنصائحه البسيطة والمباشرة في مجال المبيعات. يتمثل أحد مجالات خبرته الرئيسية في كيفية بناء الموقف الصحيح لتحقيق المزيد من المبيعات. قد تتفق معه وقد لا تتفق معه، لكن نصيحته لن تتركك غير مبال.

كورسات مجانية

9. Sales Prospecting Advanced Techniques: تعد هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت التي تبلغ مدتها 13 ساعة بواسطة SalesScripter مصدراً رائعاً لإتقان الأساليب الخاصة بك. يمكنك تعلم كيفية بناء عرض ذي قيمة كبيرة، وما هي الأسئلة التي يجب طرحها على العملاء المحتملين وكيفية تحقيق مبيعات بشكل أكثر فعالية. على الرغم من أنها تستهدف جميع مندوبي المبيعات، إلا أنها فعالة بشكل خاص إذا كنت جديداً في مجال المبيعات وترغب في تعلم الأساسيات حول كيفية التعامل مع العملاء المحتملين.

10. Inbound Sales: تقدم HubSpot Academy دورة مدتها 3 ساعات حول كيفية عمل منهجية المبيعات. إنها مثالية لأولئك الذين هم بالفعل على دراية بأساليب البيع التقليدية ويهتمون بمعرفة المزيد عن أساليب البيع الحديثة. 

لا تنسى أن أفضل المصادر للتعلم هي الممارسة الفعلية عن طريق التدرب لدى الشركات والمؤسسات التي تتيح فرص التدرب للأشخاص الراغبين بالعمل كمندوبي مبيعات.

أهم النصائح في هذا المجال

-تطوير خلفية المبيعات: قد يفضل أصحاب العمل تعيين مندوبي مبيعات غير تقنيين لديهم خبرة مبيعات سابقة. قد يكتسب الأفراد هذه الخبرة من خلال العمل في وظائف مبيعات التجزئة، حيث يبيعون المنتجات مباشرة إلى العملاء.

-النظر في متابعة فرص التقدم: بعد اكتساب خبرة في المبيعات، يمكن لمندوبي المبيعات متابعة العروض الترويجية في مناطق تسويق أكبر أو كسب عمولات أكبر.

-إذا قررت البحث عن وظيفتك الأولى في المبيعات، فاحرص على اختيار شركة تقدم برنامجاً تدريبياً جيداً وراتباً أساسياً مريحاً أثناء التدريب. تجنب الشركات التي تدفع عمولة فقط وبدون راتب، أو الشركات التي تطلب منك أن تبدأ كموظف مؤقت لتجربتها. ستقوم هذه الشركات بتوظيف العديد من الأشخاص بغض النظر عما إذا كانوا يعتقدون أن بإمكانهم القيام بالمهمة، ولا يخاطرون كثيراً إذا فشل أحدهم.

-أنت تريد شركة تستثمر الوقت والموارد لضمان نجاحك! ستثق الشركة الجيدة التي لديها منظمة مبيعات في قدرتها على تدريبك وتزويدك بالسرعة، ولن تواجه أي مشكلة في دفع راتب عادل لك خلال فترة التدريب هذه وما بعدها.

 

مندوبي المبيعات لديهم شخصيات متميزة، يميلون إلى أن يكونوا أفراداً مغامرين، مما يعني أنهم طموحون وحازمون ومنفتحون وحيويون ومتحمسون وواثقون ومتفائلون. إنها مهنة مهيمنة ومقنعة وتحفيزية. بعضها تقليدي أيضاً، مما يعني أن بعض المندوبين يتسمون بالضمير والمحافظة. هل هذا يبدو مثلك؟ إذاً ابدأ مسيرتك ولا تتردد!..