القبول الجامعي , تعريفه وكيفية الحصول عليه ؟

اعتدنا في الآونة الأخيرة ملاحظة طلب العديد من المنح الدراسية الحصول على قبول جامعي كشرط أساسي للتقديم على هذه المنحة، فإذا كانت لديك أسئلة حول القبول الجامعي أو كنت تواجه صعوبة في الحصول على القبول الجامعي فمقالنا التالي سيقدم لك كل ما تحتاجه من معلومات :

القبول الجامعي أنواعه وكيفية الحصول عليه :

إن الحصول على قبول جامعي ليس بالأمر المستحيل أو المكلف كما يعتقد كثير من الطلاب اليوم، فقد بدأت الكثير من الجامعات بتفعيل خدمة الحصول على قبول جامعي إلكترونياً عن طريق موقع الجامعة أو بالطريقة التقليدية عن طريق إرسال الأوراق إلى عنوان الجامعة.

وهناك نوعين من القبولات الجامعية:
_ قبول عادي (غير مشروط) : يكون عادة ضمن الشروط المحددة في معظم الجامعات حول العالم ولا يضاف إليه أي شرط إضافي للحصول عليه.
_قبول مشروط : تقدم فيه الجامعة للطلاب قبولاً بشرط الحصول على كافة الأوراق المطلوبة أو أحدها في فترة لاحقة، فلا حاجة ضمن القبول المشروط  امتلاك كافة المتطلبات خلال فترة التقديم.

كيفية التقديم على القبول الجامعي:

أولاً: تحديد الجامعة المراد الحصول على قبول منها.
ثانياً: تحديد موعد تقديم الطلبات: يجب أن تكون على علم بموعد التقديم لدى كل جامعة ويتم ذكر تاريخ التقديم على الإنترنت ضمن موقع كل جامعة تقوم بالتقديم عليها.
عادة يكون هناك فترتين في العام للتقديم على الجامعة مع بداية الفصل الأول والثاني ولكن بعض الجامعات لديها فترة واحدة فقط ويجب الانتباه لهذا الأمر.
ثالثا: تحضير الأوراق المطلوبة للتقديم على القبول الجامعي:
1_صورة عن جواز السفر
2_صورة عن الشهادة الثانوية للبكالوريا مصدقة ومترجمة
3_صورة عن شهادة التخرج وكشف العلامات للماجستير والدكتوراه مصدقة ومترجمة
4_نموذج طلب القبول يتم استخراجه من موقع الجامعة
5_سيرة ذاتية
6_رسالة توصية
7_رسالة دوافع
8_شهادة اللغة
رابعاً : كيفية تقديم الأوراق إلى الجامعة:
إما عن طريق الإنترنت (على إيميل الجامعة أو موقعها الرسمي عن طريق إنشاء حساب) أو عن طريق إرسال الأوراق ضمن شركة شحن عالمية إلى الجامعة المطلوبة.

نأمل أن تكونوا قد حصلتم على كافة المعلومات التي تبحثون عنها ونتمنى لكم التوفيق دائماً.