آخر تحديث: {{'21/10/2018' | lim_date}}

اعتدنا في الآونة الأخيرة ملاحظة طلب العديد من المنح الدراسية الحصول على قبول جامعي كشرط أساسي للتقديم على هذه المنحة، في مقابل منح أخرى يكون القبول الجامعي فيها من ضمن المنحة ولا يتوجب على الطالب تأمين القبول بنفسه.

لذلك هنا سنتعرف إلى أنواع القبول الجامعي وأنواعه وكيف يمكن التقدم بطلب للحصول على قبول لدى جامعة ما. خاصة وإن هذا الأمر كثيرًا ما يسبب للطلاب القلق والحيرة عند اشتراط منحة ما تأمين الطالب للقبول.

القبول الجامعي أنواعه وكيفية الحصول عليه

الحصول على قبول جامعي ليس بالأمر المستحيل أو المكلف كما يعتقد كثير من الطلاب اليوم، فقد بدأت الكثير من الجامعات بتفعيل خدمة الحصول على قبول جامعي إلكترونيًا عن طريق موقع الجامعة أو بالطرق التقليدية عبر إرسال الأوراق إلى عنوان الجامعة، أو التقديم عبر شخص آخر يتواجد في نفس البلد التي تتواجد فيه الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة فيها.

ولا بد من الإشارة بداية إلى أن إمكانية الحصول على القبول الجامعي تختلف من بلد لأخر بل ومن جامعة لأخرى ضمن ذات البلد أو المدينة. فدائمًا ما يواجه الطلاب صعوبة في الحصول على القبول من الجامعات الشهيرة وذات التصنيف العالي في البلد.

في حين تزداد احتمالية الحصول على القبول بسهولة في الجامعات الأقل شهرة والبعيدة عن المدن الرئيسية في الدولة. لذلك من الضروري التعرف إلى الجامعة جيدًا قبل التقدم بطلب القبول لديها من حيث تصنيفها وسمعتها الأكاديمية وكثافة الطلاب فيها، هذا فضلًا عن نوع القبول الذي تحتاجه.

هناك نوعين من القبولات الجامعية

قبول عادي (غير مشروط): يكون عادة ضمن الشروط المحددة في معظم الجامعات حول العالم ولا يضاف إليه أي شرط إضافي للحصول عليه.

قبول مشروط: تقدم فيه الجامعة للطلاب قبولًا بشرط الحصول على كافة الأوراق المطلوبة أو أحدها في فترة لاحقة، فلا حاجة ضمن القبول المشروط لامتلاك كافة المتطلبات خلال فترة التقديم. وإنما يمكن إرفاق أو إرسال بعض الأوراق في وقت لاحق ومن غير الضروري إرسالها جميعها مقدمًا.

القبول المشروط يتقدم إليه الطلاب في الأوقات التي يكون وقت التقديم لطلبات القبول لدى الجامعة قد شارف على الانتهاء، في حين إن الطالب لم يتمكن من استصدار كافة الأوراق اللازمة في هذا الوقت، فيتقدم الطالب بقبول مشروط على أن يرسل باقي الأوراق في وقت لاحق.

كيفية التقديم على القبول الجامعي

آلية التقدم إلى الجامعة للحصول على قبول هي ذاتها في معظم الجامعات حول العالم، حيث تشمل

  1. تحديد الجامعة المراد الحصول على قبول منها.
  2. الاستفسار عن موعد تقديم الطلبات، يجب أن تكون على علم بموعد التقديم لدى كل جامعة إذ تختلف المواعيد بين كل جامعة وأخرى، ولا يمكن التقديم في أي وقت من السنة، عادة ما تتوافر مثل هذه المعلومات في الموقع الرسمي للجامعة.
  3. عادة يكون هناك فترتين في العام للتقديم على الجامعة مع بداية الفصل الأول والثاني ولكن بعض الجامعات لديها فترة واحدة فقط، لذلك يجب الانتباه جيدًا لهذا الأمر.

الأوراق المطلوبة للتقديم على القبول الجامعي

قد تختلف متطلبات القبول لدى كل جامعة وأخرى، وأيضًا المتطلبات عادةً ما تتوافر في الموقع الرسمي للجامعة، ولكن بشكل العام المتطلبات المشتركة لدى كل الجامعات تشمل

  • صور عن الاثباتات الرسمية، مثل صور شخصية وصورة عن جواز السفر.
  • صورة عن الشهادة الثانوية مصدقة ومترجمة، أو عن أخر شهادة أكاديمية حصلت عليها.
  • صورة عن شهادة التخرج وكشف العلامات للماجستير أو الدكتوراه مصدقة ومترجمة، في حال كنت تتقدم للدراسات العليا.
  • نموذج طلب القبول يتم استخراجه من موقع الجامعة، وفي الحالات التي لا يتوفر فيها في موقع الجامعة على الأغلب يتاح في سفارة البلد وقنصلياتها التي تتبع لها الجامعة.
  • سيرة ذاتية.
  • رسالة توصية.
  • رسالة دوافع.
  • شهادة اللغة.

كيفية تقديم الأوراق إلى الجامعة؟

إما عن طريق الإنترنت (على إيميل الجامعة أو موقعها الرسمي عن طريق إنشاء حساب) أو عن طريق إرسال الأوراق ضمن شركة شحن عالمية إلى الجامعة المطلوبة.

هذا كان كل شيء عن القبول الجامعي وأشكاله وكيفية التقدم إليه وما الأوراق المطلوبة للجامعة، في حال كان لديك أي استفسارات أخرى حول هذا الأمر لا تتردد في التواصل معنا في التعليقات على هذا المقال أو عبر أي من قنواتنا على منصات التواصل الاجتماعي.